|
مسائل خلافية نحوية بين الكوفيين والبصريين ، واندماجهما بالمدرسة البغدادية
كريم مرزة الاسدي
الحوار المتمدن-العدد: 5530 - 2017 / 5 / 24 - 09:33
المحور:
الادب والفن
مسائل خلافية نحوية بين الكوفيين والبصريين ، واندماجهما بالمدرسة البغدادية كريم مرزة الأسدي
لقد سيطرت المدرسة البغدادية منذ بداية القرن الرابع الهجري ، وطغت على المدرستين الكوفية والبصرية ، ولا نعني من حيث الرقعة المكانية ، فبغداد كانت ساحة للكوفيين من أيام المهدي ، وعهد الرشيد ، ثم أصبحت حلبة السباق والتنافس بين الكوفيين والبصريين خلال عهدي الواثق وأخيه المتوكل ، وإنّما نقصد سيطرة العقلية البغدادية ، وهيمنة الفكر البعدادي ومجتمعه ، فلم تعد هنالك هيمنة لأحد على أحدٍ ، بل لم يعد النحو بحد ذاته لب الصراع ومحور التنافس ، وأساس المصالح ، لذلك خفّ بريقه ، وقلّ خيره المادي ، ولكن لم ينقص شعاعه المعنوي، فما زال هو المرتكز الأساسي للأديب والشاعر والفيلسوف والفقيه والعالم ، والقاسم المشترك لكلِّ مؤلف ومصنف يحترم لغته ويعتز بأمته . المهم لم يعد النحوي البغدادي يهتم كثيراً للتفريق بين النحويين وعمّن يأخذ نحوه ، والحقيقة أن أبا إسحاق إبراهيم ابن الشري الذي كان يخرط الزجاج ، ولقب بـ (الزجاج) ، ولد و توفي في بغداد (ت 316 هـ / 928م) ، عالم باللغة والنحو ، وعلـّم القاسم بن عبيد الله وزير المعتضد الذي سمَّ ابن الرومي، ولابن الرومي يذكر الزجاج عندما كان يقول له في مجلس الوزير القاسم اخرج وافسح المجال لغيرك !! :
ليت شعري عن الفراسي والزجـْ ***ـجاج هل يرعيان مني الإخاءَ ؟ فيقولان : إنّ موضع مــــــولا **** كَ عميراً أشـــف ُّ منهُ خلاء يا لقوم ٍأأثقلَ الأرض شخصيَ **أم شكتْ من جفاء خلقي امتلاءَ؟ (1)
هذا السيد الزجاج ترك شيخه ثعلباً في حياته عندما سحره المبرد بمنطقه وتحليلاته ، ولمّا لاموه على تركه ثعلباً إلى رجل مجهول غير معروف لدى البغداديين قائلين : " تأخذ عن مجهول لا تعرف اسمه وتدع من هو شهر علمه وانتشر في الأفاق ذكره ؟ فقال لهم : لست أقول بالذكر والخمول ولكني أقول بالعلم والنظر " (2) .
وانتهت رئاسة النحو في بغداد إلى هذا الرجل الزجاج بعد المبرد ، وأصبح يدرس المذهبين حتى توفي في بغداد بالتاريخ المذكور سالفاً ، وكذلك كان أبو الحسن محمد بن أحمد بن كيسان ( ت 299 هـ / 911م) (3) كان بصرياً كوفيأً يحفظ القولين ، ويعرف المذهبين ، لأنه أخذ عن المبرد وثعلب " وكان أبو بكر بن مجاهد المقري يقول : أبو الحسن بن كيسان أنحى من الشيخين - يعني ثعلباً والمبرد - ومزج النحوين ، فأخذ من كل واحد منهما ما غلب ظنه صحته " (4) . يستطيع الباحث المتتبع أن يستطلع على ما له قد وافق به الكوفيين في كتاب (المدرسة البعدادية ...) رسالة الدكتور محمود حسني (5) ، ومثلهما أبو بكر محمد بن سراي ابن السراج النحوي (ت 316 هـ /928 م) ، أخذ عن المبرد ، كان ثقة ، قد ألف كتاب (الأصول) ، انتزعته من أبواب (كتاب سيبويه) إلا أنه عول عليه على (مسائل الأخفش) ومذاهب الكوفيين ، وخالف أصول البصريين في أبواب كثيرة ، وروى عنه أبو القاسم عبد الرحمن الزجاجي ، وأبو سعيد السيرافي ، والزجاجي المذكور قد لازم الزجاج الأول وأخذ منه ، فنسب إليه ، ولله في خلقه شؤون ، وكان منهجه وسطاً ، فلا يفضل نحواً على نحو إلا بالصواب ، توفي المنسوب في دمشق ( 337 هـ / 949 م) ، له كتابان (المجمل في النحو) و (الإيضاح في علل النحو) (6). إذاً المدرستان قد شرعتا بالتلاشي ، أو بكلمة أدق بالانصهار تدريجياً لتتركب منهما سبيكة واحدة ، طليت بمصطلحات المدرسة البصرية ، ولكن الدكتور حسني يرى في (مدرسته البغدادية) أن بعض النحويين ظلت لديه ميول نحو إحدى المدرستين ، ولا نرغب في تعداد أعلام البغداديين الكوفيين ، والبغداديين البصريين منعاً للإطالة والملل ، المهم أن المدرسة البغدادية انتخابية خلطت بين المدرستين السالفتين ، وأخذ المجددون من الكوفيين والبصريين دون تميز أو تعصب إلا أبا بكر بن الأنباري الذي ترسم خطا الكوفيين ، إذ تأثر يأستاذه أبي العباس ثعلب ، بل عرف بتعصبه لمدرسته ، ونقوله الكثيرة من شيوخها.
الشيخ الطنطاوي في ( نشأة النحو ) يصنفهم إلى من غلبت عليه النزعة البصرية كالزجاج وابن السراج والزجاجي وابن درستويه ، وممن غلبت عليه النزعة الكوفية كأبي موسى الحامض و ابن الأنباري ، وممن جمع بين النزعتين ، وممن جمع بين النزعتين كابن قتيبة وابن كيسان والأخفش الصغير وابن شقير وابن الخياط ونفطويه (7) .
ومن وجهة نظرنا من كان يتمع بقوة الحافظة ، وحفظ الروايات وتشعبها ، والاقتناع بشواذها حُسبَ أقرب إلى المدرسة الكوفية كابن الأنباري ، ومن كان يتفلسف تحليلاً ، ويتكلم منطقاً بقياس كالزجاج حسب على المدرسة البصرية ، ومن جمع الطريقتين واجتهد ، صعب تحديده ، فنسب إلى مدرسة جديدة، هي المدرسة البغدادية ، ومن الجدير ذكره أن أغلب المصطلحات الكوفية استبدلت بالمصطلحات البصرية وذلك لأقدميتها ، ودقة توافقها للتعبير عن المضامين النحوية ، بالرغم من أن هذه المضامين كادت أن تكون واحدة لدى المدرستين ، يقول الزجاجي في (إيضاحه) ، " إنما نذكر هذه الأجوبة عن الكوفيين على حسب ما سمعنا مما يحتج به عنهم من ينصر مذهبهم من المتأخرين ، وعلى حسب ما في كتبهم إلآ أنّ العبارة عن ذلك بغير ألفاظهم والمعنى واحد " (8) ، ويكرر استخدامه للمصطلحات البصرية عندما يحتج للكوفيين قائلاً " وأكثر ما أذكره من احتجاجات الكوفيين إنما أعبر عنها بألفاظ البصريين " (9) .
والغرض من توحيد المصطلحات تسهيل الدراسة ، وتعميم الفائدة ، ثم أن بعض المصطلحات الكوفية جاءت من بعد لردود أفعال غير مدروسة ضد البصريين، وحدث العكس أحياناً أمثلة :
1 - مثل (قائم) عند البصريين (اسم فاعل) ، وعند الكوفيين (فعل دائم). 2 - أسماء الأفعال ماضية مثل (هيهات) ، مضارعة مثل (آه) ، أمر مثل (صه) ، عند الكوفيين أفعال حفيفية يجوز تنوينها . 3 - حروف المعاني عند البصريين مثل (بل) و (هل) ... يطلق عليها الكوفيون (أدوات) والحق معهم لكي يفرقونها عن حروف الهجاء. 4 - المصطلحات المعنوية كـ (الخلاف) لنصب الظروف ، و(الصرف ) لنصب المفعول معه عند الكوفيين حذفت لا توجد عند البصريين ، عللت بتأويلات أخرى . 5 - ونوجز عند البصرين : اسم الإشارة ، الضمير ، ضمير الفصل ، المفاعيل (المطلق ، لأجله ، فيه ، معه) ، الظرف ، البدل ، التمييز ، الصفة ، حروف النفي ، لام الابتداء ، العطف ، مبني للمجهول ، واو المعية ، التنوين ، الجر ، حروف الجر ، الحال ، ...إلخ . عند االكوفيين : التقريب ، المكنى ، العماد ، أشباه مفاعيل ، الصفة أو المحل ، الترجمة ، التفسير ، النعت ، حروف الجحد ، لام القسم ، النسق ، لم يسم فاعله ، واو الصرف ، النون ، الخفض ،الإضافة ، القطع ... إلخ .
وهنالك مسائل خلاف بين المدرستين في الإعراب وفلسفته ، والصرف واشتقاقه ، بقى لدينا كتابان يعتمد عليهما ، قابلان للنقاش والتمعن والتأمل لمسائل الخلاف والبقية انقرضت ، الأول لأبي البركات ابن الأنباري (ت 577 هـ / 1181م ) ، وكتابه ( الإنصاف في مسائل الخلاف ) ، وبالرغم من أنّه تبرع أن يفرض على نفسه ميثاق العدل والإنصاف للحكم بين المدرستين قائلاً : " واعتمدت في النصرة على ما أذهب إليه من مذهب أهل الكوفة أو البصرة على سبيل الإنصاف ، لا التعصب والإسراف " (10) ، ولكنه لم يكن منصفاً ، ولم يستطع إمساك نفسه من نصرة أصحابه أهل البصرة ، فقد تعصب وأسرف تحت لذة التفلسف وسيطرة أهواء المنطق ، فمن بين "121" . مسألة طرحها لم يرجّح إلا سبع مسائل للكوفيين ، وهي المسائل ذوات الأرقام : - "10" حول سبب رفع (لولا ) لما بعدها . - "18" إذ لم يجز الكوفيون تقديم خبر( ليس) لأنها فعل غير منصرف . - "26" وتدور حول اللام الأولى في (لعل) أنها أصلية فوافقهم عليها . - رقم "70" إذ ذهب الكوفيون إلى أنه يجوز ترك صرف ما ينصرف في موضوع الشعر ، وذهب البصريون إلى أنه لا يجوز،فوافق الكوفيين ، وللمتنبي أبيات من الشعر على رأي الكوفيين في هذه المسألة ، ومسائل أخرى حتى أنه حسب عليهم ، والجواهري سار على درب سلفه المتنبي في أبيات من شعره ومنها هذه المسألة . - وفي المسألة "97" وافق الكوفيين في أنّ الياء والكاف في (لولاي ، لولاك) في موضع الرفع , لا في موضع جر كما قال البصريون . - وفي "101" أصرّ الكوفيون على أن الاسم المبهم نحو (هذا و وذاك) أعرف من الاسم العلم ، فلا يعرف إلا بالقلب . والمسألة رقم "106" جوّز الكوفيون على نقل حركة الفتح للاسم المنصوب المعرف بـ (الـ) إلى الحرف الساكن ما قبل آخره نحو ( رأيت البكـَرْ)، ومثلها في حالتي الرفع والخفض مثل (هذا البكـُرْ ، و مررتُ بالبكِرْ) وذلك لعدم التقاء الساكنين ، والبصريون لا يوافقون على نقل الفتحة . فالأنباري وافق الكوفيين في هذه المسائل السبع فقط من أصل "121" مسألة ، وهذا ليس بإنصاف بل إجحاف ، إذ اعتمد على الفلسفة والمنطق في حكمه ، وهذا منهجه البصري منذ مطلع دراسته ، فكيف ينصف يا منصف ؟!! (11) .
وهكذا ذهب الطنطاوي في (نشأته) ، و د . المخزومي في (مدرسته) ، و د. العثيمين في (تحقيقه ...) (12) . والكتاب الثاني لأبي البقاء العكبري ( ت 616 هـ / 1219 م) ، وكتابه ( التبيين عن مذاهب النحويين البصريين والكوفيين) ، يشتمل على على خمس وثمانين مسألة من ( الكلام والكلمة) بداية حتى (ترخيم الرباعي) نهاية ، ذكر فيه مسائل خلافية عامة وعددها ثمان وعشرون مسألة ، وبعض مسائل خلافية بين البصريين والكوفيين تفرد بذكرها العكبري وعددها مسألتان " المسألتان رقم " 27 - 28" ، ومسائل خلافية بين المدرستين النحويتين ذكرها العكبري كما ذكرها ابن اٌنباري وعددها خمس وخمسون مسألة ، ولم يكن أبو البقاء أكثر إنصافاً من صاحبه ابن الأنباري ، لأن العصر لا يحتمل الوقوف مع الروايات السماعية و اللغات العفوية أمام الفلسفة الكلامية ، والحوارات المنطقية . وعذر العكبري معه ، لأنه لم يرشح نفسه حكماً عدلاً بين الفريقين وأحصى الدكتور العثيمين في تحقيقه لكتاب (التبيين) سبعة عشر كتاباً قد ذكرت في بطون المصادر، وكلها تبحت في موضوع الخلاف بين المدرستين . (13) اجتهد البغداديون ، وتحيروا أحياناً أي شيء يفضلون حسب تفكيرهم وإبداعاتهم ، وأتلف الزمان ما أتلف من التصانيف الكوفية كـ (معاني القرآن) للفرّاء ، و (مجالس ثعلب) ، و (التبيان في شرح الديوان ) شرح ديوان المتنبي ، ولو أنه منسوب خطأً إلى أبي البقاء العكبري .. هذه الحلقات هي مدخل من كتابي " نشأة النحو العربي ومسيرته الكوفية - مقارنة بين النحو البصري والنحو الكوفي " يوضح بإيجاز ما بذله الأجداد والأحفاد في سبيل رفعة وديمومة لغتنا الجميلة و آدابها ، ومن أراد التوسع والتعمق عليه مراجعة الكتب والمصادر ذات الاختصاص الرصينة والموثوقة ، والله فوق كل ذي علم عليم وأعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع والمصادر دون ذكر أرقام الصفحات (1) (ابن الرومي حياته وشعره ) : بحثه كمال أبو مصلح ص المكتبة الحديثة . (2) راجع (طبقات النخويين واللغويين) : ص ، (المدرسة البغدادية) ص م. س . (3) راجع ترجمة ابن كيسان (إنباه الرواة...) : ج ص ص - ، (طبقة النحويين واللغويين) ترجمته . (4) ( إنباه الرواة) : ج ص - م. س . (5) (المدرسة البغدادية في تاريخ النحو العربي ) : محمود حسني ص -مؤسسة الرسالة - 1986م - بيروت. (6) ( إنباه الرواة...) : ج ص م. ص . (المدرسة البغدادية ...) ص م . س . (7)(نشأة النحو ...) : ص - م. س . (8) (الإيضاح) :للزجاجي ص دار العروبة - 1959 - القاهرة. (9) (الإيضاح ) : ص م . س , (10) (الإنصاف في مسائل الخلاف ) : ج1 ص 5 م . س . (11) المصدر نفسه , راجع أرقام المسائل . (12) راجع (نشأة النحو ..) : الطنطاوي ص ، (مدرسة الكوفة..) :- (التبيين) :ص م. س. (13) راجع كتاب (التبيين): ص - تحقيق الدكتور الدكتور عبد الرحمن سليمان العثيمين - 1986م - بيروت .
#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وصية أبي تمام للبحتري تجرّني إلى فكرة وفكرة...!!
-
3 - حروف العلة واللين والمد لغةً ، ودورها في الشعر العربي
-
أبتْ إلاّ يهيمُ بها الغَيارى
-
2 - حروف العلة واللين والمد لغةً ، ودورها في الشعر العربي
-
1 - حروف العلة واللين والمد لغةً ، ودورها في الشعر العربي
-
ابن الرومي ورثاء البصرة ، ما أشبه الليلة بالبارحة يا عراق
-
2 - الحنين للوطن بين ابن الرومي والمتنبي والمعري حتى الجواهر
...
-
عَجَزْتَ وَ فَاتَكَ الْأمَلُ..!!
-
1 - مَن ذا أصابك يا بغداد بالعين ؟!!
-
العروض المقطعي،العروض الرقمي،قصيدة النثر،وسرعة الشعر
-
والشعرُ ملهمهُ للحبِّ (عشتارُ)
-
6 - أخوانيات وطرائف أشهر شعراء النجف / حقبة العشرة ، هل كانت
...
-
ريحُ الحياةِ ولا يَستحكمُ العدمُ
-
لغتنا الجميلة بين الشعر والشعراء،والتجديد العظيم،والرفض العق
...
-
ابن زيدون بتمامه : ولادته ، حياته ، شعره ، رسائله ، سينيته
-
القافية : تنوع ألفاظها ، حروف رويّها ، المقيدة منها والمطلقة
-
8 - هؤلاء بين أيدي هؤلاء : المعري يخشى زئير الأسد..!!
-
5 - بغداد والحلة تنهضان بعد النجف بجيلٍ..،و(البند) يبزغ
-
4 - مساجلات شعرية، ومعركة الخميس الأدبية
-
العراق: جذوره اللغوية، شهرته،أمجاده، ودعاوى تقسيمه
المزيد.....
-
فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف
...
-
خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
-
*محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا
...
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|