|
من أجل تكوين لجنة الدعم الثقافي للثورةالريفية
فكاك محمد
الحوار المتمدن-العدد: 5733 - 2017 / 12 / 20 - 14:23
المحور:
الثورات والانتفاضات الجماهيرية
خريبكة – لينينغراد- السنديانة الجمهورية الديمقراطية الاشتراكية الشعبية في20.12.2017. " نداء إلى الشعب المغربي المضطهد لينهض من أجل تحرير نفسه بنفسها و تكوين لجنة الدعم الثقافي للثورة الريفية وتعبئة الجماهير لإنزال الهزيمة بشمعون السادس " تشي غيفارا ابن الزهراء ابن الزهراء محمد محمد فكاك. لست أدري هل بقي للمثقفين و"الأخراب" السياسية روح وطنية، وصمتهم الرهيب أمام استحواذ وسيطرة الملك المفترس المختلس على كل الثورات والخيرات والمدخرات في حين أن هناك ثلاثين مليونا من الفقراء والبؤساء والمحرومين والمعذبين يموتون جوعا؟ وأجد نفسي أقول كما قال "هو شي منه":" كيف نأكل طعامنا ولانتذكر هؤلاء الذين يتضورون جوعا، لهذا أقترح على الشعب المغربي أن يمتنع عنتناول وجبة غذائية كل عشرةأيام اي الاستغناء عن ثلاث وجبات في الشهر وسأكون أنا من يفعل دلك وسيقدم الأرز المستغنىعنه إلى الفقراء" هكذا فلتتعلم يا "برهوش الاستعمار والصهيونية العالمية كيف لا يستحق حكم شعب عظيم مثل هذا الشعب المغربي العظيم، وكيف هوجدير بزعيم مثل هذا الزعيم العظيم والقائد الهمام الجدير بأكرم حياة وتقدير وأعظم انتصار توجته معركة"دين بيان فو" هيا شعبنا العظيم لخوض وإعلان حرب التحرير الشعبية والمقاومة المسلحة التين وحدهما وبواسطتهما سنحقق انتصارات حاسمة تجبر القوات الجلاوية الليوطية الغازية العدوانية على الانسحاب والفرار والخروج النهائي والرحيل الأبدي عن وطننا المغرب. لنحول حربنا التحرية إلى مقابر هائلة يدفن فيها كبار الجنرالات والقواد والوزراء والمستشارين والبرلمانيين والقوادين الدينيين الاسلامنجيين الإخوانجيين الداعشيين من حزب " النذالةوالسفالة والتفاهة والدعارة والرذيلة والتسويةوالتصفية لعصابات ابنكيران قواد وقذر السعودية وإسرائيل، حيث ندفن فيها اسم " الملكيةالجلاوية الليوطيةذاتها ونفسها. ودائما أقول بكل رفق وسماحة لمحمد السادس ما قال "هوشي منه" بعدما حقق أروع وأعظم وأكبر انتصار وقضت القوات الفيتنامية على القوات الفرنسية في " دين بيان فو" في ذلك اليوم العظيم الخالد لا وجود لجيش أو سلاح أودبابات أوطائرات أو نابالم أو ذخيرة نووية كيمياوية يستطيع القضاء على روح التضحية والمقاومة والثورة في نفوس الفيتناميين وعندنا في أرواح المغاربة الذين صمموا على الحرية أو الموت" لوكنت رجلا من الرجال لما اخترت سبيل الجواري الرقيقات، ولكنت تنزل إلى الميادين والشوارع لتعرف جوع الأطفال بين أيادي الأمهات" لكن إن أعظم وصف يصدق عليك يا هذا القذر النتن الوسخ هو ما قال أحمد أبو الطيب المتنبي ما يقبض الموت نفسا من نفوسهم. إلا وفي يده من نتنها عود"
ونداؤنا الأخير إلى الملك الاستعماري الأجنبي الإسرائيلي الصهيوني " محمدا لسادس" بأن ينجو بنفسه ويرحل ويتعظ بما حدث في الثورتين الربيعيتين العربيتين، وإذا رغب بالاعتراف بجرائمه وجناياته إزاء الشعب وأوقف القمع الوحشي الهمجي فإننا نرحب بذلك. علمني هوشي منه المعلم الثوري الأسطوري أن لا بد لقوادي أمريكا وإسرائيل والصهيونية من أن تندحر جيوشهم وأميرهم الملك الجلاوي الليوطي الحاقد الأسود، وتخرج كلابه وعصاباته وجحافل تجار دينه الاسلامنجي الأفيوني الإرهابي الظلامي منهزمة مستسلمة مثلما تخر صاعقة كل الحمير والبغال والخنافس والعناكب والثعالب والذئاب والخنازير والقطط والفئران،و"أخراب" الغبار والخواء، من الحسيمة، مدينة الثوريات والثوار والنسور والصقور والأسود والأبطال. هذا الدعم الضروري لثوريات وثوار وجهابذة الحسيمة الذين اعتقلتهم القوات الملكية الاستعمارية الامبريالية الصهيونية فصمدوا صمود " هو شي منه" الذي اعتقلته السلطات الفرنسية وأمرت بإعدامه إلا إذا اعترف على رفاقه، فضرب فكه بالأرض ليقطع لسانه حتى لا يتكلم. وبذلك أعطى لكل مناضلة ومناضل الدرس القاسي في كيفية قيادة الطبقة العاملة والفلاحين والنساء، والوقوف الثابت إلى جانب الطبقات الشعبية التي تعيش الظروف المأساوية القاسية، والمهانة التي يتردى فيها الشعب كله، وضرورة إسقاط كلب أمريكا وإسرائيل المقيم العام الدائم في المغرب الذي يشاهد ويشهد العالم كله كيف يستعمل جميع أسلحة الدمار الشامل المحرمة دوليا ضد هذا الشعب الصامد فيلجأ إلى عمليات القمع والذبح في واضحة النهار. يجب أن نفضح مطامع وأمراض الرئيس الفرنسي الاستعماري الامبريالي الذي ناصر علانية العدو الملكي الجلاوي الليوطي في مجازره ومذابحه وجرائمه إزاء نساء ورجال وشباب الحسيمة، ودائما كما قال "هو شي منه" في جريدةالحزب الشيوعي الفرنسي عام ألف وتسعمائة وأثنين وعشرين مقالا عن رؤياه في الامبريالية الأمريكية:" إن شعار الإخاء والمساواة شعار زائف أرادت به الرأسمالية الاستعمارية أن تخفي وراءه كل بشاعات نظام الاستغلال القاتل" عندما أقترح تكوين لجنة الدعم الثقافي للثورة الريفية، فلكي أنبه المثقفين الثوريين أنه لكي ننتصر لابد من فضح وكشف العناصر الانتهازية في الحركة العمالية، وأن الشعب ينتظرمن المثقفين الثوريين أن يقوموا بدورهم ومسؤولياتهم وواجبهم في تأسيس هذه اللجنة لدعم الثورة الريفية وبناء الحزب الشيوعي الثوري الذي هو أساس ورأس أدوات النضال الثوري الذي يناضل من أجل تحرير كافة المستعمرات المغربية ومنها المستعمرة الريفية المغربية. أفضل قصائد الشاعر الفلسطيني سميح القاسم أغسطس 19, 2016 - ياسمين محمود - شعراء كم ترك الشاعر المبدع سميح القاسم قصائد وأشعار أثرت فينا تأثيرا ايجابيا وبالأخص عندما تحدث عن الوطنية والعروبة، فهو الشاعر والأديب الفلسطيني الذي ارتبط اسمه بالثروة والمقاومة وهو مؤسس صحيفة كل العرب ورئيس تحريرها الفخري، ولد في مدينة الزرقاء 11 مايو عام 1939 ، كم كانت له من الأعمال الأدبية من الشعر والقصص والمسرح والمقال ما جعلته بالفعل في مقدمة الأدباء العرب على مر التاريخ ، كما تم ترجمة أكثر من قصيدة له للغة الفرنسية والانجليزية والتركية والروسية والألمانية والاسبانية واليونانية والتشيكية والفارسية والعبرية ، كما حصد على العديد من الجوائز العالمية من دول عالمية كثيرة منها اسبانيا وفرنسا ،وها نحن اليوم نحتفي بهذا الشاعر العظيم ، ونقوم بعرض أفضل أعماله من الشعر والقصائد لكي يستمتع بها محبيه ومحبي الشعر العربي. قصيدة الجنود قوموا اخرجوا من قَبْوِكم، يا أيها النيام اليوم للأعراس دُقّوا له الأجراس و ارفعوا الأعلام لاقُوه في حماس لاقوه بالهتاف.. بالأفراح.. بالأغاني هبّوا اصنعوا أعظم مهرجانِ غَطُّوا المدى بأغصانِ الزيتون و طيّروا الحمام جاءكم السلام يا مرحبا.. جاءكم السلام نحن على الحدود نحن على الحدود.. لا ننام أكُفُّنا لصيقةٌ على مقابض الحديد عيوننا ساهرةٌ.. تجود في الظلام قلوبنا تدق في انتظارهم.. أعدائها الغزاة نحن تعلّمنا.. تعلّمنا.. أن نسلب الحياة نحن على الحدود.. كالكلاب، كالقرصان لا نعرف الهدوء.. لا ننام فاستقبلوه.. استقبلوا السلام عاش السلام.. عاش السلام قصيدة عروس النيل أسمعُهُ.. أسمعُهُ عبرَ فيافي القحط، في مجاهلِ الأدغال يهدرُ، يَدْوي، يستشيط فاستيقظوا يا أيها النيام.. ولْنبتنِ السدود قبل دهمة الزلزال تنبهوا.. بهذه الجدران تنزل فينا من جديد نكبة الطوفان لمن تُزَيّنونَها.. حبيبتي العذراء ! لمن تبرّجونها ؟ أحلى صبايا قريتي.. حبيبتي العذراء حسناؤنا.. لمن تُزَفّ ؟ يا ويلكم، حبيبتي لمن تُزَفّ لِلطّمْيِ، للطحلب، للأسماك، للصّدف ؟ نقتلها، نُحْرَمُها، و بعد عام تنزل فينا من جديدٍ نكبةُ الطوفان و يومها لن يشفع القربان يا ويلكم، أحلى صبايا قريتي قربان و نحن نستطيع أن نبتنيَ السدود من قبل أن يداهمنا الطوفان بَدارِ.. باسم الله و الإنسان فإنني أسمعُهُ.. أسمعُهُ : و لي أنا.. حبيبتي العذراء قصيدة تعالي لنرسم معا قوس قزح نازلاً كنت : على سلم أحزان الهزيمة نازلاً .. يمتصني موت بطيء صارخاً في وجه أحزاني القديمة : أحرقيني ! أحرقيني .. لأضيء لم أكن وحدي ، ووحدي كنت ، في العتمة وحدي راكعاً .. أبكي ، أصلي ، أتطهر جبهتي قطعة شمع فوق زندي وفمي .. ناي مكسّر .. كان صدري ردهة ، كانت ملايين مئه سجداً في ردهتي .. كانت عيوناً مطفأه واستوى المارق والقديس في الجرح الجديد واستوى المارق والقديس في العار الجديد واستوى المارق والقديس يا أرض .. فميدي واغفري لي ، نازلاً يمتصني الموت البطيء واغفري لي صرختي للنار في ذل سجودي : أحرقيني .. أحرقيني لأضيء نازلاً كنت ، وكان الحزن مرساتي الوحيدة يوم ناديت من الشط البعيد يوم ضمدت جبيني بقصيدة عن مزاميري وأسواق العبيد من تكونين ؟ أأختاً نسيتها ليلة الهجرة أمي ، في السرير ثم باعوها لريح ، حملتها عبر باب الليل .. للمنفى الكبير ؟ من تكونين ؟ أجيبيني .. أجيبي أي أخت ، بين آلاف السبايا عرفت وجهي ، ونادت : يا حبيبي ! فتلقتها يدايا ؟ أغمضي عينيك من عار الهزيمة أغمضى عينيك .. وابكي ، واحضنيني ودعيني أشرب الدمع .. دعيني يبست حنجرتي ريح الهزيمة وكأنا منذ عشرين التقينا وكأنا ما افترقنا وكأنا ما احترقنا شبك الحب يديه بيدينا .. وتحدثنا عن الغربة والسجن الكبير عن أغانينا لفجر في الزمن وانحسار الليل عن وجه الوطن وتحدثنا عن الكوخ الصغير بين احراج الجبل .. وستأتين بطفلة ونسميها ” طلل ” وستأتيني بدوريّ وفلـّه وبديوان غزل قلت لي – أذكر – من أي قرار صوتك مشحون حزناً وغضب قلت يا حبي ، من زحف التتار وانكسارات العرب قلت لي : في أي أرض حجرية بذرتك الريح من عشرين عام قلت : في ظل دواليك السبيه وعلى أنقاض أبراج الحمام ! قلت : في صوتك نار وثنية قلت : حتى تلد الريح الغمام جعلوا جرحي دواة ، ولذا فأنا أكتب شعري بشظية وأغني للسلام وبكينا مثل طفلين غريبين ، بكينا الحمام الزاجل الناطر في الأقفاص ، يبكي .. والحمام الزاجل العائد في الأقفاص … يبكي ارفعي عينيك ! أحزان الهزيمة غيمه تنثرها هبة الريح ارفعي عينيك ، فالأم الرحيمة لم تزل تنجب ، والأفق فسيح ارفعي عينيك ، من عشرين عام وأنا أرسم عينيك ، على جدران سجني وإذا حال الظلام بين عيني وعينيك ، على جدران سجني يتراءى وجهك المعبود في وهمي ، فأبكي .. وأغني نحن يا غاليتي من واديين كل واد يتبناه شبح فتعالي . . لنحيل الشبحين غيمه يشربها قوس قزح وسآتيك بطفلة ونسميها ” طلل ” وسآتيك بدوريّ وفلـّه وبديوان غزل قصيدة في صف الأعداء أمس استوقفني في الشارع يسأل عن (( بارْ )) يقضي فيه بقيّةَ ليله زنجي بحّار يعمل عتّالا في إحدى سفن الدولار و تحدّثنـا فإذا بي أستلطف ظلّهْ _هل نشرب كأساً يا صاحب ؟.. و لدى مائدةٍ واجمةٍ في المقهى الثرثار كان صديقي يشربُ.. يشربُ باستهتار هذا الزنجيُّ يحبّ النسيان فلماذا؟.. من أيةِ أغوار ينبع هذا الإنسان ؟ _قل لي.. حدّثني عنكم في أميركا الحرّة عن مدرسة البيِض، كنيستهِم، فندقهم، و عبارات كتبتْ بالفوسفور و جابت كل الحارات: ((ممنوع إدخال كلاب و يهودٍ و زنوج )) ! _او.. وه.. اتركني باسم الشيطان هل حولَكَ لي أُنثى؟ فقُبَيْلَ الفجر سنُسيّبُ هذا الميناء.. و نمضي عبر الأخطار ! _حسناً ! حدثني عن وطنِ النارِ السوداءْ هل تسمع عن أسدٍ يُصطاد عن أدغالٍ تهوي تحت الليل رماد عن حقل مزروع شهداء عن شعب يَنْبَتُ في أرضٍ بدماء القتلى مرويّه عن شمسٍ تولّد حاملةً خبزاً.. أحلاماً.. حريّه هل تسمع عن افريقيّة ؟! _أسمع.. أسمع.. دقات طبول (( السمبا )) و أرى الحسناء الزنجيّه تترجرج كالنار الغضبى في رقصة حبّ دمويّه _حسناً.. حسناً.. حدّث عن كوبا هل تعرف شيئاً عن شعبٍ ما عاد مسيحاً مصلوبا لو أنشد هذي الليلةَ أغنيّه _كوبا؟ لو أحمل هذه الليلة قيثاره أغنيّه فتزاح ستاره عن جسدٍ بضّ في إحدى الشرفات يا ساقية الحانه وَيْلمِّكِ.. فارغةٌ كأسي و أنا ما زلتُ أُحُسُّ على عنقي، رأسي و رفيقُكِ.. ما لرفيقِكِ أخمدَ ألحانه ؟ .. أمس استوقفني في الشارع يسأل عن بار و اليوم صباحاً كان من الأخبار أمريكيٌ أبيض مات مات و في شفتيه نداءٌ: فلتسقط كلمات كتبت بالدمّ و بالأحزان فليسقط عارُ الإنسان يرفعه الفاشست على وحل الرايات ((ممنوع إدخال كلابٍ و يهود و نزنوج )) قصيدة صاحب الملايين نَمْ بين طيّاتِ الفراش الوثيرْ نَمْ هانئَ القلب، سعيداً، قريرْ فكل دنياك أغَاني سرور ! المال في كفّيـك نهـر عزير و القوت، أغلاهُ، و أغلى الخمور و ألفُ صنفٍ من ثياب الحرير و الصوف و السجاد، منه الكثير (( و كادِلاك )).. في رحاب القصور و الغيد، و اللحن و سحر الدهور ! نَمْ خالياً.. لا قارَبَتْك الشرور و كلّ ما تبغيه.. حتماً يصير إن شئت.. فالليل صباح منير أو شئت.. فالقفر ربيع نضير و القبر إن ترغبْ.. حياةٌ و نور و اطلب.. ففي الجلمود يصفو غدير و الآن ! يا نجلَ العلى يا أمير يا عالي المقامِ.. يا .. يا خطير يا تاجَ رأسي.. يا زعيميَ الكبير أسمح لهذا الشيء.. هذا الفقير أسمح له بكلمةٍ لا تضير عندي سؤالٌ مثل عيشي حقير أرجوك أن تسمعه، ألاّ تثور من أين هذا المال.. يا (( مليونير )) ؟! رة الريفية. تشي غيفارا ابن الزهراء ابن الزهراء محمد محمد فكاك.
#فكاك_محمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفرق بين الأجورفي ألمانيا الديمقراطيةوفي المغرب الجلاوي الل
...
-
18نوفمبر، ذكرى استرجاع توقيع القيادات الإصلاحية على عبودية ا
...
المزيد.....
-
السيناتور بيرني ساندرز:اتهامات الجنائية الدولية لنتنياهو وغا
...
-
بيرني ساندرز: اذا لم يحترم العالم القانون الدولي فسننحدر نحو
...
-
حسن العبودي// دفاعا عن الجدال... دفاعا عن الجدل (ملحق الجزء
...
-
الحراك الشعبي بفجيج ينير طريق المقاومة من أجل حق السكان في ا
...
-
جورج عبد الله.. الماروني الذي لم يندم على 40 عاما في سجون فر
...
-
بيان للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
-
«الديمقراطية» ترحب بقرار الجنائية الدولية، وتدعو المجتمع الد
...
-
الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
-
متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
-
نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
المزيد.....
-
ثورة تشرين
/ مظاهر ريسان
-
كراسات شيوعية (إيطاليا،سبتمبر 1920: وإحتلال المصانع) دائرة ل
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي
/ الحزب الشيوعي السوداني
-
كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها
/ تاج السر عثمان
-
غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا
...
/ علي أسعد وطفة
-
يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي
/ محمد دوير
-
احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها
/ فارس كمال نظمي و مازن حاتم
-
أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة-
/ دلير زنكنة
-
ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت
...
/ سعيد العليمى
-
عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة
/ حزب الكادحين
المزيد.....
|