|
مقصد الاية الكريمة ((حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) وشروط الجزية
عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 5537 - 2017 / 5 / 31 - 09:36
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مقصد الاية الكريمة ((حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) وشروط الجزية. السلام عليكم رغم انه اليوم لاتفرض على مواطني الدول العربية والاسلامية من اهل الكتاب الجزية وليس اليوم ولكن عشرة عقود او اكثر الجزية ولكن الكاتب بولس اسحق يتجاهل ذالك - حيث جاء في رده على مداخلتي في مقاله تجليات ورسالة....في يوم القيامة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=560110
سيد عبد الحكيم انا لم ادعي ان كل المسلمين إرهابيين، ومع ذلك فان هذا لا ينفي ان الإسلام دين الإرهاب وبما انك مسلم الا تؤمن بـ(حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ)…إن الذي يؤمن بأن الاله الذي ينسب اليه خلق الكون يقول مثل هذه التفاهة العنصرية يرتكب جريمة في حق نفسه وفي حق الذين ذبحوا بسيف الغدر الإسلامي الإرهابي النجس... فكيف تؤمن أصلا بهذا الاله...فيا سيدي الزمال هو من يقرا هكذا تعاليم في كتاب ويعتبره مقدسا...وكفاك من اللف والدوران لان الجملة أعلاه ليست بحاجة الى خبير لغات...وان شاء الله سوف اكتب لك قريبا مقالا حول مرجعك لايات الدم... تحياتي.-----------
--------------------------------
يتهمني باللف والدوران متجاهلا ان كتابه المقدس فرض الجزية على من لم يتبع دينهم- وسبق ان تناولت في مقال سابق الجزية في الكتاب المقدس تحت عنوان
آيات القتال وفرض الجزيه على المهزوم بين ألقرآن والكتاب المقدس
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=343344
ووعد بكتابة مقال عن آيات الدم في كتابي القرآن الكريم-كتناسيا كم هي ايات الدم في كتابه المقدس وكم اراق اتباعه من يهود ومسيحيين الدماء البريئة سابقا ولاحقا عملا بتلك الايات- والان لأبين له ولمن لايفهم مقاصد ه1ذه الاية الكريمة وشروط فرضها وعلى من تفرض من اهل الكتاب
دولة الاسلام لم تفرض الجزية على يهود المدينة الا على من خرجوا عن عهدة المدينة او وثيقة المدينة او دستور حكومة المدينة ,فالجزية لاتفرض الا لغرض اخضاع غير المسلم التي خضعت دولته تحت حكم دولة الاسلام لضمان التزامهم بقوانيينها ولضمان عدم تمردهم وضمان الامان منهم لذا وضعت الدولة الاسلامية شروط لفرض الجزية وحددت ممن تؤخذ الجزية- وهي كما الضريبة التي تجبيها الدول من مواطنيها بدون تميز مواطن عن مواطن بالدين او بالقومية-لضمان التازام مواطنيها بقوانين الدولة وايضا لقاء تقديمها الخدمات المجانية لهم من خدمات تعليم وصحة وخدمات بلدية وخدمات امنية اي لقاء تأمين الامن والامان لهم- هكذا افهم الاية الكريمة
نعود الى شروط استحصال الجزية في دولة الاسلام زممن تستحصل من اهل الكتاب وحتى من الكفار والمشركين الخاضعين لحكم دولة الاسلام من غير مواطنيها:
من شروط فرض الجزية في دولة الاسلام على اهل الكتاب:
اولا:
البلوغ:
فلا تجبى او لاتفرض الجزية الا على البالغين منهم وخاصة منهم القادرين على القتال
اتّفق الفقهاء على أنّ الجزية لا تضرب على صبيان أهل الكتاب
قال ابن قدامة: لا نعلم بين أهل العلم خلافا في هذا، وبه قال أبو حنيفة ومالك والشّافعيّ وأحمد وأبو ثور، وقال ابن المنذر، لا أعلم عن غيرهم خلافهم واستدلّوا لهذا بقوله تعالى: {قَاتِلُوا الَّذينَ لا يُؤمنونَ باللَّهِ...} آية الجزية.
ثانيا:
العقل:
فلا تفرض الجزية على فاقد الاهلية,نقل ابن هبيرة وابن قدامة وابن المنذر اتّفاق الفقهاء على أنّ الجزية لا تؤخذ من مجانين أهل الكتاب
ثالقا:
كبار السن والمرضى
لاتفرض الجزية على الشيوخ يعني كبار السن والمرضى من اهل الكتاب(اعفت دولة الاسلام من أداء الجزية اوالمساكين والرهبان وذوي العاهات، والفقراء، ووكبار السن فتكفلت دولة الاسلام بالإنفاق على من شاخ وعجز من أهل الكتاب وحددت اهم مبلغ ثابت من بيت مال المسلمين كل يُقدَّر حسب حالتهم.
رابعا:
الذكورة,ىتفرلاض الجزية الا على الذكور البالغين من اهل الكتاب ولاتفرض على النساء منهم,
اجمع جمهور الفقهاء المسلمين على أنّ الجزية لا تضرب على نساء أهل الكتاب.
خامسا
الحرية
لاتفرض الجزية في دولة الاسلام الا على من كان حرا من اهل الكتاب فلاتفرض على عبيدهم ولاتجبى منهم الجزية
اجمع جمهور الفقهاء على أنّ الجزية لا تؤخذ من عبيد أهل الكتاب وسواء كان العبد مملوكا لمسلم أو كافر. وقد نقل هذا الاتّفاق ابن المنذر،وابن هبيرة وابن قدامة وابن رشد. لأنّ الجزية شرعت بدلا عن القتل في حقّهم، وعن النّصرة في حقّنا، والعبد محقون الدّم بدون دفع الجزية. والعبد أيضاً لا تلزمه النّصرة، لأنّه عاجز عنها، فإذا امتنع الأصل في حقّه امتنع البدل، فلا تجب عليه الجزية..
سادسا :
القدرة المالية:
لاتفرض الجزية ولاتجبى الا على المقتدر ماليا على دفعها من اهل الكتاب:
ا اجمع لفقهاء لوجوب الجزية على أهل الكتاب المقدرة الماليّة، فلا تجب على الفقير العاجز عن العمل.
واستدلّوا لذلك بقولة تعالى: {لا يُكلِّفُ اللَّهُ نَفْسَاً إلاّ وسْعَهَا} وجه الاستدلال من الآية أنّ الفقير العاجز عن الكسب ليس في وسعه أن يدفع الجزية، ومتى كان الأمر كذلك فلا يكلّف بها.
سابعا
رجال الدين:
لاتفرض الجزية على رجال دين اهل الكتاب ولاتجبى منهم وخاصة منهم المنقطعيت اي المتفرغين للعبادة في صوامعهم(كنائسهم ودور عبادتهم)
ويتم استحصال الجزية مرة واحد في العام ممن واستوفيت بحقهم شروط الجزية المذكور في اعلاه- وترفع الجزية ولايتم استحصالها عمن فرضت عليه الجزية عند الكبر او العجز او المرض او الفقر او حال البطالة اي عدم العمل- ولاتفرض الجزية على من هاجر منهم واصبح خارج حكم دولة الاسلام وتعتبر الجزية كونها تؤحذ من الرجال فقط كبدل عن عدم مشاركة المسلمين في القتال وغاية الجزية او غاية فرض الجزية, فجعل إعطاء الجزية غاية لرفع القتال عنهم واقرارهم على عقيدتهم وحميات دور عبادتهم طول العام، ومالم لم توفر دولة الاسلام لأهل الكتاب الخاضعين لحكم دولة الاسلام امنهم وأمانهمم وإقرارهم على دينهم وممارسة شعرائرهم الدينية بحرية والمحافظة على دور عبادتهم وعلى ارواحهم ، فلا تجوز المطالبة بها او استحصالها إلاّ بعد أن يتحقّق لهم كل ذالك طول السّنة.
اما عبارة وهم صاغرون تخص اصحاب العنجهية منهم والمتعالين والمعادين للمسلمين وخاصة منهم المقاتلين والي شايفين نفسهم شوفة- هذا هو مقصد الاية الكريمة(((حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) ودليل ذالك انها لاتفرض لاعلى النساء ولا على المساكين ولاعلى الفقراء ولاعلى الصبيان ولاعلى اصحاب العاهات المعاقين منهم
لكم التحية
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الطرح,باطل,فاشل,غير مقنع,ردا على مقال,الدور الهدام لسورة الف
...
-
لماذا كل هذا الاستخفاف والاستهانة واللامبالاة؟
-
مقارنة بين مأساة الغزو الروماني لمصر, والغزو العربي لها ردا
...
-
اخيرا ,لبى الكاتب سامي الذيب طلبي,ردا على سلسلة مقالات الدور
...
-
الرد على مقال( كيف أساء ( محمد) الى مهنة القِوادة !)
-
على غير المتوقع,استطاعت السعودية ترويض الثور الامريكي الهائج
...
-
لا تقوم بين الاعداء ايُ علاقة,ردا على مقال الدور الهدام لسور
...
-
نريد مظاهر الدور الهدام لانريد اقوال الفقهاء ولافتاوى-رد على
...
-
الرد على مقال,الدور الهدام لسورة الفاتحة1
-
الرد على مقال,الدور الهدام لسورة الفاتحة 1
-
وماسبب الحربين العالمييتين (ردا على مقال الدور الهدام لسورة
...
-
الحكومة تجاهلت فتوى صقر, فبنيت الكنائس في مصر على مد البصر
-
الرد على مقال-جذور العنف في الاسلام
-
لاتفتري على الاموات,ردا على مقال,بعد شنق الإستاذ محمود هل جا
...
-
لا أري ماتراه- ردا على مقال,محنة غير المسلمين في المجتمعات ا
...
-
الرد على مقال(بحث طبى موثق :هل كان محمد فحلا جنسيا ام ابتر ع
...
-
هل انصف المسيحين المسيحين؟ ردا على مقال هل انصف القرآن المسي
...
-
ليس من كبريات المشاكل, وجود شيعة وسنة
-
وفاة شيخ الازهر الاسبق بالسكتة القلبية- لأن فتواه عن هدم كنا
...
-
أستبدال, غير تبادل, وزواج المطلقة والارملة لاعلاقة له بالتبا
...
المزيد.....
-
البندورة الحمرة.. أضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على نايل سا
...
-
هنري علاق.. يهودي فرنسي دافع عن الجزائر وعُذّب من أجلها
-
قطر: تم الاتفاق على إطلاق سراح أربيل يهود قبل الجمعة
-
الفاتيكان يحذر من -ظل الشر-
-
عاجل | مصادر للجزيرة: الشرطة الإسرائيلية تعتقل الشيخ رائد صل
...
-
الفاتيكان يدعو لمراقبة الذكاء الاصطناعي ويحذر من -ظلاله الشر
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى ودعوات لتكثيف الرباط بالمسجد
...
-
قائد الثورة الاسلامية: لنتحلّ باليقظة من نواجه ومع من نتعامل
...
-
قائد الثورة الاسلامية: العالم يشهد اليوم المراحل الثلاثة للا
...
-
قائد الثورة الاسلامية: المقاومة التي انطلقت من ايران نفحة من
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|