أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عندما يكتبنا الكاتب مالك البطيلي














المزيد.....

عندما يكتبنا الكاتب مالك البطيلي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5864 - 2018 / 5 / 4 - 14:30
المحور: الادب والفن
    


عندما يكتبنا الكاتب
مالك البطيلي
وكأن هناك لعنة تتمثل في الكآبة تطال كل من يتواجد في المنطقة العربية، فها أنا في العقد الخامس ولم أجد هناك فرح حقيقي أو سعادة، فتتابع أحداث الخراب والموت وكثرتها تجعلنا مكتئبين ومضطربين، لهذا تجدنا نستخدم أحرف الجزم والنفي، لا، لن، كلا، وطبعا سيكون هذا الاستخدام لنفي كل الأفعال والصفات والحالات الجميلة، وفي المقابل سنجد تأكيدا على الأفعال والصفات والحالات البائسة، وإذا ما أضفنا إلى كل هذا الواقع الإرث الثقافي الممتد إلى آلاف السنين، إلى أيام غياب الإله "تموزي/البعل" يمكننا القول أننا مجبولين على الحزن وعلى الغم.
"مالك البطيلي" يقدمنا من حقيقة واقعنا، وكأنه يكتبنا نحن، يكتب ما نحن فيه، ما نمر به، فنجده يكثر من استخدام أحرف النفي للجمال والهناء والسعادة، ويؤكد حالة البؤس والحزن والمأساة التي نحن/هو فيها.
يفتتح الكاتب النص بعبارة ايجابية، "يجبُ ألّا أخاف" وكأنه أراد بها أن يأخذ شيء من الطاقة/المعنوية تقربه أكثر من حقيقته/حقيقتنا، لهذا وجدنا بعدها ومباشرة يقدم هذه الفقرة:
"لا اعلم ما اقولهُ عندَما أبدو بكل هذا الوضوح وبهذهِ الثَرثرة والانطلاقةِ العَصبية المزمِنة
هذه الانطلاقة التي أغصُّ بها
في الحديثِ حينَما أصمت"
نجد الفاظ " ثرثرة، العصبية، المزمنة، أغص، أصمت" وكلها الفاظ قاسية على النفس، وإذا ما اضفنا إلى كل هذا المعنى البائس الذي يمر به الكاتب، يتأكد لنا أن هناك وضع/حالة غير سوية تثقل كاهل الكاتب فجعلته بهذا السواد.
يقربنا الكاتب من حالته أكثر من خلال:
" أبكي أَبكي أَبكي
وأتجرعُ اللا كَلام
ثمّ
ثمَّ ماذا ...؟" هناك صراع عند الكاتب بين الصمت والكلام، بين البوح والسكوت، بين الإظهار والإخفاء، بين السر والعلن، فهناك ثقل واقع عليه ويريد أن يرميه، يتخلص منه، فلم يجب أحد أقرب إليه منا نحن المتلقين للنص، فقد وجد فينا شركاءه في الحزن والألم وسنتفهم ما يمر به.
تتوضح لنا حالة الصراع أكثر عندما يقول:
"كلا لن أتكلمَ لكنَّني سأتحولُ الى كائنٍ متوحش ٍفوقَ سريري المُرعب
اتحولُ بشكلٍ اخرٍ لا يمتّ لشكلي الآن بأيةِ صِلة لا يمتّ لمالك بأيِّ شكلٍ من الاشْكال ..! "
اجمل ما في المقطع السابق "كائنٍ متوحش ٍفوقَ سريري المُرعب" الكاتب يبتعد عن العنف والقسوة، لهذا نجده يستخدم لفظ "متوحش" على سريره الخاص، فهو لا يريد أن ينشرها في الخارج، فكثرة المشاهد وصورة الخراب والموت جعلته يشعر بحالة الألم التي نمر بها نحن المتلقين، لهذا خص لنفسه مكان التوحش ليكون على سريره الخاص فقط.
ولهذا نجده يتألم ويظهر هذا الألم من خلال:
"ااااهٍ"
فالتوحش الذي وضعه على سريره جعله يتألم، فهو يواجه التوحش وحيدا وليس جماعيا، لهذا نجده يختم نصه بهذه الصورة البائسة:
"كَفاني كفاني كذباً
العالمُ مرتبكٌ وأنا لا أَراك
اريدُ لكلي ان يغفو فوق جبينك ِالحزين ...!!" الكاتب يحسم موقفه من الواقع من خلال دعوته للمخربين: "كَفاني كفاني كذباً "
ونجده متماهي مع حزنه ومتوحد من خلال: "اريدُ لكلي ان يغفو فوق جبينك ِالحزين ...!!" كل هذا يجعلنا القول أن "مالك البطيلي" يكتبنا نحن قبل أن يكتب عن نفسه.


"يجبُ ألّا أخاف
لا اعلم ما اقولهُ عندَما أبدو بكل هذا الوضوح وبهذهِ الثَرثرة والانطلاقةِ العَصبية المزمِنة
هذه الانطلاقة التي أغصُّ بها
في الحديثِ حينَما أصمت
أَبكي أَبكي أَبكي
وأتجرعُ اللا كَلام
ثمّ
ثمَّ ماذا ...؟
كلا لن أتكلمَ لكنَّني سأتحولُ الى كائنٍ متوحش ٍفوقَ سريري المُرعب
اتحولُ بشكلٍ اخرٍ لا يمتّ لشكلي الآن بأيةِ صِلة لا يمتّ لمالك بأيِّ شكلٍ من الاشْكال ..!
ااااهٍ
كَفاني كفاني كذباً
العالمُ مرتبكٌ وأنا لا أَراك
اريدُ لكلي ان يغفو فوق جبينك ِالحزين ...!!"



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأدوات السوداء. جواد العقاد
- الفكرة المجنونة في رواية -اعشقني- سناء الشعلان
- بساطة اللغة في -أمل- نور التوحيد يمك
- التقدم من التراث في قصة -ما قاله الإله إيل- سعادة أبو عراق
- السواد في ديوان -يتنفس الحزن فضاءاته المعتمة- خليل إبراهيم ح ...
- مناقشة رواية -توليب- في دار الفاروق
- الشكل والمضمون في قصيدة -أي سلام- ناصر دياب
- البياض في قصيدة -إلى أمنا فلسطين- خليل قطاني
- وجه نظر السوفييت -الأدب وقضايا العصر-
- الرفض في قصيدة -قد طاف- سامح أبو هنود
- النقلة النوعية في برنامج -الحزب الشيوعي الفلسطيني-
- الناقد في كتاب -أحمد دحبور...مجنون حيفا- عادل الأسطة
- المخلصة في قصيدة -نقاء- جواد العقاد
- طبقة الفساد
- القصيدة البيضاء -إلى بناتي- جاسر البزور
- الشاعر والقصيدة في ديوان -ويبحث في عينيها عن نهار- -خليل إبر ...
- مناقشة مجموعة قصائد للشاعر -عمار خليل- في دار الفاروق
- المرأة في رواية -توليب- خلود نزال
- البناء الروائي في -سكوربيو- عادل فودة
- المحال في قصيدة -محطات- محمد العصافرة


المزيد.....




- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عندما يكتبنا الكاتب مالك البطيلي