أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نادية خلوف - القوّة- س-














المزيد.....

القوّة- س-


نادية خلوف
(Nadia Khaloof)


الحوار المتمدن-العدد: 5670 - 2017 / 10 / 15 - 13:38
المحور: الادب والفن
    


تقول الرّاوية
كنت أحسدهم. لا تسألوا من هم. سوف آتيكم بالشّرح:
أتت إليّ بهيّة بنت أحمد عيسى عبد الحسين عبد النبي عبد المسيح، وهو تسلسل لقب عائلتها المنحدرة من بلاد يقال أنّها تقع على حدود الشّمس، وعندما حصل الانفجار الكبير كان يسبحون بين الدّخان، ويمرحون. بهيّة أرادت تذهب إلى طبيب نفسي، فهي تعاني بعد مقتل حبيبها حمود حبيب أبو الرّمح ، وأبو الرّمح هو لقب العائلة، فهم يستعملون الرّمح أباً عن جد. يستعيرهم من يحتاج لهم لدقّتهم في التّصويب. سوف نختصر اسم الحبيب لأبو الرّمح، وأبو الرّمح هذا يخافه الأطفال، لكن الحبّ أعمى لا يعرف الحدود.
تقول بهيّة متفاخرة: الحبّ يلزمه المال، والقوة كي يستمر، وأبو الرّمح يملكهما، فرمحه هو القوة، وهو الذي يجلب المال، ولطالما شرح لي عن انتصاراته، لكنّه في هذه المرّة قتل على يد حمد أبو الرّمح وهو من نفس العائلة.
كان حبيبي يعمل عند أشرف بن شريف، والرمح الآخر يعمل عند أمجد بن مجيد، واختلفوا على الحق-أي تقاسم الغلّة- ولم يتوصلا إلى حل، فاستعمل كلّ منهما موظّفه أبو الرّمح من أجل الاحتجاج السّلمي.
سوف أكمل فيما بعد الحكاية، لكن قبل ذلك سوف أشرح لكم موقفي ليس من القصّة بل من المحتجين:
نظرت إليهم: لباس مهندم، عطور، كاميرات، يتحدثون بنبرة ثورية.
ما أجبنني!
جميع من أعرفهم ساروا على الطّريق المستقيم. نظرت إلى ثيابي. إنّها نظيفة لكنها تبدو من عصور سابقة. سارت فتاة نظيفة ترتدي غطاء رأس جديد، وثياب من ماركة عالمية قرب صديقي أبو غرّة المعمدان. يا للجمال! يتعانق هنا الحبّ مع الحبّ. كان هذا في الاحتجاجات التي تخص شرف بن شريف، ولكن ما فاجأني أكثر في اليوم الثاني أنّني رأيتهم أنفسهم في احتجاجات أمجد بن مجيد.
قد تعتقدون أنّني حسدتهم على ثيابهم. لا. لا أهتم لذلك. صحيح أنني أقف أمام عروض الأزياء، أتوعدها بأنني سوف أشتري هذا النمط عندما يكون لديّ المال، أمد يدي على جيبي، وأعرف أنه لن يكون لدي مال لذا أحضّر لسهرة أروي فيها عن أهميّة أن يكون المرء ذاته، ولا ينجرف خلف الموضة، وفي إحدى المرات سألتني شابة: هل الموضة حرام؟
قلت لها: الجمال، والحبّ حلال، لكن يلزمهما المال. قالت: هل أشتري ثياباً حديثة؟
أجبتها: بالطّبع، نحن نعيش الحياة مرّة واحدة، لكن مكانك ليس هنا أيتها الشّابة. في هذا النادي يأتي بشر محرومين ليعوضوا الحرمان بالكلام، وثمن الدخول يكاد يكون مجاناً.
لا زلتم بانتظار أن تعرفوا لماذا أحسدهم؟
باختصار: أحسدهم على قدرتهم على القفز بمرونة من ظل إلى ظل. أغلبهم أصدقائي. عندما يعبرون إلى الجهة الأخرى يكون تصريحهم ناري. أترك الباقي لفهمكم.
أعود إلى بهيّة التي قتل حبيبها" الرّماح"
لم تعد بهيّة تعرف أهلها فقد انقسموا إلى مجموعات عبد النبي، وعبد الحسين، وعبد المسيح، وهم جميعاً أهلها، وبما أن حبيبها قد قتل، وسرق ماله، فقد حكم على حبيبته بالطّرد من العائلة، وكما تعلمون فإنّ نادي الرّاوية لا يكلّف الدخول إليه الكثير، بعضهم يدفع بيضة، والآخر رغيف خبز، فقد دفعت بهية قطعة بسكويت، وطلبت مني طبياً، وعلاجاً.
كان بين الحضور طبيب سحبت منه شهادته الطّبية ، وأصبح يتسوّل. يدخل مجاناً إلى النادي، أطعمه بعض الخبز. أحلت بهيّة إليه، أمسكها من يدها، وإلى المسرح مباشرة. وقفا قربي قال:
سوف أكون أنا الرّاوي لخمسة دقائق. هذه الفتاة ضحيّة مثلي.
تعلمت الطّب النفسي بعد أن أخذوا شهادتي. طلبوا مني أن أخدّر شخصاً حتى الموت. كي يتمتّع بلحظاته الأخيرة. قد تظنون أنني بطل رفض القتل. لا . فقط عندما بدأت أرتجف خوفاً من المهمّة لم ينتظروا. كنت سوف أخدره في النهاية.
سوف أقول لكم سرّاً. هناك شخص ما أو قوة ما. ترانا ولا نراها. لا يذهب ذهنكم بعيداً، فأنا لا أتحدّث عن الله. هي قوة بشرية تحبّ أن نتمتّع بلحظاتنا الأخيرة عن طريق التخدير، أو التشريد كما في حال بهية. عرفتها، لكنّني لا أعرف كيف أشرح سرها. سميتها : القوة "س" وهي التي تتحكم بمصيرنا.
ثم عزف الطبيب أنغاماً بلسانه العصفوري. أضحكت الحضور، ثم أبكتهم، ومن ثمّ ناموا جميعاً ، وحتى هذه اللحظة هم نائمون. . . .
بهيّة لم تحتمل الهراء، فوهبت نفسها إلى الرّمح الآخر، فلا فرق بين رمح ورمح، وهي ليست موجودة في النادي بين النائمين.



#نادية_خلوف (هاشتاغ)       Nadia_Khaloof#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا يحدث في كاتلونيا الآن؟
- الهروب إلى جزيرة القرود
- التشدّد القومي هو السّبب الأوّل للحروب
- شارع الحريّة-ابراهيم يوسف-
- الغزو المسلّح، والتّعفيش
- المغناطيس-في السجن-3- الجزء الأخير
- المغناطيس-في السّجن-2-
- المغناطيس-في السّجن-1-
- حول جائزة نوبل للأدب-فنّان اللغة مع نمطه الخاص-
- المغناطيس -في المزرعة -3
- قد تكون العزلة الاجتماعية خياراً
- البيئة التي نعيش فيها تدفعنا لليأس
- العنف في برشلونة يرتدّ إلى مدريد
- المغناطيس-في المزرعة-2
- لا نازيين في مدينتنا غوتنبرغ
- هل يؤثر اللون حقا على العقل والجسم؟ أستاذ علم الألوان يوضّح ...
- هل يمكن للمرأة السّورية أن تتحدّث علانية عن الاعتداء الجنسي ...
- اللهجة الحماسية، ومصطلحات سورية
- المغناطيس-في المزرعة-1-
- لماذا تشاركون الكثير من المعلومات؟ أكثر من 80٪من الأطف ...


المزيد.....




- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نادية خلوف - القوّة- س-