|
كأنّه أبي-2-
نادية خلوف
(Nadia Khaloof)
الحوار المتمدن-العدد: 5536 - 2017 / 5 / 30 - 09:28
المحور:
الادب والفن
منذ كان غريب في الصّف الثالث أحاول أن أتجاهل ألمي كي أخرجه من حزنه. كأنّه يمر بحالة جوع عاطفي. لا أعرف لماذا أنجبته إلى هذا العالم. هل يوجد مجنون في الدنيا ينجب أربعة أطفال، ويرميهم للريح. يبدو أنّه أخذ من طبعي، أحياناً أشعر أنّ العالم كلّه ضدّي، وفي أحيان أخرى أعتذر للعالم لأنّني تسبّبت بكلّ تلك المآسي التي تحدث فيه. لماذا تزوجت يا رباب؟ أوهمت نفسك بالحبّ، ودافعت عن زوجك، كأنّ الآخرين ليس لهم عيون. سوف أسمع أغاني طرب بدلاً من أن أشتم نفسي. تزوّجت، وأنجبت، وانتهى الأمر، وذهب الزوج إلى الجحيم. ليس مهماً. أرقص الآن أمام المرآة. أصبحت أجمل. أضحك وتلمع أسناني كحبات اللؤلؤ. أغني، أرقص على لحن الأغنية. أسمع أغنية قادمة من فجّ عميق ينزل إليّ جنّي من سقف الغرفة، يعزف أنشودة عن السّعادة، يرقص من أجلي، يقسم بملك الجان. جذبني صدقه أصبحنا أخوة .
-أسمع صوت موسيقى. ماذا تفعلين يا أميّ؟ -أتدّرب على الرّقص كي أرقص في حفلة زواجك. ما بك يا غريب؟ أرى في عينيك حزن العالم. هل استجدّ أمر في علاقتك مع ميّ. -الأمر لا يتعلق بأحد. يتعلق بي. أمّي! هل كنت تحبين أباكِ. -نعم يا بني. أبي لم يكن جيداً معنا، لكنّه لم يكن شريراً. عندما يكون في حال صحوة يكون من أروع النّاس، وعندما يسكر يصبح وحشاً. يهيأ لي أن أمي كانت امرأة جبارة، أو لا مبالية. ربما ماتت لأنّها رغبت بالفرار منه. أحياناً أعاتبه لأنّه أدخل الخوف إلى قلبي. -هل كان أبي شريراً؟ -لا تسألني يا غريب عن والدك. أرغب أن لا أسمع اسمه. كان خائناً، وبينما كنت أخطّط لحياة آمنة معه كان يخطّط للفرار من المسؤولية. لم أكن أعرف أنّه أنهى أمورة مع أرملة غنيّة، وبدأ يحرّضكم علي ويتهمني بالجنون. كدت أصدّق أنّني غير سوية، استغل موت أمّي حيث كنت مشغولة به ، هو كان سوف يقدم على ذلك. لكن لا أحد يشّك بسلوكه. يمثّل حتى أمام نفسه. اكتشفت علاقته بتلك السيدة قبل سنوات من افتعاله الخلافات معي ، عرفت أنّه كان يقوم بإيذائي بشكل مقصود كي يبرّر للآخرين خيانته، وأظهر أمامكم بمظهر غير لائق. نسيت يا بنيّ تلك الأيام ، فتوماس ابن حلال اعتنى بكم، قام بدور الأب. لا أرغب أن أذكر تلك الأيام. استطعت أن أساعدكم على تحقيق بعض ما تسعون إليه أنت وأخواتك، وكلّكم اليوم تبدون ناجحين . -لكنّني أرغب أن أعرف. لماذا تزوجت أبي وأنت تعرفين أنه غير مناسب لك؟ أليس الأفضل لو لم تتزوجي وتنجبينا إلى الدنيا. -بل الأفضل أنّكم أتيتم. أمتن للحياة لأنها أعطتني وروداً جميلة. الآباء أحياناً يموتون. لدى أخواتك عوائل تبدو ناجحة، وقريباً سوف تكون لك عائلة. -ليته كان ميتاً. لكنّه حي. أرغب أن أسامحه، ولا أستطيع. لا أستطيع. هل تعرفين ماذا أقول؟ هل تذكرين عندما بكيت خلفه عندما سافر في المرة ما قبل الأخيرة. لم أكن أبكي عليه. كنت أشعر أنه لا يحبّني فبكيت على نفسي, كنت أرغب أن يمسك يدي، يؤجل سفره ليلة، وبعدها لم أعد أهتم ففي كل مرّة يأتي لم أكن أرى سوى الدّموع. لو رأيته أمامي الآن. ماذا عليّ أن أفعل؟ هل أركض جهته ، أم أشتمه؟ قولي. أرجوك. -لن تراه يا غريب. قال أنه لن يأتي، وأن نعتبره ميتاً، وعندما ناقشته في أمركم. قال :"إن لم يستوعبوا أنّني سوف أبحث عن حياتي فهي مشكلتهم". -شكراً. لقد أجبت. نعم هي مشكلتنا. لذا لن أسلّم عليه، ولن أعاتبه. كان عليّ وأنا في العاشرة أن أفهم أنّ أبي واقع في الحبّ، وأنّه يفتعل الخلافات كي يهرب من المسؤولية. لو عاد وبنى لي قصراً لن أقبل به، وعليه أن يفهم الآن أنّ توماس هو أبي. -أرغب أن أتعامل بشكل أفضل مع توماس، سنوات العذاب التي عشتها لم تجعل في داخلي مكاناً له. هو رجل طيب. ليتني أستطيع أن أعطيه كما أعطيت لوالدك. كنت أعامل أباك كأنه ابني ، وأسعى لنجاحه، وربما لم يكن يعنيني أنه ترك المنزل، فقط صفعني الغدر، والخيانة ، فبينما كنت أعمل على بناء أسرة، ويبدو أنه يرغب بذلك . كان يبحث عن أخرى، ولم يبدأ في إيذائنا إلا بعد أن وافقت على الزواج به. هو غدار، وخائن. لن أسامح نفسي أنّني عاملته بحبّ. اسمع يا غريب. لا أرغب بالحديث ثانيّة حول هذا الموضوع. يجب أن تعاهدني أن لا نتحدث حول هذا الموضوع نهائياً بعد اليوم. أنت حر في موقفك تجاهه، لكن ابعدني عن الحديث، لم أعد أعرفه، ولا أرغب أن أتحدث عنه. - أجدت الاختيار في المرة الثانية. لولا توماس لكنّا اليوم نتسوّل في الشارع. -كأنّك يا غريب لا تفهم الحياة. ألست أنا موجودة؟ لن تتسولوا، وما زواجي من توماس إلا ضمن خطة دعمكم، وقد ناقشت معه كل تلك الأمور. هو رجل طيب، لكنّني أنا التي حميتكم من الزمن. اختفى الجنّي ثم عاد بعد أن خرج غريب. جلس القرفصاء. قال: انظري في عينيّ. نحن الآن إخوة، ونحن معشر الجنّ نحب العطاء. دعينا نستمتع بحفل قرب النهر، وعندما تظهر الشّمس يعود كلّ منا إلى مكانه. -ماذا أفعل إن شكّ توماس أنّني أخونه مع جنّي. -لكنّنا إخوة، ولا يوجد في الأمر خيانة، يمكننا دعوة توماس، فبيننا بعض الأخوة من البشر. اسمي ميمون. عندما تشعرين بالحاجة لي ردّدي اسمي ثلاث مرات وسوف أحضر في الحال. اختفى ميمون. طال شعري، وعقدت ضفائري من تلقاء نفسها، والتقيت بالحذاء الأبيض الذي حلمت أن أشتريه كي ألبسه في العيد. ما أجمل أن أحيا! عدت أنا.
#نادية_خلوف (هاشتاغ)
Nadia_Khaloof#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كأنّه أبي-1-
-
بازر باشي
-
صراع مع الأماكن
-
أحِبّونا دون شروط
-
الشّعب المختار، والمحتار
-
نحن والزّمن
-
-ديني على دين المحبوب-
-
المحرقة السّورية، والموت السّهل
-
يبدأ الحبّ بلمسة تعاطف
-
أعراس الوطن-مسرحيّة-
-
عندما نُجبَرُ على الشّيخوخة
-
مع ذاتي
-
يشعلني الحنين
-
على وقع الرحيل-2-
-
على وقع الرّحيل
-
أنا والليل
-
بوصلة الأيّام
-
فيدراليّة، أم موّحدة؟
-
قيود أمّي-الفصل الخامس- الجزء الخامس،والأخير-
-
يسرقون الأضواء من الثّورة
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|