أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مولاي جلول فضيل - الاحتفال براس السنة او ما يسمى بالناير














المزيد.....

الاحتفال براس السنة او ما يسمى بالناير


مولاي جلول فضيل

الحوار المتمدن-العدد: 5552 - 2017 / 6 / 15 - 09:15
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الإحتفال بالناير في توات ولاية ادرار الجزائرية كان منذ القدم ، ويتم الإحتفال به في توات يوم الرابع عشر من شهر يناير من كل سنة ، وهو مناسبة فلاحية ، حيث كانت كل البيوت تقوم بطهي الأكل والتصدق به من طعام بلحم الدجاج وبيض وغيره وتوزعها على الأطفال . إن الناير يرتبط بعدة اساطير وحكايات تتفاوت من جهة لأخرى ، فكانوا يحتفلون به في توات ولا زالوا ، باعتبارها منطقة فلاحية محضة ولانه يعتبر رأس السنة الفلاحية او ما يسمى في المنازل الفلاحية الذبيح من منزلة سعد السعود الفلاحية والتي تنطلق من 11 عشر من شهر يناير حتى 30 منه
وفي هذه الفترة من الناير يبدأ نوار بعض النباتات في الظهور فيتم التبرك بهذه الفترة فتتزين النساء وتضع على شفتيها السواك وتحاول ان تظهر بابهى حلة كما انها نوَّارات أو ورود. والاسطورة المتعلقة بهذه الفترة تقول بأنه كان هناك رجل يسمى سعد عزم على السفر في هذه الايام من الشتاء فنصحه والده بأن يستعد لسفره ويستعين باللباس والفراش والحطب لانه سيتغير الجو إلا انه لم يأخذ بنصيحة والده ، ظاناً بان الجو يبقى على حاله ، واثناء سفره تغير الجو وتلبدت السماء وامطرت امطار غزيرة وهب جو بارد قارص فلم يجد حيلة ليتقي بها من هذا الجو المفاجئ ، والحل الوحيد الذي كان امامه هو ذبح ناقته ليحتمي بجلدها وفعلا قام بذلك فسمي هذا الوقت من سعد السعود بالذبيح لذبحه الناقة وبهذه الطريقة نجى خلال سفره فأخذ العوين من لحم الناقة ومن وبرها جلدها معطفا يتقي به سقيع البرد حتى نجي سعد ويا له من سعد السعود بنجاته.
الناير ايضا كان يوم للتبرك من اجل التضرع لله عز وجل ان يطيل فترة البرد ويهطل الغيث من السماء حتى يسقى وينموا القمح لانه كان الزاد الرئيسي للتواتيين وفي هذا الوقت يحتاج القمح المزروع للبرد والسقي بكثرة حتى ينموا ويزدهر حيث كان يقلل الماء على مختلف المزروعات عدا الحبوب من قمح وشعير، حيث في هذه الفترة كان يتم الاقتصاد من صرف الحبوب المدخرة حتى ينموا القمح الجديد ، لان نموه مقرون بمدى شدة البرودة وغزارة الامطار لما لهم من مساعدة في نمو ونضج حبوب القمح والشعير. فإذا لم يتسنى هذا يعني قلة حصاد الموسم ، لذا كان اهل توات والفلاحون عموما يحتفلون بهذا اليوم ويكثرون من الدعاء والصدقة سائلين الله عز وجل ان يجعل السنة الفلاحية سنة خير ووفرة وحصاد.
وللتداخل الكبير بين احتفال الفلاحين وراس السنة الميلادية عند المسيح ، والسنة عند الامازيغ، تداخلت الكثير من المعتقدات منها ما ينتمي الى هذا ومنها ما ينتمي إلى ذاك الذكرى واحدة لكن الكل له مقصده منها ومن الإحتفال بها لذلك لايمكن أن نقول إن الناير هو عيد فلان أو غيره فهو عيد الجميع والكل له مأربه ومقصده منه لايسعنني الا أن اقول بتعبير آخر إنه يوحد الكثير من الناس حوله ويجعل من المناسبة تشمل الجميع والكل يعتبره عيده .
ولهذا التداخل كانت في توات ايضا هناك شائعة بان شهر الناير شهر الساحرات والسحر فكانو يخوفون الاطفال ويحذرونهم من الأكل خارج الديار ، كما انهم كانوا يتجنبون الولادة في هذا الشهر ويقولون إن القطة هي الوحيدة التي تلد فيه.

ما اريد قوله ان شهر الناير الى جانب ماله من اهمية من حيث الفلاحة والزراعة والاحتفال والدعاء والتصدق من اجل ان يحفظ الله للفلاحين محصولاتهم الزراعية واهمها الحبوب بعنايته ،وان يوفر الغلة والحصاد، الا انه كانت تشوبه العديد من الحَكايا والاساطير المختلفة منها ماهو مفرح وما هو متشائم منه .
.
.
الكاتب : مولاي جلول فضيل



#مولاي_جلول_فضيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السفوف
- همزة وصل بين الماضي والحاضر والمستقبل
- الطنجية
- العرس أو الزفاف عادات وتقاليد
- مكانة المرأة وعيد المرأة
- وصف لبيوت توات
- قصر تيلولين الشرفاء (الجزائر ولاية أدرار)
- حلالة الباب (فاتحة الباب أو مقدمته)
- الفقَّارة
- امثال وحكم من إقليم توات أدرار الجزائرية
- العُرفَات
- رقصة سارة


المزيد.....




- الجمهوريون يحذرون.. جلسات استماع مات غيتز قد تكون أسوأ من -ج ...
- روسيا تطلق أول صاروخ باليستي عابر للقارات على أوكرانيا منذ ب ...
- للمرة السابعة في عام.. ثوران بركان في شبه جزيرة ريكيانيس بآي ...
- ميقاتي: مصرّون رغم الظروف على إحياء ذكرى الاستقلال
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 150 عسكريا أوكرانيا في كورسك ...
- السيسي يوجه رسالة من مقر القيادة الاستراتجية للجيش
- موسكو تعلن انتهاء موسم الملاحة النهرية لهذا العام
- هنغاريا تنشر نظام دفاع جوي على الحدود مع أوكرانيا بعد قرار ب ...
- سوريا .. علماء الآثار يكتشفون أقدم أبجدية في مقبرة قديمة (صو ...
- إسرائيل.. إصدار لائحة اتهام ضد المتحدث باسم مكتب نتنياهو بتس ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مولاي جلول فضيل - الاحتفال براس السنة او ما يسمى بالناير