|
زيارة سرّية لمغارة المضعّفة
حسيب شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 5548 - 2017 / 6 / 11 - 17:33
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
زيارة سرّية لمغارة المضعفّة ترجمة ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي
في ما يلي ترجمة عربية لما كتبه ماجد بن الأمين بن صالح صدقة الصباحي بالعبرية (هلل/مهللال بن بنياميم بن شلح صدقة الصفري.١٩٤٠ ، هو الابن الأصغر للأمين المذكور، كاتب ومرنم وتاجر، شقيقه الأكبر راضي (رتسون) والثاني سميح (سلوح)، معلّم لغة عربية في إسرائيل؛ نشر توراوات، صلوات وسفينة مرقه بخط يده، كما كرّس نُسخًا من التوراة بخطّ يده للكُنس في جبل جريزيم وحولون؛ تنقيح ابن شقيقه، بنياميم صدقة).
نُشرت هذه القصّة في الدورية السامرية أ. ب.-أخبار السامرة، عدد ١٢١٩١٢٢٠، ١ تموز ٢٠١٦، ص. ٥٧٥٩. هذه الدورية، التي تصدر مرّتين شهريًا في مدينة حولون جنوبي تل أبيب، فريدة من نوعها؛ إنّها تستعمل أربع لغات على الأقلّ، بأربعة خطوط أو أربع أبجديات: العبرية أو الآرامية السامرية بالخطّ العبري القديم، المعروف اليوم بالحروف السامرية؛ العبرية الحديثة بالخطّ المربّع/الأشوري، أي الخطّ العبري الحالي؛ العربية بالرسم العربي؛ الإنجليزية (أحيانًا لغات أخرى مثل الفرنسية والألمانية والإسبانية) بالخطّ اللاتيني.
بدأت هذه الدورية السامرية في الصدور، منذ أواخر العام ١٩٦٩، وما زالت تصدر بانتظام، توزّع مجّانًا على كلّ بيت سامري في نابلس وحولون، قرابة الثمانمائة سامري. زد إلى ذلك، هناك مشتركون فيها من الباحثين والمهتمّين في الدراسات السامرية، في شتّى أرجاء العالم. هذه الدورية، ما زالت حيّة ترزق، لا بل وتتطوّر بفضل إخلاص ومثابرة الشقيقين بنياميم (الأمين) ويفت (حسني)، نجْلي المرحوم راضي (رتسون) صدقة (٢٢ شباط ١٩٢٢ــ٢٠ كانون الثاني ١٩٩٠).
عادة قديمة
زيارة مَغارة المضعّفة (مكفيله بالعبرية، المزدوجة، مدفن الآباء في الخليل؛ أنظر سفر التكوين ٢٣: ٩، ١٩؛ ٢٥:٩؛ ٤٩: ٣٠؛ ٥٠: ١٣) حيث قبور آبائنا، إبراهيم وإسحق ويعقوب وزوجاتهم، ساره، رفقة وليئة، هي حقّ كبير وواجب وفريضة. للأسف، زيارة كهذه صعبة في هذه الأيّام، بسبب الأوضاع، ولكن قبل ثلاث سنين تقريبًا، كنت أزور المكان مرّاتٍ كثيرةً سنويّا، كلّما جئت إلى الخليل. في السنوات الثلاث الأخيرة، نادرًا ما كنت أقوم بهذه الفريضة، ولكن ذلك العدد القليل من الزيارات، هو أكثر بكثير ممّا كان ممكنًا في سنوات ما قبل كون السامريين طائفة واحدة تحت حكم واحد (أي قبل العام ١٩٦٧). في سنوات ما قبل حرب ١٩٦٧، مُنع غير المسلمين من دخول المغارة، وفي سنوات ما قبل حرب ١٩٤٨، كان من الممكن فقط، دسّ بطاقات الطلبات في ثَقْب في جدار المَغارة الكائن فوق الدرجة السابعة، ولهناك سُمح لليهود والسامريين بالوصول.
كلّ هذه الترتيبات، انتهت بعد العام ١٩٦٧. في الوقت الراهن، بوُسع كلّ من لا يخاف من حادث خطر، قد يحدث له في الطريق إلى الخليل أو داخلها، القيام بزيارة متى شاء، والدخول لقاعات الصلاة ومشاهدة قبور صديقين وأزكياء وكاملين، مثل آباء الأمّة العبرية. ليس من عادة السامريين، السجود والانبطاح على القبور، فهم يكتفون بإشعال الشموع حول الشاهد. في كلّ جيل وجيل، لم ينقطع تَوْق السامريين لتأدية هذه الفريضة، زيارة مَغارة المضعّفة، طالما هم أحياء يُرزقون. كلّهم علِموا بوجود حظْر على غير المسلم، لزيارة مغارة المضعّفة، إلا أنهم لجأوا إلى الحِيل بغية الوصول للهدف. قديمًا، قبل إصدار كل هذه الموانع، اعتاد أوائل السامريين على استغلال مدّة عدّ الخمسين يومًا، من عيد الفسح لعيد العنصرة، للقيام بزيارة جماعية لمغارة المضعّفة. آونتها، ما كانت هناك حاجة لاتّخاذ وسائل شتّى وغريبة للقيام بزيارة سرّا.
شيوخ سامريون
عن مثل هذه الزيارة، أقصّ عليكم قصّة، كما سمِعتها من شيوخ عائلتي. حدثت هذه القصّة في فترة كهنوت الكاهن الأكبر، المحترم والصارم يعقوب بن أهرون [١٨٤٠١٩١٦، كاهن أكبر منذ ١٨٧٤ وحتى وفاته]. الحادثة حصلت له ولجدّي صالح بن حبيب الصباحي (شلح بن حوڤڤ الصفري). من أجل المزيد من الحَيْطة والحذر، لبس الاثنان الكوفية والعِقال، كما يفعل البدو، وارتديا اللباس التقليدي، الذي لا يختلف عن لباس وجهاء العرب. ركِبا حماريهما وتوجّها إلى الخليل. كانت لكلّ منهما لحية طويلة، أضفت على وجهيهما رونقًا نادرا.
في يوم الثلاثاء، بعد مبيت في خان لوبان (لِڤونه) الواقع في منتصف الطريق بين نابلس والقدس، ومبيت في القدس، وصل الاثنان إلى الخليل، إلى بوّابة مغارة المضعّفة. نزع الاثنان حذائيهما قبل دخولهما قاعاتِ القبور، كما يفعل عادة السامريون في كلّ مكان مقدّس. استهلّا بصلاة صامتة، وهما قُبالة قبر إبراهيم الخليل. حولهما، تجمهر حرّاس المغارة المسلمون، وآخرون من الشعب، ولكنهم تورّعوا عن الاقتراب منهما، بسبب هالة الاحترام على محياهما، واللحيتين الطويلتين. كان لدى المصلّين حبّ استطلاع قوي لمعرفة من هما هذان الشيخان الفاضلان اللذان يزوران المغارة.
الكاهن الأكبر، يعقوب، جذب انتباههم بشكل خاصّ، بقامته الفارعة، ووصفوه في مخيّلاتهم المحلّقة كأحد أكثر الشيوخ وجاهة واحتراما، أتوا لزيارة المكان. بعد ذلك، حدّقوا بجدّي صالح، الأقصر قامةً من الكاهن يعقوب، ولكن رأسه كان ملفوفًا بالكوفية التي غطّت جيّدًا لحيته الطويلة أيضا. ظنّوا أن جدّي صالح صديق الشيخ. لو خمّنوا أن اللذين أمامها من رؤساء السامريين، لما تردّدوا لحظة، في الانقضاض عليهما، وطردهما من المغارة بالعصي والأسواط. المتعصّبون المسلمون لم يحترموا السامريين قطّ، بلِ اعتبروهم أسوأ من اليهود، لأنّه ورد في القرآن، أنّ الذي صنع عِجل الذهب في صحراء سيناء هو سامريّ، لا أكثر ولا أقلّ.
صلاة صافية لذكرى الآباء الثلاثة
الكاهن الأكبر يعقوب، انتبه لحبّ استطلاع الناس المحتشدين حوله وحول رفيقه. قرّر أن يقوم بمبادرة ما، التفت إلى الجَمْع بوجه متجهّم وصاح بهم مُعنّفًا: ما بالكم واقفون كالحالمين، لم لا تتقدّمون لتقبيل يد هذا الشيخ، مشيرًا إلى جدي صالح، الذي كان قد حجّ مراتٍ كثيرة جدا، لتتباركوا منه؟ لا أحدَ رأى وجه جدّي صالح المتورِّد، الذي كان مغطًى بالكوفية، عند سماع قول الكاهن الأكبر يعقوب.
قال الكاهن الأكبر الصواب، ولكنّه بالطبع لم يقصِد الحجّ إلى مكّة، كما فهم جمهور المستمعين. لم يتوان المسلمون ولو للحظة واحدة، بل تهافتوا على جدّي صالح، طالبين تقبيل يده اليمنى. تعاون جدّي معهم وخلّاهم يُقبّلونها مرّاتٍ لا حصر لها، وهو يُتمتم نحوَ كلّ منهم ببركة غامضة بلغتهم. استمرّ هذا الوضع ساعتين تقريبًا حتى ساعة الظهر. عندها خرج كلّ المصلّين لتناول طعام الغَداء، وأضحت كلّ قاعات المغارة خاويةً من الناس باستثناء الكاهن الأكبر وجدّي صالح، كلاهما وقفا بين قبور الآباء وبدآ بالنشيد: תלתה רחמין קנה חילה רבה - ثلاثة محبوبين خلقتِ القوّةُ العظمى (أي: الله)؛ صوت جدّي صالح امتاز بجَهوريّته. حذّر الكاهنُ الأكبرُ يعقوب جدّي أن يُخفِض صوته، فردّ الأخيرُ أنّ لا وجودَ لأحد في المكان. دعنا نُنشد كما نودّ لشرف آبائنا، قال جدّي. الكاهن الأكبر يعقوب، انضمّ فورًا للإنشاد بصوت عالٍ كجدّي. علا صوتهما وعلا فوق السقوف والشواهد العالية في العمارة. علِما أنّ صلاتهما النقيّة على شرف الأبرار الثلاثة - إبراهيم وإسحق ويعقوب استجيبت.
#حسيب_شحادة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أمر تأسيس مجلس كفرياسيف المحلي
-
حُكم من يدسّ خَطمه
-
أعجوبة الفسح
-
سلّة المصّة وسيل من إطلاق الرصاص
-
رسالة سليم إبراهيم بولس الكفرساوي
-
نور ساطع على قربان الفسح
-
كتاب عن كفرياسيف
-
اعتداء في عورتا
-
هل تعرف كيڤن جوني؟
-
لماذا الملاحظة هامّة جدّا؟
-
الكاهن الأكبر خضر (فنحاس) صاحب الأعجوبة
-
أعجوبة الفرن والخراف في عورتا
-
بسواش قشرة بصله، أحقا؟
-
الذكرى الواحدة والأربعون
-
من مشاكل السامريين
-
أصحاب البيت، ببساطة
-
عجائب عورتا
-
غياب المدقِّّق اللغوي لدى العرب، إلى متى؟
-
أعجوبة قربان الفسح التي لا نهاية لها
-
حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (د)
المزيد.....
-
شون -ديدي- كومز يواجه ضحيتين أخريين في لائحة اتهامه
-
ترامب يتحدث عن السبب في حادث اصطدام الطائرتين في واشنطن
-
رئيس الوزراء العراقي يعلن القبض على قتلة المرجع الديني محمد
...
-
معبر رفح: متى تخرج أول دفعة من الجرحى من غزة ومن سيدير المعب
...
-
أول ظهور لتوأم باندا نادر في حديقة حيوان في برلين يثير إعجاب
...
-
هل خطط المحافظين في ألمانيا بشأن الهجرة قانونية؟
-
هل -يستعين- ميرتس بأصوات البديل مجددا؟
-
استعدادات لفتح معبر رفح ونتنياهو يهدد باستئناف القتال مع حما
...
-
إسرائيل تنفذ ضربات على مواقع لحزب الله في لبنان وتقول إنها م
...
-
-الويب تون-.. قصص مصورة نشأت في كوريا الجنوبية وتتطلع لغزو ا
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|