أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد ابوزيد وحمد - كفرت بدين














المزيد.....


كفرت بدين


محمد ابوزيد وحمد

الحوار المتمدن-العدد: 5524 - 2017 / 5 / 18 - 03:19
المحور: الادب والفن
    


كفرت بدين الله والكفر واجب....لدى وعند المسلمين حرام./ مولانا الحلاج.
"انشودة الحلاج الاكثر جدلآ وهى من ضمن الابيات التى تسببت فى اعدامه ولكن كبف لعالم جليل وموسوعة لغوية ان تغفل عن معنى لفظى مثل كلمة(الكفر).
"سبق وقد اشارنا ان اللغة العربية لها مزيج خاص فالكلمة الواحدة تحمل اكثر من معنى ولكن للحلاج طريقته الخاصة فى سرد ابياته التى كانت سبب رئيسى فى اعدامه اذا ما معنى البيت الذى يريده الحلاج وهو "كفرت بدين الله والكفر واجب لدى وعند المسلمين قبيح " .
"من الشائع ان كلمة الكفر هى الانكار ولكن للكمة معنى اخر غير مسارها من ظاهر الكفر الى عمق الايمان فكفرت تعنى ايضآ استتر او تغطى كما يقول قائل كفر الفلاح الارض بالماء اى غطاها بالماء والدين عند الحلاج هو حب الله اى استترت او تغطيت بحب الله والحب اى حب الله عليا واحب .
"الشق الثانى للبيت: ولكنه عند المسلمين حرام اى انه يشير لحالة اصابت المسلمين وهو الحكم على طريقة حبه لله ووصفه بالكفر فتلك محنة تعرض اليها الحلاج من بعض الحاقدين وقد نحسن بيهم الظن ولكن الانغلاق والتقييد بالفكر النصوصى وغياب المنطق الذى يشبه حال بعض رجال الكهنوت فى عصرنا فهى محنة كل عصر ومحنة كل مفكر وربما يسال البعض لماذا اختار الحلاج تلك الكلمة دون غيرها او حتى وضع المعنى الذى يريده مباشرة شخصية عندما ندرس شخصية الحلاج يقف امامنا مقصده جاليآ انه اراد ذلك لكسر فكرة الثوابت للمعتقدات السائدة اراد ان يكسر المعنى الشائع لكلمة الكفر التى اتخذت شكلآ فرضت عليه اراد ان يحررها من نمط وضعت فيه وكذلك نهجه فى اختيار الفاظه.



#محمد_ابوزيد_وحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه ...
- تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل ...
- تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون ...
- محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا ...
- الفيلم الفلسطيني -خطوات-.. عن دور الفن في العلاج النفسي لضحا ...
- روى النضال الفلسطيني في -أزواد-.. أحمد أبو سليم: أدب المقاوم ...
- كازاخستان.. الحكومة تأمر بإجراء تحقيق وتشدد الرقابة على الحا ...
- مركز -بريماكوف- يشدد على ضرورة توسيع علاقات روسيا الثقافية م ...
- “نزلها حالا بدون تشويش” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2025 Ma ...
- مسلسل ليلى الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة عشق


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد ابوزيد وحمد - كفرت بدين