|
حول مناقشة مسودة رابطة الجامعيين والمثقفين الكورد، إعداد المسودة: ريبر هبون، من نشاطات تجمع المعرفيين الأحرار
ريبر هبون
الحوار المتمدن-العدد: 5603 - 2017 / 8 / 7 - 03:53
المحور:
مقابلات و حوارات
(مسودة الدستور المقترح على رابطة المثقفين والجامعيين الكورد)
من نشاطات تجمع المعرفيين الأحرار *إعداد: ريبر هبون
-رابطة المعرفيين الكوردستانيين المستقلة -رابطة مستقلة، تنويرية، لا تتبع أي جهة سياسية أو حزبية -الصفحة لكل كوردستاني أو مستنير يبحث عن الفكر الحر والكلمة الحرة -الهدف من هذه الرابطة التأكيد على الوحدة الكوردستانية، وبلورة خطاب كوردستاني موحد ومؤثر -يمنع كتابة المنشورات التي لا قيمة لها، أو تأثير معرفي، وخارجة عن سياق التنوير المعرفي والرؤية الكوردستانية -يمكن مناقشة التابوهات الثلاث : الدين، الجنس، السياسة ، ولكن ضمن التوجه المعرفي الكوردستاني، وبما لا يحرض بشكل سلبي، يحتوي على الأسلوب الحسن والفهم الصحيح -يمنع الشتم أو الإساءة الشخصية لصاحب المنشور، واحترام قناعته ورأيه أيا كان الرأي، تحت طائلة الحظر النهائي للشاتم أو المسيء -يمنع الإساءة والشتم المباشر لأي شخصية قيادية أو حزب معين، أو التشهير بالعضو الفلاني أو الإساءة إليه -يمنع نسخ ولصق أو تعديل أي منشور إلا بطلب إذن من صاحب المنشور ذاته ، ومن يخالف ذلك يعرض للحظر النهائي والمسؤولية القانونية
* الدستور الحالي:
:النقاش
Hussein Essa Kassem نتمنى من أخوتنا من يرى وجود تعديل او تغيير فقرة او اضافة بند، ليقدمها للبحث .. اتمنى لكم التوفيق والنجاح
ريبر هبون من خلال خلاصة النقاش ، سيتبين لنا دستور جديد للرابطة وهذا هو المرجو ، التغيير الفاعل عماد كل نهضة ، يداً بيد نحو عالم أفضل.
سيبان حسين ابراهيم عرّف لنا تنويرية ومستنير صديقي وكيف يتم تغيير اسم الرابطة لتنسب فكر الربوبيين ،هذا تحريف للاستقلالية
ريبر هبون يجب التخلي عن عباءة داعش والأنظمة القمعية والا تحولت الرابطة للشيوخ والسطحيين الكرد
سيبان حسين ابراهيم هل بنظرك كل مسلم داعشي ؟
ريبر هبون ليس هذا نقاشنا
سيبان حسين ابراهيم صديقي أنت تريد محاربة الدين تحت اسم تنوير وحرية تعبير ،المتدين عنده اعتقاد وإيمان والطعن بهما ممنوع بينما الربوبي والملحد لا إيمان روحي عنده
ريبر هبون اذا فأنت تشجع للسلفية ؟! المسألة لا هذه ولا ذاك لا يجب أن نكون على غرار السلطات الديكتاتورية .أن نشجع للسطحية ونحارب الفكر الحر المؤثر الذي بطبيعته متمرد ويبحث عن حلول لحياتنا
سيبان حسين ابراهيم كيف استنتجت ذلك ، تدعي استقلال الرابطة فأنت تحاول محاربة عقيدة ملايين المسلمين تحت كلمة حرية رأي تحريف استقلالية رابطة لغاية فكرية دينية هو طعن بمصدقية ستقلال نفسه وتغيير اسم رابطة غير مقبول
ريبر هبون الديكتاتورية غير مقبولة منك
سيبان حسين ابراهيم أي دكتاتورية نحن نناقش مسودة قانون جديد للنهوض برابطة ولكن دون مساس بجوهر الاستقلالية
ريبر هبون ليست كتاب مقدس وقابل للتعديل لا تقف حجر عثرة بوجه التغيير من يرفضه يتجمد
سيبان حسين ابراهيم حين يكون في طياته السوء وغاية غير ظاهرة سأقف أمامها أنا أرفض هذه المسودة ولكل شخص حرية قرار ، وضحت السبب
سليمان حسن خليل أولاً تغيير الأسم غير مقبول لأن الرابطة قامت بهذا الاسم وستبقى كذلك أما إنها تنويرية فإنها تميل إلى الإسلامية أكثر من المدنية ثانياً :موضوع الجنس موضوع خطير جداً صديقي لأننا من مجتمع شرقي ولم نصل الفكر الراقي الكامل الذي يجعلنا نتحدث عنه بكل شفافية الدين والسياسة اتفق معك ولكن ضمن قانون صارم ومحدود الحظر النهائي صديقي سيجعلنا نخسر اعضاء عند اول غلط وجلا من لا يخطئ وقت العصبية بقية البنود لاغبار عليها
ريبر هبون اشكرك لرحابة صدرك .عملت بواجبي .وضعت المسودة والباقي لكم ان الرابطة تتجه نحو الموت ورايت من ضرورة لإنقاذها عبر بنود تذكي فيها شرارة الحياة
مهند عبدالباقي حاجي بداية الشكر لكم جميعاً وعلى كل من يبذل أي جهد ولو بكلمة من أجل توعية الأجيال والتخلص من التحزب وتقريب الآراء أكثر ولكن عندما توضع الديانات محل نقاش ،جميل جداً بذلك نكتسب أكثر ونتعلم ونتدارك الأخطاء. ولكن سؤالي مع احترامي لأصغر عضو في الرابطة هل نمتلك عقول تستوعب الخوض في نقاشات حول الأديان دون استهزاء . الأستاذ سليمان حسن خليل والأستاذ حسين أكثر الناس علماً عندما تثار المسائل الدينية تصبح الرابطة ساحة للثيران. ،من وجهة نظري قانون الرابطة بخصوص منع المنشورات الدينية أفضل بكثير .،ـمهما حاولت لن تحافظ على عدم إهانة اي معتقد.،نقطة أخرى.. الرابطة معروفة بهذا الاسم ،والكل يلاحظ في الآونة الأخيرة ،كثرت الأسماء المشابهة للرابطة،وعدم تغييرها افضل.. تحية لكم جميعا بالتوفيق .
ريبر هبون اي جهة لا تتحلى بالمرونة والتغيير تفشل وتسقط حالة الرابطة .أشبه بالرجل المريض
Youssef Ahmad بالنسبة للاسم أي عضو قريب غريب كوردي أجنبي عندما يلاحظ اسم الكروب يتخيل شيئاً كبيراً لأنهم جامعيين ومثقفين ولكن بعد دخوله الكروب ، دقائق كافية لخيبة ظنه وخذلانه من منشورات الكروب التي لا تمت لاسم الجامعيين والمثقفين بصلة وكثير هم الاعضاء الذين خرجوا من الكروب بحجة الاسم بعيد كل البعد عن المحتوى ..... صحيح أن اسم الكروب قديم وانشهر به ولكن أقترح إزالة كلمة الجامعيين والابقاء على رابطة المثقفين الكورد .... لأن فعلياً عدد كبير من الأعضاء لا شهادات لهم أبداً وكثير هم الجامعيين منشوراتهم بعيدة كل البعد عن الثقافة لذلك لنبتعد عن كلمة الجامعيين ونكون أكثر واقعية ولأننا نريد التغيير الجذري المميز بين كل الكروبات ..... هذا بالنسبة لاسم الكروب ويمكن مناقشة النقاط الاخرى نقطة نقطة ضمن الردود ... سآتي إلى النقاط الاخرى ....
ريبر هبون نعم اسمه تقليدي .ونظامه تقليدي .ويشجع على السطحية اذا منعت النقاشات المؤثرة فعن ماذا نتحدث عن الفجل؟!!!
Youssef Ahmad أنا منذ زمن وليس الآن ضد كلمة الجامعيين بالتحديد وحبذا لو يوافقوني الزملاء لتغييره بالنسبة للمواضيع السياسية يجب التوسع فيها واختصاص البعض بالمواضيع السياسية وهناك احيانا تصريحات من القادة يجب النقاش فيها طالما الشارع كله يتكلم عنه فلماذا نقمع الناشر ولانراقب المواضيع ونحذفها بحجة الفتنة او التعليقات المسيئة او حتى نقول اخي موضوعك حلو ولكن سيجلب تعليقات سيئة لذلك احذف !!!!! هذا ليس عدلا يجب المشاركة باحاديث الشارع والتوعية لطاما هدفنا توحيد الصف الكوردي فلنلعب دورنا نحن الاداريين ونكف قليلا عن حذف مواضيع لاسباب التي ذكرتها وهنا اقترح لجنة من ثلاثة او اربعة اشخاص لمناقشة المواضيع السياسية وهم وحدهم يقومون بالتصرف بها ويحذفونها ..... اذا لم يكن المنشور تهجم وفتنة واضحة غير مقبولة عندها اي اداري يتصرف ويحذف مع التنبيه ......
ريبر هبون تماما.يجب التطرق للمسكوت عنه دون منع اي حالة تغيير او تمرد طبيعية
Youssef Ahmad ثالثا ... الناس تعاني من ضغوطات حياتية وهموم ومشاكل نفسية بعد الحرب والهجرة وكلهم يميلون للترفيهيات والمنشورات الخفيفة وهناك اعضاء لا ينشرون الا ترفيهي ولانريد أن نخسرهم وخاصة أن عددهم لاباس به .. لذلك كما هي فكرتنا انا وسيبان انا ننشر منشور اداري ترفيهي يومي يعلق به العضو باي شيء يريده كترفيه ضمن مراقبة الادارة وتكون مدة المنشور ست ساعات بعد العصر إلى اخر الليل من كل يوم نحت اشراف اداري .......
ريبر هبون الرابطة تحتضر لهذا وجب ضخها بدماء جديدة وأفكار حقيقية
ريبر ابو أكرم علي في البداية لدي تحفظ على الاسم فهو غير مقبول للتغيير البند الثاني الرابطة مستقلة منذ القدم وهذا ليس بشيء جديد اما مسألة التنوير فسيفتح الباب أمام جدال وصراعات واسعة مع المتدينين أو المحافظين والذي يشكل نسبتهم أكثر من ٩٠% هذا إن لم يكن أكثر وبهذه الحالة لن نسمح بتجاوز الاختراقات أو فتح صراعات اثنية ودينية لأن الفئة الغير متدينة عادة ما يتهجمون عل دين محدد لذا منعنا المنشورات الدينية تلافيا لأي كوارث تعصف بين الأديان اتفق معك في البند الثالث والرابع حيث اغلب تطلعات وتوجهات الرابطة باستقلاليتها تهدف لتقريب الرؤى المتناحرة داخل هذا البيت وسيكون أكبر إنجاز إن تحقق هناك نسبة كبيرة من المنشورات التي لا تمت صلة بالثقافة فقط هي للتسلية عبر تحديد صيغة سؤال لرأي أو شيء معين ونجد تفاعلا غريبا عليها من باب احترام الناشر نقوم بالحفاظ عليه حتى لا ينفر الأعضاء ويتهموننا بتقييد حرياتهم لذا نود أن تحل هذه المعضلة عبر التنويه ضمن زوايا خاصة وبإشراف الآدمن اما البند السادس الذي اقترحته الجدال في الدين والجنس والسياسة يستوجب تخصيص مناظرات للمتابعة بين مختصين ومتمكنين حتى لا يشعر المتابعين بالغباء في الإصغاء أو كتمان هذه المسائل من أصلها
الشتم أو الإساءة لأي رمز أو قادة أو المقاتلين الكورد لا يحتاج للمناقشة فالتعدي عليهم يستوجب العقاب بعد التنبيه يتبع حاليا
ريبر هبون يجب عدم الإبقاء على الثيران والمسيئين اذ لا فائدة من وجودهم هم كمالة عدد يجب نشر بوستات قوية لمعرفتهم وطردهم كون بقاءهم هو لأجل التخريب
Youssef Ahmad رابعا ... المواضيع الدينية هناك فعلا جهلاء من شعبنا الكوردي للاسف إلى الأن ينجرون للمنشورات التي تكون عادة صورة لبعوضة او خيار على شكل كلمة الله وفي النهاية يقول الناشر اكتب سبحان الله والذي منو ..... فعلينا توعيتهم والافضل كتابة تنبيه جميل لتوعيتهم وشرح كل شيء يخص هذا الموضوع باسلوب توعوي وثم تعليق المنشور وهذا الامر ساري لجميع المنشورات من نوع اكتب سبحان الله والحمدلله على نعمة الاسلام و اكتب تم في نهاية المنشور ..و و و و...... الخ
وبالجانب الاخر هناك استفسارات دينية تحدث عند نشر البعض عن اسئلة دينية او بعض الاستفسارات المقدورة عليها علينا مراقبة الموضوع والمساهمة بالفائدة ..... والشيء الاخر هناك امور تحت مظلة الدين لاتعبر الا عن جهل الناس وهم بحاجة الى تنوير حقيقي فل لانبخل بذلك ..
وايضا هنا أقترح مسؤلين عن المواضيع الدينية كاستلذ بيوراسب واستاذ احمد قاسم والاخ احمد المعروف ب ميرزا ابراهيم ويمكن تعديل المسؤولين حسب ارائكم
ريبر هبون الرابطة تحتاج لثورة ذهنية حقيقية لا يجب الاستمرار في تجهيل الناس
Youssef Ahmad هناك نسبة كبيرة من المسلمين الموجودين بالكروب ويؤمنون ايمان أعمى لذلك النقاش معهم صعب جدا بما تقوله
Youssef Ahmad بشكل عام هناك كثيرا تحدث حالات اخطاء حذف للمنشورات من المفروض أن تبقى وتراقب لطالما كانت غاية النشر الفائدة.... ومنح بعض الحرية للأعضاء لان حقيقة بالفترة الاخيرة تم الضغط عليهم كفاية
ريبر هبون القمع ،يزيد عدد الجهلاء الشاتمين يجب تنظيف الرابطة ..وتحويلها لرابطة تخصصية وليس لمقهى أركيلة ولعب ورق
سيبان حسين ابراهيم ريبر هبون ادعوك لنقاش هنا بلادارة بعد اتهمك باطل بحقي نقاش مفتوح بيني وبينك
ريبر هبون لم آتي لأناقشك وحدك صديقي المسألة ليست تناطح ثيران أو لعبة كسارة عضلات أنا أناقش الجميع وباختصار
سيبان حسين ابراهيم مسودتك تحمل في طياتها نية محاربة الدين بحجة قومية
ريبر هبون هي مسودة ويفهمها كل شخص على قدر عقله ومنطقه لست حارس على منطق أحد أحترم رأيك
سيبان حسين ابراهيم انت اتهمتني بالسلفية بأول تعليق لا تنكر عزيزي وأنا قانوني وأعرف بخبية كل قانون وكيفية استغلاله
سليمان حسن خليل Youssef Ahmad اتى على بعض المواضيع المهمة التي تساهم في الاسهام في رفع المستوى الفكري للرابطة انا معه في بعض البنود منها حذف بعض المناشير بحجة السب والشتم وهنا يأتي دورنا لنراقب ونحذف الاساءات وكذالك تخصيص فقرة يومية للترفيه اما تغير الاسم فلدي تحفظ عليه لان الرابطة عرفت بهذا الاسم واشتهرت فيه اما المواضيع السياسة معك ولكن بشكل غير قابل للفتن بين الاخوة ضمن الرابطة
ريبر هبون ممكن ذلك .ولكن تعديل العنوان والبنود مهم للغاية.
Youssef Ahmad خالي سليمان حسن خليل الرابطة مريضة وفي تراجع مستمر يلزمها تدخل فوري وتعديل جذري وانا ارى انا الاسم وكتغيير طفيف فيه هام مثل ازالة كلمة الجامعيين على الاقل للاسباب السابقة التي ذكرتها والكثير من الذين خسرناهم بحجة أن الاسم لايمت لمحتوى الكروب بصلة بالنهلية احترم رأيك ورأي الزملاء البقية
سيبان حسين ابراهيم انت كتبت 8بنود لقانون خلال خمس دقائق اخرجت 9ثغرات قانونية يمكن استغلالها ضد رابطة ! عجيب ثماني بنود تحتوي تسعة ثغرات
ريبر هبون النقاش معك عقيم صديقي
Ranya Hesen يسعد مساكون بكل خير ان ارى لاداعي لتغيير اسم الرابطة فهو يشير الى الأعضاء عن محتواه من موضوعات متنوعة لتوعية الشعب الكوردي تحت اطار مايسمى بوحدة صفوف الشعب الكوردي هذه من جهة والجهة الثانية عندما يطرح الموضوعات الدينينة لايطرح بهدف تنوير الفكر بل الكل يحاول بأخذ الخيط لطرفه ولا أحد يستطيع أن يقنع الطرف الأخر بالحقائق الدينية من زمن وانا اتابع الحوارات الدينية او المناظرة كما يسموها البعض لم ارى اي تقدم في هذا الخصوص بل ينتهي دائما بالمسبات والشتائم
ريبر هبون يجب حذف الشاتمين .والمحافظة على سعة الصدر .والنقاش المنطقي دون شخصنة،يجب أن نكفل حرية رأي الفرد
Ranya Hesen حرية الفرد وهم لايعرفون أصلا ماهو هذه الحرية عندما يحاولون تحطيم بعض بأسلوب همجي
Same Hasan الاسم فيه اشكالية المعرفيين توحي بشكل علمي اكثر منه الى الثقافة العامة و ورود كلمة تنويري كأننا نحابي الماسونية نوعا ما بخصوص المواضيع الجنسية ارفض ذلك كليا كون ذلك يفتح بابا لصغار العقول للاستفادة بشكل خاطى من مساحة الحرية الممنوحة و بالتالي التأثير سلبا على الرابطة المواضيع السياسية نحن لدينا جناحان سياسيان رئيسيان ابوجي او برزاني فيهما المعتدل و فيهما المتطرف والمتطرفون يمكن ان يؤدوا الى دمار الوحدة الكوردية لذلك ارفض ذلك ايضا المواضيع الدينية موافقة عليها شريطة الرقابة و الصرامة عند تجاوز حدود الادب خاصة من طرف الملحدين الذين يملكون قسطا وافرا من السخرية على المسائل الدينية وشكرا
ريبر هبون رأي شخصي أحترمه .ولا أوافقه ولنكف عن ترديد نظرية المؤامرة أو الماسونية .او ما شابه يجب اتاحة المساحة للجميع للتعبير عن آرائهم التي تمثل طبيعة الحياة يجب ان يسير المؤمن جنب الى جنب مع الملحد نحو المحبة والاحترام والاختلاف
Same Hasan كلام مثالي في واقع أليم يتجه يوميا نحو التفرق
عدنان شيخو 1- ارفض تغيير الأسم لأن تحجب مصطلح الثقافة والثقافة هي ركيزة اساسية لبناء الفكر وتحليق بها نحو الثقافات التي غاثبة عن بيئتنا. 2-بند ثاني انا معك فالرابطة لخدمة توحيد الكورد والسير نحو قضية التي لا تنقسم الى القسمين 3- ومنشورات التي لا معنى له فنتخذ القرارات حسب المطلوب ومافي أي مشكلة بهذا الخصوص. 4- أنا ضد مناقشة عن مسائل الدينية لأن بالأساس فالعقيدة والإيمان لا يحتاج الى النقاش فكل إنسان حر بقناعته تجاه ربه فنقاشات الدينية لا ننوب منها سوى جدال عقيم فبنهاية نخرج بالحظر أو الحزف أو الخ....فبهذه الحالة ضيعنا وقتنا وهدرنا طاقتنا لأجل موضوع لا يقبل فكرتين.
5- وأنا ضد طروحات عن ثقافة الجنسية لأن نحن عصر لم يعد هناك أي جاهل ولا أي متخلف فمن اراد أن يكون صح سيكون كذلك ومن لم يريد ذلك لن يكون لأن عنده معرفة عن أمور جنسية ليخدم خطواته اذا اراد أن يكون صائب. 6- وأنا معك فيجب أن يعاقب من اساء لصاحب المنشورات بتعليقات من السخرية وخلق التوتر لغاية شخصية. 7- شكرا لطرحك وأتمنى أن تاخذ بعين الإعتبار ماطرحناه
ريبر هبون أحترم رأيك وأرى أن نكتفي بأحزابنا وبأنظمتنا السياسية القمعية فما قلته نعيشه ونعانيه في حياتنا حيث القمع ولا شيء اخر حسب كلامك اعتقد أن الرابطة لا تختلف عن واقع أحزابنا وأنظمتنا
Yasser Musa الكروب اسمه أصبح شائع على الصعيد الكورد اجمع لذلك لست موافق على تغير اسمه . عدا ذلك يوجد الكثير ممن يحاولون ان يسمو كروباتهم بتسميات قريبة من اسم الرابطة والغاية الشهرة فما بالك لو تخلينا عن اسمها نحن . كلمة التنوير وحدها كفيلة لخروج الكثير من الاعضاء واتهامنها بالتشجيع على الالحاد وما شابه ذلك . المواضيع الجنسية غير مقبولة كونه يوجد فئة غير مؤهلة لتلقي تلك الافكار الجنسية ( نحن لسنا في اوربا ) مثل هذه المواضيع تحتاج الى قاعدة او بيئة مهيئة لتلقي النقاش الجنسي بعيدا عن الشذوذ . _ المنشورات السياسية. هية موجودة ولم نمنعها لطالمة كانت من مصادر موثقة واعلام معترف به . المنشورات الدينية لا نستطيع فتح الباب لها . اولا لا يوجد علماء شريعة بيننا ليكون على مستوى كاف لرد على اسئلة الملحدين والمشككين في الاديان . ثانيا . تجنبا لتحويل الرابطة الى ساحة صراح بين الديني والا ديني . وزيادة المشاحنات الى حد تهكير صفحاتهم مما يؤدي بهم في نهاية المطاف بالخروج من الرابطة . الحل الوحيد للمنشورات الدينية هية تنظيمها ضمن مناظرة باشراف اداريين . وهذا ما نقوم به . بخصوص المنشورات . لا انكر انه يوجد الكثير من الاعضاء الذين يفتقرون للفكر العميق او التخصص في مجال ثقافي معين . يقومون بالنشر ما تتماشى مع فكرهم ونحن لا نستطيع منعهم بشكل قطعي فلكل عضو مستوا ثقافي محدود ينشر على قدرها . وما ان نقوم بمنعهم نكون حينها اصبحنا ديكتاتوريين وايضا نشجع على مغادرتهم الرابطة . بالطريقة التي تطرحها انت وكانك تقول ان نمنع النشر الا باذن الادارة وهذا الحل الوحيد للحد من تلك المنشورات وهذا ايضا غير مجدي . كون الصفحة غير مقيدة ولا منحازة فيما يخدم القضية . الحظر النهائي غير مقبول الا للذين اسائو الي اعضاء بالتشهير و سب اعراضهم . كون جميعنا دون استثناء معرضين لردود سلبية لا ارادية تتوجب التنبه اكثر من مرة الى ان يصل الى حد الحظر النهائي . لم اجد ما هو يصب في مصلحة الكروب . انا ارفض المسودة
ريبر هبون اي شيء ضد التغيير .وحرية الرأي .يندرج ضمن القمع ونشر الجهل فما تمارسه الأنظمة القمعية علينا نمارسه تجاه بعضنا البعض حيث لدينا شهوة السلطة .وما ادارة الرابطة او اي مجموعة فيسبوكية الا تعبير عن رغبة في ممارسة السلطة وقمع الآخر فمن شدة معاناتنا من حكم الآخرين لنا.نمارس عبر الفيس بوك وعبر هكذا كروبات.التعويض عن عقدة نقص في التسلط ونبذ الاخر انها سيكولوجيا الإنسان الذي اعتاد القمع ويريد فرصة للتعويض عن نقصه بالتسلط على الآخرين.ومثالها هذا الكروب..والادارة التي فيه..
Yasser Musa رأيك أحترمه وكنت أخدته على عاتقي لو أنا من طلبت الدخول الى الادارة , ولم يتم طلبي اكثر من مرة الى ان وافقت
سيبان حسين ابراهيم ثغرات قانونية بالمسودة 1-تنويرية وهذا له دلالة دينية تعطي عكس مبداء ستقلال 2- لا تبع جهة سياسية ولا حزبية معنها يمكن ان تبع اي تيار فكري ديني 3- الصفحة لكل كوردستاني او مستنير معنه دخول غير كورد وجودهم برابطة تحت اسم مستنير 4- نقاش دين بشكل مفتوح يعني تدخل كل من هب ودب بمعتقدات دينية وخلق مشحنات دينية تودي لتفرقة 5- جنس :يمكن نشر لوحات عري او كلام وشعر جنسي وهذا مخلف لعادات وفكلور شعبنا الذي هو هوية ثقافية لنا كفنا نقلد غرب بشكل اعمى يابان تطور وحفظ على معتقدته 6-احتران قناعة وراي اي كان الراي :حرية مطلقة تودي لفوضة وسائة لاخرين تحت هذا بند يمكن شتم وتمسخر على ذات الهية والكتب مقدسة لجميع اديان وهذا ممنوع فحترام معتقدات ناس ودينتهم اساس حترام انسان حتى لو عبد نملة 7-حظر مباشر بسبب اي خطا مثل عقوبة اعدام لكل انواع جرائم وهكذا تصفية كل من يعرض قرارات مستنيرين افاضل 8- اتهام ناس بدعشنة مجرد انه مسلم يعني حظر واقصاء بكل بساطة فتهمة جاهزة انت داعشي 9- الربطو فقط لمستنيرين ونشر ثقافة عميقة :الرابطة مدينة بها كل اطياف وعقول ويجب مرعتهم جميع معناه هنا يتم اقصاء المسكين الذين لم يدرسو او لم توفر مجال لدرسة جامعية و 10- المسودة تهدف لربط الرابطة بمذهب فكري معين
محمود حافظ دم باش وخاش جي تارا هفالي هيجا نشكر روحك القومية والمفعمة بالحيوية لكن.. اولاً.. اسم الرابطة غير قابل للتعديل ولا للتغيير نهائياً ثانياً.. منع نشر اي شيئ متعلق بالاديان والالحاد لتجنب الصدام بين الاصدقاء الاحباء .. ثالثاً..الجنس لا يمكننا النقاش به لكي لا يستغله ضعفاء النفوس بتغيرر مضمون الرابطة وتشويه سمعتها بانها تقوم بنشر امور جنسية بحجة الثقافة ومن اراد ذالك يمكنه استعمال اليوتيوب يوجد به تفسير لكل شيئ متعلق بهذه المسألة.. رابعاً..السياسة يمكن نشرها دون التجريح او مدح طرف على حساب طرف اخر وهذا خطير وفيه فتنة خامساً..النسخ واللصق لابد منه هنالك العديد من المقالات الطويلة جدا لا يمكن للبعض ان يبقا لساعات لكي يقوم بكتابتها لضيق الوقت . سادساً. للرابطة قوانين عديدة نحترم ارائك لكن لا يمكن تغييرها مطلقاً .. سابعاً.. ان اردنا ان نقوم بنصيحة شخص معين علينا البدء بأنفسنا ومن بعدها ان نقترح ما نريد لا ان نفرض ما نريد فهذا غير محبب ثامناً..لسنا بحالة حرب مع احد لكي نقوم بحظره لمدة الحياة لسنا في معسكر او نظارة لكي نقوم بوضع حكم على احد .. تاسعاً..هناك المئات من الاشخاص يعانون من مرض الحرارة او للتوضيح اكثر مرض الشجاعة الفجائية والادعاء بكل شيئ لكنهم وبعد فترة قصيرة اثبتو لنا العكس.. ورغم ذالك.. نشكرك جزيل الشكر صديقنا العزيز على الاقتراحات .. وسيتم نقاشها مع الزملاء الاداريين وسيأتيك الجواب لاحقاً دمت بخير ...
ريبر هبون عموما قدمنا ما بوسعنا وكما قلت فإن أي شيء غير قابل للتغيير .يتجمد ويتلاشى لايجب تقليد ممارسات من يحكموننا على بعضنا لكي تكون الرابطة مميزة عليها أن لا تقف حجر عثرة بوجه الأفكار الجديدة
محمود حافظ عندما يضع لنا الاب في المنزل قانون لا يمكننا تحريف وتغيير القانون نهائياً ..
ريبر هبون يجب تجاوز العقلية الأبوية واحياء المنطق التشاركي وكذلك لا يجب أن نحجر الأفكار كي لا تموت
#ريبر_هبون (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تأملات استقصائية في أقاليم الرعد للشاعر جلال جاف
-
*سجالات كوردستانية مع ابراهيم كابان*
-
الشباب المعرفي ومتطلبات الغد، من نشاطات تجمع المعرفيين الأحر
...
-
أغاريد مكبلة في مجمرة الدمع
-
الشباب الكردستاني بمواجهة التحديات
-
بوح على عتبة الميلاد
-
(بوح ورؤى مع ملك علو)
-
العقل المعرفي شرق أوسطي بمواجهة القمع
-
مناظرة حول ملف التطرف الاسلامي ,
-
حول مفهوم الوطن والمواطنة , مناظرة , من نشاطات تجمع المعرفيو
...
-
((المعرفيون وإشكالية المقدس في الفكر الديني والقومي))
-
المعرفيون وإشكالية الحرية
-
المعرفية عقيدة الوجود الواحد
-
(حول فلك الوطن والإنسان )
-
: قراءة في نص مسرحية ( السيدة العانس ) للكاتب المسرحي راهيم
...
-
شهقات الحرائق , من نشاطات تجمع الحب وجود والوجود معرفة
-
بوح هادر مع أفرو برازي
-
(استنارات مع المعرفية اللبنانية عشتروت كنعان)
-
بوح الحقيقة الغائبة مع بير رستم
-
مقاربات حول الاشتراكية والرأسمالية وحقوق الإنسان
المزيد.....
-
-جزيرة النعيم- في اليمن.. كيف تنقذ سقطرى أشجار دم الأخوين ال
...
-
مدير مستشفى كمال عدوان لـCNN: نقل ما لا يقل عن 65 جثة للمستش
...
-
ضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة تتخطى حاجز الـ44 ألف
...
-
ميركل.. ترامب -معجب كل الإعجاب- بشخص بوتين وسألني عنه
-
حسابات عربية موثقة على منصة إكس تروج لبيع مقاطع تتضمن انتهاك
...
-
الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيرة أطلقت من لبنان في الجليل الغر
...
-
البنتاغون يقر بإمكانية تبادل الضربات النووية في حالة واحدة
-
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد عسكرييه بمعارك جنوب لبنان
-
-أغلى موزة في العالم-.. ملياردير صيني يشتري العمل الفني الأك
...
-
ملكة و-زير رجال-!
المزيد.....
-
قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي
/ محمد الأزرقي
-
حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش.
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ
...
/ رزكار عقراوي
-
ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث
...
/ فاطمة الفلاحي
-
كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي
...
/ مجدى عبد الهادى
-
حوار مع ميشال سير
/ الحسن علاج
-
حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع
...
/ حسقيل قوجمان
-
المقدس متولي : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
«صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية
...
/ نايف حواتمة
-
الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي
/ جلبير الأشقر
المزيد.....
|