أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فاطمة عطا - الدولة في فكر عبد الجواد ياسين مابين الدين والتدين














المزيد.....


الدولة في فكر عبد الجواد ياسين مابين الدين والتدين


فاطمة عطا

الحوار المتمدن-العدد: 5874 - 2018 / 5 / 16 - 01:33
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


طرح عبد الجواد ياسين فكرة نشوء الدولة وفق المنظور الديني والواقع الاجتماعي ، وكيف وظُف الدين في نشوء الدولة اجتماعياً عن طريق التفاعل مابين الدين والحراك الواقعي للافراد في المجتمع. مشيراً الى الاختلاف بين نشوئها وفق الفكر المسيحي والفكر الاسلامي ، اذ جاء تكوينها بحسب الفكر المسيحي من خلال الفصل مابين الدين والسياسة وفق المنظور العلماني ، بالوقت الذي تكونت فيه بالفكر الاسلامي عن طريق توظيف الدين الاسلامي كضرورة لاقامة الدولة كحارس للدين الاسلامي وراعي للنصح الدنيوي.
ان الدولة تتكون نتيجة لتوفر شروطها في الواقع بعدها كيان اجتماعي طبيعي سواء وجد الدين ام لم يوجد الا ان حضور الدين الاسلامي ومن خلال التفاعل الاجتماعي انضج شروط تكوينها.
فعند وفاة النبي محمد (ص) نشب خلاف بين فريق المسلمين بشأن خلافة النبي ومن يرثه باعتبار ان السلطة نفوذ فردي يعود للمؤسس ، مابين وراثة قبيلته له وهي قريش ومابين وراثة اهل بيته له ، وعلى ذلك انبثقت نظريتا نشوء الدولة وفق المنظور السني والمنظور الشيعي.
فالدولة بحسب التنظير السني تكون وراثة للقبيلة التي شهدها الواقع الاجتماعي المتمثلة بقريش والعنصر الذي ساد في الميراث هو سلطة الحكم وليس خصائص النبوة ، والحاكم هنا يحكم نيابة عن النبي والمستهدف بحكمه هو مبادئ واحكام النبوة (حراسة الدين) ، ذلك ان الفقه السني استخدم الدين كوسيلة لتبرير وجود الدولة وتحقيق اغراضها وصلاحياتها تقتصر على الجانب البشري الاجتماعي.
اما بحسب التنظير الشيعي فالدولة هي وراثة جاءت بالنص لاهل بيت النبي جامعة صلاحيات السياسة بالحكم وخصائص النبوة الروحية المتصلة بالوحي ، فالحاكم هنا امام يرث علم النبوة مهمته سياسية /دنيوية ودينية بالوقت ذاته ، فالامام معصوم يتكلم باسم الله وله صلاحيات دينية مطلقة شمولية.
وقد اشار عبد الجواد ياسين الى ان الواقع المعاش للخلافة بعد وفاة النبي (ص) من المنظور السني هي التي مارست هذه الصلاحيات المطلقة التي بثتها النظرية الشيعية التي لم تتمكن من تطبيقها بسبب الصراع مابين الاثنين والشاهد على ذلك احداث التاريخ ، فالدولة الاموية بررت الاستبداد الذي مورس في ظلها من منطوق ديني لم يستند الى ستار ديني كثيف وانما جاءت تبريرات لاتتسم بالعمق النظري مرتكزة على اساس فكرة القدرية ، والدولة العباسية التي رافقت مرحلة التنظير فبرزت فكرة الدولة حارسة الدين وتمتع الاستبداد بغطاء ديني مدعوم بالنص بالوقت الذي بقيت فيه نظرية الدولة في الفقه الشيعي كنموذج مثالي معارض ومقموع من السلطة الموجودة .
ان التفاعل التاريخي ومسيرته في الواقع هو الذي اوجد الدولة وليس الفكر او النظرية من اوجدها ، على عكس الدولة في الفكر (المسيحي/الغربي) ، فاحداث الواقع الاجتماعي هي من بنت النظرية لنشوء الدولة وليس النظرية من كونت الدولة ، مشيرا الى مثال النظرية الشيعية التي ربطت مابين الدين والدولة بشكل لم يكن له وجود في النص فادخلت الدين كهدف للدولة وركن من اركانها. اما النظرية السنية كمثال لتفاعل الاجتماع مع النص لم تعتبر الامامة ركن من اركان الايمان الا انها عدتها ضرورة لابد منها لقيام الدين واستمراره ، معطياً النتيجة نفسها وهو الربط السرمدي مابين الدين والدولة وتكريس للمفهوم الاجتماعي للدين لدى كلاهما على الرغم من اختلاف الطرح في فكر كل منهما.


المصدر
* عبد الجواد ياسين،الدين والتدين :التشريع والنص والاجتماع ،(لبنان، التنوير للطباعة والنشر والتوزيع،2012).



#فاطمة_عطا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم الحكومة الاسلامية في فكر المحقق الاردبيلي


المزيد.....




- بعد تحرره من السجون الإسرائيلية زكريا الزبيدي يوجه رسالة إلى ...
- أحمد الشرع رئيساً انتقاليا لسوريا...ما التغييرات الجذرية الت ...
- المغرب: أمواج عاتية تضرب السواحل الأطلسية وتتسبب في خسائر ما ...
- الشرع يتعهد بتشكيل حكومة انتقالية شاملة تعبر عن تنوع سوريا
- ترامب: الاتصالات مع قادة روسيا والصين تسير بشكل جيد
- رئيس بنما: لن نتفاوض مع واشنطن حول ملكية القناة
- ظاهرة طبيعية مريبة.. نهر يغلي في قلب الأمازون -يسلق ضحاياه أ ...
- لافروف: الغرب لم يحترم أبدا مبدأ المساواة السيادية بين الدول ...
- الشرع للسوريين: نصبت رئيسا بعد مشاورات قانونية مكثفة
- مشاهد لاغتيال نائب قائد هيئة أركان -القسام- مروان عيسى


المزيد.....

- الخروج للنهار (كتاب الموتى) / شريف الصيفي
- قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا ... / صلاح محمد عبد العاطي
- لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي / غسان مكارم
- إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي- ... / محمد حسن خليل
- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فاطمة عطا - الدولة في فكر عبد الجواد ياسين مابين الدين والتدين