أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أسامة تيسير قفاف - إنها وظيفتي















المزيد.....

إنها وظيفتي


أسامة تيسير قفاف

الحوار المتمدن-العدد: 5774 - 2018 / 2 / 1 - 18:33
المحور: الادب والفن
    


كنت أراقب بأسىً على شاشة التلفاز ، غزالاً صغيراً يركض على الأرضية الخضراء المترامية للسافانا الإفريقية ، ترقبه عينا الصياد و ناظور بندقية القنص الهادئة ، "بووووم" ، و يخر ُّ الغزال أرضاً من أول طلقة . ( إنه قناصٌ ماهر ) هكذا كنت أدردم بيني و بين نفسي . هل كانت البندقية من النوع الجيد ؟ أم أن المسافة إلى الهدف ليست ببعيدة ؟

نفس المنظر يتكرّر في فيلم القناص الامريكي (American Sniper ) من إنتاج 2014 ، حيث ينطلق الصغير راكضاً نحو غزالٍ اصطاده للتوّ برفقة أبيه ، الصغير الذي يكبر ليصير واحداً من أفضل قناصي الجيش الأمريكي في التاريخ ( كريس كايل Chris Kyle ) ب 255 إصابة منها 160 مؤكدة من قبل وزراة الدفاع الأمريكية - خلال أربع مهماتٍ له في العراق . الفيلم يتحدث بما يشبه النفس القصصي الأسطوري التوراتي عن معجزة القتل النظيف ، لا يناقش الإرتباك الملازم للقرار بل يؤيد ما راح إليه القناص في كل خطواته كبطلٍ أمريكي نموذجي ، محافظ و رجل عائلة حقيقي ، مقابل العربي الهمجي الغدار ، الذي يستغل أيّ فرصة لقتل هذا المحارب النبيل القادم من خلف البحار ليثأر لقتلى 11/9 ، لقد أثار هذا الفيلم موجة من الإنتقاد لهذا التمجيد ل(الأبيض ) القادم بالوحي ، الذي لا تخطىء قراراته ، و لا يجانبه الصواب ، هرقل الجديد ، نصف إله يتحدى الزمن . أهذا هو البطل العسكري الحقيقي ؟ أهو القناص كما يجب أن يكون ؟ بطل لا ينازعه أحدٌ في اتخاذ قراره بثوانٍ معدودة ، بين إيقاف النفس و قياس المسافة ضغطة على الزناد ، "بووووم" و تنطلق الرصاصة وراء الهدف ، تسير كما وجهتها السبطانة الطويلة لبندقية القنص ، هل يقف وراء الناظور قاتل أم بطل ؟ مجرم أم منقذ ؟ كاذب أم صادق ؟ . إنّ من يتلقى الرصاصة ؛ يحمل عبء الذنب المفروض ، و لون الزي المناسب ؟ هل أمام الناظور غزال بريء أم ذئب يقتات على البشر ؟ . أسئلةٌ لا تهم مخرج بروباغندا من هذا الصنف .

في فيلم ( أعداء على الأبواب Enemy at the Gates ) من إنتاج 2001 ، المنحول عن رواية بذات الإسم تتحدث عن حصار ستالينغراد (فولغوغراد حالياً ) في العام 1942 ، تروي القصة بطولة القناص الروسي الشهير فاسيلي زاييستيف ، الذي ينسب إليه 242 قتلاً منهم 11 قناصاً في الحرب العالمية الثانية ، الفيلم أيضاً يأخذ في القصِّ من جانبٍ واحدٍ مرة أخرى ، ليس في القتل شكٌ أو تردد ، ليس في البطولة أمرٌ آخر ، القناص يقف على مسافةٍ واضحة من الحق ، و يطلق رصاصته . لا يخلو الفيلم من تمرير نقدٍ للسوفييت و نظامهم و دعايتهم ، لكن لا شيء يعلو على قتل الألمان - لا خلاف أن النازيين كانوا حالةً لا تتكرر كثيراً في التاريخ - لكن ستالين لا يتكرر أيضاً . مرةً أخرى يفتقد الفيلم لأيّ حديث عن حقيقة القتل و مغزاه ، فالانتصار في الحرب و كسر الحصار أهم محورٍ في فيلمٍ يحاول أن يمجد بطولة القناص المحترف الذي يقتل بأعصاب من فولاذ .

النَفَس التوراتي النبوئي استمرارٌ لمقولة ( نثق بالرب In GOD we trust) ، المطبوعة على الدولار الامريكي منذ العام 1956 أي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية بأحد عشر عاماً ، و هذا ما يؤكده فيلم ( إنقاذ الجندي ريان Saving Private Ryan ) من إنتاج 1998 ، و إن كان الفيلم بعمومه يتحدث بعمق عن الحرب و الحياة و فظائع الموت و التشريد ، إلا أن القناص مرةً أخرى لا ينفك يردد آيات التوراة في استلهامه لصراع الخير و الشر ، و رغم أن القناص هنا من صنع الخيال ، إلّا أنه مرةً أخرى ينفرد بين زملائه بحالة الإلهام هذه ، و لربما لنفس السبب كان مصيره الموت ، فهو هنا لا يقتل فقط لأجل القتل ، هو ينقذ البشرية مقدماً التضحية القربانية الجسدية لرضى الرب ، لقد نجح سبيلبيرغ بإضفاء شيءٍ من الحقيقة على القناص ، شيءٍ من البشرية .

المخرج الغريب الأطوار ( كوينتن تارينتينو Quentin Tarantino ) قام بكتابة و إخراج فيلمه الشهير ( أوغادٌ مجهولون Inglorious Bastards ) عن الحرب العالمية الثانية ، مقدماً قصة سرية قتل مكونة من عدد من الجنود اليهود و هم ينفذون مهماتٍ خاصة خلف الحدود في ألمانيا و فرنسا ، و في خضم مجموعةٍ من المواقف المضحكة المبكية يظهر البطل الالماني النازي القناص فريدريك زولر ؛ و هو كما قصة الفيلم محض خيال ، هذا القناص الذي قتل 250 جندياً في معركةٍ واحدة خلال عدة أيام ، جنديٌ ذكيُ يتحدث الفرنسية و الألمانية ، و يقنع جوبلز وزير الإعلام الألماني بعرض فيلمٍ دعائيٍ عن بطولته في القنص في دار سينما تمتلكها فتاة يعجب بها - يتبين لاحقاً أنها شوشانا دريفوس اليهودية الفرنسية التي هربت من إبادة عائلتها في بداية الفيلم - ما يهمني هنا مرةً أخرى ، أن القناص رجلٌ متعدد المواهب ، حادٌ كنصلٍ سكين ، باردٌ كالفولاذ ، و هاديء الأعصاب كما ينبغي لشخصٍ عظيم .

في فنلندا الهادئة القابعة في عمق الشمال البارد يحتفظ الفناء الخلفي لكنيسة روكولاتي بجثمان أشهر قناصٍ في تاريخ الحرب الحديثة ( سيمو هاوها Simo Häyhä) أو "الموت الأبيض" المتوفى عام 2002 ، هذا الجندي الفنلندي و ببندقية قنصٍ بسيطة بدون منظار ، تمكن من قتل 505 جندي روسي في حرب الشتاء بين روسيا و فنلندا 1939-1940 ، و 200 إصابة أخرى غير مؤكدة . كل هذا في قرابة المائة يوم . لقد كان يتخفى بلباسٍ و قناعٍ أبيضين ، و لا يستخدم المنظار خوف أن يكشفه لمعان الزجاج لجنود الأعداء ، كان يضع شيئاً من الثلج في فمه حتى لا يشاهد الاعداء البخار المتكثف من انفاسه ، و يضغط الثلج أمام البندقية حتى لا يتناثر بعد إطلاق النار . سيمو كان و لا يزال صاحب الرقم القياسي ، لم يكن نصف إله ، لم يكن يحمل نبوءات التوراة و لا دعايات الحزب و لا التفوق العرقي النازي و لا رتب النبلاء ، ابن فلاحٍ بسيط ، لكنه أعظم قناص ، لم يحظ بفرصة الإنتشار عبر السينما لأنه لا فائدة إعلامية ترتجى من ذلك . فنلندا التي أذلت السوفييت ليست دولة عظمى و لا قوة حربية تتباهى بأسلحتها رغم النجاح في صد العدو .

سيمو البسيط أجاب عن سؤالين هامين في مقابلةٍ معه في العام 1998 ؛ السؤال الأول كان ( كيف أصبحت بهذه البراعة؟ ) ، فماذا تتوقع أن تكون الإجابة ؟ " لقد كنت ملهماً "أو "إنها موهبة عظيمة حباني بها الله" ؟ جواب من كلمةٍ واحدة ( التدريب ) نعم ، التدريب لا أكثر و لا أقل . أما السؤال الثاني ( هل تندم على قتل هذا العدد من البشر ؟ ) و هو السؤال المتوقع دوماً ، السؤال الذي يدمغ كل حرب ، بعد انتهائها خصوصاً عندما يصفو التفكير ، و تتضح الرؤى ، لا بد أن يكون لديه إجابةٌ وطنيةٌ "لأجل مجد فنلندا" أو "دفاعاً عن الحرية" أو "كلنا فداء القائد المبجل حفظه الله" . مخيبٌ للآمال كان سيمو لأنه لم ير الشر خلف الأقنعة الوهمية ، لقد رأى موت الغزال لأنه كان صياداً ، الموت له هدف ، ليس قتلاً بقدر ما هي وظيفة الجندي ، لم يكن ملهماً و لم يتنظر الوحي ، (( لقد فعلت ما طُلِب مني ، بأفضل ما استطعت )) ، إنها وظيفة أوجدتها الحرب لا أكثر و لا أقل ، و انتهت مع انتهائها .





#أسامة_تيسير_قفاف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دافيد فونكينوس و عصارة السخرية و العبث ( مراجعة لروايته الرّ ...


المزيد.....




- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أسامة تيسير قفاف - إنها وظيفتي