أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي الشبيبي - بنت الشيخ















المزيد.....

بنت الشيخ


محمد علي الشبيبي

الحوار المتمدن-العدد: 5644 - 2017 / 9 / 19 - 12:59
المحور: الادب والفن
    


للمربي الراحل علي محمد الشبيبي*
(1913-1997)

كانت ألسنة اللهب تمتد من فم التنور، وتتمايل ذات اليمين وذات الشمال، كأنها تلعق حوافيه. أما "شمسه" فقد وقفت متكئة على المحراث[1]، غارقة بتفكير عميق، وقد صوبت نظرها إلى بعيد، كأنها تفكر بالغد المجهول؟
كل ما حولها هادئ ساكن. والنهر يجري متمهلاً كأنه العاشق الناحل. وشجرات الصفصاف تتمايل أغصانها تمايلاً غير محسوس. أما كلب البيت فقد ربض قريباً منها باسطاً يديه ينتظر –على العادة- أن تلقي إليه رغيفاً في الوقت المعين. لكن العجوز "عفته" أم زوجها، كانت وهي داخل الكوخ، تردد بصوت مسموع ترنيمة طالما رددتها:
"شرجي رُكبْ فوگ الغيوم ..... ريتك بحالي يا التلوم"
- ايه!؟ .... شرجي ركب فوك الغيوم؟. قالت شمسه –معقبة- وتأوهت دون وعي آهةً حادة. لفتت سمع العجوز، وهي تتهيأ لنقل اجانة العجين إلى التنور، وصاحت العجوز من مكانها:
- شمسه، شمسه؟ شصابج يُمه، يَعَلچ (لَعَلَكِ) بخير؟
- ما كو غير الخير عمه!
ومدّت المحراث في التنور، فهاجت ناره من جديد، ورمت بجوفه قبضة من الحطب، وعادت فاتكأت عليه، مرسلة بنظرها إلى الأفق البعيد بذهول. وراحت تستعرض صورة حياتها منذ أن وطأت هذا البيت، منذ تسعة شهور، حتى هذه الساعة التي فاجأها الغم على غير سبب!
أطلقتها زفرة، وأرسلت ببصرها إلى الأفق البعيد. ذاك هو بيت أبيها "الشيخ موسى" ذو الجدران العالية حتى كأنه برج حربي. وكأنها ترى عمّتهُ البيضاء الكبيرة، ومسبحته السوداء، وشفتاه تتحركان دون أن يسمع له صوت، إنه دائم الحمد والتسبيح.
وأولآءهم إخوتها، وأمها المهابة الوقور. وكأنها تسمع أصوات المتجادلين في مجلس أبيها من رجال العلم والدين، فتأخذها الحسرة والندم مما أقدمت عليه. ثم تذكرت ما كانت تعانيه من قيود لا يحتملها الحيوان الأعجم. ان الحياة في بيت أبيها جحيم لا يطاق.
- آه .... الله يلعنج من فوّاله[2]؟! لفظت هذه الجملة دون وعي، بعد فترة من سكونها الذي استعرضت فيه ما أقدمت عليه، دون أن تشعر إن العمة "عفته" قد جاءت تحمل إجانة العجين، وقد سمعت ما فاهت به، وبلهجة ندم حزينة.
وفغرت العجوز فاها بعد أن حدقت بوجه "شمسه"، وقالت متسائلة:
- فوّاله؟ وِين الفوّاله؟ يا وكت يَتْ[3]؟
وانتفضت خجلة، استعادت وعيها، وأجابت:
- ها ..... ماني وياﭺ. حجايه عتيجه ذِكرته الساعه!
وعادت العمة إلى الكوخ. فعادت هي ثانية تستعرض، وكأن كل شيئ يعرض أمامها حقيقةً لا خيالاً ....
تذكرت الفوالة –خديجة- يوم جازفت، وزارتها في غفلة من أهلها. طلبت منها أن تخبرها عن نيّة في صدرها، فحذرتها: إن العاقبة ليست على خير. وإن مصيرها إن نفذت ما تفكر به، ليس خيراً مما انتهت إليه حياة أختها؟ فتذكرتها وانتابتها موجة عاتية من الهم والحزن.
كانت أختها –فاطمة- تختلف عنها اختلافاً كبيراً. فاطمة كانت كبرى أخواتها، اجتاحتها وهي في الخامسة عشرة من سنها ثورة عنيفة، دفعتها إلى التمرد على سُنة العائلة، فخرجت على طاعة أمّها وزارت الجيران، خلافاً لما رسمه والدها الشيخ. وتعلمت القرآن سراً، على يد الملاية أم سلمان.
الشيخ –والدها- يرى تعلم القراءة خطر على دين الفتاة وعفّتها، ويردد دائماً: ان أحد الصلحاء مرّ على رجل يعلم فتاته. فقال له: لا تزد الشر شراً. إنك تسقي سهماً سُماً يُرمى به يوماً ما!
كذلك ارتدت من الملابس الزي المبتكر إذ ذاك، مما دعا أخاها الكبير أن يسر إلى أبيه عن أمرها، فشددا عليها، وضرباها ضرباً مبرحاً. وانتهى أمرها ان أصيبت بالجنون، ولم يعلم أحد كيف ماتت!
لم تبال "شمسه" بكل ما يمكن أن يجري عليها. وصممت أن تنفذ رأيها.
وانبسطت أمام خيالها الصحراء الجرداء، والرمال الصفراء بين النجف وكربلاء، وقافلة الزوار، ورنين أجراس الحمير والبغال، وضحك الرجال وأحاديثهم، وهم يرعون عائلاتهم، وكيف كانت تلك القوافل، مع "مِزعل" وقد أحكم لثامه، وغيّرَ لباسه إمعاناً في التنكر.
وثارت عاصفة هوجاء. أثارت الرمال، وكأنها تزأر، أو تولول، وتنثر الرمال والحصى بوجوه الزوار، دون أن تجدي أهازيجهم في مدح ورثاء الحسين، وهم زواره وموالوه، وولولت النساء، وأطفالهن، وعلت أصوات العجائز، هاتفات مستنجدات بالأئمة والصالحين، و –الخضر- المندوب لكل شِدة. ثم لم يعد أحد من أفراد القافلة يدري بمن معه من عائلته، ورفقته، أين وكيف ذهبت به دابته في تلك الصحراء المترامية الأطراف! اَما "مزعل" فانه ملك زمام دابته وزمام الدابة التي حمل عليها "شمسه". كان رابط الجأش. رصين الخطو، مُركزاً نظره على الطريق رغم شدة العاصفة، ورغم هذا الانقلاب الهائل، والظلام الشامل إذ حجب الشمس ما ثار من رمال، وهي تنحدر نحو المغرب للمغيب.
مرت فترة حسبها الجميع دهراً، أنكشف بعدها الجو، وكانت تسمع صرخات من بعيد. المكاري الشاب "حمزة" كان يبحث عن أفراد القافلة. وأنضم إليه رجال ممن لم يستطع أن يحافظ على كل الأفراد الذين هم من أهله، ساعدهم للاهتداء إلى من حرفتهم العاصفة عن الطريق، صرخاتهم. تلك أم تعول، إبنتها الشابة، من التائهين. وذاك شاب ينادي بحرقة أباه الشيخ.
والتفت إليها "مزعل" وقال: هَمْ هذي نعمه من الله، تدرين عمِّكِ –شيخ عيسه- بهاي القافلة، ولو ما ها العجاجه إنفضحت قضيتنه!
وأرسلت "شمسه" أهة، وقالت في سرها: ليتني كنت ساعتها من الضائعين، وإلى العدم؟!
وانسابت من عينيها دمعتان، فإذا بالعمة "عفته" وكأنها لم تر شيئاً تنشد:
"ڴلبي مثل آذار يِصَحى ويغيم ..... وبحجة الدخان أبـﭼـي من ﭼَيّم[4]". شمسه، يبنيتي إنتِ اليوم مو على حالـﭻ! إخذي راحتِـﭻ ومَيلي عن التنور، آنه أخَبِز!
- لا عمه، ماكو شي.
وانحنت على الإجانة، تأخذ قطعة عجين، تصفقها بين يديها فتكورها وتضعها في الطبق. بعد ذلك استوت واقفة، تتناول قطع العجين واحدة بعد أخرى، تضربها بكفيها حتى تصير رقاقةً مدورة، فتدحوها بجوف التنور!
وانتهى الشوط الأول من الخبز، فحملته العجوز، بينما أخذت هي تلقي بعض الحطب في التنور، وتؤجج النار بالمحراث، وهي تردد: شرجي ركب فوك الغيوم ..... ريتك بحالي يا التلوم؟
وحدقت بالأفق والشمس قد غاص قرصها، في المدى اللانهائي، وملأ الفضاء بعدها بلون إرجواني رائع. لكنها ما تزال تحدث نفسها وتلومها.
- على يا سبب هجرت بيت أبوي، من يصدقني ويطيني الحـك "الحق". كلهم يقولون: - إنتِ مَرَه، وحق على المَرَه ترضَ بكل مايجره، وكل التشوفه العين مقَدّر ومقسوم.
آه ..... يا ويل المَرَه! يصير حزن وشوم يوم التنولد، ولَمَن تكبر ضحكته عيب، ومشيته عار، وزواجه ورطه! يزلِف الولد، ويغوص بالعار، وينمسح عنه كلشي من يكبر!. لاﭽن المَرَه؟ ما يمسح غلطتهه حتى دمهه!
وكادت تجهش بالبكاء والنحيب، لكنها ضغطت على أعصابها، فإذا بوجهها كوجه طيار في معركة ليلية مع طائرات الأعداء وأضوائهم الكشافة.
راحت تصارع نفسها، وتؤجج نار التنور بحركة عصبية حادة.
- لازم أرجع لبيت أبوي ..... أرجع أعود لذيج العيشة. أهه ... هيّه ذيج عيشه؟ حرام عليّ أضحك، حرام أطلع للجيران، حرام، حرام، كل شي حرام، اللـــــــــــــه أكبر ... أبد ما أنسه يوم جوني خطابه، ناس من غير محلتنه، ولن أبوي، يمنع، ويحَلِّف أمي. شلون ها الناس عرفوا عندي بِتْ؟! وهُمَه من غير محله؟
لآ. لآ. آنه طلعت، راضيه بكل ما الاقي وَيه "مزعل" خير وشر! هيه موته وحده. وهَسه الموت يحلَه! شفت الدنيه. شفت وجه الله. يوم واحد عشته بها الثنيه نساني كل عمري العشته بيت أبوي. لا ﭽن آه يا ويلي من عمي -شيخ عيسه- وبَسْ.
أشوفه الساعة ضاقت الدنيا الوسعه بعينَه! اشوفه ما يخلي مكان يعتب عليه، ولابد من ساعه يلـﮕاني!
وعلا ضجيج الرعاة العائدين بقطعان الأغنام. وتردد صوت شجي بأغنية: سَلَّمِتْ روحي وياك يا شمس الغروب!
فنفرت وكأن هذه الأغنية قد مسَتها بأشد من لهيب التنور.
وصاح صائح من بعيد ...
عيسَه ولك، شوف ذاك درويش[5] علي؟
فنفرت كمن مسه ذعر مفاجئ.
- آخ. عيسه! ومنو غير عيسه؟. ﮔبالي، كل وكت، وعلى بالي، ما تغيب ... عيونك عيون الصـﮕر، ووجهك وجه الذيب. الضحكة ما تفارق اشفافك. إلا أنت أغدر من الذيب!
ودَوى صوت الدرويش، وأقترب، وأخذ لهب التنور يخف، وراحت العصافير تتطاير زرافات من شجرة إلى أخرى، ومن غصن إلى آخر، تزقزق وكأنها في زحام معركة، وفي شجار عنيف.
وبدت العجوز "عفته" بقامتها المديدة، وعُمتها السوداء لترى الدرويش، وتسمع مديحه للأئمة الأطهار، وتمنحه شيئاً من الرزق. لكن الدرويش اختفى ولم يسمع له صوت.
وتلفتت العجوز في ساحة البيت فلم تجد غير إجانة العجين... والمحراث. ولم تسمع غير زقزقة العصافير، تودع النهار مستقبلة الغروب.
الكاتب: علي محمد الشبيبي/ كربلاء في 16/06/1957

الناشر: محمد علي الشبيبي
السويد/ كربلاء 18/09/2017

الهامش
*- ترك والدي طيب الله ثراه من بين مخطوطاته مجموعة من القصص القصيرة، آملا أن تسعفني الظروف لمراجعتها ونشرها تباعا، على أمل أن أتمكن من طبعها في مجموعة قصصية./ الناشر محمد علي الشبيبي
1- المحراث: عودٌ تحرك به الخابزة نار التنور، ليستوي كل الحطب فيه.
2- الفَوّاله، والفوال صنف من الدجالين يدعون أنهم يكشفون عن الغيب لمن يريد أن يعرف عن مستقبل حياته، وما ينتظره من خير أو شر.
3- يَتْ: جاءت. بعض لهجات القرويين تنقلب عندهم الجيم الى ياء.
4- ﭼَيّم: عملية تحضير النار من الحطب أو المطال (روث البقر) بهدف الطبخ أو شواء الخبز.
5- القرويون في أساطيرهم ينسبون الدروشة للأمام علي (ع)



#محمد_علي_الشبيبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحية وفاء ومحبة الى الدكتور الجراح اسامة نهاد رفعت
- لا إصلاح في العراق دون إصلاح النظام الإداري العراقي!؟
- البناء في العراق بدون رقابة وفضيحة هندسية في كربلاء!؟
- النضال من أجل المبادئ والقيم ليس تهورا ولا مشروع قتل!
- أي إصلاح نريد!؟
- في طريق الإصلاح والبناء!
- قطار الموت احدى صفحات البعث السوداء
- الفاسدون يشكلون حكومة ظل في العراق!؟
- مقترح أجده مهم جدا لأنقاذ الشعب والوطن!؟
- اللجنة الوطنية للاصلاح!
- نداء استغاثة (أوقفوا جشع بعض الأطباء، وامتهان خصوصية مرضاهم! ...
- زهرة الرازقي!؟
- طريقة سانت لوجي (SantLogy) وضعت حدا لسرقة أصوات الناخبين
- الى متى يبقى د. البروفيسور عبد الاله الصائغ معلقا بين الحياة ...
- حسن السنيد ... وذكاء عنيّز !!؟
- الشهيد عبد الجبار وهبي (أبو سعيد)*
- من أعماق السجون في العراق* /13
- من أعماق السجون في العراق* /12
- صرخة في البرية*
- من أعماق السجون في العراق* /11


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي الشبيبي - بنت الشيخ