أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - اكرم هواس - الإلحاد و الدينية و العلمانية... صراع الحدود..؟؟!..2














المزيد.....

الإلحاد و الدينية و العلمانية... صراع الحدود..؟؟!..2


اكرم هواس

الحوار المتمدن-العدد: 5795 - 2018 / 2 / 22 - 21:01
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


العلمانية... كما ذكرنا في المقالة السابقة من هذه السلسلة ... اصبحت كما هو الدين اداة للبعض للوصول الى السلطة او شرعنة مسار سياسي او منهج فكري اجتماعي .. او التخفي في ظلالها تعبيراً عن رفض و إنكار الواقع الاجتماعي ... و هكذا تبدو الحدود مبهمة و تختلط احداثيات الصور الذهنية و الواقعية لدى الكثيرين...

و في محاولة لرسم ملامح واقعية لتصوراتنا اعتقد انه لابد من الانتباه الى بعض الملاحظات العامة و هي:

اولا... يجب ان نعرف ان الحدود بين الأشياء و منها المكونات الفكرية لا تتمتع بالصلابة كما توحي الطروحات ... و هي ليست ثابتة الا من خلال الشعارات و السلوكيات السياسية .. و هذا معناه ان المشاريع الفكرية و حتى التجارب البشرية تتقارب بل و تعتمد على بعضها سواء عموديا اي تاريخيا و حضاريا و فلسفيا... او افقيا اي جغرافيا او التبادل التجاري و الثقافي و السياسي و بناء شبكات المصالح و غيرها..

ثانيا... ان العلمانية هي نتاج في الفكر السياسي - الاجتماعي يختص بادارة المجتمع و لا يتعداه الى القيم الاخلاقية العليا و لا الى الحرية الشخصية للإنسان ... العلمانية هي تجربة سياسية لا تختلف عن اية تجارب سياسية في تاريخ الانسانية ... بل هي خلاصة و تطوير للمناهج السياسية التاريخية لإدارة المجتمع و الدولة منذ بداياتها الاولى في الحضارات القديمة و عبر مراحل مختلفة من التقاطعات بين الادارة الحكيمة و الدولة المتسلطة و الدكتاتوريات المختلفة ...

ثالثا... في التجربة العلمانية لا يتم التغاضي ابدا عن البعد الاخلاقي و القيم لدى السياسيين ... فكل الأحزاب لديها اسس فلسفية ترتكز بشكل او باخر على فلسفات و أديان ... لكن بدل الأعلان المباشر عن هذه الفلسفات و الأديان يتم وضع اسس اخلاقية في اطار ما يسمى بالثقافة السياسية Political Culture ... هذه الأسس تدخل في اطار البعد الاخلاقي للسياسات و المصالح العامة ...لكن في المقابل فان الظروف الواقعية و الحاجات اليومية هي التي تحدد كيفية ادارة المجتمع و الدولة من حيث وضع خطط واقعية و واضحة و قابلة للتطبيق و تخدم المجتمع و حياة الفرد اليومية بشكل مباشر و بسيط حتى يوفر للجميع فرصة التفاعل و المشاركة ...

بكلام اخر ... ان التجربة العلمانية في ادارة المجتمع و الدولة ليس لها علاقة بالصراع المفاهيمي حول وجود الله .. بل هي محاولة لابعاد الخلط بين الكنيسة من حيث كونها مؤسسة مختصة بإعتقادات الفرد و علاقته مع الله و طريقه الى الآخرة ... و بين ادارة شؤون الحياة اليومية للفرد من حيث توفير الأمن و الغذاء و الدواء له... و هذا هو واجب الاب و الام في العائلة كما هو واجب الخكومةً في المجتمع و الدولة ...

فالصياد و المزارع و العامل و التاجر يقوم صباحا و يصلي و يطلب من الله ان يرزقه هو و اطفاله... و لكنه لمجرد ان يخرج من بيته يقوم بنفسه بإعداد شبكة الصيد او أدوات الزراعة او الصناعة او إقامة علاقة جيدة مع هذا و ذاك من التجار و الزبائن... و عندما يعود مساء يشكر الله مرة اخرى على الرزق ( اذا كان قد ربح و اذا خسر فلا يشكر على مكروه سواه )... لكن في كل الاحوال لابد ان يجلس مع نفسه او بالمشاركة مع اخرين ليعد خطة الغد ... و هكذا ..

إذن لدينا جزء إيماني نفسي و هذا عمل الكنيسة او المسجد ... و جزء عملي (تعلم و إعداد خطط و اليات تطبيق) يختص بِنَا افرادا و جماعات... و هذا التقسيم للشؤون هو بالضبط ما طورته التجربة العلمانية في المجتمعات الغربية و حددت له ضوابط و قوانين و إجراءات يمكن معها ضبط إيقاع التطور الاجتماعي بشكل كبير..

لكن العلمانية... بما انها تجربة سياسية.... فإنها كثيرا ما يتم إقحامها مع الايديولوجيات و المشاريع السياسية المختلفة... بعضها تخدم مجتمعاتها ... و بعضها الاخر تؤسس لمجتمعات احادية دكتاتورية ... و قد تعادي المجموعات الدينية او الاثنية او القومية و غيرها و تفرض عليها تغييرا قسريا... و في هذا فهي لا تختلف كثيرا عن الدول الدينية .... او اللادينية هنا و هناك في العالم ..

في الخلاصة الأولية ... ان العلمانية ليست مرادفة بالضرورة للإلحاد بل توفر للانسان حق الاحتجاج حتى على الثوابت الى درجة التنكر .. او الإلحاد بها...و الإلحاد لا يعني بالضرورة عدم الإيمان ... بل يعني معاداة الهيكلية الدينية فكريا و اجتماعيا... و اخيرا التدين لا يعني بالضرورة مطلق الإيمان و التخلي عن العقل ... لكن العقل له أولوياته التي تحددها تجاربه و اعتماد التجارب مقياسا هو أساس العلمانية...

انها إذن مشكلة الحدود ... و لعلنا نخطىء عندما نعتقد ان الأشياء اصبحت واضحة جلية لاننا نملك في أيدينا الكتب المقدسة و افكار الفلاسفة العظام و انه " قد تبين الرشد من الغي... البقرة 256."... و اننا أصبحنا قادرين ان نعرف الحدود..

سلوكنا مع ذاتنا و مع الاخر توحي ان الانسانية ما تزال تعيش مرحلة البحث عن الضوء... و ان كثيرا مما نفعله هو من عالم الغي و ان الرشد ما يزال هناك بعيدا عن الحدود التي نرسمها... نؤمن بها و نقدسها و نفدي بها ارواحنا و ارواح الآخرين ....!!!..

في مقالة لاحقة سنحاول تبين الخيط الأبيض من الأسود في المفهوم الديني للدولة و المجتمع و علاقته بالإلحاد ...حبي للجميع..



#اكرم_هواس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملتقى الثقافات الافريقية ....2
- القدس.... دوار اليقظة...؟؟!!..
- ملتقى الثقافات الافريقية...1
- مام جلال ... وداع الحلم...؟؟؟!!..
- عولمة الكورد...؟؟!!..
- الإلحاد و الدينية و العلمانية... صراع الحدود ..؟؟!!..1
- استقلال كوردستان و الحراك الفوضوي..!!!..
- مصر و ازمة الخليج..؟؟
- يوميات معرض القاهرة للكتاب...3
- يوميات معرض القاهرة للكتاب...2
- يوميات معرض القاهرة للكتاب...1
- -ما بعد حلب-...اعادة تفكيك المشروع الكوردي..؟؟!!..
- الموصل.... حلب اخرى..؟؟..
- عودة الفكري الإمبراطوري ..؟؟!!...1..
- مصر و صندوق النقد... اللعبة و البدائل...
- العراق.... عودة الى اللا دولة..؟؟..
- التنمية و النظام الاجتماعي التقليدي
- العرب و افريقيا: البحث عن طريق جديد للقاء..
- أوراق بروكسل...1
- الحياة المدنية...اشكالية..؟؟!!


المزيد.....




- بلينكن يزور مصر في أول زيارة إلى الشرق الأوسط لا تشمل إسرائي ...
- الجيش الأمريكي يكمل انسحابه من النيجر بعد حوالي سنة من انسحا ...
- لحظة واحدة أنقذت ترامب.. فوهة البندقية كشفت ريان ويسلي روث
- الجيش الأميركي يعلن اكتمال انسحابه من النيجر
- البيت الأبيض يعلق على منشور إيلون ماسك المحذوف عن بايدن وهار ...
- -ديلي ميل-: بريطانيا غير جاهزة على الإطلاق لتصعيد الصراع مع ...
- إصابات في حادث انقلاب حافلة سياحية عائدة من موقع -ماتشو بيتش ...
- الكابينيت الإسرائيلي يعتمد إعادة سكان الشمال لمناطقهم أحد أه ...
- هل عادت خطة تخفيف الأحمال في الكهرباء بمصر؟ -الإدارة المحلية ...
- بايدن يجري محادثة هاتفية مع ترامب بعد محاولة الاغتيال


المزيد.....

- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - اكرم هواس - الإلحاد و الدينية و العلمانية... صراع الحدود..؟؟!..2