أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسحق قومي - اليهود في مدينة القامشلي .كما جاء في كتابنا الموسوم قبائل وعشائر الجزيرة السورية 1982














المزيد.....

اليهود في مدينة القامشلي .كما جاء في كتابنا الموسوم قبائل وعشائر الجزيرة السورية 1982


اسحق قومي
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.

(Ishak Alkomi)


الحوار المتمدن-العدد: 5816 - 2018 / 3 / 15 - 00:03
المحور: الادب والفن
    


اليهود في القامشلي:كما جاء في كتابنا الموسوم قبائل وعشائر الجزيرة السورية .1982م.
اليهود من الشعوب السامية ،التي سكنت بلاد مابين النهرين، منذ الزمن القديم .عندما سباهم البابليون.ونجدهم يعيشون على ضفاف نهر الخابور قرب تل حلف(غويزانا).وقد ظلوا مواطنين من أبناء الدول المتعاقبة على حكم هذه البلاد حتى الاحتلال العثماني للبلاد العربية.ولقلتهم سكنوا دائماً في المدن.من تلك المدن التي كان بها اليهود في سوريا.(دمشق.حلب (الجميلية) . والقامشلي(حارة اليهود)).أما وجودهم في القامشلي فهو قديم يعود إلى بدايات هذه المدينة التي بُنيت في العشرينات من القرن العشرين.فقد جاؤوا منذ خمسمائة عام إلى نصيبين من الموصل ،وزاخو، وجزيرة بن عمر ،وكانوا تجاراً وصناعاً ،ومن نصيبين نزلوا إلى بريتها حيث قرية العوجة التي كانت ملكاً لهم ،وعند بدء بناء مدينة القامشلي يأتون ويبنون لهم دورا فمنهم التاجر ،والصائغ ،والصانع.وكان عدد أسرهم في القامشلي أكثر من 300 أسرة ً.هاجروا عبر عدة هجرات إلى إسرائيل عن طريق تركيا.وإلى أوروبا وأمريكا.ولليهود سوق اسمه سوق اليهود أسسه اليهودي التاجر ألبير ناحوم عزرا عام 1927م ،ولهم كنيس (كنيسة) تقع قرب مخفر للشرطة قرب مقهى كربيس بنوه منذ عام 1938م.وقام اليهود بحركة تجارية وعمرانية وتربوية في مدينة القامشلي ،لايمكن أن نغفلها أو نتناساها، فكانوا من ألطف الناس في تعاملاتهم مع بقية المكونات في القامشلي، ولكن تقلب الأحوال السياسية تجعلهم عرضة للمضايقات.وفي عام 1992م هاجر بعضهم هجرة عادية أثناء عملية السلام بين العرب وإسرائيل.وكانوا أغنياء وفي عام 1998م بقيَّ منهم أربعة بيوت.
ومن أهم الأسر اليهودية:أسرة المختار سيمح ياهو وكان مختار حارة البشيرية.أسرة ألبير ناحوم عزرا وهو من أكبر تجار القامشلي يومها وهو من أسس سوق خاص لليهود وعلى الرغم من أن شخص سرياني اشتراى ذاك السوق منه عام 1994م إلا أن السوق لازال يحمل اسم عزرا.وكان يعمل بالسحر.وجميع العرب والسريان والآشوريين والكلدان والأرمن والأكراد كانوا يعاملون اليهود وكأنهم شركاء وكانوا يمتازون بمعاملة حسنة مع الجميع.أسرة بيت ناحوم وكان حلاقاً. أسرة موشي ناحوم.أسرة سليمان ناحوم.أسرة مردو موشي.
واليهود:يؤمنون بالله الواحد الأحد.وراء الرب إلهكم تسيرون وإياه تتقون.ووصاياه تحفظون.وصوتهُ تسمعون.وإياهُ تعبدون.وبهِ تلتصقون.ولهم ثلاث أعياد في السنة.عيد الفطير.وهو سبعة أيام يأكلون الفطير في شهر أبيب.رمزاً لخروجهم من مصر.وعيد الحصاد.وعيد الجمع في نهاية السنة.العطلة الأسبوعية عندهم يوم السبت لأنهُ يوم الرب وللراحة ولايشعلون فيه ناراً.ومن أقوالهم:لاتقبل خبراً كاذباً.لا تسيئوا إلى أرملة أو يتيم.لا تأكلوا جدياً مطبوخاً بلبن أمهِ.العين بالعين والسن بالسن.ومن عاداتهم التي توارثتها الشعوب.أنهم لايأكلون طعام البيت الذي لهم عنده حاجة إلاَّ إذا قُضيتْ.ومن أقوالهم في الأمثال:بدء الحكمة مخافة الرب.البطيء الغضب خيرٌ من الجبار ومالك روحهُ خيرٌ ممن يأخذ مدينة.واليهود71فرقة.منهم الصديقيون يقولون لا قيامة.وممن ساعد في هجرة اليهود من القامشلي.عطية الحنوش وهو من قرية عويجا ومن عرب الغنامة.وكان لليهود مدرسة بالقامشلي يعلمون بها اللغة العربية والعبرية كباقي المدارس الأهلية.كما كان لهم سجلاً خاصا في نفوس القامشلي فقد بلغ عدد دفاتر نفوس مدينة القامشلي عام 1942م 7 دفاتر منها دفتراً لليهود و3 دفاتر للسريان الأرثوذكس ودفترين للأرمن ودفتر واحد للنساطرة والكاثوليك والأكراد والمحلمية واليزيد والعرب......
وجاء في أحد الأحاديث واللقاءات التي أجراها مسعود عكو مع آخر يهودي يعيش في مدينة القامشلي وهو أبو ألبير واسمه دافيد موسى بنحاس حيث قال: بأنهم كانوا في مدينة نصيبين تجار قماش وعندما تم رسم الحدود تضررت تجارتهم لأن العرب في جنوب وشرقي نصيبين لم يعد بامكانهم الدخول بسهولة لهذا طلبوا من الفرنسيين أن يرخصوا لهم للنزول للجنوب ويقول بأن الفرنسيين وزوعوا أراضي لهم في المكان أي بالقامشلي وذكر بأن محلهم بنوه عام 1927م وقال بأنَّ هناك مختاراً يهوديا اسمه فرج مردوخ وصبري موشي بالإضافة إلى العطار المشهور عزرا الذي بنى محله عام 1927م
وتحدث أن العلاقة بينهم كيهود وأهل القامشلي لم يكن هناك إلا علاقة ود واحترام لكن فيما بعد عام 1948م بدأ التمييز بينهم وبين بقية المكونات وذكر بأن كان لليهود قرى مثل الحويجة وحلوة وتل شعير كما كانت لهم حارة بالقامشلي كانت تُسمى باسمهم (حارة اليهود بالقرب من محالهم التجارية وقد بنوا لهم كنيس عام 1938م.

ملاحظة:مع كل آسف هذا ما توفر لنا جمعه عن اليهود لكن حقيقة فعلهم أكبر من ذلك فهل يأتي اليوم الذي يكتبون عن الوجود المسيحي في الجزيرة كما أكتب عن اليهود في القامشلي؟
أيّ نسخ وتضمين يجب أن يّذكر المصدر:
كتاب : قبائل وعشائر الجزيرة السورية.اسحق قومي



#اسحق_قومي (هاشتاغ)       Ishak_Alkomi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عشتار الفصول:10938 نحنُ محكومون، بأمرين إثنين وذلك تبعاً للت ...
- عشتار الفصول:10927 . الحرب السورية، فرمان وإبادة تاريخية ممن ...
- عشتار الفصول:10913 حتمية التطور الصناعي، والتكنولوجي ،والرقم ...
- عشتار الفصول:10911 المعارضات السورية ،بين الوطنية الشريفة، و ...
- عشتار الفصول:10887 الثقافة السّورية ، بوصفها شجرة وارفة الجذ ...
- عشتار الفصول:10885 المسؤولية الوطنية، والتاريخية تقضي. المحا ...
- عشتار الفصول:10884 .الباحث والمؤرخ الرصين، بين الإقتباس، وال ...
- عشتار الفصول:10885.المسؤولية الوطنية، والتاريخية تقضي المحاف ...
- عشتار الفصول:10871 المكوّن المسيحي الأصيل قومياً ،وتاريخياً ...
- عشيرة الجبور كما وردت في كتابنا الموسوم : قبائل وعشائر الجزي ...
- عشتار الفصول:10861 سوريا تُنادينا ، لنعد إلى رشدنا جميعاً ست ...
- عشتار الفصول:10858سوريا إلى أين بعد عفرين والاجتياح التركي ل ...
- عشتار الفصول:10821.الثورة الإسلامية الإيرانية على صفيح ساخن ...
- عشتار الفصول:10814 المنافقون، والنفاق، وتجلياته
- الأخطاء الكبرى للسّريان في الجزيرة وبلاد الشام منذ مئة عام.ا ...
- عشتار الفصول:10780 الباحث فاضل العزاوي القدس ليست أوشليم. ، ...
- عشتار الفصول:10772 إيلياء ،يروشاليم ، القدس بين العرب وإسرائ ...
- عشتار الفصول:10769 الفكر الديني أمام امتحان تاريخي كبير . ..
- عشتار الفصول:10733 .قصيدة بعنوان قبري في زجاجة
- عشتار الفصول:10732 أسئلة مشروعة إلى حفيدي مع توقعات لحياتنا ...


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسحق قومي - اليهود في مدينة القامشلي .كما جاء في كتابنا الموسوم قبائل وعشائر الجزيرة السورية 1982