أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الحسن زهور - التيارات الاسلامية و العنف














المزيد.....

التيارات الاسلامية و العنف


الحسن زهور
كاتب

(Zaheur Lahcen)


الحوار المتمدن-العدد: 5604 - 2017 / 8 / 8 - 02:01
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


التيارات الإسلامية و العنف

يريد الإسلاميون اليوم ( الإسلاميون بمعنى التيارات التي تتخذ من الإسلام وسيلة لبلوغ الحكم و السلطة) التنصل من الجرائم الفظيعة التي يرتكبها اخوانهم في التيارات الإسلامية الأخرى مثل داعش و بوكو حرام و الجماعات السلفية المقاتلة و طالبان...بالادعاء بان هؤلاء المتطرفين يقف وراءهم الموساد الإسرائيلي.
لنعد إلى التاريخ لكي نصل ما تفعله داعش اليوم بما أنتجه بعض فقهاء الفترات السابقة من التاريخ الفقهي الإسلامي، فداعش و غيرها من التيارات الإسلامية المتطرفة لا تطبق الا ما هو موجود في بعض ما أنتجه بعض فقهاء التراث الإسلامي مثل ابن تيمية الذي هو الآن إمام الوهابية و غيرها من التيارات المتطرفة.
من يقرأ ابن تيمية مثلا سيفهم لماذا يفجر السلفيون السنة المساجد الشيعية بما فيها من المصلين، فما كتبه " شيخ الاسلام" ابن تيمية ( كما يصفه السلفيون اليوم بمختلف تلاوينهم) في كتابه " منهاج السنة النبوية" الجزء الأول تحقيق د. محمد رشاد سالم في حق "الرافضة" أي الشيعة المسلمين سيقشعر بدنه أمام فتوى إباحة دماء الشيعة المسلمين ببرودة دم، يقول ابن تيمية عنهم : " فالسيف عليهم مسلول إلى يوم القيامة، لا تقوم لهم راية، و لا يثبت لهم قدم.." ص 27.د. من يقرأ الكتاب سيفهم لماذا يفجر الإسلاميون المتطرفون السنة انفسهم تقتيلا و هدما. لذلك فأن ينسب الإسلاميون ما تفعله داعش الى الموساد فهو هروب من الحقيقة و الواقع.
كيف ظهرت داعش في العصر الحديث و نحن عشنا و ما زلنا نعيش أحداثه لئلا يوهمنا احد من الإسلاميين بأشياء يتوهمها هو او يريد تبرير الفظائع بأنسابها الى الموساد الإسرائيلي؟
لا نريد ان نتحدث عن التاريخ البعيد ، و كيف قتل بعض المسلمين الخليفة الثالث عثمان بن عفان في المدينة و أمام مرأى الصحابة ، و كيف دفنه بعض أفراد اسرته في سرية ليلا في مقبرة يهودية بالمدينة. و لا نريد ان نتحدث عن اغتيال علي بن ابي طالب من طرف الخوارج و هم من "اتقى" الناس عبادة و قياما لليل و فيهم حفظة القرءان ( في نظرهم هم، كما يقول المؤرخون) . و لا نريد ان نتحدث عن الفظائع الأخرى التي ارتكبتها بعض الفرق الإسلامية و كل هذا مدون في كتب التاريخ ككتب الطبري و المسعودي و المقريزي.... هذه الاغتيالات و هذه الفظائع ارتكبها أصحابها باسم الدين لكن غرضهم الأساسي هو الخلافة أي السياسة و السعي الى السلطة بأي ثمن و بغطاء ديني. و هو نفس ما تقوم به التيارات الإسلامية المتطرفة اليوم يستغلون الدين و يرتكبون باسمه الأهوال و الفظائع من اجل غاية هي الوصول إلى السلطة و الحكم.
فكيف نشات هذه التيارات الإسلامية في العصر الحديث؟
اولا نشأت هذه التيارات قبل ان تنشأ إسرائيل و الموساد، ابتدأت بدعوة محمد بن عبد الوهاب المتطرفة في نجد و استغلتها قبيلة سعودية لبسط هيمنتها على المنطقة فانشات مملكة ال سعود، ثم تلتها جماعة الإخوان المسلمين التي بدأت بأولى اغتيالاتها السياسية في مصر عندما اغتالت رئيس الوزراء المصري أنذاك النقراشي باشا سنة 1948، ثم محاولتها اغتيال جمال عبد الناصر الذي كان متحالفا معها بعد انقلابه العسكري على الملك فاروق فساندته الجماعة فبل ان ينقلب عليها عندما حظر الأحزاب السياسية الا جماعة الإخوان، ثم بدأ في الابتعاد عنها تدريجيا بعد ان سيطر على مقاليد السلطة بمصر مما دفع الإخوان المسلمون الى تدبير محاولة اغتياله، فرد عليهم بحملة قمعية و اعدم زعيمهم الفكري سيد قطب. و من الإخوان المسلمين تفرعت أغلب التيارات الإسلامية المتطرفة حاليا : السلفية الجهادية ، القاعدة، الجماعات الإسلامية المقاتلة، بوكو حرام، داعش .. و ما سيأتي افظع من داعش...فما دامت بعض الدول الخليجية المعروفة بتبنيها الفكر المتطرف و تمول دعاته و شيوخه و قنواته الفضائية كما تمول الجماعات المتطرفة في سوريا، و تمول مشايخ التطرف في اوروبا فسيبقى الوضع الإسلامي وضعت دمويا و مأساويا ينحدر الى الفظاعة.
ما هو الحل؟
تكمن بعض الحلول بالنسبة لبلدنا المغربي و لبلدان غرب شمال إفريقيا أي المغرب الكبير في إضعاف هذا الفكر المتطرف بتبني ثلاث مرجعيات فكرية :
1- مرجعية إسلامية تراثية في قالبها العقلاني بالرجوع إلى قراءة الفكر الإسلامي المتنور كالمعتزلة و الصوفية و المفكرين خصوصا مفكروا الغرب الإسلامي اي شمال إفريقيا و الأندلس كابن رشد و ابن طفيل و ابن خلدون و ابن حزم ...
2- مرجعية افريقية أمازيغية تعتمد على ما تركه لنا أجدادنا الأمازيغ في نجاحهم بالمزج بين ما هو وافد ( عربي اسلامي..) و بين ثقافتهم الأمازيغية، و كمثال على ذلك في فهمهم الإسلام بروحه و بعمقه الإنساني و في تطبيقهم لأعرافهم المدنية ، و عاشوا في مجتمعاتهم "العلمانية" التي تنسجم مع ثقافتهم فلم يقطعوا يد السارق و لم يرجموا، و لم يقتلوا للثأر... ( إذ أنهم لم يطبقوا الحدود الشرعية بل رجعوا الى قوانينهم الوضعية التي احتكموا إليها قبل دخول الاسلام الى هذه المنطقة وبعد دخوله ) فجعلوا القوانين التي احتكموا اليها مرجعا لتنظيم مجتمعاتهم مثلما نجده في اوروبا اليوم.. ( لذلك سنجد ان أعظم المفكرين المسلمين نشأوا في شمال افريقيا و الاندلس) .
3- المرجعية الكونية أي الاستفادة مما وصلت اليه الحضارة الإنسانية اليوم و التي ساهم فيها الفكر الأوروبي بالشيء الكثير: نظم الحكم الديمقراطية، حقوق الإنسان السياسية و الفكرية و الدينية و الثقافية و الاجتماعية...
ذ. الحسن زهور



#الحسن_زهور (هاشتاغ)       Zaheur_Lahcen#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الناقد السوري الكبير -خلدون الشمعة- يبهر المثقفين المغاربة
- عودة المغرب الى هويته الافريقية
- جبهة البوليزاريو و القوات المسلحة الثورية الكولومبية: سلام ا ...
- المفكر المغربي بن سالم حميش ينتقد التبعية للمشارقة ليعود الى ...
- غزة بعد العدوان: بين صوت العقل و تهييج العواطف.
- غزة بعد العدوان: صوت العقل و تهييج العواطف.
- نحو مفهوم جديد للأدب المغربي الحديث
- الى الكاتبة حميدة نعنع : قليل من الحياء فأنت الآن في المغرب
- -الموريسكي - رواية للمفكر المغربي حسن أوريد ...
- فضائح الاسلامويين و القوميين المغاربة
- تهديدات التيار السلفي بالمغرب للمفكر العلماني أحمد عصيد
- فلسطينيوا الثورة و فلسطينيوا الثرثرة


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الحسن زهور - التيارات الاسلامية و العنف