أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود عبد الرحيم - المهرجان القومي للسينما في مصر رسب في اختبار هذا العام














المزيد.....

المهرجان القومي للسينما في مصر رسب في اختبار هذا العام


محمود عبد الرحيم

الحوار المتمدن-العدد: 5680 - 2017 / 10 / 26 - 13:05
المحور: الادب والفن
    


المهرجان القومي للسينما في مصر رسب في امتحان هذا العام

*محمود عبد الرحيم:
المهرجان القومي للسينما في مصر واحد من المهرجانات المهمة التي تعقد منذ سنوات بعيدة، والمكرسة فقط للأعمال الفنية المصرية الروائية الطويلة والروائية القصيرة والتسجيلية وأفلام التحريك، لكن في دورته الحالية يبدو هزيلا، من حيث مستوى الأعمال المشاركة خاصة في فئة الفيلم القصير والتسجيلي اللذين كانا علامة مميزة في هذا المهرجان لسنوات، وكثيرا ما كان يتم كتابة ميلاد مخرجين جدد من هذا المكان ببداياتهم الموفقة والجذابة والمختلفة.
لكن المهرجان القومي للسينما في دورته الحادية والعشرين نادرا ما تتوقف فيه عند فيلم جيد يصلح للمشاهدة بالمعايير الفنية، حيث الغلبة لوجود أفلام هواة لا ترقى للمشاركة في مهرجان بهذا الحجم، وتجنب كثير من المحترفين أو الموهوبين المشاركة، بل وجود أعمال دعائية عديدة ليس مكانها مهرجان فنيا مرموقا كهذا، كتلك المواد الترويجية التي تروج لجمعية خيرية أو مؤسسة رعاية أطفال شوارع أو تسوق لمدرسة خاصة أو لنشاط وزارة ما، وهو ما يضع علامة استفهام كبيرة حول المعايير التي على أساسها قامت لجنة المشاهدة بالمهرجان باختيار هذه الأعمال الهزيلة فنيا وفكريا، هل هو مجرد ملء للفراغ أم ماذا؟ وهل العبرة بوضع قائمة طويلة للأعمال المشاركة بصرف النظر عن الجودة والقيمة الفنية والفكرية؟
والسؤال الأخر، لماذا ينصرف كثير من شباب المخرجين المبدعين عن المشاركة في هذا المهرجان رغم وجود جوائز مالية ليست ضخمة، لكنها معقولة، وتفضيل المشاركة في مهرجانات عربية وأجنبية؟!.
ومن الملاحظ أنه لم يتم عرض الأعمال الروائية الطويلة بالقاهرة، وتم الاكتفاء فقط بعرض القصيرة والتسجيلية خلافا للسائد من قبل، مع عدم الاهتمام بتدشين هذا المهرجان رسميا كما كان يتم من قبل بحفل افتتاح كبير يحضره وزير الثقافة ورموز الفن السابع والنقاد وصناع الأفلام، وتم الاكتفاء فقط بالإعلان عن حفل وحيد في الختام، ما جعل حضوره باهتا، وغير ملفت لأنظار الجمهور، حتى الحضور الصحفي والاهتمام الإعلامي به كان محدودا.
وحتى الندوات المخصصة لنقاش الأفلام لا تتعدى النصف ساعة الفاصلة بين حفلتي عرض، ما لا يعطي مجالا لنقاش جدي، وبالكاد تكفي ال30 دقيقة في تقديم المخرجين لأنفسهم.
صحيح أن إدارة المهرجان قامت بمبادرة جديدة هذا العام ولأول مرة، وهو الخروج إلى خارج القاهرة التي تتركز فيها كعاصمة مركزية كل الأنشطة والفعاليات الفنية، وإقامة عروض مجانية في أكثر من محافظة بما في ذلك الصعيد، خاصة للأفلام الروائية الطويلة "التجارية" التي نادرا ما يجد سكان الأقاليم فرصة لمشاهدتها لندرة وجود قاعات عرض سينمائي خارج العاصمة، إلا أن التركيز الأكبر كان على الكم وليس الكيف وجودة الأعمال.
وأخيرا، أود أن أقول إنه من المؤسف، أن يكون على رأس هذا المهرجان مخرج كبير وأيضا أستاذ مرموق للسينما هو سمير سيف، ويكون هذا هو المستوى غير اللائق بمهرجان كبير له تاريخه، وليس مهرجانا يخطو خطواته الأولى.



#محمود_عبد_الرحيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ورحل مصطفي درويش آخر الرجال المحترمين
- -طعم الحياة- في سينما اليابان
- -الرقص على الحبال-: التأرجح بين -الواقعية و-الرمزية-
- -السمسار- تأريخ روائي وفتح ل-الصندوق الأسود- بجرأة
- -تيران وصنافير-المصرية قبل وبعد
- مصرية -تيران وصنافير- غير القابلة للجدل
- مزيد من الخصخصة و تدمير الوطن
- قصيدة-أحيانا.. أضبط نفسي
- تركيا وفاتورة ما بعد المحاولة الانقلابية
- أزمة الصحفيين والتلاعب الأمني المفضوح
- حلب و-بروباجندا الاستخبارات- الشريرة
- زيارة البابا -التطبيعية- وتحليل المحرم وطنيا
- ذاكرة عائشة المغربي المثقوبة في -يحدث-
- -وأرقص-.. ومضات سيرة ذاتية تداعب الحياة
- قصيدة -إنها الأربعون- لمحمود عبد الرحيم
- مرة أخرى..-لاتصالح-
- بي بي سي وتحيزاتها ل-ملكية مصر-
- حين يكون الاحتجاج وطنيا.. لا طائفيا
- كذب أبيض غير ثوري
- -دعاية الجنرال- والفرح الكاذب


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود عبد الرحيم - المهرجان القومي للسينما في مصر رسب في اختبار هذا العام