أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسحق قومي - كيف نكتب تعليقاً أو نقداً على نص ٍ ما؟!!! خصائص النقد الأدبي .














المزيد.....

كيف نكتب تعليقاً أو نقداً على نص ٍ ما؟!!! خصائص النقد الأدبي .


اسحق قومي
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.

(Ishak Alkomi)


الحوار المتمدن-العدد: 5641 - 2017 / 9 / 16 - 02:09
المحور: الادب والفن
    


عشتار الفصول:10596
كيف تكتب تعليقاً، أو نقداً على نص ما؟!=
ما هي الأسس العلمية ،والمناهج السليمة في ذلك؟!!=
= خصائص النقد الأدبي.
= جوانب العملية النقدية التطبيقية والوصفية.
= وظيفة النقد بالنسبة للعمل الأدبي
)هنا سنتناول الموضوع بالنسبة للدارس الأكاديمي واللعاديين ،ولكن بشكل موجز في الحالتين)
في البداية للمحترفين وبعدها سنشير لمن يريد أن يُعقب .
لما كان العمل الأدبي ،غاية ،وهدف العضوية المبدعة، والسبيل إلى الكشف عن
مستواها من النواحي الجمالية ،والفضيلة بوصفها حكمة، ومدرسة .لهذا فنحن نركز على دراسة نصٍّ تُفصح عنه، أدوات لغوية، تتوالد من خلال مخزون معرفي، لمنظومة متكاملة ،من النضج الذي وصل إليه ،هذا الناقد أو ذاك.عبر عضويته الدماغية ،وتحصيله المعرفي ، وقراءاته الواسعة لمجموع مايخص عمله هذا أو ذاك ، فليس من المعقول أن يُجادل من لايعرف بالرياضيات عالما ً في الرياضيات وهكذا .وحين نكون على يقين من أنَّ العمل الإبداعي ،ينتج بالضرورة عن تجربة شعورية، تختلف من كاتب ٍ لآخر.بحسب قدراته العقلية وتفتحها عبر عملية تعليمية مستمرة ، ومدى تأثير البيئية في هذه التجربة أو تلك ،والتاريخية الإبداعية لديه ونعني بها سنوات تجربته ، ...لهذا نجد تميزاً بين التجارب الأدبية ، وعلى الناقد البارع أن يتحلى بصفات عدة منها ..
أولاً: لابدّ أن يكون مثقفاً بثقافة عالية تمكنه من أن يقوم بعملية النقد للبناء، وليس مجرد حب الظهور ،كما وعليه أن يكون مالكاً لأدوات صنعته النقدية .التي تقوم بالأساس على الدراسة للعملية النقدية، عبر صيرورتها، والمناهج التي علينا أن نتبعها مع الحفاظ على حرية منضبطة تؤدي إلى إضافات ، فليس على الناقد أن يكون عبداً للمناهج كما عليه أن يحترم تخومها قدر الإمكان ..
ثانياً: النقد بوصفه فنّ دراسة النصوص على اختلاف أنواعها (الشعر،(الموزون وغير الموزون)، المقالة بأنواعها ، الرواية،القصة، الإقصوصة ، الطقطوقة،القصيدة الومضة، والقصة القصيرة جداً.كلّ هذه أنواع أدبية يمكن أن تخضع ويجب أن تخضع لعملية نقدية تقوم على المنهجية التالية:
آ= قراءة النص قراءة دارس وليس عابر سبيل.
ب=بعدها نقوم بتقويم العمل الأدبي ( النص) من الناحية الفنية في صياغته وواقعيته والمؤثرات التي شكلت سياقاته ومضامينه،
ج= أن نبين القيمة الجمالية والموضوعية، والمنهاج، أو الطريقة التي اتبعها الكاتب وأسلوبه، وهل كانت اللغة متناسقة ، عبر الكلمات التي استخدمها ، والقيمة الجمالية الناتجة عن هذه الأنساق اللفظية، كما وعلينا أن نتنبه إلى أمر هام قوامه يقوم على مايلي:
هل شكّلَ النص إضافات للعمل الأدبي الذي ينتمي إليه،في الحركة التاريخية لهذا النوع أو ذاك؟ وهل أجاد الكاتب في نصه بداء من اختياره لعنوان موفق والذي كان حاملا لمجموعة المضامين والغاية في النص الذي ندرسهُ ؟!!أم أنّ هناك محطات جاءت في سياقاتها غير ناضجة ، علينا أن نُشير إلى البدائل لكون العملية النقدية هدفها الإرتقاء بالعمل الأدبي ليكون مفيداً ؟
د= أن نتلمس شخصية الكاتب في النص ،ومجموعة الجوانب التي تشكل شخصيته الوجدانية ،والعقلية، والعاطفية، والأسئلة الكبرى ،والصُغرى التي جاءت في سياقات هذا النص، والتي تُشير إلى شخصية الكاتب بشكل واضح، وترسم معالمه الداخلية التي لا نراها مباشرة إلا من خلال التعبير الذي يُفصح عن تجربة شعورية تمكنت من الولادة بعد الحبل الإبداعي .
كما وعلينا أن نُشير ،ونُشيد بالكاتب على مدى إبداعه أو إخفاقه ، لانعطيه ماليس له ولا نبخسه حق الإشارة والإشادة بإبداعه، وعمله، وجهوده التي هي حصيلة سنوات عَمِل في هذه الصنعة ،وفن الإنشاء، والكتابة بوصفها فناً لها مناهجا وطرقها وأدواتها .
لهذا أشير هنا إلى علمي بوجود مناهج قديمة للعملية النقدية تركز على النص بوصفه .الغاية دون الالتفات للمبدع ذاته ،وهذه مناهج قديمة (أكل عليها الدهر وشرب) ولابد من أن نلمّ بالمناهج والطرق التي يقوم عليها النقد الأدبي ونوجزها ب:):
1= الجانب الفني في الصنعة الأدبية للنص ومدى نجاح الكاتب فيه.
2= قيمة النص الأدبية في الحركة التاريخية للأدب .
3= المحمولات التي نتلمسها في النص من قيم جمالية ،ونفسية ومدى نجاح الكاتب في تقديمها.
ونحن هنا لانريد تأسيس موضوعاً يقوم على شاكلة دراسة متكاملة بل حتى نتعرف إلى أهم المحطات التي على المتداخل أن يعرفها ويُجيد بها ويركز عليها نلخصها هنا للعابرين مواقع التواصل الاجتماعي وننصح بما يلي::
1= قراءة النص قراءة متأنية، والانتباه للعنوان لأهميته ومدى قدرة الكاتب على اختيار عناوين حاملة لمضامين النص .
2= تلخيص أهم نقاط الموضوع (النص).
3=الإشادة بالمضمون، ومدى واقعيته والغاية والفائدة التي يُضيفها للقارىء
4= الإشارة إلى مواطن هامة لم يذكرها الكاتب (إضافات تُغني الموضوع).
5= الإشادة بالكاتب ومدى نجاحه على أنه يُشكل ظاهرة إبداعية تُضيف للحركة الأدبية ما جاء عليه سواء من خلال هذا النص، أو لو نحن نعرفه من خلال تاريخه الكتابي.وقد لايُحكم على الكاتب من خلال الجزئية هنا أو هناك. بل يجب أن نأخذ بكل نتاجه لو نحن قيمناه ووضعناه تحت مجهر النقد والنقد المقارن .
ولكي لاأطيل عليكم فمن يريد أن يقرأ ويمر أفضل من أن يكتب نصاً آخر يُزاحم به صاحب النص الأصلي وكأنه يقول للكاتب ترى أنتَ لم تخترع ولم تُبدع أمراً جديدا فهذا أيضا من الأمور غير المحببة والتي لاتدل على عدم نضجٍ لدى هذا المعقب أو ذاك.
ولهذا تراني في أغلب تعليقاتي وتعقيباتي ،قد أضع كلمة أثناء إعجابي بنص ما كلمة( روعة). أو بعضا من الكلمات لأن العملية النقدية أو التعقيب هي مسؤولية وجدانية وأخلاقية وقيمية.فالعملية ليس أن أكتب بل ماذا أكتب؟ ولماذا أكتب وهل أنا
أعرف ماذا أكتب؟.
اسحق قومي
ألمانيا في 15/9/2017م
شاعر وكاتب وباحث سوري مستقل يُقيم في ألمانيا



#اسحق_قومي (هاشتاغ)       Ishak_Alkomi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مؤتمر سلام عالمي ،خاص بقضايا الشرق الأوسط ،وحل مسألة حقوق ال ...
- محكمة العدل الدولية لاهاي هولندا.
- إعصار إيرما ..وكيفية قراءة الأحداث الطبيعية من قبل المشرقيين ...
- الخطاب الديني بين الواقعية، والتدمير
- الأديبُ التشكيلي السّوري صبري يوسف .ضيافة ومكارم .
- قصيدة بعنوان:ليس أنتِ، ليس أنا
- التواصل بين أبناء الأسرة الواحدة ،على ضوء الأحداث المأساوية ...
- كيف نقرأ مقولة المجتمعات المتحضرة، والمجتمعات المتخلفة.؟!!
- رحلة مع الصديق التشكيلي والشاعر كابي سارة
- قصيدة بعنوان:ياجدول الضّرب
- الأمراض الاجتماعية في المجتمعات المشرقية
- المعوقات الواقعية في عمل الروابط ،والنوادي، الثقافية في المه ...
- منطقة الشرق الأوسط، والتقسيمات الجديدة مابعد سايكس وبيكو
- اللغة التي تحدث ويتحدث بها أهل قرية القصور (الكولية) .القصوا ...
- دور الفكر العربي في مستقبل الخطاب المعرفي العالمي والمعوقات
- رسالة مؤجلة الرؤية الاستراتيجية لسوريا السلام والحرية والعدا ...
- رسالة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السيد دونالد ترامب ...
- مؤتمر بروكسل ،(مستقبل المسيحيين في العراق).مشروع حقوق لايرتق ...
- قراءة علمية، وعودة للجذور، ليُشارك الشرق، في صنع الحضارة الب ...
- الأبجدية بين الواقعية التاريخية، والأكاديمية


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسحق قومي - كيف نكتب تعليقاً أو نقداً على نص ٍ ما؟!!! خصائص النقد الأدبي .