أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نبال شمس - عري القناديل: امرأة, قصيده ووطن














المزيد.....

عري القناديل: امرأة, قصيده ووطن


نبال شمس

الحوار المتمدن-العدد: 1473 - 2006 / 2 / 26 - 08:05
المحور: الادب والفن
    


حين تكون الكلمة موئلا للهيام ومنبرا لاطلاق الصوت الذي يحاول اختراق مثابات الموت بحثا عن الحياة تكون نقطة لأنطلاق الذات الى درابين واسعة تؤدي الى فضاء يسود فيه الحب ويحيا النقاء وهذا ما نصبوا اليه دائما .. والمتلقي دائما يبحث عن واقعه في متاهات النص وكوامنه لذا فالمتابع لنصوص الشاعر عبدالكريم الكيلاني يجد انه ينجرف بلا وعي الى عوالمه فاسلوبه محبب يعزف على اوتار هائمة ليعلن عشقه للوطن والحبيبة
موضوع النص
من يقرأ عري القناديل للشاعر العراقي عبد الكريم الكيلاني, يرى أنه قد استطاع أن يجمع بسطوره ثلاث صور مختلفة: للمرأة, للوطن والقصيدة التي توكأ بها, فظهرت بين سطوره عكازا لترسم أحاسيسه المرهفة لوحة جميله, ينساب جمالها بجمال كلماتها. المرأة هنا هي الحبيبة الغائبة, هي الوطن الذي يريد بلوغه وهي القصيدة ذاتها.و من اجلها كتبت, ولم لا؟ وخصوصا أن المرأة على مر العصور هي رمزا للجمال ,للإغراء والجنس. وهذه العوامل اجتمعت كلها في ألقصيده.
المرأة في القصيدة غائبة جسدا لكنها موجودة روحا في كلماته, فهو عندما توكأ بالشعر والكتابة لينقل لنا حزنه استطاع أن يظهر لنا غيابها عنه(أقترف الحب وحيداً), فهي موجودة
في كلماته, في فكره وغائبة جسدا من واقعه. فهو عندما يتسائل كيف سيبلغها, نرى مدى الحزن في كوامنه المتلاطمة حنينا لمن اصبحت ملهمته التي تبث فيه المشاعر كي يمتزج بالحياة
الصورة الثانية التي ظهرت بها المرأة في القصيدة هي صورة الوطن. فهي تظهر كأنها وطن الشاعر, وهذه إحدى ميزات الشعر الذي قيل عن وفي المرأة, فالوطن هو المكان الذي نسكن ونبقى فيه, وهنا نرى الشاعر انه مازال يبحث عن هذا الوطن الغائب الذي هو المرأة.(
أبحث عن وطن يأويني & وعيون تخترق جنوني) لكن الملفت للنظر أن في نهاية القصيدة يطلب منها أن تبقى غائبة. وهذا يعود لتمسكه في وطنه الذي هو بمعنى بلاده.
وطني .. جرّع قلبي القيحَ
.. وأسْهدَ أجفان قريضي
المرأة في القصيدة هي المركز وعري القناديل هنا هو عري المرأة الذي يراه الشاعر عريا جميلا لكنه غائبا من حاضره لهذا هي في النهاية بقيت حلما يسعى إليه لكنه لم يصله. غيابها هذا ولد الكثير من الحزن والحسرات في قلب الشاعر.
في القصيدة الكثير من التساؤلات:
كيف أجرّ سنيني خلفي؟؟؟
كيف أكحل عينيك بقافيتي الخجلى...؟
يف أرطب شفتيك بلون القزح المحروم من الشمس؟؟
كيف أطوف ثناياك؟؟؟
وأسقي بجنوني حرثك ياأنت ؟؟؟
كيف سأبلغ عينيك ..؟؟
هذه التساؤلات كلها موجهه للمرأة, في الوقت ذاته لم يبخل علينا الشاعر بالإجابات لهذه الاسئله, فهو عندما يسال ويجيب أسئلته كأنه يقوم بدارسة أفكاره عن طريق الرفلكسيا. أن هذه الاسئله هي عري القصيدة من وجود المرأة, وعريها من الفرح الذي هو قنديلا يضيء حياة البشر, فمن هنا أرى أن عري القناديل هي واقعيه وليست متخيله في ظروف كتابة ألقصيده, فأسئلته هي استعاره واضحة لحزنه
القصيدة كلها عبارة عن افكارمستحدثه من ماضيه. وانعدام الأمل والفرح من حاضره .
أن أسئلة الشاعر العميقة تعطي للقارئ صوره واضحة عن ماضيه المثقل بالإحزان, وحاضره الذي لفته الحروب وسفك الدماء الذي في وطنه, فالقصيدة كتبت في أوج الحرب والاحتلال الأمريكي للعراق, الذي هو وطن الشاعر.
هنا نرى فعلا غياب الفرح من عالمه بعد ما طرحه من أسئلة, وأسباب مقنعه جدا للقارئ.
كيف سأجر سنيني خلفي؟ المعنى هنا كيف سأتابع سنيني وماضي مثقل بالإحزان, هنا نرى الشاعر أنه بربط الإجابة بقضية سفك الدماء التي في وطنه.
رغم غياب الأمل من بين السطور إلا انه في نهاية ألقصيده كانت لدى الشاعر قوه عندما طلب مغادرة تلك المرأة رغم حاجته ألماسه لها(فدعيني يا فاتنتي&اتضور جوعا في وطني)هنا انه فضل وطنه رغم الحرب والجوع.
الوطن في القصيدة يظهر مرتين, كما ذكرت سابقا هو المرأة نفسها والثاني هو الوطن بمعنى الوطن الذي يحيى به. وطن الجوع ووطن الجراح.
أن عري القناديل, هي صرخة الم, مأساة وطن, غياب امرأة, أحاسيس مكبوتة وعكازا صلبا للشاعر.



#نبال_شمس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النرجس لا ينبت في نيسان
- ضرورة انتقاد المسئولين
- العسر التعليمي الاكاديمي
- العسر التعليمي التطوري
- مذكرات متعسر


المزيد.....




- خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع ...
- كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
- Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي ...
- واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با ...
- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نبال شمس - عري القناديل: امرأة, قصيده ووطن