|
مناقشة مجموعة -عشاق المدينة
رائد الحواري
الحوار المتمدن-العدد: 5827 - 2018 / 3 / 26 - 18:51
المحور:
الادب والفن
مناقشة مجموعة "عشاق المدينة " للقاصة نزهة الرملاوي في دار الفاروق ضمن الجلسة نصف الشهرية التي تعقدها اللجنة الثقافية في دار الفاروق للثقافة والنشر في مدينة نابلس, تمت مناقشة المجموعة القصصية "عشاق المدينة" للقاصة "نزهة الرملاوي", وقد افتتح الجلسة الروائي "محمد عبد الله البيتاوي" قائلا: نحن أمام مجموعة قصصية صيغت بلغة شعرية، فعشق القاصة للمدينة المقدسة جعلها تكتب 25 قصة، كلها مرتبطة بالمكان، بالقدس التي تعشقها، إن كان على مستوى الشخصيات أم على مستوى الاحداث، فالقدس هي مركز الحدث , مضيفا " ولن أذكر أية ملاحظة على الشكل أو المضمون الآن كي أعطي الفرصة للحضور لإبداء الرأي. ثم فتح باب النقاش بين الحضور فتحدث الشاعر "جميل دويكات" فقال: اللغة الشفافة، الشعرية, الناعمة للأنثى، المتخلية والواقعية، الحارة والباردة، الاحداث الجميلة والقاسية، كلها حاضرة في هذه المجموعة، فمن خلال الصور المغموسة بالإنسانية استطاعت القاصة ان تكشف لنا عيوبنا. المرأة حاضرة بقوة في المجموعة، أما الرجل/الذكر فهو مهمش، أو قدم لنا بشكله القاسي والظالم، بينما جاءت الأنثى/المرأة شخصية ناعمة فاعلة ومؤثرة وهي في قلب الحدث، من هنا نجدها قرنت المرأة بالمدينة، بالقدس، هذه المدينة الناعمة والهادئة، والملفت للنظر في القصص أن الحدث العادي يتحول في القدس إلى حدث مهم، فالمكان هو البطل الحقيقي في المجموعة، لهذا أجدها أقرب إلى الرواية التي جاءت في مقاطع منفصلة، فالأحداث مشتركة والأبطال هم أنفسهم. أما الروائية "خلود نزال" فقالت: عنوان واحد لكل القصص، يعطي اشارة إلى ارتباط الكاتبة بالمكان، وأيضا يشير إلى العلاقة الحميمة التي تربطها بالقدس،أما بخصوص النصوص فأنا أرى أنها أقرب إلى الخواطر منها إلى القصص، فالكاتبة تتحدث عن طفولتها في القدس منذ أيام الدراسة إلى أن أصبحت معلمة، وما لفت انتباهي بقوة في هذه المجموعة هو أن الرجل مغيب بشكل كامل، وإن حضر بصورة مباشرة، فإن تقديمه يأتي بصورة سلبية، فالكاتبة منحازة للمرأة، لكن هناك بعض الملاحظات على هذه المجموعة، كوجود لغة الخطاب المباشرة في بعض القصص، كما نجد أن هناك ما يشبه الحب المقموع في بعض القصص، وكأن القاصة تقمع نفسها، فتتهرب من تكملة الأحداث، كما نجد بعض الاخطاء المطبعية. لكن تبقي اللغة الناعمة والسلسة والصور الشعرية عناصر محفزة لتناول مجموعة "عشاق المدينة". أما الاستاذ "محمد شحادة" فقال: نحن أمام عمل أدبي جيد، ولغة قوية، وعاطفة جياشة، وأرى أن هذه المجموعة أقرب إلى الخواطر منها إلى القصة القصيرة ، وعندما تتحدث الكاتبة عن طفولتها، فإن ذلك ينعكس على مجموعة الشخصيات، الذين نجد أن غالبيتهم من الأطفال، كما نجد حضور المرأة والتركيز عليها على حساب الرجل، وما يحسب ل"عشاق المدينة" تناولها لمجموعة من أدوات التراث الشعبي الفلسطيني، وعلى تقديم مشاهد حية من الحياة الاجتماعية في القدس، فنجد صورة "المآذن والكنائس" تتكرر في المجموعة وكأن الكاتبة تريد أن تقول لنا بتنوع وتعدد المجتمع الفلسطيني في القدس، لكن هناك بعض الملاحظات على المجموعة يتمثل معظمها بوجود بعض الأخطاء المطبعية. أما الاستاذ سامي مروح فقال: "اللغة قوية، المواضيع ناعمة وسلسة، المكان "القدس" له هيبته، ونجده حاضرا حتى من خلال الحديث عن التفاصيل الدقيقة لبيوت القدس، ومن خلال الحياة الاجتماعية التي تتناولها القاصة، والمميز في هذه المجموعة هو الصور الشعرية التي تقدمها القاصة ، وشكل تقديم القصص جاء سلسا وجميلا، فحضور القدس منح المجموعة وضعا خاصا. ومن المآخذ من وجهة نظري على هذه المجموعة هو خلوها من الرمز، كما نجد بعض القصص قد انزاحت إلى لغة الخطاب المباشر، وكذلك تقديم الرجل بصورة سلبية حتى عندما تتحدث عن قضيتها، فلم تعطيه مساحة ليتحدث بصوته هو، لهذا نجد الرجل مقموعا ومضطهدا من الكاتبة وليس في المجتمع. وتحدث الشاعر "عمار دويكات"فقال: لأي عمل أدبي وقعه النفسي على القارئ، هنا تقدم لنا الكاتبة ، عنوانا يفيض بهاءً وقدسية ، فالعشق يتصل بالروح والمدينة تتصل بالواقع والحياة, إذن هناك رابط فيما بينهما، فالمدينة لا بد أن تكون ذات دلالات كبيرة ومقدسة حتى يكون لها عشاقٌ، يرتمون في أحضانها ، وينصهرون في حجارتها المعمدة بعطر البقاء والخلود . تتمتع مجموعة (عشاق المدينة) بسهولة ألفاظها،وبلغتها المنسجمة ، فهي تنساب بسهولة إلى قلب القارئ ليستمتع بها ، فالمدينة المقدسة ، تدخل بكل تفاصيلها ، فتسرد الذكريات ، وتطرزها بكل ما كان فيها من ألعاب الطفولة ، ومن مسميات الأماكن . وتستخدم الكاتبة الأسماء البيضاء في أغلب المجموعة ، ك أحلام ، أمل، أم ياسر ، راشد ، أم حسن.. الخ. فكأن الكاتبة تعلم ما هو حال تلك المعشوقة ، فتريد منا أن نضيء في عالم النفس شمس التفاؤل والحياة. في هذه المجموعة القصصية، والتي ترتكز على محور واحد، وهي المدينة المعشوقة ، تقدم لنا الكاتبة طبيعة الحياة المقدسية وكأنها تؤرخ التاريخ وتضبطه بألفاظ وردية أنثوية رقيقة ، فكل تفاصيل القصص تنبع من منبع الحنان والحب والاشتياق. تستخدم الكاتبة وبكل مهارة، حيوية الحوارات بين شخوص القصص، فهي تستخدم اللغة المحكية، وتستخدم الألفاظ التراثية ، وبذات الوقت تضع لغتها الجميلة والمتمكنة بين سطورها. ولا تنسى الكاتبة الواقع المر التي آلت إليه المدينة من غير مباشرة صادمة، وهذا يحسب للكاتبة .عشاق المدينة هي مجموعة قصصية تمتلك اللغة والسرد والتفاصيل والذكريات والأسماء والأماكن والحياة والحب ، وهذا ما يليق بهذه المدينة المقدسة . "أما الناقد رائد الحواري فتحدث عن أهمية اللغة والشكل وطريقة التقديم الناعمة والسلسة التي جاءت بها القصص، منوها إلى أن هيبة المكان وقوة حضوره جعل المجموعة أقرب إلى الرواية المجزأة. وفي النهاية يمكن القول بأن هذه المجموعة هي مجموعة انحازت للمكان فكان لها ما أرادت الكاتبة وقد تمنى الكل للكاتبة التوفيق في الأعمال القادمة متجاوزة بعض الهنات التي ذكرت هنا وهناك . هذا وقررت اللجنة أن تكون الجلسة القادمة في يوم السبت الموافق 7/4/2018 لمناقشة مجموعة شعرية للشاعر "عمار دويكات" ويمكن لمن يريد المشاركة في النقاش الحصول على المجموعة من دار الفاروق في نابلس وأهلا بكم جميعا
#رائد_الحواري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المرأة في مجموعة -صباح مساء- حسن حميد
-
اللغة الروائية في ديوان -لا أريد أن يعرفني أحد- خليل إبراهيم
...
-
الصورة عند عبود الجابري
-
عشتار في ديوان -على ذمة عشتار- جواد العقاد
-
الانسجام بين اللفاظ والمعنى في قصيدة -دائي- للشاعر بنان البر
...
-
المرأة/عشتار في قصيدة -عودة- جميل طرايرة
-
الفرح في قصيدة -تعلية- بنان البرغوثي
-
السواد والبياض عند أيمن شريدة
-
التأنيث هو الأصل عند -أيمن شريدة-
-
الشعر المحكي في ديوان -العسل المر- عباس دويكات
-
السلاسة في مجموعة -يوم مختلف- عائشة عودة
-
الفرح المسروق في قصة -شموع ليلية الميلاد فاضل الفتلاوي
-
القصيدة البيضاء -غنج الحمام- منصور الريكان
-
مناقشة رواية -كلام على شفا شفتين- في دار الفاروق
-
التسرع ﻓﻲ روايﺔ -كﻼم ﻋ
...
-
التسرع في رواية -كلام على شفا الشفتين- جميل عجوري
-
التغريب والدهشة في قصة -الخبر السيء- نبيل عودة
-
غبش البياض -نفن مردم-
-
المختصر المفيد في كتاب -كيف نواصل التنكيل بالطائفة الدرزية-
...
-
العناصر الروائية في مجموعة -أبعاد- خليل إبراهيم حسونة
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|