|
معجم الحقول الدلالية / المثلث الدلالي[ المرأة والبحر والحدس التأملي] ثلاثيات الدكتور: حمد حاجي نموذجا
حياة النفوس القماطي
الحوار المتمدن-العدد: 5588 - 2017 / 7 / 22 - 22:08
المحور:
الادب والفن
معجم الحقول الدلالية / المثلث الدلالي[ المرأة والبحر والحدس التأملي] نموذجا ======= تصدير ======= "لكي تفهم معنى كلمة يجب أن تفهم كذلك مجموعة الكلمات المتّصلة بها دلاليا"(1) ======= علم الدلالة، الدكتور أحمد مختار عمر، ط 4، عالم الكتب، القاهرة 1993، ص (79-80). ================= قبل البدء.. المرأة وجه البحر، والبحر وجه المرأة بالثلاثية ( 2 ) للاستاذ حمد حاجي === المثلث الدلالي ـ الثيمي للثلاثية يبرز في ذلك المثلث الذي تمثّله المرأة والبحر والحدس التأملي والثقافي والاجتماعي للمتن القصصي .. يعدّ هذا الحقل من أكثر الحقول التي احتوتها الثلاثية، ولا غرابة كون الكاتب ينطلق من قاعدة أخلاقية لثقافته العربية الإسلامية، وهذه الدراسة تظهر هذا الزّخم من الألفاظ في هذا الحقل.. ===== أولا : الدلالي بتيمة : المرأة/ البحر ================== البحر والمرأة معادل موضوعي لتحقيق الرجولة والبطولة التي هي محور النص الدلالي .. البحر والمرأة وجهان لتحد متواصل مع الوجود الكوني .. أما الرجل/البحار ـ فهو شخصية القص عليه تنبني خصائص الحدس وتمثلات التأمل والعمق الوجودي.. انبنت المفارقة بالنص على تيمة مفادها : إذا كانا وجهين لتحد واحد، فإنهما يمثلان نقيضين وضدَّين لا يلتقيان.. بمعنى تضادي يرتبط بالفكرة التالية : إذ كان السفر في البحر حرمان من المرأة، مما يجعله في شوق دائم إلى اليابسة التي تعني له المرأة، فإن مغادرة الرجل / البحار للمكان البحر يمثل له انفصالا عن المرأة الحبيبة/ الوطن المرأة العاشقة، البحر والمرأة كلاهما يحملان سمة صفة الحركية والاضطراب، ويتحركان ضمن أطر الغموض والسريّة.. ومنه فان الجهل بالمرأة هو الجهل بالبحر،وعليه قإن معرفة المرأة هي معرفة البحر كما أن الفشل في البحر هو الفشل مع المرأة، وهذا ما يعني الفكرة التي اوردها النص ويوحي بها هنا متن النص الا وهي اتحاد المرأة بالبحر ( الوطن / الانسان ) لتحقيق التوازن الوجودي .. ==== ثانيا : الدلالي بتيماته الثقافية: ============ 1- التاثر والتأثير ==== حين تقرأ للاستاذ حمد حاجي هناك تأثر بجوركي وهمنغواي وناظم حكمت ونجيب محفوظ وحنا مينا ... ونجد تأثرا بأعمال حنا مينه بالعتبات / العنوان : (حمامة زرقاء في السحب) /[ حمامة حيرانة بالسحاب].. المصابيح الزرق- الشراع والعاصفة- الثلج يأتي من النافذة- الشمس في يوم غائم-[ الياطر]- بقايا صور- المستنقع – المرصد- [حكايا بحار]- الدقل- الربيع والخريف..[ المرفأ البعيد].. ======== 2- الرؤيا / ما بين حنا مينا وحمد حاجي... لئن برع حنا مينة في تجسيد العالم الداخلي لبطله، تركيزا على مواجهة البطل لاشكاليات الوجود بعيدا عن الطبيعة والمجتمع، وحوَّل المواجهة لداخل ذات البطل وصراعه معها، انتقالا إلى مرحلة نوعية تتعلق بالمستوى المعرفي، وبمستوى تحقيق الشخصية لهدفها الأعلى... فان الاستاذ حاجي حمد عدَّد ونوَّع بثلاثياته ما يمكن تسميته بتذويت السرد وذلك نلحظه من خلال إعلاء شأن الذات وتمجيدها بوصفها ثيمة ما بعد حداثية، وتبرز خاصة في نحت تلك الشخصية وذلك الزمن الحكائي والاهتمام بالمشهد والذي شدني كثيرا حين أدخل الحدس والاستبطان بنصه رؤيا واستبصارا وتأملا باطنيا ... ======== ثالثا: تيمة الاجتماعي /المرأة والبحر =========== في قراءة أبجديات الأمكنة داخل النص القصصي ، استعمل الاستاذ حمد حاجي لغة خالية تقريباً من الترميز، مستفيدة من الغنائية الجارحة، الشّفوية، لكأنك تقرأ للشاعر محمود درويش خاصة بما يتعلق باللغة التي تخلق معادلات شعرية أصيلة، تتصف بالرقة، وتأخذ شكل اعترافات حميمة لشخصية الرجل البحرالتي تتحول إلى كائنات معاصرة وحية في أحداث القصة. ويردفها الكاتب القاص استاذ حمد حاجي باستخدام طيف واسع من الإحالات الشعرية، مما يجعل نصه غنياً ببؤر نصية مركّبة، مكتنزا بالاجتماعي ومصدراً للإلهام الشعري، عبر توطيد مفهوم الرؤيا، واستثمار طاقة الايحاء.. ولذلك استعمل تقنية "الكولاج".. وهذا توضيحها .. ــــــــــــــــــــــــــــــــ تقنية "الكولاج" ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ان الكاتب يلجأ الى تقنية "الكولاج" المؤسّسة بنيوياً على دمج وحدات ومقاطع لاظهار أصوات متعددة، ترصد حالات ثقافية متنوعة تمثل "عوالم بديلة" أو افتراضية تتجاوز البيئة المحلية، وتتطلع إلى مناخ كوني انساني ، يتجاوز حواجز اللغة والثقافة... وهذا نلحظه مع تقارب رؤية حنا مينه مع رؤية الاستاذ حمد حاجي وانزياحاته النصية عن نص الاصل .. حيث نرى المقطع وهو "الوحدة المتميزة الصغرى التي يمكن أن تجزئ سلسلة التعبير إليها" [3]، كما نراه أيضا تلك الــــ "تعبيرات عن نسق منظم من الجزئيات التحليلية أو خفقات صدرية في أثناء الكلام أو وحدات تركيبية أو أشكال وكميات معينة " [4].: أن من يقرأ أدب حنا مينة الروائي يجد تلك المفردتين المتكرّرتين[المرأة والبحر] متلازمين .. وبالثلاثية نجد البحر والمرأة تيمة موجودة بنثلاثيته .. 1-القصة الاولى : ياطر / نجد عبارات تحيل على البحر : */*/ قائدُ /السفينة/ الكوّة المفتوحة / الأمواج/ورائحة البحر/ ـــــــــــــــــــــ دمج أصوات رواية الياطر بالثلاثية .. هنا استدعى الكاتب تضمين نصه هذه الألفاظ التي تخيّرها من معجمه، للتعبير عن هذا الحقل الدلالي، وذاك ما استجمعته من ألفاظ هذا المعجم المشترك.. 2- القصة الثانية: المرفأ بعيد.. نجد ملفوظات دالة عن البحر والمرأة / */*/ للبنت العاشقة/ الأسماك./ ماء البحر المالح/ القروش/ للشاطئ./ ـــــــــــــــــــــ دمج تعدد أصوات الشخصية رواية المرفأ البعيد اشتراكا علائقيا مع الثلاثية .. في هذا الحقل الدلالي يضطر الكاتب الاستاذ حمد حاجي وهو في أتون دلالات الحرب أن يخرج قارئه/ المتلقي ليتنفس ألفاظا تتضمّن معان التنوع والتعدد البنائي .. 3 -بالقصة الثالثة : مرساة بحرية نجد ملفوظات وتيمات دالة عن البحر والمرأة / */*/ مرساة بحرية/ المرأة الواقفة مع أبيها/ سطح ذلك البحر ـــــــــــــــــــــ دمج أصوات السارد برواية الياطر خاصة بالثلاثية داخل الحقول الدلالية الخاصّة بالترادف والتضاد بوعي كبير أعدَّ الكاتب حمد حاجي هذين الحقلين لترسيخ معاني الألفاظ.. عند القارئ ... أ - ظاهرة الترادف التي حبلت بها القصة لها دور جليّ في تأكيد وتوضيح المعاني التي يريد الكاتب أن يركز عليها ويود أن تبقى في ذهن المتلقي من خلال استخدام الكثير من الألفاظ المشتركة المعاني بغاية أن يكون لدلالاتها وقع على القارئ.. ب - ظاهرة التضاد، استعمل صاحب القصة اللفظ المناسب وضده ذلك أنه لا يتّضح المعنى إلاّ بإيراد ضدّه فتقوى الصورة ويزداد المعنى قوّة وصلابة وتاويلا وتحليلا .. ............ ====== خاتمة ======== لئن كان استقراء عالم القص بالثلاثيات عند الكاتب حمد حاجي ومقاربته دلاليا ، من خلال اثبات التلازم ما بين المرأة والبحر في نظر: الروائي، والسارد، والمتلقي / قارئا ومحللا... فإن دراسة تعدد الامكنة وتعدد الشخصيات بشكل عام، ينزاح عن رؤية كونية انسانية كان البحر فيه قارئا وملهما للمرأة سواء أكانت : زوجة واما وعشيقة وحلما .. ولكن اللغة والتقنيات السردية التي تضمنها سياق التلازم بين البحر والمرأة توحي بأن الكاتب أستاذ حمد حاجي مطلع على النص العربي الروائي بما يجعل نصه من العالمية بمكان .. ========== المراجع : [1]علم الدلالة، الدكتور أحمد مختار عمر، ط 4، عالم الكتب، القاهرة 1993، ص (79-80). .. [2] ثلاثية الاستاذ حمد حاجي ..(حمامة حيرانة بالسحاب) .. [3] أحمد عمر المختار، دراسة الصوت اللغوي، ط 3 عالم الكتب ، مصر 1985، ص 135. .. [4] تمام حسان، مناهج البحث في اللغة، مكتبة الأنجلو مصرية 1955، ص 138 وما بعدها. .... ====== النص ====== ثلاث قصص قصيرة جدا ================ حمامة حيرانة بالسحاب ====== 1- ياطر ========= قائدُ السفينة المغادرة يطلُّ من الكوّة المفتوحة، فتلطمه الأمواج القريبة، ورائحة البحر والموتى.. أرقبه حين يتدافع جمع اللاجئين إليه .. يقف، يرمي أشلاء، ثمّ يتبعها بأخرى وأخرى عبر الكوة.. أحببته، بدا لي أنّه يقول.. ما جدوى الأكفان يا موتى! ======= 2 - المرفأ بعيد ========= لحمه نهشته الأسماك.. ودمه اختلط بماء البحر المالح. ظلَّ يصارع القروش صراع الموج حتى قذفه للشاطئ... ذلك القلب الحيُّ اليقظان للبنت العاشقة.. ========= 3 - مرساة بحرية ========= الشاب الباحث عن والده الذي اختفى في ظروف غامضة.. بعطف، يرنو إلى المرأة الواقفة مع أبيها يحدثها عن اتساع البحر والقلب.. هي تعاني من تورم بشرايين القلب.. والأب يكتم عنها عـــلَّتها.. بينما سطح ذلك البحر يخفي عن الجميع مسار القمر ! ==== نص التونسي /الدكتور حمد حاجي .. السربون /باريس /
#حياة_النفوس_القماطي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة
...
-
Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق
...
-
الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف
...
-
نقط تحت الصفر
-
غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
-
يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
-
انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية
-
مدينة حلب تنفض ركام الحرب عن تراثها العريق
-
الأكاديمي والشاعر المغربي حسن الأمراني: أنا ولوع بالبحث في ا
...
-
-الحريفة 2: الريمونتادا-.. فيلم يعبر عن الجيل -زد- ولا عزاء
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|