|
هل عقوبة الصلب تشريع إلهي؟!!
الشاوي مازن
الحوار المتمدن-العدد: 5517 - 2017 / 5 / 11 - 19:30
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
سفر العدد 25, الترجمة العربية المشتركة الطبعة الإنجيلية ( المشتركة )
1وأقامَ بَنو إِسرائيلَ في شِطِّيمَ وأخَذوا يَزنونَ معَ بَناتِ موآبَ. 2فدَعَونَهُم إلى ذبائِحِ آلِهَتِهِنَّ، فأكَلوا وسَجَدوا لها. 3وتعَلَّقَ بَنو إِسرائيلَ ببَعْلِ فَغورَ، فاشتَدَّ علَيهِم غضَبُ الرّبِّ. 4فقالَ الرّبُّ لموسى: «خُذْ معَكَ جميعَ رُؤساءِ الشَّعبِ واصلُبْهُم في الشَّمسِ أمامَ الرّبِّ، فتَنصَرِفَ شِدَّةُ غضَبِ الرّبِّ عَن بَني إِسرائيلَ». 5فقالَ موسى لقُضاةِ بَني إِسرائيلَ: «ليَقتُلْ كُلُّ واحِدٍ مِنكُم أيًّا مِنْ قومِهِ تعَلَّقَ ببَعْلِ فَغورَ».
سفر العدد إصحاح 25
1 وَأَقَامَ إِسْرَائِيلُ فِي شِطِّيمَ، وَابْتَدَأَ الشَّعْبُ يَزْنُونَ مَعَ بَنَاتِ مُوآبَ. 2 فَدَعَوْنَ الشَّعْبَ إِلَى ذَبَائِحِ آلِهَتِهِنَّ، فَأَكَلَ الشَّعْبُ وَسَجَدُوا لآلِهَتِهِنَّ. 3 وَتَعَلَّقَ إِسْرَائِيلُ بِبَعْلِ فَغُورَ. فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى إِسْرَائِيلَ. 4 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «خُذْ جَمِيعَ رُؤُوسِ الشَّعْبِ وَعَلِّقْهُمْ لِلرَّبِّ مُقَابِلَ الشَّمْسِ، فَيَرْتَدَّ حُمُوُّ غَضَبِ الرَّبِّ عَنْ إِسْرَائِيلَ». 5 فَقَالَ مُوسَى لِقُضَاةِ إِسْرَائِيلَ: «اقْتُلُوا كُلُّ وَاحِدٍ قَوْمَهُ الْمُتَعَلِّقِينَ بِبَعْلِ فَغُورَ».
في نسخة الأرثوذكس تم استبدال كلمة اصلبهم كما هي نصا وحرفا في النسخة الإنجيلية المشتركة إلى كلمة علقهم !!
فماذا يقول مفسروهم ؟!!
"آية (عد 25: 4): فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «خُذْ جَمِيعَ رُؤُوسِ الشَّعْبِ وَعَلِّقْهُمْ لِلرَّبِّ مُقَابِلَ الشَّمْسِ، فَيَرْتَدَّ حُمُوُّ غَضَبِ الرَّبِّ عَنْ إِسْرَائِيلَ».
تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب العدد 25 - تفسير سفر العدد
أخطأ الشعب لكن الرب يأمر بقتل جميع رؤساء الشعب وتعليقهم أمام الشمس لكي يرتد حمو غضب الرب عنهم. فإن الرؤساء هم الملتزمون عن خطايا الشعب، إذ أهملوا في تعليمهم وتحذيرهم، أما قتلهم وتعليقهم مقابل الشمس فإشارة إلى الدينونة الرهيبة في يوم الرب العظيم التي تتم في حضرة "شمس البرّ".
تفسير أصحاح 25 من سفر العدد للقس أنطونيوس فكري (عد 25: 4)
آية 4:- فقال الرب لموسى خذ جميع رؤوس الشعب وعلقهم للرب مقابل الشمس فيرتد حمو غضب الرب عن إسرائيل. هي أوامر قاسية لكن بتر العضو الفاسد خير من هلاك وموت الإنسان, مقابل الشمس = أي في وضح النهار حتى يرى الجميع ويأخذوا عبرة. وكانت أحكام الناموس قاسية لتخيفهم لذلك قال بولس الرسول عنه أنه "مؤدبنا إلى المسيح" (غل3 : 24). خذ جميع رؤوس الشعب = فالرئيس هو قاض له سلطة عقاب المخطئ فلماذا لم يمنع الخطأ، والواضح أنهم هم أيضًا أخطأوا. علقهم = كان المعلق يقتل أولًا بالسيف أو الرجم ثم يعلق إعلانًا لخطيته لذلك قيل ملعون كل من عُلَق على خشبة (تث23،22:21). ولاحظ أن تعليقهم مقابل الشمس رمز ليوم الدينونة أمام شمس البر.
حالات الصلب في العهد القديم
هل تعرف كم حالة صلب في العهد القديم ؟! وكل حالة كم عدد من صلبوا فيها ؟! وعدد جميع من ذكر أنهم صلبوا في العهد القديم !
أول تلك الحالات ذكرت في سفر التكوين وهي حالة فردية هو رئيس الخبازين في قصر فرعون ذلك الانسان الذي فسر له يوسف حلمه (فاجاب يوسف و قال هذا تعبيره الثلاثة السلال هي ثلاثة ايام. في ثلاثة ايام ايضا يرفع فرعون راسك عنك و يعلقك على خشبة و تاكل الطيور لحمك عنك.(تك18:40‘19)وكان ما فسره يوسف (و اما رئيس الخبازين فعلقه كما عبر لهما يوسف) (تك 40 : 22)
الحالة الثانية هى ايضا حالة فردية ذكرت في سفر يشوع هو ملك عاي فبعد ان دفع الرب عاى ليشوع وفتحها قام بصلب ملكها الهارب (و ملك عاي علقه على الخشبة الى وقت المساء و عند غروب الشمس امر يشوع فانزلوا جثته عن الخشبة و طرحوها عند مدخل باب المدينة و اقاموا عليها رجمة حجارة عظيمة الى هذا اليوم) (يش 8 :29)
الحالة الثالثة هي ملوك الاموريين الخمسة وذكرت ايضاً في سفر يشوع ( ففعلوا كذلك و اخرجوا اليه اولئك الملوك الخمسة من المغارة ملك اورشليم و ملك حبرون و ملك يرموت و ملك لخيش و ملك عجلون.24- و كان لما اخرجوا اولئك الملوك الى يشوع ان يشوع دعا كل رجال اسرائيل و قال لقواد رجال الحرب الذين ساروا معه تقدموا و ضعوا ارجلكم على اعناق هؤلاء الملوك فتقدموا و وضعوا ارجلهم على اعناقهم.25- فقال لهم يشوع لا تخافوا و لا ترتعبوا تشددوا و تشجعوا لانه هكذا يفعل الرب بجميع اعدائكم الذين تحاربونهم 26-و ضربهم يشوع بعد ذلك و قتلهم و علقهم على خمس خشب و بقوا معلقين على الخشب حتى المساء.27- و كان عند غروب الشمس ان يشوع امر فانزلوهم عن الخشب و طرحوهم في المغارة التي اختباوا فيها و وضعوا حجارة كبيرة على فم المغارة حتى الى هذا اليوم عينه.) (يش23:10-27)
الحالة الرابعة هي حالة جماعية وهي الحالة الوحيدة التى كان المصلوبين فيها يهود وقد ذكرت في سفر صمؤئيل الثانى ابناء شاول كان شاول قد قتل الجبعونين ولان يشوع قد اقام معهم عهداً باسم الله (فعمل يشوع لهم صلحا و قطع لهم عهدا لاستحيائهم و حلف لهم رؤساء الجماعة) (يش 9 : 15) ولم يستطيع العودة في عهده رغم خداعهم لان عهده كان باسم الرب (فقال جميع الرؤساء لكل الجماعة اننا قد حلفنا لهم بالرب اله اسرائيل و الان لا نتمكن من مسهم ) (يش 9 : 19) لذلك عندما قاتلهم شاول اصاب الجفاف اسرائيل ولاكن في ايام داود الاولى من حكمه فصلي الى الله الذي امره بان يسترضيهم ( 1- و كان جوع في ايام داود ثلاث سنين سنة بعد سنة فطلب داود وجه الرب فقال الرب هو لاجل شاول و لاجل بيت الدماء لانه قتل الجبعونيين.2- فدعا الملك الجبعونيين و قال لهم و الجبعونيون ليسوا من بني اسرائيل بل من بقايا الاموريين و قد حلف لهم بنو اسرائيل و طلب شاول ان يقتلهم لاجل غيرته على بني اسرائيل و يهوذا.3- قال داود للجبعونيين ماذا افعل لكم و بماذا اكفر فتباركوا نصيب الرب.) (2صم1:21-3) فكان ردهم بان يسلمهم سبعة من نسل شاول كى يصلبونهم ( فقالوا للملك الرجل الذي افنانا و الذي تامر علينا ليبيدنا لكي لا نقيم في كل تخوم اسرائيل. فلنعط سبعة رجال من بنيه فنصلبهم للرب في جبعة شاول مختار الرب فقال الملك انا اعطي.) (2صم6،5:21) فاعطاهم داود ما أرادوا كما امره الله (فاخذ الملك ابني رصفة ابنة اية اللذين ولدتهما لشاول ارموني و مفيبوشث و بني ميكال ابنة شاول الخمسة الذين ولدتهم لعدرئيل ابن برزلاي المحولي.) (2صم8:21) هذه القصة تتضمن أعلى مثال للوفاء الأسري ! فمن هذه المرأة ؟؟؟ إمرأة عاشت على الهامش رغم انها غيرت التأريخ ولكن في مرحلة مختلفة فيما بعد
نعود الى الأمم في الحالة الخامسة وهي حالة زوجية حدثت في سفر استير الخصيان الذان حاولا قتل الملك احشويرش (في تلك الايام بينما كان مردخاي جالسا في باب الملك غضب بغثان و ترش خصيا الملك حارسا الباب و طلبا ان يمدا ايديهما الى الملك احشويروش.22- فعلم الامر عند مردخاي فاخبر استير الملكة فاخبرت استير الملك باسم مردخاي.23- ففحص عن الامر و وجد فصلبا كلاهما على خشبة و كتب ذلك في سفر اخبار الايام امام الملك) (اس21:21-23) 6- هي حالة فردية وكانت ايضاً في سفر استير هو الوزير هامان الذي دبر لصلب مردخاي ابن عم استير( فقالت له زرش زوجته و كل احبائه فليعملوا خشبة ارتفاعها خمسون ذراعا و في الصباح قل للملك ان يصلبوا مردخاي عليها ثم ادخل مع الملك الى الوليمة فرحا فحسن الكلام عند هامان و عمل الخشبة) (اس 5 : 14) لكن من الذي صلب (فقال حربونا واحد من الخصيان الذين بين يدي الملك هوذا الخشبة ايضا التي عملها هامان لمردخاي الذي تكلم بالخير نحو الملك قائمة في بيت هامان ارتفاعها خمسون ذراعا فقال الملك اصلبوه عليها.10- فصلبوا هامان على الخشبة التي اعدها لمردخاي ثم سكن غضب الملك) (اس10،9:7) (لان الذي مسكنه في السماء هو يراقب الموضع و يدافع عنه فيضرب الذين يقصدون بالشر و يهلكهم (2مكابين 3 : 39)
آخر حالة في العهد القديم مكتوبة وهي ايضاً في سفر استير ولكنها حالة جماعية ألا وهم أبناء هامان العشرة ( قالت استير ان حسن عند الملك فليعط غدا ايضا لليهود الذين في شوشن ان يعملوا كما في هذا اليوم و يصلبوا بني هامان العشرة على الخشبة. فامر الملك ان يعملوا هكذا و اعطي الامر في شوشن فصلبوا بني هامان العشرة.) (اس14،13:9) اذن هم سبع حالات صلب فيهم سبع وعشرون شخص منهم سبع يهود وعشرين امم .
#الشاوي_مازن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بابا الفاتيكان: الغارات الإسرائيلية على غزة وحشية
-
رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا يعلق على فتوى تعدد الزوجات
...
-
مـامـا جابت بيبي.. حـدث تردد قناة طيور الجنة 2025 نايل وعرب
...
-
بابا الفاتيكان يصر على إدانة الهجوم الاسرائيلي الوحشي على غز
...
-
وفد -إسرائيلي- يصل القاهرة تزامناً مع وجود قادة حماس والجها
...
-
وزيرة داخلية ألمانيا: منفذ هجوم ماغديبورغ له مواقف معادية لل
...
-
استبعاد الدوافع الإسلامية للسعودي مرتكب عملية الدهس في ألمان
...
-
حماس والجهاد الاسلامي تشيدان بالقصف الصاروخي اليمني ضد كيان
...
-
المرجعية الدينية العليا تقوم بمساعدة النازحين السوريين
-
حرس الثورة الاسلامية يفكك خلية تكفيرية بمحافظة كرمانشاه غرب
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|