|
الفنان التشكيلي سعد علي: ما أزال تائهًا بين ثنايا الروح الحلوة
عدنان حسين أحمد
الحوار المتمدن-العدد: 5628 - 2017 / 9 / 2 - 13:00
المحور:
الادب والفن
على الرغم من انغماس الفنان سعد علي بمشروعيه الفنيين "صندوق الدنيا" و "أبواب الفرج والمحبة" إلاّ أن متابعته للمشهد التشكيلي الإسباني القديم والحديث قد فتحت له آفاقًا جديدة لم نعهدها في نتاجاته الفنية السابقة التي أنجزها على مدى أربعة عقود وهو يتنقل بين أربعة بلدان أوروبية عريقة، فقد درس في أكاديمية الفنون الجميلة في مدينتي فلورنسا وبيروجا الإيطاليتين وأقام فيهما منذ عام 1977 حتى عام 1984، ثم انتقل إلى هولندا وعاش في مدينتي أمستردام وأوتريخت حتى عام 1995 ليرتحل بعدها إلى بورغوندي في فرنسا ويقيم فيها حتى عام 2004 ثم يسافر إلى إسبانيا ويقرر الإقامة فيها بشكل نهائي مع زوجته النحّاتة الهولندية مونيك باستيانس. وبغية التعرف على أعماله الفنية التي أنجزها مؤخرًا قررت زيارته بمرسمه الكائن في بلدة "شيفا" التابعة لمدينة فالنسيا المطلة على البحر الأبيض المتوسط. حينما دخلت منزل الفنان سعد علي ومرسمه في ذات الوقت لم أتفاجأ بالعدد الكبير من الأعمال الفنية التي أنجزها مؤخرًا فهو يرسم بمعدل ثماني ساعات يوميًا فلاغرابة أن يقول بأن لديه لوحات جاهزة تكفي لثلاثة معارض قادمة. وبما أنني متابع لتجربته الفنية منذ عشرين عامًا فسوف أركِّز في هذا الحوار على المستجدات التي طرأت على ثيماته وتقنياته التي تطوّرت كثيرًا بسبب الخبرة والممارسة الطويلة التي صنعت منه فنانًا مميزًا يستطيع أن يعرض أعماله مع كبار الفنانين الهولنديين أمثال كورنيه ومار وغيرهم من الأسماء الفنية المعروفة التي غيّرت ذائقة المشاهدين في مختلف أرجاء العالم. وفيما يلي نص الحوار الذي دارت وقائعه في مُحترَف "شيفا" الذي يضم قرابة 60 لوحة منفذة على الكانفاس والورق وبأحجام كبيرة ومتوسطة، إضافة إلى عشرات التخطيطات والإسكيتشات الأولية التي ستتحول لاحقًا إلى أعمال فنية كبيرة. اختراق المجهول * خلال السنوات الخمس الأخيرة بدأتَ تتمرد على مشروعَيكَ الرئيسيين "صندوق الدُنيا" و"أبواب الفرج والمحبة" ما سرّ هذا التحوّل على صعيدي الثيمة والتقنيات؟ - ما أزال وفيًا ومُتشبثًا بالمشروعَين الرئيسيين ولكنني بلغت مرحلة النضج، وصار لِزامًا عليّ أن أجرّب في الثيمة والأسلوب. ورحلتي الفنية لا تختلف كثيرًا عن رحلات أجدادي السندباديين الذين ركبوا البحار مُغامرين بحيواتهم من أجل المعرفة، وحُب الاكتشاف، واختراق المجهول. لا تنسى أنني قادم من بلاد ما بين النهرين، هذه البقعة الجغرافية المعروفة بمناخها المتطرف، وبيئاتها المتنوعة، وجنون نهريها في أوقات الفيضانات. وقد تعلّمت من عنفوان دجلة والفرات اللذين يغزوان البحر في كل عام ويحفران في الأرض عميقًا أن أقوم برحلتي الخاصة مهما كان مركبي الخاص صغيرًا لأكتشف بنفسي القارة الأوروبية التي عشت في بلدانها أكثر من أربعة عقود متنقلاً بين إيطاليا وهولندا وفرنسا وإسبانيا. وفيما يتعلق بالجانب الرومانسي فقط ظهر عندي في مرحلة النضج التام واكتمال المدارك حيث رسمت عشرات اللوحات المفرطة في رومانسيتها مثل لوحات "حُبّي"، "البحث"و "مِلْكيتي" والقسم الأكبر من لوحات معرضي الأخير الذي أسميتهُ بـ "الروح الحلوة". لقد أخذتُ الجانب الإيجابي من الحُب الذي يعشق فيه الإنسان ويكرّس حياته من أجل تكوين عائلة سعيدة شرط ألاّ يتخلى عن روح المغامرة، وارتياد الآفاق، والاستمتاع بحلّ ألغاز الحياة، وفكّ أسرارها وهذا ما يفعله الأديب والفنان أو المنغمس في أي حقل إبداعي. الموضوعات سهلة وكثيرة فهي تأتي عن طريق المُشاهدة العابرة أو المُراقبة الدقيقة التي تحتفظ بها ذاكرتي البصرية، وهي ذاكرة فنان، تختلف بالتأكيد عن ذاكرة الناس العاديين الذين لم يتخصصوا في الفن التشكيلي. أما التقنيات فهي تتطور عندي دون أن أشعر بذلك لكنني أكتشف الفرق حينما أشاهد مصادفة أعمالي القديمة التي مرّ عليها بضع سنوات وأقارنها بالأعمال الأخيرة التي تكشف حجم التطور في أساليبي الفنية التي تطوّع الموضوعات التي أشتغل عليها. التصوير الذهني * لديك الكثير من الظِباء والغزلان والحيوانات الأخر التي تبدو وكأنها مُخترَعة ترسمها من مخيلتك الفنية التي تلتقط سرّ التفاصيل بشيء من الغموض المُحبب الذي يغلّف العمل بهالة فنية تدعو، في الأقل، إلى المفاجأة والدهشة والحبور. كيف يشحن الفنان سعد علي مخيلته في اللحظة الإبداعية؟ - يُعيدني هذا السؤال إلى الفترة الإيطالية في أواخر السبعينات من القرن الماضي في مدينتي فلورنسا وبيروجا الإيطاليتين حيث اعتدت أن أسمع البروفيسور بييترو أنيغوني وهو يقول بأن "التصوير جيد وله تأثيره في المستقبل" لكنه لم يكن يتوقع الثورة الإليكترونية، ومع ذلك فقد كان يؤمن "بالتصوير الذهني" الذي يُراعي التكوين، ويعطي كل لقطة حقها، فحينما تُمسك يدكَ بالتفاحة ينبغي للمشاهد أن يرى ثقل التفاحة على أوردة اليدّ دون أن تُصوَّر بطريقة عشوائية. البعض من الفنانين العراقيين، يراهنون، مع الأسف، على قابليتهم في تقليد الفن الأوروبي لكن هذه المراهنة خاسرة سلفًا لأنها لم تضع في الحسبان التدرّج الفني الذي مرّت عليه سنوات، وعقود، وقرون طويلة من المتابعة، والدرس، والتقيّيم. أنا أراجع نفسي كثيرًا، فحينما أُشاهد عملاً للفنان الإيطالي ساندرو بوتشيلي (1445- 1510) مثل لوحة "الربيع" أقف مدهوشًا ثم أعود راكضًا إلى البيت وكأنني لم أفعل شيئًا طوال عمري الذي تجاوزت فيه العقد السادس ببضع سنوات، وهذا الأمر يضعني أمام المسار الطويل الذي أنفقته في تجربتي الفنية. فمثلما تريديون كتابة الشيء الجديد وغير المكتوب سابقًا نحن الفنانين نريد تجسيد الصورة المستحيلة الموجودة في زاوية ما من هذا العالم بعد حكّ وتقشير غلافها الخارجي، وأعني بهذه العملية امتلاك الفنان لعُدّته التقنية التي تساعده في إنجاز اللوحة بمدة زمنية معقولة ولهذا تراني أحتج على بعض الفنانين الذين ينجزون لوحة واحدة خلال سنة أو سنتين وربما أكثر من ذلك. ولكي أكون صريحًا معك أنا أنجز لوحات كثيرة تكفي لإقامة معرضين أو ثلاثة معارض في السنة الواحدة. وكما رأيت فإن مرسمي في بلدة Chiva مليء بالأعمال الفنية المُنجزة التي تنتظر أعين المُشاهدين. جماليات التشكيل * عشتَ في عدة دول أوروبية وتأثرت بفنونها التشكيلية. ما حجم تأثرك بالفن الإسباني القديم والحديث، وهل أفدتَ من ثيماته وتقنياته معًا؟ - المشهد التشكيلي في إسبانيا واسع ويضم عددًا كبيرًا من الفنانين التشكيليين الذين يصعب حصرهم في هذا المجال الضيق المتاح لنا، ولكنني أستطيع القول بثقة كبيرة بأن الحركة التشكيلية الإسبانية متطرفة في الإبداع والحداثة لأنهم يجمعون بين الجذور العربية والأوروبية. وقد خلق هذا التزاوج بين الحضارتين العربية والإسبانية نوعًا ثالثًا مُهجنًا يحمل العناصر الأولية لكلا الثقافتين. ومن بين الأسماء الإبداعية البارزة في الفن التشكيلي الإسباني دييغو فيلاسكيز (1599- 1660) الذي أثّر على أجيال فنية لاحقة حتى أن الفنان الفرنسي إدوار مانيه قد وصفه "برسّام الرسامين"، ونظرًا لحرفيته العالية فقد عُيّن فيلاسكيز رسّامًا للملك فيليب الرابع وهو في سنّ الرابعة والعشرين حيث رسم العديد من البورتريهات للملك ولأسرته، كما أنجز الكثير من اللوحات الفنية للقصور الملكية. لا يقلّ فرانسيسكو غويا (1746- 1828) عن سلفه فيلاسكيز في التأثير وقد أنجز أعمالاً فنية خالدة مثل "الإعدام رميًا بالرصاص"، "هجوم المماليك"، "عائلة كارلوس الرابع"، "دوقة ألبا"، "العاصفة الثلجية"، "عازف الغيتار الأعمى" وغيرها من اللوحات الفنية المستقرة في ذاكرة المتلقين. إن مشاهداتي المتواصلة لأعمال الفنانين الإسبانيين الكبار قد أفادتني كثيرًا، ولعل لوحاتي الكبيرة التي أنتجتها مؤخرًا ناجمة عن هذا التأثر المدروس، وربما هي التي أخرجتني قليلاً من مشروعيَّ القديمين حتى أنني بتُّ أشعر وكأني أطير وأحلّق بجناح ثالث. رحلة التأثر الإيجابي طويلة وربما تمتد من روفائيل وكرافاجيو إلى رمبرانت وفيرمير وفان كوخ وكارل أبل وغوستاف كليمت ولا تنتهي بفيلاسكيز وبيكاسو وأنتونيو ساورا وأنتونيو تابييس وميغيل بارسلو وعشرات الفنانين المحدثين الذين أشاهد أعمالهم وأتأملها بعينٍ تشكيلية قادرة على الفرز والتقييم والنقد المُحايد الذي ينتصر لجماليات الفن التشكيلي. بصمة لونيّة * لا تخلو لوحاتك من حس تراجيدي مثل لوحة "مِلكيتي"، فمع أنها تتمحور على الحُب إلاّ أنها مليئة بالمعاناة المُحببة إلى النفس لكنها توحي بالوفاء الأبدي؟ - لكي يكون المُشاهد على دراية بما نتحدث عنه لابد لنا أن نصوّر طبيعة العمل، فهو عبارة عن امرأة اصطحبت معها تمثال حبيبها وأخذت تتنقل به في كل منطقة تحلّ بها، فهو كنزها الوحيد، ومِلكيتها الخاصة بها تحمله معها أينما حلّت وارتحلت. ما يميّز هذه اللوحة هو لون (الفيكَرين)، فلون الرجل غامق وأكثر دُكنة منها، ورغم أنّ هذا اللون بارد لكنه محروق، وهذه بصمة لونية أتميّز بها عن بقية الفنانين العرب خاصة، والأجانب بشكل عام. إيهام المتلقي * بعد سنّ الستين لم تعد تهتم بالمظاهر الخارجية للمرأة المعشوقة فهي بلا شعر مثلاً بينما كانت في السابق مكتملة لا يعوزها شيء. كيف تفسّر لنا هذه الرؤية الجديدة للمرأة المحبوبة؟ - الحُب، بالنسبة لي في هذا العمر، أعمق من الشكل الخارجي الذي يراه عامة الناس، فلا حاجة إلى الغُرّة ولا إلى شعر الرأس كله لأنني أركِّز على ملامح المرأة ولعلك تجد في سلسلة لوحات "البحث" نساء بلا شعور لأنني أريد أن ألفت انتباه المتلقي إلى العينين مثلاً أو الأصابع الطويلة الليّنة أو إلى بقية أعضاء الجسم البشري الذي لم يألفه المُشاهد من قبل. لقد سعيت في السنوات الأخيرة إلى خلق اللوحة السريالية أو إيهام المتلقي بأن الكائن البشري يمكن أن يمتلك ثلاث أيدي لكسر آلية التلقي المعهودة. وقد توصلت إلى جماليات الروح وحلاوتها، وهذا الفهم هو الذي دفعني لأن أسمّي معرض الأخير المُقام حاليًا في مدينة ركينا الإسبانية بـ " الروح الحلوة" وهي تسمية خاصة بي لأنني اجترحتها خلال أسابيع العمل وما أزال تائهًا بين ثناياها.
فالنسيا
#عدنان_حسين_أحمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفنانة مونيك باستيانس . . شغف بالطبيعة ونزوع لتجميلها
-
البوح وسيلة للاعتراف في النص السردي
-
الكتابة والحياة: سيرة جريئة كتبها علي الشوك قبل ضمور الذاكرة
-
محمد شكري جميل . . عرّاب السينما العراقية بلا مُنازع
-
حكاية البنت التي طارت عصافيرها: لغة سلسة وبناء قصصي متماسك
-
رازقي . . رواية جريئة تفتقر إلى الثيمة الرئيسة
-
اللاجئ العراقي وثنائية الهجرة والحنين إلى الوطن
-
الشخصية المُناهضة للحرب في رواية السبيليات
-
تيت غاليري بلندن يحتفي بالفنانة التركية فخر النساء زيد
-
أديب كمال الدين . . . الشاعرُ المُتعبِّد في صومعة الحرف ومحر
...
-
ديفيد هوكني في معرضة الاستعادي الثاني في غاليري Tate Britain
...
-
السنة المفقودة. . . سيرة ذاتية مُصوَّرة
-
بيضاء كالثلج. . البحث عن آصرة الأخوّة المُفتَرضة
-
عاشقات سعد علي يمرحنَ في فردوسهِ المُتخيَّل
-
انتظار السَمَرْمَرْ: رواية متماسكة وليست محْكيات مشتّتة
-
-بطنها المأوى- لدُنى غالي. . . نموذخ صادم لأدب المنفى والسجو
...
-
سلامًا للغربة . . وداعًا للوطن: المبدعون يصنعون شخصية الأمة
-
شخصيات جاكومَتي الخيطية ترحل من الوجود إلى العدم
-
إشكالية الإقحام و الفبركة في رواية بهار
-
فيلم الكَنّاوي: ساجر النار: أصداء التاريخ وسؤال الحرية المطل
...
المزيد.....
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
-
-هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ
...
-
-جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
-
-هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
-
عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا
...
-
-أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب
...
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|