أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - داود سلمان الشويلي - عجائب اللغة في الشعر ، و الكافات الشتائية واخواتها















المزيد.....


عجائب اللغة في الشعر ، و الكافات الشتائية واخواتها


داود سلمان الشويلي
روائي، قصصي، باحث فلكلوري، ناقد،

(Dawood Salman Al Shewely)


الحوار المتمدن-العدد: 5558 - 2017 / 6 / 21 - 02:45
المحور: الادب والفن
    


ذكر علماء الاثار والمهتمين بالعمارة والانصاب عجائب سبعة في الدنيا ويطلقون عليها ( عجائب الدنيا السبع ) وهي : هرم الجيزة ، حدائق بابل المعلقة ، تمثال زيوس ، هيكل آرتميس ، ضريح موسولوس ، عملاق رودس ، منارة الإسكندرية.
ومثلها ايضا عجائب ذكرت في الشعر يسميها ابن حجة الحموي في (خزانة الأدب وغاية الأرب – ج1 ص154 ) ، او الذي ذكرها من قبله يسميها " بيت الكافات الشتائية " والتي وردت في بيتي الشاعر ابن سكره . ويذكر البيتين كذلك الحريري في المقامة الخامسة والعشرين والمسماة بـ "الكرجية " إذ يتطرق الى الفقر في الشتاء، وما يحتاجه الناس, ويذكر كافات ابن سكره السبعة.
جاء الشتاء وعتدي من حوائجه... سبع اذا الغيث عن حاجاتنا حبسا
كِن وكيس وكانون وكأس طلا... ........مع الكباب وكس ناعم وكسا
وقد وجدنا في كتاب ( كشكول ابن عقيل ) ص280/282 ، للعلامة عبد الله بن عقيل الحنبلي ،المولود سنة 1917 ، انه ذكر غير سبعة ابن سكرة هذه، سبعات اخرى من الحروف قد وردت في الشعر ، كسبعة حرف التاء ، وسبعة حرف الجيم ، والخاء ، والراء ، و الشين ( مرتين ) ، و الصاد ، و الغين ،و الميم (مرتين ) .
ان هؤلاء ( المتشاعرين ) الذين اوردوا الفاظا لاشياء نحتاجها في حياتنا تبدأ بحرف معين ليس معناه امتلاكهم للعبقرية في اللغة و معرفتهم باسماء الاشياء ، بل للحس الفكاهي الذي يتحلون به .
فعلى حرف التاء اورد ابن عقيل:
جاء الربيع و قد أعددت عدته ... تاءات سبع فنم و أنت مرتاح
تمر تميز و تنور له وهج ........... تين و توت و تلّيك و تفاح
و قيل في الجيم:
إلــــــــــــــى متى أنا لا أنفكّ في بلد ... ...........رهين جيماتِ جورٍ كلها عطب
الجوع و الجري و الجيران و الجدري ...و الجهل و الجبن و الجيران و الجرب
و قيل في الخاء:
إذا تيسر لي في مصر و اجتمعت ... سبع فإني في اللذات سلطان
خود و خمر و خاتون و خادمها ..... و خلسة و خلاعات و خلان
و قيل في الراء:
عندي فديتك الراءات ثمانية ...... ألقى بها الحرّ إن وافى و إن بردا
رقّ و روح و ريحان و ريق رشا ... و رفرف و رياض ناعم وردا
و قيل في الشين:
إذا اجتمعت في مجلس الشرب سبعة ... فبادر فما التأخير عنه صواب
شواء و شمام و شهد و شاذن .......... و شمع و شاد مطرب و شراب
و قيل في الشين أيضا:
إذا كان في اسم المرء شين هوت به ... إلى الشرّ فليحذر من أذاه المحاذر
شريف و شيعيّ و شيخ و شاهد ......... و شمر و شرّيب و شرخ و شاعر
سوى الشافعي أو شادن راق حسنه ........... كذا الشهداء المتقون و شاكر
و قيل في الصاد:
جــــــاء الصيام و من صاداته بيدي ... سبع فقد أكسى بالصلاح ثقـــــــــــــــة
صوفيتي و صفاتي في صلاحيتي ... و الصون و الصبر ثم الصدق و الصدقة
و قيل في الغين:
رمتنا يد الأيام عن قوس خطبها... بسبع و هل ناج من السبع سالم
غلاء و غارات و غزو و غربة ... و غـــم و غدر ثم غبن ملازم
و قيل في الميم:
جاء الخريف و عندي من حوائجه .. سبع بهن قوام السبع و البصر
موز و مزّ و محبوب و مائدة ... و مسمع و مادام طيب و مـــــــريّ
و قيل في الميم أيضا:
ثمانية إن يسمح الدهـــــــــر لي بها... فما لي عليها بعد ذلك مطلوب
مقام و مشروب و مزح و مأكل و ملهٍ و مشموم و مال و محبوب
***
وجاء في کتاب ( انوار الربيع في انواع البديع ) لابن معصوم الحسني - جلد : 1 صفحه – 334: ومنه قول الحريري: وإني والله لطالما تلقيت الشتاء بكافاته, وأعددت له الأهب قبل موافاته.
يريد قول ابن سكرة:
جاء الشتاء وعندي من حوائجه ... سبع إذا الغيث عن حاجاتنا حبسا
كن وكيس وكانون وكأس طلا ... مع الكباب وكس ناعم وكســــــــا
وقال الآخر وفيه تلميحان:
يقولون كافات الشتاء كثيرة ................ وما هن إلا واحد غير مفترى
إذا صح كاف الكيس فالكل حاصل ... لديك وكل الصيد في باطن الفرى
لمح بكافات الشتاء إلى بيتي ابن سكرة, ولمح بقوله (وكل الصيد في باطن الفرى) إلى المثل المشهور (كل الصيد في جوف الفرى) وأصله: أن قوما خرجوا للصيد, فصاد أحدهم ظبيا, والآخر أرنبا, وأخر فرى, أي حمارا وحشيا, فقال لأصحابه في جوف الفرى, يعني أن ما صاده كلكم يسير بالنسبة إلى ما صدته.
ومن أظرف ما وقع من التلميح إلى بيتي ابن سكرة ما حكي: أن امرأة بارعة الجمال والأدب مرت بقوم وهي ملتفة بكساء, فقال لها بعضهم: من أنت؟ فقالت: أنا السادس في السابع. تشير إلى قوله (وكس ناعم وكسا) فكأنها قالت: أنا الكس الناعم في الكساء ونظم بعضهم هذا المعنى فقال:
رأيتها ملفوفة في كسا ...... خوفا من الكاشح والطامع
قلت لها من أنت يا هذه ... قالت أنا السادس في السابع
وما ألطف قول أبي الحسين الجزار ملمحا إلى بيتي ابن سكرة أيضا:
وكافات الشتاء تعد سبعا ........... ومالي طاقة بلقاء سبع
إذا ظفرت بكاف الكيس كفي ... ظفرت بمفرد يأتي بجمع
فائدة - قال في القاموس: الكس بالضم للحر ليس من كلامهم وإنما هو مولد.
وقال الأنباري في شرح المقامات الكس والسرم لغتان مولدتان وليستا بعربيتين, وإنما يقال: دبر وفرج. وقال الحافظ السيوطي في المزهر: في لفظة الكس ثلاثة مذاهب لأئمة العربية, أحدها هذا, والثاني أنه عربي ورجحه أبو حيان في تذكرته, ونقله عنه الأسنوي في المهمات, وكذا الصغاني في كتاب خلق الإنسان ونقله عنه الزركشي في تتمات المهمات.
قلت: وحكى أبو حيان عن النحاس أنه سمع من كلام العرب:
وا عجبا للساحقات الورس ... الواضعات الكس فوق الكس
الثالث أنه فارسي معرب, وهو رأي الجمهور ومنهم المطرزي في شرح المقامات.
ومنه أيضاً قول بعضهم:
لعمرو مع الرمضاء والنار تلتظي ... أرق وأحنى منك في ساعة الهجر
ولمح فيه إلى قول الشاعر:
المستجير بعمرو عند كربته ... كالمستجير من الرمضاء بالنار
وقول ابن حجاج وفيه تلميحان:
نبهت منه لحاجتي عمرا ... ولم أعول فيها على عمرو
لمح في الصراع الأول إلى قول القائل:
إذا أيقضتك حروب العدى ... فنبه لها عمرا ثم نم
وفي المصراع الثاني إلى البيت المذكور.
الفصل الرابع فيما وقع فيه التلميح إلى مثل. فمنه قول كعب بن زهير:
كانت مواعيد عرقوب لها مثلا ... وما مواعيدها إلا الأباطيل .
وهكذا تلاعب المتشاعرين بالشعر.



#داود_سلمان_الشويلي (هاشتاغ)       Dawood_Salman_Al_Shewely#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وحدة الثقافة في العهد النبوي (*)
- ليس دفاعا عن اركون
- المفكر العربي الكبير محمد عابد الجابري في ذكرى رحيله
- رأي - البورترية ... قصيدة تشكيلية
- غدر النساء
- عبد الخضر سلمان الامارة وكتابة نص شعري
- كتابي الاول( القصص الشعبي العراقي في ضوء المنهج المورفولوجي ...
- صهري شيوعي و حاج
- - موت المؤلف - والتاريخ الاسلامي - القولي والفعلي
- رأي : ايها الشعراء ابحثوا عن طريقة جديدة لايصال شعركم
- منهجية ( العقل الاسلامي) قراءة اولية في منهجية الاسناد
- اللغة العربية و اللهجة المحكية والكتابة في الفيس بوك - - اكت ...
- الذئب والخراف المهضومة - دراسة في التناص الديني والخرافي
- تناص ميثولوجي - ثيولوجي (1) سلة الولادة المرفوضة - دراسة تنا ...
- القصل الثاني : تناص الاجناس الادبية - قراءة تناصية في قصتين ...
- انتهاك عالم ادم - التناص كآلية نقدية مقترب تاريخي من المناهج ...
- الفصل الرابع من كتابي (الف ليلة وليلة وسحر السردية العربية ) ...
- قانون تحريم الخمرة في البرلمان العراقي تحت ذرائع واهية
- مورفولوجيا الزمن (*) في ألف ليلة وليلة تحليل البنية الزمنية ...
- الهيكل التنظيمي لحكايات الليالي - -دراسة في فنية الشكل-(*)


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - داود سلمان الشويلي - عجائب اللغة في الشعر ، و الكافات الشتائية واخواتها