أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلام كاظم فرج - إنطباع حول تنورة مارلين للشاعر وديع شامخ















المزيد.....

إنطباع حول تنورة مارلين للشاعر وديع شامخ


سلام كاظم فرج

الحوار المتمدن-العدد: 5737 - 2017 / 12 / 24 - 21:33
المحور: الادب والفن
    


إنطباع حول ( تنورة مارلين ) للشاعر وديع شامخ
سلام كاظم فرج..
من الأخطاء الشائعة لدى متذوقي الشعر المكتوب باللغة العربية خطأ المقاربة بين ما هو معروف ومتوارث لمنظومة الشعر العربي وبين ما هو كائن لحقيقة ما يسمى بقصيدة النثر..وهذا الخطأ المحمول تحت إبط بعض مرتادي نادي قصيدة النثر يجعلهم يصابون بخيبة امل .. ويجعلهم يتساءلون كما الحمقى اين الشعر؟؟ نحن لا نجد شعرية ولا شعرا ولا وزنا ولا قافية ولا إيقاعا ولا موسيقى داخلية.. ؟؟.. الخلل يكمن انهم يذهبون للبحث عما يريدون في غير مظانه.. وبسبب ذلك وبسبب فهمي المتواضع لما تعنيه قصيدة النثر كنت اكرر دائما ان كتابة قصيدة النثر قد تكون اكثر صعوبة وتداولها قد يكون شاقا وغير ممتع البتة .. فقصيدة النثر العربية لا تمتلك اية صلة رحم او وشيجة مع ما نعرفه عن شعر العرب.. وفهمها وتذوقها والاستمتاع بعطر أريجها وتلمس مفاتنها (ان كانت فاتنة حقا )غير متاح لمن يدخل باحتها وهو يتأبط ذاكرة شعرية عربية هائلة..
قصائد النثر القليلة الماجدة تحتاج كل واحدة منها تدخلا نقديا فاعلا يجلي مفاتنها ويؤسس من خلالها لتراث جديد من الفهم لما تعنيه قصيدة النثر او النثر المركز الفاعل عالي القيمة.. كل ذلك دار بخاطري وانا اتلمس سحر ما كتبه الشاعر وديع شامخ تحت عنوان (تحت تنورة مارلين ..) في نصه البديع هذا نجد ما سماه أزرا باوند الشحن الشعري.. داينمو مجنون يخلق كهرباء غير معهودة.. لكنها كهرباء لذيذة وفاعلة . كهرباء تطيح بكل ما سبقها من كهرباءات الخلق الشعري.. وما غادر الشعراء من متردم المعاني والالفاظ والصور.. فما دام ان اللغة قد استفذت طاقاتها في قول الشعر على طريقة عنترة او طرفة حتى صار ما نزدرده باهتا مكرورا فليس غير الحفر في الصخر من اجل الجديد.. والجديد لكي يكون جديدا لا بد ان يكون ( منقطعا ) عن كل قديم لكي يمتلك شرف التأسيس لمنظومة كهربية جديدة.. وهذا ما فعله ويفعله ثلة من الثوار الحقيقيين منذ بودلير مرورا بأليوت.. وعزرا باوند.. ووديع شامخ.. ثورة لا تهدم القديم(0كما يفهم جزافا في بعض الاحيان). إذ لا علاقة رابطة بين ذلك القديم المجيد وبين ما نتذوقه الان من شعر مختلف .. ( منقطع تماما )..
ثورة تؤسس للقادم..
سوف انطلق من مقولة لاعلاقة لها بالشعر بل يالسياسة [ قالها عزرا باوند ذات يوم: ( اميركا بيمارستان كبير!!!) (ومفردة بيمارستان هنا ادق وأبلغ تعبيرا عن معنى مفردة مشفى او مستشفى ) ] لكي أوصل انطباعي عن نص الأستاذ وديع شامخ وقراءتي لما انطوى عليه من شحن باذخ..
يبدأ النص بسؤال استنكاري غاضب بالرغم مما بدا عليه من إنه مجرد سؤال !!
(في أي قرن خلق الله العبيد؟؟) عبقرية السؤال هنا تكمن في حمله منظومة شحن تتضمن ( غضبا / سخرية / إستنكارا ؟ ( لو قال في أي عصر او حقبة من العصور او دهر لأختلف المعنى وفقد السؤال شحنته الشعرية..)
وينطبق الأمر أيضا على ما تلا السؤال من سطور( ومن أي مصنع خرجت المظلات بسوادها/ حتى قيل لا حقا / لو امطرت السماء حرية/ لرفع العبيد مظلاتهم؟).. وهنا تحمل مفردة السواد مجموعة دفقات شحن شعري.. تؤدي للتأمل بأسئلة مسدلة الستائر لم يقلها النص.. لكنه يدل عليها// هل ان العبودية قدر البشرية.. ام ان تكريسها مصنوع بعناية؟؟ وهل ان العبيد مغمضو الاعين عن كنه عبوديتهم حقا.. ام هو تأريخ من الجور المنظم المبرمج الفاعل؟؟.. لفهم عبقرية النص لا بد من البحث عن ما لم يقله النص.. بل أوحى به.. وهنا يكمن جوهر الاختلاف بين ما نعرفه عن الشعر العربي وما يجب ان نعرفه عن قصيدة النثر.. الشعر العربي يقول لك كل شيء ويتركك سعيدا هانئا فاهما كل القضية . وبرمتها.. لكن قصيدة النثر تتركك قلقا متحيرا باحثا عما لم تقله لتكمله من عندك او تهمس به لجليسك.. وهذا ما وجدته في نص وديع شامخ هذا..( والعبودية هنا تتشطى الى مجموعة من العبوديات.. وأنواع من القهر.. ومن بينها ولعل أهمها عبودية الانشداد للموروث البالي الفاقد الفائدة والتمسك به )
وتحت تنورة مار لين تحدث أمور مريعة.. فالنور يتكدس بمعول الهواء !!! والمقام تحت تنورتها كنز.. لا تطاله عيون الفقير .. وقد يكتفي بالاستمناء في الهواء الطلق ( جلد عميرة كما تعرفه كتب التراث ).. وللطغاة الخيبة ( هنا يتماهى العجز الجنسي مع العجز المعنوي في خلق التأريخ الحقيقي للإنسان ونقله درجة من عالم الحيوان.. فالطغاة العاجزون جنسيا عاجزون أيضا عن فعل أي شيء جوهري ذي قيمة.. وهنا يستبطن النص هجاء مرا ولا ذعا للدكتاتوريات المصنوعة بفعل اميركا بلد مارلين الجميلة .. طغاة مصنوعون اميركيا.. طغاة ومعهم اللصوص / والعامة/ والكومبارس..( حتى السماء تكتفي بالفرجة ).. !!!!..
حين تكتفي السماء بالفرجة على جدل كنزمارلين ( فرجها ) ومتداوليه يصبح احتجاج الشاعر واردا ومفهوما.. لكن السماء كعادتها تكتفي بدور المتفرج لتمضي الازمان كلها .. بما فيها الزمن الامبريالي الراهن..
متداولو ( كنز مارلين) طغاة بخيبة عاجزة/ لصوص/ طغاة مصنوعون بفعل طغاة آخرين !! ثوار المقاهي الليلية ( هم انفسهم بتوع نضال آخر زمن في العوامات)..سيكتفون برنين لهاثها ..
لكن المشهد الأخير.. وهو موت مارلين مونرو الغامض التراجيدي .. ومخرج المشهد الذي صرخ أخيرا بعد ان وضع كأسه على ناصية التمثال..وليرفعه الى ناصية شفتيها.. شفتي ما رلين.. كان اداؤك لمشهد الموت عاليا يامارلين !!!
داينمو الشعرية في هذا النص يشتغل على توليد متوالية نمطية تعتمد آلية التوسيع الفاعل للإدراك من خلال متقابلات تفكك دائرة الإبهام والإيهام.. لتصل إلى المعنى ::
الطغاة ــــــــــــــــ الخيبة
الفقراء ـــــــــــــــــــ الاستمناء
اللصوص ـــــــــــ الهدنة
العامة ــــــــــــــ الرحيق
الكومبارس ــــــــــــ الجنون
السماء ــــــــــ الفرجة..
المخرج الأخير ـــــــــــــ ( ,,,,,,,)
وكل مفصل وكل مفردة من مفاصل ومفردات هذه المتوالية (المنمطة بدهاء) تحمل إنزياحات عدة ودلالات وتشفيرات وإدانات مستترة وواضحة في آن..

وبعد....
ان أسوأ ما في الكتابة عن قصائد النثر ان تقوم بشرح دلالاتها.. أوالعمل كدليل سياحي لتؤشر إنزياحاتها.. او إحالاتها
وكما قلت سابقا ان القصائد العظيمة تستنشق ولا تفسر.. وهذا ما وجدته في قصيدة وديع شامخ التي لم تكن وديعة على الاطلاق.. بل ثورية بأعلى ما تعنيه مفردة الثورة.. في شعريتها الباذخة وفق منظور عزرا باوند.. وفي جدتها.. وفي رسائلها الواضحة والمشفرة في السياسة وما تعنيه الإدارات الأميركية المتتابعة وآثارها على مجمل الحراك السياسي والاجتماعي للشعوب ومنها الشعب العراقي من خلال إنزياحات كهرمانة والرجال الذين معها !!!
تحية حب للشاعر الأستاذ وديع شامخ.. قد أكون قد تجاوزت قدري في تناول نص باذخ عالي القيمة لكم .. يعجز النقد مهما حاول ان يفك تشفيرات دلالته وما حمله من ثراء وغنى ورسائل.. وشعرية ...



#سلام_كاظم_فرج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في رواية (كاهنات معبد أور لرسمية محيبس )
- تأريخ الكوت السياسي..قراءة وإنطباعات وملاحظات
- زورقاء اليمامة...
- زوبعة في فنجان الصباح ...
- قلبي الزعول.......
- قوارب طارق...( نص تائه )
- قصيدة حلمنتيشية ...
- معطف الماغوط... ربما
- شر البلية ما يقرف (قراءة في واقع مؤلم..)
- كنت اتمنى ان تكتب عني
- الثقافوية / اسئلة سارتر
- الثقافة والثقافوية عند منتقدي بلاغة القرآن..
- نصوص إمبريالية..قصيدتان ومابينهما نقد..
- لعبة الحب والاسئلة .. (نص هائم)
- جلالات لرجل مزيف (قصيدة نثر)
- البرغوث يضع قدميه في عين العملاق
- عن السينما الاميركية....
- بضاعتنا ردت الينا ..( عن الاستشراق..)
- أرق سببه صالح الطائي
- الاستشراق والاعلام وما بينهما


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلام كاظم فرج - إنطباع حول تنورة مارلين للشاعر وديع شامخ