أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - سيرة أخرى 58














المزيد.....

سيرة أخرى 58


دلور ميقري

الحوار المتمدن-العدد: 5725 - 2017 / 12 / 12 - 02:02
المحور: الادب والفن
    


1
جادّة بوابة الصالحية، كانت وما فتأت المكانَ الأثير لمشاوير الشباب والفتيات. إنها تمتد بين ساحة الفردوس جنوباً وساحة عرنوس شمالاً، فضلاً عن انفتاحها على شوارع لا تقل رقياً سواءً بالأبنية أو المحلات؛ كالحمراء والعابد. تسمية البوابة، جاءت من العصور الوسطى حين أمتد العمران إلى خارج المدينة القديمة. آنذاك، كانت الصالحية هيَ أكبر الضواحي الدمشقية. فلم تلبث أحياء أخرى أن ظهرت في جنوب الصالحية، كسوق ساروجة والقنوات والعمارة البرانية. من حَظِيَ بمطالعة صور قديمة لدمشق، عائدة لمطلع القرن العشرين، سيجد أن البساتين كانت تغطي معظم مساحة جادة بوابة الصالحية.
مرتادو جادة البوابة، كانوا على سويات اجتماعية مختلفة ومنابت متعددة. إلى ذلك، كانت ثمة مناظر تؤذي العين والمشاعر، وكان يتسبب بها غالباً شبان غرباء من محافظات نائية. كأن يتمشى بعضهم وهم متعاقدو الأصابع الصغيرة، وكل منهم قد كسر كلاشه. آخرون، كانوا يرتدون بناطيل الشارلستون بألوان فاقعة فوق بساطيرهم العسكرية. وغيرهم، ممن كان يتباهى برداء الطب الأبيض أو الملزمة الجامعية. الأسوأ من كل ما سبق، أولئك العساكر الأوباش المنتمين لسرايا الدفاع، الذين أعتادوا على التحرش بالدمشقيين وإهانتهم. يقال، من ناحية أخرى، أن المهندسين الفرنسيين أرادوا لهذه الجادة أن تكون صورة مصغرة عن شارع الشانزيليزيه، الباريسي. ولأنني تجولت في هذا الأخير، خلال زيارتين لمدينة النور، أرى أن المقارنة بينهما جائزة فعلاً. ولكن عوضاً عن النصب المنيف لقوس النصر، في ذلك الشارع الباريسي، أبتلينا نحن بنصبٍ كريه وبشع للقائد الخالد بآخر جادة الصالحية!

2
حي الصالحية، تعرفت على تفاصيل أزقته ودروبه أثناء فترة عملي ليلاً كمراقبٍ صحيّ. كان ذلك في مفتتح عقد الثمانينات، وعلى أثر غيابي عن دمشق لأكثر من عامين بسبب أداء الخدمة الإلزامية في مدينة اللاذقية. قبل فترة عملي تلك، لم أكن أعير انتباهاً خاصاً للأوابد الأثرية، العائدة للعهد الأيوبيّ. هذا مع كون صلتي بدمشق القديمة وأوابدها الإسلامية تعود لوقت مبكر من عُمري، حيث كنتُ معتاداً آنذاك على القراءة في المكتبة الظاهرية.
حفيد خالتي الكبرى ( توفي مؤخراً في ألمانيا )، كان من جيلي. في طفولتنا، دأبنا على زيارة أقاربه المقيمين في حارة الأيوبية، التي تعتبر البؤرة السكنية الأولى لصالحية الأكراد. ثمة، كان شعور الرهبة يتملكني حينَ وقوع بصري على قبور أثرية متناثرة في الأزقة. كذلك كان أولئك الأقارب يتحدثون عن وليّ غامض، يُدعى " بمبو بابا "، وأنه يمد رجله الملفوفة بالقطن من داخل قبره. إلى ذلك، كان يصلنا من مسجد البوطي المجاور صوتُ خطيبه ( د. سعيد رمضان ) وهوَ يندد بما يدعوها الأفكار المستوردة الخطرة على عقول الشباب المسلم. بعد عقدٍ من الأعوام، كان على قدميّ أن تعتادا زيارةَ تلك الحارة مجدداً، لكي أزور هذه المرة واحداً ممن كان ينشر " الأفكار المستوردة "؛ وكان هوَ نفسه من أحفاد الوليّ ذي الرجل المباركة!

3
شغفي بالآثار، عائدٌ لفترة الطفولة. ظهرَ ذلك، حينَ أعطتني شقيقتي الكبيرة ذات يوم رسوماً صقيلة تمثّل الآثار المصرية. كانت تستعين بالرسوم في دفتر التحضير، الخاص بدراستها في دار المعلمات.. لم يكن بالغريب إذاً، أن أنتقل بعينيّ لاحقاً إلى الآثار الإغريقية والرومانية والبيزنطية، المتناثرة في أحياء دمشق القديمة. يقال في هذا الشأن، أن تلك الأحياء تقوم أساساً فوق مركز المدينة الوثنية؛ ( الكاردو ). ويمكن للمرء رؤية قواعد الأعمدة والمعابد، وهيَ قائمة في العديد من الأماكن هناك.
حادثة من الطفولة، ضافرت في اهتمامي الموصوف بالآثار. إذ كنتُ مرةً مع عدد من لدّاتي نرتقي جبلَ قاسيون، كعادتنا في أيام العطلات. عندما أضحينا في الجهة الأخرى من الجبل، بدت لأعيننا مغارة ملتصقة بالأرض. غرابة شكل المغارة، دفعتنا لمحاولة استكشاف مجاهلها. ولأنني كنتُ الأكثر نحولاً بين الأصدقاء، فقد حظيتُ أولاً بالدخول إليها. بعد قليل، خرجتُ من المغارة وبيدي حجراً بازلتياً عليه نقشُ خنجرٍ أو ربما صليبٍ. بقيتُ محتفظاً بتلك اللقية زمناً، وكما لو أنها كنزٌ. في سنّ المراهقة، دأبتُ وبعض أولئك الأصدقاء على القيام بجولات في حي باب توما. ثمة، كان هؤلاء الفتية يلاحقون الفتيات بأعينهم. وكانوا يعلقون عليَ ساخرين وهم يرونني أشيح ببصري إلى ناحية الأوابد الأثرية، التي يذخر بها ذلك الحي.



#دلور_ميقري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيرة أخرى 57
- شادية وأدب نجيب محفوظ
- الكردي كمال جنبلاط
- القاعة رقم 1000
- سيرة أخرى 56
- المقهى
- سيرَة أُخرى 55
- العربة
- سيرة أخرى 54
- المبنى المهجور
- سيرة أخرى 53
- سيرة أخرى 52
- سيرة أخرى 51
- الأغراب
- الإشارة الحمراء
- أردوغان ولعنة الكرد
- سيرة أخرى 50
- مسؤولية الرئيس بارزاني
- تركيا؛ دولة غاصبة
- سيرة أخرى 49


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - سيرة أخرى 58