أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد أمين - لماذا انا شكوكي ..لست ملحدا ولن اكون مؤمنا














المزيد.....


لماذا انا شكوكي ..لست ملحدا ولن اكون مؤمنا


ماجد أمين

الحوار المتمدن-العدد: 5761 - 2018 / 1 / 18 - 13:57
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لماذا أنا شكوكي لست ملحدا..ولن اكون مؤمنا ؟
الجزء//الأول
#ماجد_أمين_العراقي
ليس من المعيب ان يظهر المرء نظرته الفكرية او منهجه في الاعتقاد ..
ولكن يحصل اللبس احيانا وعدم التفريق في تحليل اسلوب تفكير ومنهج كل منا ..لاتوجد خشية في ان يكون المرء مؤمنا او غير مؤمن ..ملحدا ..لادينيا ..ربوبيا ..او شكوكيا كما اتبع انا منهجا شكوكيا ..
لايخفى ان الإلحاد قديم قدم الأديان ..ولعل الفلسفة الدهرية ..هي مقدمات مهمة لفلسفة الإلحاد او الدهرية ..
ولكن ماهي عيوب الإلحاد ..والتي لاتختلف عن عيوب الإيمان من خلال القطعية المطلقة ..علما انه في وجود كوجودنا لا اثر للمطلق اللامدرك ..وحتى لانتيه في السرد نبين ان الله الواحد او الله الشامل . او الالهة الثنوبة كما في الزرادشتية او الثلاثية او المتعددة كما هي عند سكان بلاد الرافدبن او الفراعنة او اليونانيين ..
جميع هذا التسلسل الميتافيزيقي لهيئة وشكل ونوع واختصاص الإله بشكل عام هي فكرة بشرية ..خطها الإنسان بوعيه ولكن لم يضع توصيفا محددا او لوحة فنية او تشكيلا نحتيا معينا ..فكان الأله تارة ثورا مجنحا واخرى تصورات بوهيمية ..ووصل اخيرا لصورة شامله للوجود واللاوجود للمعقول واللامعقول ..للمدرك واللامدرك ..للخير والشر في آن واحد ..هذا التشتت يثبت ان فكرة الاله هي فكرة أوجدها الانسان لسد عجز الفجوات ..ولكن كلما ردم فجوة ظهرت عشرات الفجوات ..وكي نشتغل في مساحة المحاكاة ..لدبنا مثلا حول ان الفكرة متاحة للوعي ولكن تطبيقها يعتمد على عوامل التحضير والواقعية والقدرة ..
فلو اتينا بإنسان عاش قبل مائة الف سنة وقلنا له ان هناك فكرة وهي سيارة او مركبة فضائية ..في حينها سيضحك ويصفنا بالجنون فهو على موعد لصيد غزال يسد به رمقه وقد يصيد وقد لابحصل على طريدة .ولكن فكرة المركبة الفضائية او السيارة تحققت بسهولة بعد مائة الف عام ..
اذا الفكرة هي طاقة ولكن استثمار هذه الطاقة تحتاج لعوامل معينه تحول الفكرة الى واقع تجميعي حتى وان كان خادعا ..لان الوحود اصلا هو وجود خادع لايخضع لقانون ثابت مجسد .. امر يمكن حصوله تجريبيا وتطبيقا
مشكلة الالحاد انه لايؤمن بوجود فكرة الله او إله ...حسنا ربما منطقيا يبدو منهج الإلحاد صحيحا ..ولكن لا ادري لماذا حتى الملحدين رغم افقهم وعقليتهم الفائقة لايدركون ان الله مرتبة فكرية وليست فكرة تجسيدية ..بمعنى ..ان الإنسان في مرحلة ما يمكن ان يكون إلها ..لماذا لا ..فهو قاض وهو محامي وفيلسوف ومفكر وبدرجات ..
طيب لماذا نستنكر تطور الانسان الى مرتبة الالهة ..اليست الآلهة هي في تصنيف الوعي (ذات عليا) مجردة من الذات السفلى وهي الغرائز ..!!
اذا يمكن للإنسان ان يحظى بالذات العليا طالما امتلك مساحة وعي فعال ومنتج ..
واذا كان العلم وهو احد مرتكزات الإلحاد او الإيمان وان كان واضح التأثير عند الالحاد هو يعتقد بالتطور كنظرية علمية وتطبيقية وتجريبية ..اذا لماذا لايعتقد بان الإنسان يمكن ان يصل الى الالوهية ..طالما شكلت هاحسا وغاية لدى الانسان ..
لذلك يقع الالحاد بخطأ غريزي ذو دفاع سلبي وهو رفض فكرةالله و ضع ..فكرة وجود الله بين مزدوجين ...كذلك يقع الإيمان بنفس الخطأ عندما يؤمن بوجود الله الخالق الشامل إله الخير والشر معا إله القدرة الكاملة والأفعال المناقضة للقدرة ...
إله بعيد..صعب المنال ولايمكن ادراكه لابصريا ولا حسيا لابل حتى عقليا لايدرك وكما يقال:( من تفكر في الله فقد كفر).. خلق الكون وان افعاله عبث كطفل يلهو بعذاب حمامة بين بديه ...ولكن دون تحدبد معالم او حتى وجودا اثيريا كالذبذبات مثلا أو كطيف من الترددات او كدالة يمكن تمثيلها ...
لذلك يبرز المنهج الشكوكي ليضع خطا فاصلا ويقول ان الشك الإيجابي هو شك التعديل وشك التحديث وجعل العقل في حركة مواكبة للوعي الوجودي..وهو شك ليس كالشك الغرائزي كما يظن البعض ..ففي هذا الوجود ليست هناك حقيقة مطلقة ..فكل الزوايا وكل الاحداث هي نسبية غير خاصعة للثبات ...
ترى ماذا يقول الإلحاد اوالايمان او كلاهما معا لو اصبح الانسان إلها او ذاتا عليا ترتقي وتصل ماكان صعب ادراكه ..هنا سيكون الإثنان في مأزق المنطق والحقيقة الغير مطلقة ..
"يتبع"
#ماجد_أمين_العراقي



#ماجد_أمين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رؤى فلسفية
- كاريزما
- هكذا تكلم الفيلسوف الحلاج ...ج/3
- هكذا تكلم -الفيلسوف الحلاج -...ج/2
- هكذا تكلم الفيلسوف الحلاج ...
- قصيده -مواسم الهجره الى وطن بديل -
- الهزيع الاخير من الصيف
- الكائن الجديد ..م/4 الاخير
- الكائن الجديد ....م/3
- الكائن الجديد...م/2 المبحث الثاني ..
- الكائن الجديد ...م/1


المزيد.....




- شاهد.. نقاش حاد بين عضوتين بالكونغرس وإحداهما تتحدى الأخرى ب ...
- تيك توك بحاجة ماسة إلى مشترٍ أمريكي قبل حظره.. هل تبيعه الصي ...
- مستشار لترامب: أرباح الرئيس المنتخب قد تصل إلى 500 مليون دول ...
- أردوغان يلتقي الدبيبة في أنقرة
- هل أخفقت إسرائيل في اختراق الحوثيين استخباراتيا؟
- وزير الخارجية السعودي يبحث مع لافروف آخر المستجدات الإقليمية ...
- خبير يستبعد تقارب روسيا مع الولايات المتحدة في عهد ترامب
- ترامب لن يشتري غرينلاند ولن يدفع زيلينسكي إلى السلام
- ألمانيا تمهّد الطريق لعودة -السيل الشمالي-
- كيف تستعد إسرائيل لتحييد قناة السويس؟


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد أمين - لماذا انا شكوكي ..لست ملحدا ولن اكون مؤمنا