أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - كعبةُ العَماء: كلمة لا بد منها 3














المزيد.....

كعبةُ العَماء: كلمة لا بد منها 3


دلور ميقري

الحوار المتمدن-العدد: 5760 - 2018 / 1 / 17 - 00:01
المحور: الادب والفن
    


في ايميل وصلني منها، كتبت " سوسن خانم " بعضَ الملاحظات بخصوص السيرتين الروائيتين، " تخلّ عن الأمل " و" الفردوس الخلفيّ "، اللتين تعهدتُ نشرهما على التوالي بين عاميّ 2016 ـ 17. حينَ قرأتُ اسمها على عنوان الإيميل، بدا لي مألوفاً مذ الوهلة الأولى. عندئذٍ عدتُ بذاكرتي عقداً من الأعوام على الأقل، آنَ كنتُ أنشر مقالاتٍ أدبية في موقع الكتروني يملكه إعلامي خليجي معروف. إذ كان ثمة امرأة تحمل اسماً غريباً، " سوزانا إدواردز "، وقد أعتادت آنذاك التعليقَ على بعض تلك المقالات.
لقد نوهتُ فيما سلفَ بموضوع الصدفة أدبياً، ولا أجدني في حاجة للعودة إليه فيما يتعلق بظروف صلتي بتلك السيدة السورية، الأمريكية الجنسية. أجل، علمتُ من " سوسن خانم " أنها هاجرت إلى الولايات المتحدة في أواخر تسعينات القرن المنصرم، وكان ذلك بُعيدَ مغادرتها المغرب. طبعها الكتوم، ظهر جلياً من امتناعها عن ذكر تفاصيل تخص حياتها في المغترب الجديد. ولو أنني التقطتُ بعضَ الإشارات، الدالة على كونها ما تنفك منتمية إلى فئة رجال الأعمال. في المقابل، كانت هذه المرأة العملية صريحةً عند حديثها عن الشقيقين الدمشقيين، المنكوديّ الحظ، اللذين سبقَ وعلمنا أنّ كلا منهما ترك مخطوطة عن سيرته في مراكش المغربية.
ربما حدسَ القارئ، مما سبقَ ذكره آنفاً، أن ذلك الإيميل تبعه لاحقاً تبادلُ الحديث هاتفياً.
قد يكون من المفارقة، من ناحية أخرى، وصفُ امرأة بأنها " كتومة الطبع "، فيما هيَ تحرص على نشر سيرة حياتها على الملأ.. بله أن تكون سيرة فضائحية، فوق ذلك، ومكتوبة بلغة مكشوفة؟
لقد فكّرتُ بالأمر، ولا شك، حينَ مراجعتي مسودةَ هذه المقدمة. وإنني أرى ذلك المسلك غير متناقض تماماً، طالما أنّ صاحبته هيَ امرأة على علاقة بالأدب إن كان نثراً أو شعراً. ويجب التفكّر كذلك بشأن إقامتها في الغرب الأمريكيّ، الذي يجوز أنه جعلها تقدّر ما منحه إياها من حظٍ سعيد للكتابة بحريّة.
قد يكون من المفيد، على رأيي، الإشارة بشكل عابر إلى أسلوب الكاتبة في هذه السيرة الجديدة. وبدءاً، أقول أنّ " كعبة العماء " هيَ بمثابة الصدى للسيرتين الروائيتين، المذكورتين آنفاً. إنّ الكاتبة، سواءً من خلال ايميلها أو محادثاتنا الهاتفية، كانت قد أكّدت بنفسها تلك الحقيقة حول سيرتها الروائية. إلا أن " سوسن خانم "، لم تسلوَ تذكيري بكونها قد لمّحت لصديقها " فرهاد " عن سيرة مراكشية كانت بصدد كتابتها. فعلت ذلك، بوساطة رسالة تسلمها صديقها حينَ كان ما يزال مقيماً في موسكو.
والآن، أعود إلى ملاحظاتي السريعة حول أسلوب الكاتبة. فإنني أنتبهتُ أولاً إلى فضاء السرد، المُعتمد من لدُن كاتبتنا. هنا، يمكن ملاحظة الآلية الخاصّة بأسلوبها. فإنّ ( الأنا ) لديها، كساردة لسيرتها الروائية، قد أنعكست في مرآة ( الآخر )؛ وأعني شخصيات سيرتها، ممن تعرفت هيَ عليهم هنالك في مراكش. هذه المدينة، بدا طغيانها واضحاً على مساحة السرد وبالأخص في الكتاب الثاني من السيرة، وعنوانه " شيرين وفرهاد ".
على أنّ صاحبة السيرة، على ما يبدو، كانت غير مهتمة بوظيفة السارد الإبداعية؛ والتي عرّفها الكاتب الروسي " ليو تولستوي "، بالقول: " إنّ الأدب لا يخرج عن كونه أداة تواصل بين الأفراد، حيث ينقل الأديب إلى الآخرين عواطفه بطريقة فنية ". أشدد على الأمر، بما أنّ " سوسن خانم " لم يكن من شيمتها إعتبار الأدب رسالةً تتواصل فيها مع الآخرين. فمن خلال قراءتنا لسيرتيّ الشقيقين الدمشقيين، المعلومتين، نعرف أن هذه السيدة كانت تقرض الشعر لغاية أخرى؛ كأن تجد فيه راحة نفسية أو مجال احتكاك بمن كانت تهواه. لم يكن بلا مغزى، أن تحتفظ " سوسن خانم " بمخطوطة مذكرات المسيو الفرنسيّ " غوستاف "، ومن ثمّ أن تعمد إلى إذابتها في بوتقة كتاب سيرتها الذاتية هذا. لأن المسيو، مثلما علمنا أيضاً، كان قد سبقَ له وهجرَ فضاء الشعر إلى فضاء الأعمال. فعلَ ذلك تيمناً بملهمه ومواطنه، الشاعر " أرثور رامبو ".
ولكن، ربما بقيَ هذا السؤال لدى القارئ: أليسَ من الإخبات، أن تعهد المؤلّفة بكتاب سيرتها إلى شخص آخر ( أي صاحب هذه السطور ) لكي يضع اسمه عليه بدلاً عن اسمها؟
إنه سؤالٌ مهم، ولا مِراء، وأتمنى لو أن الكاتبة قد تولت بنفسها اجابته عبْرَ كلمات سيرتها.

> يليه الكتاب الأول من الرواية، وهوَ بعنوان " ألفُ هُوْلة وهولة "..



#دلور_ميقري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كعبةُ العَماء: كلمة لا بد منها 2
- كعبةُ العَماء: كلمة لا بد منها
- كعبةُ العَماء: حاشيَة
- سيرة أخرى 67
- المركبة الملعونة
- سيرة أخرى 66
- أدباء ورهبان
- سيرة أخرى 65
- سيرة أخرى 64
- لعبة الذكرى
- سيرة أخرى 63
- سيرة أخرى 62
- البُرَاق
- سيرة أخرى 61
- سيرة أخرى 60
- سيرة أخرى 59
- سيرة أخرى 58
- سيرة أخرى 57
- شادية وأدب نجيب محفوظ
- الكردي كمال جنبلاط


المزيد.....




- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - كعبةُ العَماء: كلمة لا بد منها 3