|
فقهاء الأزهر
صالح بوزان
الحوار المتمدن-العدد: 5660 - 2017 / 10 / 5 - 21:02
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
هناك مشكلة انسانية مع الكهنوت الإسلامي وكهنوت كل الأديان عامة. المشكلة تكمن أن رجال الكهنوت جعلوا من أنفسهم مترجمين لله. فلا أحد من البشر يفهم لغة الله غير هؤلاء الكهنة. ولا يمكن أن تكون لك علاقة مباشرة مع الله إلا من خلالهم. أنشأ هؤلاء عبر التاريخ تراثاً بديلاً عن تلك الكتب التي تسمى بالكتب السماوية. وللتمعن أكثر فيما كتبوا وما يقولون تجد أنهم يستخدمون الله للتحكم بالبشر. فمهمتهم لا تختزل في الدين، وإنما يرسمون للبشر حياتهم الاجتماعية والثقافية والسياسية، ويحددون لهم مصيرهم بدل الله. يدعمون وجهات نظرهم هذه بانتقاءات من تلك الكتب السماوية، وإذا كانت هذه الكتب لا تلبي كل نزعاتهم عندئذ يلتجؤون إلى ما يسمونه "الفتاوى". فالفتوى من حيث الجوهر هو ما لم يقله الله صراحة في كتبه. إنه بديل عن كلام الله. إنهم يريدون القول لو أن هذه المشكلة طُرحت على الله لأجاب كما يجاوبون هم في فتاويهم؟ إنه تشريع آخر يريده هؤلاء الكهنة بما لم يشرعه الله. يقول بيان الأزهر حول استفتاء كردستان "ما تم من إجراء استفتاء على الانفصال كان محل رفض دولي وعربي على وجه الخصوص". مصطلح "دولي" يعني هنا الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا. أما مصطلح " عربي" حاف يعني رؤية قومية وليست اسلامية. وهكذا لم يستطع رجال الأزهر أن يدعموا موقفهم المعادي لإرادة الشعب الكردي استناداً إلى القرآن، فالتجوا إلى المواقف الدولية وإلى القومية العربية العفلقية. يتابع الأزهر أن هذه الدعوات(يقصدون دعوة استقلال كردستان) تؤدي إلى زيادة فرقة الأمة العربية والإسلامية بما يحقق المخططات الاستعمارية بتقسيم دولها على أسس طائفية وعرقية. وهكذا نجد شيوخ الأزهر قوميون عرب أولاً. لكنهم يحرمون الكرد أن يكونوا أكراداً أولاً. يقولون أن وراء هذا الاستفتاء مخططات استعمارية بتقسيم دول المنطقة على اسس طائفية وعرقية. ومصطلح " الاستعمار" هنا يعني الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا. فكيف استقر عندهم المنطق بأن يطلبوا من الكرد أن لا يعلنوا الاستقلال لأن هذه الدول الاستعمارية رافضة لاستقلالهم، وفي الوقت نفسه يقولون أن وراء هذا الاستقلال الدول الاستعمارية؟ يقولون أن الاستقلال يحقق المخططات الاستعمارية بتقسيم دولها على أسس طائفية وعرقية. لا أعتقد أن هؤلاء الشيوخ لم يقرؤوا تاريخ الاسلام، ولا سيما أن هذا اختصاصهم. أتساءل هل الدول الاستعمارية والصهيونية والامبريالية هي التي قسّمت الاسلام إلى مذاهب وطوائف تتحارب فيما بينها منذ عشرات القرون وحتى الآن؟ هل هرتزل الصهيوني خلق المذهب السني والشيعي والطوائف الأخرى كالإسماعيلية والدرزية والعلوية..الخ؟ أم أن فقهاء الاسلام على شاكلة شيوخ الأزهر هم وراء هذا الانقسام ومازالوا يغذونه وليس تلك الدول المتهمة. وهل هذه الدول هي التي خلقت الأعراق وحقوقها؟ يبدو أن شيوخ الأزهر يضعون كلامهم فوق كلام الله. ألم يقل الله بصريح العبارة في كتابه إنا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا؟ أليس هذا القول هو إعلان صريح عن حق الأمم في تقرير مصيرها حسب مصطلحاتنا المعاصرة؟ يقول شيوخ الأزهر في بيانهم أن العراق: "..كان دائما نموذجا للتعايش السلمي بين مختلف المذاهب والعرقيات حتى مجيء الاحتلال البغيض الذي عمل على إثارة النعرات الطائفية والعرقية". أليس هذا المحتل البغيض هو الذي يستند إليه الأزهر برفضه للاستفتاء؟ ألم يكن العراق في عهد صدام طائفياً؟ أليس هو الآن طائفي بامتياز؟. أليس امتزاج طائفية عراق صدام حسين مع طائفية عراق المالكي والعبادي هو سبب كل الحروب القذرة في العراق منذ عام 2003. أية إساءة لله نفسه عندما يجعل شيوخ الأزهر الإله شريكاً في تحليلهم هذا؟ يتأسف شيوخ الأزهر في بيانهم ما تناقلته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي "من رفع أعلام الكيان الصهيوني ومشاركته في احتفالات الانفصال، وهو ما يؤكد الحقيقة الثابتة بأن هناك أياد خفية أصبحت تلعب على المكشوف وراء هذا المشروع الانفصالي". وهكذا اختزل شيوخ الأزهر كل علمهم الديني في علم رفعه شاب بدافع ذاتي. لكن شيوخ الأزهر لا يتجرؤون على دعوة رئيسهم لقطع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل ولا يتجرؤون اصدار بيان شبيه لبيانهم هذا ضد اللقاء الحميمي مؤخراً بين رئيسهم سيسي ونتنياهو في الأمم المتحدة. ألا يرون من نوافذ الأزهر الشريف كيف يخفق علم اسرائيل في سماء عاصمتهم بحرية، ويصمتون عن ذلك. أليس الساكت عن الحق هو شيطان أخرس؟ شيوخ الأزهر لا يعرفون حقيقة ما دعت إليه كل الديانات التوحيدية. وهي أن الانسان لا يمكن أن يكون عبداً سوى لربه. وعندما تقوم جهة بشرية باستعباده فعندئذ لا يفكر بالله ولا بتعاليمه.، وإنما يفكر فقط كيف يتحرر من هذه العبودية. حين يقبل الانسان العبودية لله والعبودية لجهة بشرية معاً فهو في الحقيقة يشرك بالله حكماً. الكرد اليوم يقعون في عبودية للبشر. وبالتالي لديهم همٌ واحد وهو كيفية التحرر من هذه العبودية. كيف يمكن ألا يغضب بيان الأزهر الشعب الكردي وهو بيان صادر من فقهاء يشرعون العبودية له. من يشرع للعبودية البشرية لا يمكن اعتباره مؤمناً ولو قرأ الشهادتين وصلى وصام وحج عدة مرات. فالإيمان الذي يقف ضد حرية الإنسان هو إيمان باطل ولا علاقة للرب بهذا الإيمان. هؤلاء الفقهاء في الأزهر يتجاهلون عن دراية قول نبيهم " وأما الظلم الذي یغفره الله تعالى، فظلم العباد فیما بینهم وبین ربهم ، واما الظلم الذي لا یتركه الله فظلم العباد بعضهم بعضا حتى یدین بعضهم". من يقرأ تاريخ البشرية سيجد أن العبيد وقفوا دائماً ضد فقهاء الدين. بل كانوا يكرهونهم ويكرهون معابدهم. لأنهم كانوا المشرعون للعبودية، وجعلوا الديانة ايدولوجية لصالح الطغاة ضد العبيد. لا يمكن للعبد أن ينظر إلى الله بأنه أسمى من حريته. لأن العبد والحيوان متشابهان. فكما أن الله لا يطلب من الحيوان اتباع تعليماته وتعليمات أنبيائه ورجال الدين كافة، فكذلك لا يمكن أن يطلب ذلك من العبد. حين يتوجه الرب إلى البشر فيخاطب عقولهم الحرة، والعبد لا يملك عقلاً حراً. ولذلك سيرد الكرد على بيان شيوخ الأزهر الحرية أولاً وبعد ذلك سنتحاور في الاسلام معكم.
#صالح_بوزان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما بعد الاستفتاء في كردستان العراق
-
في نقد العقل الحزبي في روجافا
-
جوهر الخلاف بين حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي
...
-
لعنة الدماء في الخلاف الكردي – الكردي
-
حان دورك أن تتحرر
-
زمنٌ يستعيد ذكريات فجوره
-
الدكتور زیفاكو ( Jivako) السوري
-
ثرثرة لاجئ سوري في حديقة من حدائق أربيل
-
أليس الشر هو السائد عبر التاريخ..؟
-
لحظة مكاشفة
-
الفنان الكبير علي فرزات والكرد
-
الأزمة التركية-الكردية وألم الخروج منها كردياً
-
هل سيتخلى الإسلامي عن السيففي حواره مع من يختلف معه(حول رد ا
...
-
موقف الحزب الشيوعي السوري من أكراد سوريا بين الوثائق والتصري
...
-
مأساة الانعطاف العراقي
-
انتفاضة آذار والانعطاف التاريخي
-
أحداث الشيخان والمسؤولية التاريخية للمثقفين في المجتمع الكرد
...
-
التطورات العالمية القسم الثاني بؤس الفلسفة الوطنية الرسمية
-
التطورات العالمية
-
القضية الكردية في سوريا خلال نصف قرن(رؤية نقدية)
المزيد.....
-
جلس على كرسي الرئيس.. تيكتوكر سوري يثير الجدل بصورة له في ال
...
-
السيسي يعقد اجتماعا بشأن عبور قناة السويس والوصول إلى سيناء
...
-
ربما كان لشمسنا توأم ذات يوم، ماذا حدث له؟
-
أسعار شوكولاتة عيد الميلاد ترتفع بسبب أزمة الكاكاو
-
38 قتيلا جراء قصف إسرائيلي على قطاع غزة
-
مسرح الشباب الروسي يقدم عرضا في نيابوليس
-
بوتين: ملتزمون بإنهاء الصراع في أوكرانيا
-
شاهد عيان يروي فظائع ارتكبتها قوات كييف في مدينة سيليدوفو بج
...
-
المدعية العامة الإسرائيلية تأمر الشرطة بالتحقيق مع زوجة نتني
...
-
لافروف: الغرب يضغط على الشرع ضد موسكو
المزيد.....
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
المزيد.....
|