أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - ناجح شاهين - التابع والمتبوع















المزيد.....

التابع والمتبوع


ناجح شاهين

الحوار المتمدن-العدد: 5663 - 2017 / 10 / 8 - 15:46
المحور: القضية الفلسطينية
    


التابع والمتبوع: كيف يكرس الشمال "إعادة إنتاج التخلف" في الجنوب؟
نموذج: مناطق السلطة الفلسطينية
ناجح شاهين

خرجت أوروبا من رحم الإقطاع إلى "نور" التصنيع الرأسمالي. وقد كان السبب البنيوي الجوهري المتمثل في تصادم علاقات الإنتاج الإقطاعية مع نمو القوى المنتجة يتجسد في حاجة الصناعة الصاعدة إلى الأيدي العاملة. وهكذا ولد الشعار الشهير: "دع الفرد يعمل، دع السلع تمر." وقد كان للرأسمالية ذلك، فحررت الأقنان واستقبلتهم في المصانع، ولكن أعداد الرجال الراشدين لم تكن كافية، فكان لا بد من الهجوم على سيطرة الرجل في الأسرة بغرض أن تخرج المرأة والأطفال إلى العمل في المصانع. وهذا ما تحقق لها أيضاً، وهكذا انطلق الإنتاج في بريطانيا وفرنسا بأعلى وتيرة. وعندما وصلت السوق إلى حالة الإشباع ثم الفائض، ولدت ظاهرة البطالة المميزة للنظام الرأسمالي في مرحلة ما بعد الإقلاع والتي تعد من وجهة نظر أصحاب ذلك النظام ظاهرة "صحية" بدرجة أو بأخرى، لأنها تسمح للرأسمالية بالضغط على القوى العاملة في اتجاهين: أولاً تخفيض الأجور، ثانياً اضطرار العامل والفني والمهندس...الخ إلى تحسين قدراته أو قدراتها كيما تتمكن من المنافسة والحصول على فرصة عمل. ولا بد أن كلا الأمرين فيه خير عميم لأرباب الصناعة من الطبقة البرجوازية الصناعية.
لاحظنا أعلاه أن البرجوازية قد ولدت في أوروبا بوصفها طبقة صناعية. ومن نافلة القول إن الإنجازات العلمية والتقنية والبحثية المختلفة تصب في خانة تحسين الإنتاج وتخفيض التكلفة وتنويع السلع وتطويرها مما يسهم كله في زيادة هامش الربح. ومن البدهي أن البرجوازية في أنحاء العالم المختلفة تتوهم أن ما وقع في أوروبا وشمال أمريكا لطبقاتها البرجوازية، سوف يحدث لها وإن بطريقة قدرية لا علاقة لها بالشروط الواقعية. لقد ولدت البرجوازية في جنوب العالم بعملية قيصرية استعمارية، فقد قام نابليون أولاً بمدافعه بإسقاط قلاع الإقطاع المملوكية المصرية، ومن "الطبيعي" أن نابليون ومن تلاه من مستعمرين إنجليز وغيرهم لم يهدفوا إلى بناء الصناعة وما يرافقها ويخدمها من معارف أو علوم. كان المقصود مثلما يعرف أي تلميذ في المدرسة هو أن يتم نهب المواد الخام الضرورية للصناعة في أوروبا وفتح أسواق جديدة للبضائع الصناعية القادمة من شمال العالم. في هذا السياق كان كرومر، اللورد السامي الإنجليزي في مصر الأكثر وضوحاً: إن مصر مثلما صممها الله لا تصلح إلا مزرعة قطن للمصانع الإنجليزية، كما أنها سوق لا بأس به للمنتجات الإنجليزية.
هكذا إذن ولدت طبقة من التجار الذين يشرفون على إنتاج المواد الأولية وتصديرها مثلما يقومون باستيراد البضائع الأوروبية. وحتى عندما تم افتتاح المدارس وبعض المعاهد العليا كان المقصود هو إنتاج موظفين يقومون بمثل هذه الأعمال. لم يكن المقصود بالطبع تخريج فنيين أو علماء أو باحثين، ولو حصل ودرس أحدهم "العلم" في أوروبا، فإنه لن يجد له مكاناً بين قومه، فيكتشف أن عليه أن يصبح جزءاً من البنية الإنتاجية للبلاد التي درس فيها.
تشكل الطبقة البرجوازية الوليدة قيداً على نمو القوى المنتجة، ونمو العلم في بلادها لأن أي تثوير لبينة الإنتاج يهدد هيمنتها الطبقية بالذات. ومن هنا فإنها تعمل قصداً أو دون قصد على تأبيد حالة "التخلف" التي تعيشها مجتمعاتها لأنها أساس وجودها وهيمنتها الطبقية.
من نافلة القول إن هذا لا يمنع الحديث الأيديولوجي الخبيث والبريء على السواء عن التنمية والإبداع والريادية بوصفها حلولاً لأزمة "التخلف" التي تعاني منها مجتمعاتنا. وفي هذا السياق يمكن أن نصل وضعاً كاريكاتورياً من قبيل أن تعقد جامعات مثل القدس المفتوحة أو القدس-أبوديس، مؤتمرات وندوات لهذه الغاية تؤازرها فيها السلطة، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة التنمية الأمريكية. غني عن البيان أنه لا يوجد أية فرصة أو أمل في هذه الأنشطة.
وبمناسبة أننا وصلنا في هذه العجالة إلى فلسطين، يبدو من العبث أن نتوهم إمكان قيام أي بناء من أي نوع تحت الاحتلال. أولاً هناك اتفاقيات منها "باريس" تحدد الشكل الاقتصادي الذي يجب أن نلتزم به؛ ثانياً ينص "الدستور" الفلسطيني على أن اقتصاد السوق الحر هو الاقتصاد الذي تختاره "دولة" فلسطين. ثالثاً لا يوجد أية مقومات للإقلاع الصناعي. رابعاً إن فلسطين بوصفها وحدة جغرافية في الضفة والقطاع أصغر وأفقر من أن تكون وحدة اقتصادية ناجحة.
البطالة في فلسطين سببها كل ما ذكر أعلاه. وهي بطالة هائلة لا علاقة لها بالبطالة الرأسمالية "الصحية" والإجابة عليها بتبسيط مخل تماماً تتمثل في التوقف عن الاستيراد المرضي للسلع التي لا لزوم لها، وإعادة الاعتبار للزراعة بقدر ما هي صغيرة، ومحاولة إرساء دعائم بعض الصناعات في حدود الشروط المحلية. أما الحالة الراهنة التي تتمثل في تشغيل الناس بقدر ما يأتي من تمويل للأنجزة والسلطة يتم تدويره في النهاية إلى جيوب الرأسمالية الخدمية الطفيلية الكمبرادورية، وبدرجة أكبر إلى جيب الاحتلال فلا يمكن أن يكون في سياقه من مخرج من الأزمة التي تعود في طبيعتها إلى شروط أوسلو السياسية الاقتصادية. وكل كلام عن الريادية وما لف لفها هو ذر للرماد في العيون وزرع للأوهام بغرض إلهاء الناس عن أن التحرير وقطع العلاقة بالاقتصاد الخارجي أو تحديدها على الأقل على نحو خلاق يسمح بإطلاق القوى المنتجة هو السبيل. وبمناسبة الريادية نود أن نقول إن هذه فكرة مستعارة من سياق الحلم الأمريكي عندما كانت الولايات المتحدة قارة شبه فارغة تضج بالموارد التي يمكن لأي شخص ذكي أن يوظفها في إنتاج القيمة والثروة. غني عن البيان أن فلسطين ليست غنية بالموارد، ولا فارغة سكانياً، ولا مليئة بالفرص، ولا.... تتمتع حتى بالشروط الأولية من قبيل الاستقلال، أو السيطرة على الحدود أو على المجال الجغرافي في الأرض أو البحر أو السماء. ويعني ذلك أنه لا يوجد بلد-دولة بالمعنى الحديث للكلمة، وليس من معنى يقبله العقل للحديث عنها كما لو كانت الولايات المتحدة أو كندا.
من بين هؤلاء الذين يعملون معاً في إطار اقتصاد ريعي يعتمد على التمويل الخارجي، تنفرد الأنجزة بدور منتج الأيديولوجيا بامتياز. وفي هذا السياق تقوم الأنجزة المحلية بإكمال ما ينقص لدى السلطة والقطاع الخاص من وعي بمفردات اللبرلة في سياق العولمة. وهكذا يبدو عملها نوعاً من تقاسم الأدوار مع السلطة والقطاع الخاص. وقد "تضطر" في هذا السياق بين الحين والآخر إلى توجيه النقد لضلعي المثلث الآخرين لعجزهما عن رؤية مصلحتهما الطبقية أو السياسية، فتنتقد مثلاً ما تسميه "عدم مواءمة السوق مع الخريجين" أو بعض "الممارسات غير الديمقراطية" للسلطة. وليس غريباً بالفعل أن تكون معظم أدبيات الأنجزة ورسائلها ورؤاها من النوع الذي يتحدث عن التكامل مع القطاعين الخاص والرسمي. إننا بالفعل في مواجهة ثالوث تبعي بامتياز: واحد سياسي، وواحد اقتصادي، وأخيراً يأتي الواحد الأيديولوجي الذي يكرس الهيمنة للفكر البرجوازي التبعي الذي يتبنى المقولات والمفردات الحداثية للرأسمالية في المركز دون أن يقدر على القطع مع الماضي لأسباب تخص عجزه البنيوي عن الإنتاج بسبب عجز الطبقة البرجوازية التابعة عن الإنتاج في ميادين الاقتصاد، وما يترتب عليه من فقر في إنتاجها العلمي والثقافي على وجه العموم.
من هنا يبدو لنا أنه لا يمكن مهما حسنت النوايا أن يكون الفعل "التنويري" للمنظمات غير الحكومية وما تنتجه من "أبحاث" و "أوراق سياسات" و"تقارير" ...الخ إلا جزءاً عضوياً من سيرورة السيطرة الطبقية التي تمارسها البرجوازية المحلية. وما الكلام على التنمية والحرية والديمقراطية وحقوق الطفل والمرأة من بين مفردات أخرى تشيع في لغة البنك الدولي، إلا ترويج للأيديولوجية التي تسهل السيطرة الطبقية وتخلق الهيمنة الضرورية لها في المجتمع المدني.
ليس هناك من فرصة بالطبع لأن يتم نقض الفكر الليبرالي في نسخته التبعية المحلية من مواقع الأنجزة، لأن الأنجزة جزء من النسيج العضوي المتكامل للبنية الريعية القائمة. إن الاقتصاد القائم في بلادنا هو بالطبع اقتصاد ريعي يزدهر فيه رأسماليون يتكسبون أساساً من بيع سلع لا يمكن تغطية ثمنها إلا عن طريق رواتب الموظفين المساكين التي تأتي في سياق المساعدات للسلطة الفلسطينية. أما منظمات الأنجزة فإنها تتلقى أموالها على شكل ريع مباشر لا توسط فيه. ومن هنا فإننا نتوهم أن رأس المال المحلي ذاته قد يكون أكثر قدرة على السلوك بشكل مستقل عن تعليمات الرأسمال العولمي ومصالحه من تلك المنظمات. فهذه الأخيرة إنما تتلقى تمويلاً مشروطاً صراحة أو ضمناً بالتزام أجندة محددة تتصل بترويج الأيديولوجيا الليبرالية، ولا فرق هنا بين منظمة "يمينية" ومنظمة "يسارية". وقد وجدنا عن طريق فحص سريع لأدبيات المنظمات المحلية –وإن كنا في حاجة إلى بحث معمق- أنها تتشارك في الرؤية والرسالة التي تتماهى مع فكر الشمال بشكل شبه تام. ولذلك يصعب علينا أن نتخيل أن تتمكن هذه المنظمات من طرح أي فكر نقيض للسياسة القائمة أو الاقتصاد الرائج: ذلك أن التبعية المباشرة الناتجة عن تمويلها تجعلها أكثر وعياً بضرورة استمرار الوضع القائم لأنه سر وجودها وازدهارها. أما إذا كان بعض من موظفيها يحمل شيئاً من الإرث النضالي السابق الذي يشوش وعيه الجديد، فإنها تقوم عملياً بتصويب رؤيته عن طريق رده عن غيه "النضالي" إن وقع دون أن يقصد في محظور الإساءة إلى الحلفاء الطبقيين من أعضاء النخب السياسية أو الاقتصادية. ولذلك فإن على موظف الأنجزة أن يتدرب على الفرق بين النقد "الرفاقي" للشركاء والحلفاء الطبقيين وبين "النقض" المدمر طبقياً والذي يمكن أن يسيء إلى هيمنة فكر التحالف الطبقي ويضعف سيطرته مما قد يقود "لا سمح الله" إلى تقويض الهيمنة الأيديولوجية، ويفتح الاحتمال على إمكانيات تهديد السيطرة الطبقية للثالوث الأساس المكون للطبقة المسيطرة بأضلاعه الثلاث: السلطة السياسية، ورأس المال الكمبرادوري الخدمي والعقاري والتجاري، ثم منظمات الأنجزة التنموية والتوعوية على السواء.



#ناجح_شاهين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كردستان وسوريا والولايات المتحدة
- قراءة أخرى في 11 سبتمبر
- قيس وليلى وعذرية المراة
- خطيب عرفة والتقرب إلى الله بذكر آل سعود
- الحرية والفلتان
- الثورة: التاريخ والاقتصاد السياسي
- ديكور حقوق الإنسان
- فضائية القدس والجهاد السعودي القطري
- قطر: نهاية أحلام الطفولة؟
- قطر: الأسطورة والواقع
- انتخاب ماكرون وكسر قدم ابنتي الصغيرة
- حدود الديمقراطية الليبرالية
- منتدى العائلات الثكلى
- حماس والتدريب على مبادئ الوضوء
- قضية فلسطين وقضية الأسرى وقضية الافراد
- عودة الفاشية
- ليبيا وسوريا بين ايديولوجيا اللبرلة واوهام الاصولية
- التعليم والكيماوي السوري
- المنظمات الأهلية وغسيل الدماغ الأوروبي
- التفكير الناقد/المنطقي عند الأطفال


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- الحوار الوطني الفلسطيني 2020-2024 / فهد سليمانفهد سليمان
- تلخيص مكثف لمخطط -“إسرائيل” في عام 2020- / غازي الصوراني
- (إعادة) تسمية المشهد المكاني: تشكيل الخارطة العبرية لإسرائيل ... / محمود الصباغ
- عن الحرب في الشرق الأوسط / الحزب الشيوعي اليوناني
- حول استراتيجية وتكتيكات النضال التحريري الفلسطيني / أحزاب اليسار و الشيوعية في اوروبا
- الشرق الأوسط الإسرائيلي: وجهة نظر صهيونية / محمود الصباغ
- إستراتيجيات التحرير: جدالاتٌ قديمة وحديثة في اليسار الفلسطين ... / رمسيس كيلاني
- اعمار قطاع غزة خطة وطنية وليست شرعنة للاحتلال / غازي الصوراني
- القضية الفلسطينية بين المسألة اليهودية والحركة الصهيونية ال ... / موقع 30 عشت
- معركة الذاكرة الفلسطينية: تحولات المكان وتأصيل الهويات بمحو ... / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - ناجح شاهين - التابع والمتبوع