أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جاسم الصغير - هل انزوى الأدب المعاصر بعيداً عن الاحتجاج والتمرد والتعبئة ؟














المزيد.....

هل انزوى الأدب المعاصر بعيداً عن الاحتجاج والتمرد والتعبئة ؟


جاسم الصغير

الحوار المتمدن-العدد: 1474 - 2006 / 2 / 27 - 09:51
المحور: الادب والفن
    


هل انزوى الأدب المعاصر
بعيداً عن الاحتجاج والتمرد والتعبئة ؟
يعد الأدب أحد المحددات الهامة ً في الفضاء والحيز الثقافي باعتباره جنس ثقافي يعبر من خلاله عن مكونات النفس البشرية وأيضاً شاهد حي زمني ومكاني على سيميائيات المجتمع وتصويرها لأدق التفاصيل التي نستدل من خلالها على وضعية مجتمع ما . إن الرواية والأدب هي علامة ودلالة لها قدرة كبيرة جداً في رفد القارئ بمشاعر جياشة تساعد على التكاتف الاجتماعي في لحظة متشظية مليئة بالتناقضات الفكرية والاجتماعية . إن مفهوم الأدب وحسب رؤية الناقد الأدبي فيشر هو الذي يستطيع تسليط الأضواء على الأطر التقليدية المتهرئة وإبراز تناقضاتها وأيضاً خلق أطر جديدة تقدمية تزود القارئ برؤية جيدة تساعده على خلق ملامح حياة أفضل وأكثر صعوداً وبالتالي إيجاد حياة لائقة بالإنسان . وهذا هو سمات الأدب الملتزم الذي يتوحد مع آلام وآمال المجتمع ، ومن سرد بعض الروايات او الآثار الأدبية التي أبرزت ذلك ولروائين عديدين منهم جان بول سارتر وغيره بشكل جلي في خلق رؤى ومشاعر للمتلقين والقراء وليضا رواية الروائي السوفيتي مكسيم غوركي (الأم) كانت علامة بارزة على الأدب الملتزم بقضايا المجتمع فبعد فشل ثورة 1905 من قبل الثوار ضد سلطة القياصرة جاءت هذه الرواية لتعيد تشكيل الوعي الاجتماعي لطبقة كبيرة وهي طبقة العمال التي كانت تمثل طبقة كبيرة محرومة من ابسط انواع الحياة الكريمة هناك وتوحيد الصف عبر تعزيز الوعي الطبقي وانتشاره لفئات كثيرة، من خلال ابراز الممارسة الحية في النضال رغم فارق الأجيال (ومثال ذلك اشتراك الأم في النضال ضد السلطة بفضل اقترابها من الممارسة الحية للثوار وبالتالي حصول تغيير في اطرها الفكرية رغم جهلها من الناحية المعرفية لكبرسنها). إن نتيجة هذه الرواية هي إيصال القارئ إلى الإحساس الذي يتوحد مع شخوص الرواية وامتلاء مخياله بقيم آراد الروائي مبدع النص تصويرها من خلال عمله وأثره الأدبي الخالد ، الأمر الذي جعل المفكر الكبير فلاديمير لنين يشيد بها إشادة كبيرة جداً وعلق عنها لقد جاءت هذه الرواية في وقتها ولكي نحافظ على وحدة الطبقة العاملة وبث فيهم قيم الامل بالغد بعد فشل ثورة 1905 وكتب مقدمة طويلة للرواية واننا نؤكد على اننات لاننطلق في رؤيتنا من منطلق نكوصي نحو الماضي بل من رؤية معيارية للادب الصادق والتعبير عن امل المجتمع، وايضا ذات الامر ينطبق على رواية ( الموت حبا) للكاتب الفرنسي بيار دوشين الذي اتخذ من ثورة الطلاب في عام 1968 في فرنسا ارهاصا موضوعيا للتمرد على كل الابنية التقليدية وحتى اليسار الذي اندرج قسم منه في خانة اليمين من حيث المواقف التي تصطف مع مواقف اليمين الذب يريد على الواقع كما هو والذي صور الكاتب او الروائي ثيمة الرواية قصة حب تجمع بين استاذة وطالب يفرقهما عشرين عاما ويجمعهما الحب الذي يلغي المسافات والفوارق الطبقية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية الامر الذي يستفز كل ذوي الخلفيات التقليدية والرجعية فتحصل حرب خفية ومعلنة لاهوادة فيها الا ان كلا الحبيبين يصدمان بفضل هذا الحب صمودا بطوليا يستفز في القارئ او المتلقي كل عوامل التمرد والتعبئة بشكل رائع إذاً أن الأدب هو معبر حقيقي عن آمال النفس البشرية الفردية والاجتماعية . وعن معايير الأدب الملتزم والناجح هو بحسب رأي الناقد العربي الكبير عز الدين إسماعيل هي تلك التي حددها في معايير معينة وهي الاحتجاج ، التمرد والتعبئة . إن الأدب الذي لا يستطيع أن يغذي في أفكار مشاعر وبالتالي القدرة على اتخذا مواقف ملتزمة عبر التمرد على قيم سائدة سلبية وتقليدية وتشد الإنسان إلى الوراء أو تحافظ على تأبين قيم ساكنة ثبوتية هو أدب ذاتي وتبريري لأن الأديب اوالروائي هو رجل الاستراتيجيات الباحث عن قيم لحياة أفضل و لعالم أفضل لأنه يجب أن يصور في أثره ألدبي ملامح الحياة التي يجب أن تكون وليست كما هي في الواقع ، وطبعاً لا تعني هنا عبارة كما يجب أن تكون ليست التشبع بروح ايديولوجية صارمة أو شمولية واستلابية بل أنها تعني أن القيم التي ينشدها الأدب هي قيم أكثر إنسانية بل وأكثر نبل من القيم التي توجد في الحياة الموجودة مع أهمية التنبيه أن الأدب المحتج و المتمرد والمعبأ عندما يرسم نسقه ومعاييره لا يجب ان يحدد مصير المستقبل وكأنه عراف يتكهن بكل شيء الأمر الذي جعل كاتباً ً مثل أنيس منصور ينتفض يرفض ملامح الأدب الذي يحدد مصائر ابطاله مسبقاً وكأنه يوجد لديه مسطرة ويقيس كل شيء لان هذا ليس من مهمة الاديب ابدا ومن هنا طالب بأن تجعل مصائر الأبطال على سجيتها تبكي وتنتحب وتشكوا سوء مصيرها في هذا العالم المعاصر ،و مع أننا لا نشترك معه في كل رؤيته النقدية التي طلبها لأنه يوجد فيها بعض العدمية وهذا لا يتفق مع معايير ادب الاحتجاج التمرد والتعبئة الذي يقود إلى المواقف النبيلة والمشرفة ومن هنا يمكن أن نحيي شخصية دون كيشوت المحتجة والمتمردة بشجاعة وفروسية النبلاء الاقتحامية حتى ان لم يستطع تغيير أي شيء الأمر الهام تمتعه بروح تتمتع بالشجاعة وهو الذي يقول:
- صحيح اني احارب طواحين الهواء
- صحيح اني اعزل
-لكن هل هذا يعني اني استسلم
ومن هنا نطلق سؤالنا الذي يشغل ذهن كثيرين ، لماذا لم يعد الأدب المعاصر أدب احتجاج وتمرد وتعبئة وانزوى إلى ملامح أدب ذاتي وتبريري مع احترامنا لفردية الاديب لكنها عندما تتحول تلك الفردية إلى ذات انعزالية تفقد شروط التفاعل مع هموم المجتمع والانسان وتصاب بالخواء، هل نقول أن الأدب المعاصر كفّ عن التمرد ، هو سؤال لان الادب الأدب الذي لا يثير سؤالاً عن كينونة الإنسان ودوره ومصيره عندها نقول أن هناك خللاً ثقافياً .



#جاسم_الصغير (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدستورية نزعة حضارية وصمام امان للمجتمع وصلته بالدولة
- الاعلام العربي … الواقع والتحديات؟
- شعبنا العراقي ليس مختبر تجارب لاستراتيجياتكم أيها السادة
- المجتمع العراقي المعاصر والارهاب ثقافة دخيلة ونزعة غيبة
- العملية السياسية والمخاض الدستوري ونصف الكأس المملوء
- شعراء مدح الحاكم تقليد ارجو ان ينتهي
- الحياة البرلمانية الدستورية ممارسة حضارية
- الهوية العراقية بين الضرورة الوطنيةوالتجاذبات مع الهويات الف ...
- الديمقراطية- الدولةإنعدام التبلور الموضوعي الداخلي وضعف التأ ...
- ....هل عرفنا نظام الدولة حقاًخارج الاطر المككيافيلية
- ديمقراطية ومؤسسات.. أم.. تكتلات ومراكز قوى
- أحزمة البؤس والديمقراطيةعلاقة تفاعل ام تنافر
- المرأة والرجل معا في بناء المجتمع الديمقراطي
- شعب من اجل الديمقراطية ام ديمقراطية من اجل الشعب
- من افرازات ثقافة الديكتاتورية البغيضةجماهير متماهية ونزعات د ...
- الخطاب الليبرالي العربي تبعية فكرية ام خشبة خلاص
- لماذا لم ينجح العرب في تشكيل مجموعة اقتصادية قوية
- حتى لاتتكرر تجربة وأد واجهاض الديمقراطية
- اصلاح المناهج التعليمية وتغيير الأطر الفكريةهو السبيل لاجتثا ...
- جدلية الانسان- الحرية


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جاسم الصغير - هل انزوى الأدب المعاصر بعيداً عن الاحتجاج والتمرد والتعبئة ؟