|
رؤية الريادة السومرية للحداثة
حسين عجيل الساعدي
الحوار المتمدن-العدد: 5627 - 2017 / 9 / 1 - 21:15
المحور:
الادب والفن
تعد الحداثة من المفاهيم الغامضة في بنية الفكر الغربي الذي أنجبها . فلايمكن حصرها بحقبة زمنية معينة وإطار جعرافي محدد ، بل هي مرتبطة بتاريخ الإنسانية بشكل عام ، تمتد الى مرحلة موغلة بالقدم في تاريخ الحضارة . والحداثة كمفهوم شاعت في الأوساط الأكاديمية والأدبية وأُستخدمت على نطاق واسع في الدراسات العلمية والأدبية والنقدية ، من قبل العديد من الأساتذة الأكاديميين والأدباء ، التي أتسمت دراساتهم بتعدد المفهوم ودلالته . هذا التعدد أقتضى وجود حقبة زمنية قد سبقته وهي ما قبل الحداثة. وقد أُختلفت هذه الأوساط في تحديد المرحلة التاريخية التي بدأت فيها الحداثة ، وهذا الأختلاف فتح الباب على مصرعيه أمام التحليلات والتخمينات في تتبع المرحلة التاريخية في ظهور الحداثة كمنهح ونمط فكري يضم مزيج من الأفكار والأنماط الثقافية والفكرية ، يسعى من خلالها الى تغيير حياة الأفراد والمجتمعات ، في شتى مجالات الحياة ، السياسية ، والأدبية ، والأقتصادية ، والأجتماعية ، والهندسية ، والفلسفية ، والمعمارية ، والعلمية . هذه الأطر والأنماط رسمت صورة للحداثة في ظل عوامل وإتجاهات إنسانية ، وعقلانية ، وعلمانية ، وديمقراطية ، ورأسمالية . وفي ظل هذا التباين في الرؤى ، تظهر الأشكالية الجدلية في إعطاء تعريف مناسب لـلحداثة من قبل المختصين ، وتعود هذا الأشكالية الى أن المفهوم خاضع لرؤى إيديولوجية وفكرية مختلفة ، لذا نرى صعوبة في إيجاد وتحديد مفهوم شامل للحداثة . مصطلح الحداثة حمل الكثير من المرادفات للفظ الحداثة : مثل عصر الكومبيتر ، ثورة الألكترونيات ، أنفجار المعلومات ، ثورة المعلومات ، ثورة العلم والتكنولوجية ، ثورة الأتصالات ، عصر أقتصاد المعرفة ، وغيرها الكثير من المسميات . حتى إن مصطلحات (التجديد) و (التحديث) و (المعاصر) و (العصرنة) كثيراً ما تترجم إلى الحداثة على الرغم من أختلافها شكلاً ومضموناً . إذاً هناك أشكالية جدلية في تحديد مفهوم الحداثة . أما الأشكالية الأخرى هي بداية ظهور الحداثة . وقد أختلف كثير من الذين أرخوا للحداثة حول بداياتها الأولى ، وكيفية ظهورها ونشأتها . وذهبوا الى مراحل تاريخية شتى مرتبطة بأحداث . التساؤل الذي يطرح ، هل مفهوم الحداثة معاصر أم تاريخي ؟ والتساؤل الأخر الذي يطرح هو ، هل إن الحداثة وليدة إطار جغرافي محدد وزماني معين ؟ وهل الحداثة واحدة مرت على مدى تاريخ الإنسانية أم سبقتها حداثيات أخرى موزعة على أكثر من رقعة جغرافية وفي مراحل تاريخية معينة نشأت خارج إطار المركزية الأوربية ؟ لو أُريد وضع أجابة واضحة لهذه التساؤلات ، هو الرجوع الى ملامح وخصائص ومنطلقات الحداثة . أن الاوربيين استحوذوا على لفظ (الحداثة) كأكتشاف لغوي فجيروا كل أنجازات البشرية وعلى مر تاريخها الطويل لصالحهم الحضاري . إن الحداثة لم تنشأ من فراغ إنساني ، بل هي أمتداد لتراكمات معرفية وإتجاهات فكرية وإيديولوجية وأنجازات مادية . وبالرغم من عدم وجود إجماع بين النقاد على تعريف واضح لمفهوم الحداثة. أردنا الأستعانة بتعريف "رولان بارت" للحداثة كتعريف يمكن أن نعول عليه حين يقول:(في الحداثة تنفجر الطاقات الكامنة ، وتتحرر شهوات الإبداع في الثورة المعرفية مولدة في سرعة مذهلة ، وكثافة مدهشة أفكاراً جديدة ، وأشكالاً غير مألوفة) إذاً الحداثة لم تنشأ من فراغ ، بل أمتداد لتراكمات معرفية وإتجاهات فكرية وإيديولوجية سادت أوروبا في القرون الماضية . يؤرخ لها من الناحية التأريخية وفي أطارها الأوربي ، منذ نهايات القرن الخامس عشر وبدايات القرن السادس عشر ، تمتد حتى منتصف قرن العشرين تقريباً . وهذا التأريخ يؤرخ له من قبل المفكرين الغربيين ، نتيجة أحداث حصلت في أوقات مختلفة . وفي نفس الوقت يذهب بنا هذا التعريف الى التراكمات المعرفية التي شهدتها الحضارات الإنسانية السابقة لحضارة أوربا الى ثورات حداثة ظهرت فيها خلال مراحلها التاريخية المتعاقبة . في أوربا يؤرخون الى الحداثة من خلال الاحداث الأتية: * أختراع غوتنبرغ للطابعة المتحركة عام 1436 . * أكتشاف غاليلو مركزية الشمس . * أكتشاف أمريكا من قبل كريستوف كولمبس عام 1492. * ثورة الأصلاح الديني التي قادها مارتن لوثر ضد سلطة الكنيسة البابوية 1520 . * نهاية حرب الثلاثين عاماً ، وسلسلة الصراعات الدامية التي مزقت أوروبا بين عامي 1618 و 1648 م . * وهناك من يربط بين الحداثة والثورة الفرنسية عام 1789 أو الثورة الأمريكية عام 1776 . * نظريات فرويد في التحليل النفسي . وغيرها من الأحداث والمحطات المهمة التي رافقت ظهور الحداثة واعتبرت نقطة انطلاق لها . فالحداثة (أكبر من أن تكون ظاهرة فقط، فهي انقلاب حضاري إجتاح الفكر البشري بكل نسيجه المعرفي والأدائي المعبر عنها) "قراءات وأفكار في الفنون التشكيلية" تأليف د. زهير صاحب و د. نجم حيدر ود.حميد نفل ، الحداثة كرؤية وكفكرة كائنة في كل عصر وأي جغرافية ولا تنفرد بها مجتمعات دون أخرى ، فهي (متغير فكري في بنية الوعي) . ولو أردنا أن نستطلع الأنجازات الحضارية في بنية حضارة وادي الرافدين لظهرت لنا الملامح الأولى لأول ظواهر حداثوية مبكرة في تاريخ الإنسانية ، وهذا يأتي من خلال الربط الذي أوجده علماء الأركيولوجيا (علم الآثار Archaeology) من الغربيين بين الحضارة السومرية ، وبين التطور الحاصل في الحضارات الأخرى . أعتبروا الحضارة السومرية أقدم حضارة متمدنة على وجه الأرض . وأجازاتها تعد من أروع وأثرى الأنجازات الحضارية التي تحمل قدراً هائلاً من "الحداثة" . فالسومريون يتمتعون بمكانة متميزة في التاريخ الحضاري للشرق القديم . فهم نواة ظهور التمدن ، والحياة الحضرية ، والنظام ، والدولة المدينة ، وتشكيل النظام السياسي والإداري والتطور العمراني . ألا تمثل الحضارة السومرية رؤية جديدة للعالم قائمة على منهجية عقلية في التوصل إلى معرفة ملموسة . خاصة وان الحداثة تعتمد (على ركيزتين أساسيتين هما العقلانية والانفجار المعرفي) . فالحداثة الغربية توصف بثلاث خصائص وهي البنية الكلية والسياق شامل والوعي نوعي . وفق هذه التوصيفات والقراءات الا يعتبر السومريون رواداً للحداثة الاولى وقد سبقوا الحداثة الغربية بأنجازاتهم الحداثوية قبل ستة الالف سنة . * الحدث الأعظم الذي إكتشفه السومريون ، في تاريخ البشرية هو (الكتابة) . استخدامهم القلم المثلث الذي أعطى خطوط الكتابة رؤوسا تشبه المسامير، ولهذا سميّت كتابتهم بالمسمارية * اختراع الأختام الأسطوانية لتنظيم المعاملات ، وانتشار استخدامها مع ازدياد النشاط التجاري، وكانت وسيلة للتوثيق وتحديد الملكية وبمنزلة الهوية الشخصية. * الزراعة من أكثر مظاهر الحضارة السومرية، وما ميزها عن غيرها من الحضارات القديمة. * اوجدوا صيغة مبتكرة من علم المثلثات اكثر تطوراً وتفوقاً حتى من الصيغة الحديثة المعروفة في زمننا . * أول حضارة تنشا فيها حكومات ديمقراطية مجلسها مكون من الشباب والشيوخ بالانتخاب مع وجود نساء في مجالس الحكم . * أقاموا أول برلمان في العالم عام 3000 ق.م. كان البرلمان مؤلفاً من مجلسين، مجلس الشيوخ ، ومجلس العموم المؤلف من المواطنين الذكور القادرين على حمل السلاح ، أما مجلس الأعيان كان مؤلفاً من الشيوخ المحافظين . * من إصلاحات "أوروكاجينا" أنتقال السومريين من "إقتصاد المعبد" إلى مجتمع علماني أكثر حداثة مبني على أساس السلطة الحاكمة، حيث كانت المعابد سابقاً هي المراكز الإدارية للحكومة وهذه أشارة الى الدولة المدنية . * نصوص الأدب السومري أقدم الآداب البشرية المعروفة، وتعكس خيالاً واسعاً وتصورات فكرية عميقة الدلالات. * تستخدم نظام الأرقام الستيني في الرياضيات على أساس العدد 60 . * تقسيم الدائرة الى 360 درجة وهو انجاز علمي عظيم في تلك الفترة أبهر علماء الفلك اليوم ، وقاموا بتقسيم الزمن الى الساعات والدقائق والثواني في طريقة التقسيم الستيني للأوقات. * في الزراعة والري، كانوا من اوائل الشعوب الذين عرفوا كيفية التخطيط والسيطرة على الفيضانات وانشاء السدود وحفر القنوات والجداول . * اكتشفوا المحراث والعربة بأربعة عجلات بالاضافة الى صنع المراكب والسفن الشراعية . * ابدعوا في صهر المعادن وتحويل الذهب والفضة إلى أشكال في غاية الجمال ، ومزج القصدير مع النحاس للحصول على البرونز . * اظهرت التنقيبات الآثارية فن العمارة السومرية ومخططاتها الهندسية وخاماتها . وآثار المباني الضخمة والقصور الجميلة المزينة والمطرزة ، لها أغراضها الإدارية والاقتصادية، وأبرزها المكتشفة في كيش وإريدو وماري. * المعابد الدينية المبنية من الآجر الطيني، وفق تصاميم معمارية وأساليب تقنية متنوعة ، وكانت تضم ساحات وقاعات للشعائر الدينية والعبادة . وبنوا القبة والصروح الفخمة كالزقورات . * عملوا على تزويد المدن بالشوارع والمجاري لتصريف المياه . * صناعة الأواني الفخارية، الملونة والمزينة برسوم تمثل مشاهد احتفالية وولائم مقدسة وصراع الأبطال مع الحيوانات الكاسرة . * تماثيل مجسمة مشكلة من الحجر أو المعدن، يظهر فيها التطور من الأسلوب الهندسي الجامد إلى النزعة الواقعية الطبيعية والملامح الحيوية. * أعمال فن النحت النافر، كاللوحات النذرية المربعة التي صورت عليها مشاهد دينية وحربية، وكانت تثقب وتعلق على الجدران . * القوانين العراقية القديمة تعد من أهم إنجازات الحضارة العراقية في العصور القديمة. فهي أقدم القوانين المكتشفة في العالم. أظهرت درجة كبيرة من النضج والتنظيم . * تطور علم الفلك ، فقد كانوا على علم بحجم وعدد الكواكب في مجموعة الشمسية. التي تتألف من تسعة كواكب اضافة الى الشمس والقمر . وعرفوا طبيعة وشكل الارض الدائري والبعد الذي يفصل الارض عن القمر بدقة عجيبة .
#حسين_عجيل_الساعدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فلاح الشابندر شاعر تجاوز زمن كتابته
-
أمين جياد .. قراءة في ديوان (إن نسيتُ .. فَذكّروني)
-
الشاعرة ميسرة هاشم الدليمي إشكالية الجرأة عربدة شفاه أم
...
-
الشاعر فاضل حاتم .. بين عضوية (الألم) ووجوديته
المزيد.....
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|