|
عندما نتكلم عن علي في ذكرى ميلاده
عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني
(Abbas Ali Al Ali)
الحوار المتمدن-العدد: 5488 - 2017 / 4 / 11 - 10:03
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
عندما نتكلم عن علي
من يعرف عليا عليه أن يعرف حقيقة واحدة، هي أن العقل الإنساني حينما يتحرر من طوق الجسد وضرورات المادة يمكن أن يكون أستثناء خارج مدى المتوقع والممكن، علي ليس إماما فقط أو قائدا إسلاميا وخليفة، فهو بهما أو بدونهما يبقى الظاهرة التي لا تتكرر ولا يمكن أن تعود، فقد عرف وجوده جوهريا قبل أن يعرف الأخرون مجرد بناء هذه الكلمة وما تعني، لذا ضل طوال حياه يشرح للناس ويثقف ويتأمل ويسبر أغوار المخيفة من الأفكار وهو واثق من عقله، قد يكون الله قد منحه ميزة أضافية، ولكن أيضا هناك أكثر من فرد منح تلك الفرصة، ولكن عليا سخرها لأجل الإنسان وفي طريقه بسط كل ما يعرف ولم يبخل بعلمه على أحد، لذا فما يعرف عنه أقل بكثير مما لا يعرف غير أنه شجاع وفقيه وعادل ومحارب من الطراز الذي يندر في وجوده، كل هذه الصفات تبقى إنعكاسا لمعرفته وفرعا من روحانيته ولكن الأساس الأول أنه كان فوق مستوى وعينا وفوق مستوى إدراكنا له. لقد كان لولادة علي في مكة وفي مجتمع يبدو لنا من منظار زمني بعيد نوعما شبه أقطاعية أستبدادية شعارها (السيد والرب أنا) كمفارقة تأريخية جاءت على موعد مع حدث أخر، حدث سيكون مفتاح لتبدلات كونية وتغيرات على غير نمط المعتاد، إرهاصات التغيير وأدواتها قد أستحضرت وفق رؤية كونية سابقة وفوقية، ولكن كواقع حال يبدو أن المفارقة هذه ستولد بعد حين وهي لا تملك جذر يساعدها على البقاء وملتصقة بالواقع، فلا مكة مهيأة لأن تبيع هويتها لهذا التحول ولا قادرة أن تتجنب أعصار التحول ومده التسونامي، فأختار سلاحها الطبيعي سلاح الأنا المتضخمة (القتل أو الشراء) وكلاهما لا يمكن لعلي أن يقبلهما، ولا يمكن لعلي أن يتعامل بهما خارج نطاق معرفته الكلية ووعيه المطلق، لذا تحول عليا وإن كان مكيا قرشيا إلى العدو رقم واحد لمكة وقريش وأحلافها وأنصارها ومن يؤمن (أن لا نسب إلا لقريش ولا وطن إلا مكة). هذا التناقض شكل واحدة من إشكاليات علي في الوجود وواحدة من أساسيات التغريب التي عانى منها في حياته وبعد رحيله المبكر، فهو ولد في خضم طفرة وجودية وبلا غطاء موضوعي يفهم من هو علي ولماذا صار أستثنائيا في زمن عاقر بالفكر والمعرفة، صحيح أنه كان ربيب النبوة ومحل العناية منها، لكنه أيضا تحمل كل وزر العناد والرفض والإقصاء وكأنهم ينتقمون من الله الذي بعث الإسلام بالأنتقام منه شخصيا، ليس هذا فقط بل حاولوا في مرحلة تسقيطية لاحقة أن يجعلوه مساويا لغيره من رعاة الأبل وأبناء النكرات ليكون سلاحهم القادم أن لا فضل له ولا ميزة سوى أنه رجل من الصحابة، هذا الموقف لم يمر مرور الكرام في مجتمع متصارع مع ذاته ومع وجوده ومناقض لكل منطقية تعقلية، فقد أنبرى من يحبه ويواليه ودفاعا عنه كما يظنون أن ألهوه وقدموه على أنه إرادة السماء كاملة وجردوه من إنسانيته الطبيعية ونسبوا له المحال. علي قد يكون عند الكثير رجل إشكالي جدلي بروحه الإنسانية المفعة بكل ما هو طبيعي وغير متكلف، ولم يقيم معرفيا بقدر ما قدمه محبوه وأعداءه على السواء كإنسان خارج القدرة على الفهم، المثير في قضية علي أنه ولد في مجتمع جاهل تنعدم فيه مصادر العلم والمعرفة والتنوير، ومع ذلك كان واحدا من أعاظم ما منح الوجود من معرفة لليوم تستصعب على الكثيرين في تدبرها وفهمها، لو كان الدين وحده هو مصدر معرفته لما خرج علينا بهذه الضخامة من الرصيد المعرفي والفلسفي مع وجود الكثيرين من الذين تخرجوا من نفس المدرسة الدينية وبنفس الظروف المعرفية، هذه أيضا إشكالية جدلية في كيفية بناء معرفته العلمية والحكمة التي ينطق بها من دون أن يكون هنالك من حاضنة طبيعية مهيأة لأن تنتج لنا مثالا حيا أخر له. لست مغاليا ولا مدعيا أن منتج علي المعرفي اليوم يبقى محدودا في طيات الفهم الديني لمحبيه وقراءه، ويربطون دوما بينه وبين الإسلام على النحو الذي يعتبرونه هو الناطق الحقيقي له، هذا فخر حقيقي ولكنها ليست الحقيقة كاملة بأوجهها المتعددة، البحث عن علي في الدين أو البحث عن الدين من طريق علي هو جانب واحد من شخصيته العامة ومن نمطية ونسقية تفكيره الحر، نعم كان عليا مثالا للمؤمن الكامل بإيمانه بالإسلام وكان يدا وعقلا وبصيره لرفاقه في الدين الجديد، لكنه أيضا تميز بوعي عميق عبر مقولاته الإنسانية التي أبحر بها بعيدا عنهم ووحيدا في عالم المعرفة والعرفان الكامل، فالناس والإنسان عند علي واحد مؤمنا أو كافرا فهو يرى فيه أو فيهم الحقيقة المطلقة ( الإنسان أخو الإنسان إن لم يكن أخا لك في الدين فهو نظير لك بالخلق)، هذه الفلسفة تطرح فهما متقدما لماهية الإنسان وكيفية التعاط مع الأخر المختلف على قاعدة أن الإنسانية هي الدين المطلق وكل ما عداها تفرعات فهمية ومعرفية لهذه القاعدة الجامعة والحاوية لكل معاني أن يكون الإنسان إنسانا واحدا. على أعداء علي قبل محبية اليوم أن يحاولوا أن يقتربوا من الرجل كإنسان وليس كخصم ديني أو رمز إيماني يختلفون مع دينه أو عقيدته، فهو كإنسان لم يأخذه الدين لجانبه كليا ليكون متشخصنا به ولم يجره إبمانه لرفض الأخر وممعاداته، من هنا أود التذكير بأهمية علي كمعرفة وعلم وحكمة إنسانية فوق رغباتنا وأقدر على فهمنها حتى من أعاظم مفكرينا، لأنه يقدم نفسه إلينا محبين وخصوم كعامل مشترك يتساوى عنده الكل في تكوينهم وماهياتهم الطبيعية، لذا نجد كثيرا ممن لا يؤمن بدين علي يؤمن به شخصيا وهو على قرب أكبر وأدق من يدعون محبته، المسألة ليست شخصية ولا هي رغبة في الإعجاب برجل أسطوري، ولكنها بالحقيقة رغبة في البحث عن أنفسنا في فكره ومعرفته وإنسانيته، حتى لو تطلب الأمر أن نترك قناعاتنا الدينية جانبا ونستمع له كتلاميذ صغار في حضرة حكيم مقتدر. في ذكراه اليوم جليا بنا نحن محبوه ومن عشقناه أن نتخلص من رداء العشق الإرثي والإعجاب الفارغ دون أن نرسم خطواتنا بفيض من أفكاره، ونعدل برمجياتنا العقلية والسلوكية لنقارب محتوى رسالته للناس ومحبته للجميع، لو كان عليا بيننا اليوم لا يتردد أن يقول ذات الكلمة التي قالها بالأمس لمناصريه وهو يراهم قلوبا بلا وعي وعقول جيشتها العاطفة (لقد ملئتم قلبي قيحا)، أجزم أنه لا يريد أن يكون بيننا اليوم بعد الف وأربعمائة عام تركنا فيها ولم نتغير ولم نتبدل ولم نقترب منه كما ينبغي، هو علي ذاته الذي تمنى اللحاق بربه سريعا بعد أن رأي كل البنيان الذي أشاده سنين طويله يهدمه من كان له سندا وحماية بجهل أو قلة علم أو معاندة، جازما أقول أن عليا لم يتغير عنا ونحن لم نتغير عنه والحال يبقى عصيا على الحل حتى نضع حياته وفكره وعلمه في مقدمة المعرفة الواجبة والضرورية وننهض ليس لتقديسه بل لتقديس عقولنا ونحترم إرادتها في التحرر، عند ذاك سيولد الف علي بيننا مع فارق التكوين وفارق العنوان.
#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)
Abbas_Ali_Al_Ali#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل ينبغي أن نحاكم تأريخنا أم نحاكم العقل الديني؟.
-
أسلمة الإرهاب أم ترهيب الإسلام.
-
ألووووووووووو أيها العربي ... كيف تسمعني .... أجب
-
العدوان الأمريكي على القواعد الجوية السورية وحقائق السياسة ا
...
-
عالم علماني .... عالم أخلاقي
-
هل لدينا عملية سياسية وهل لدينا سياسيون؟
-
وكلاء الله أم متوكلين عنه؟
-
الهوية ومفهوم التشكيل والتحديث
-
في الذكرى الرابعة عشر ليوم التاسع من نيسان. رسالة إلى من لا
...
-
في نقد التجربة الديمقراطية في العراق
-
أفكار هادئة 2
-
أفكار هادئة
-
المهدوية بين الأنتظار والخلق الذاتي لها
-
حكاية الغنج البغدادي
-
أحلام التقسيم وواقع العراق ما بعد داعش ح 2
-
أحلام التقسيم وواقع العراق ما بعد داعش ح 1
-
لحظة حلم مجنون
-
ماهرون جدا نحن الهاربون من جحيم الوعي
-
سؤال المعرفة
-
المسلمون والنظام العالمي الجديد ح1
المزيد.....
-
وزير خارجية أمريكا يحذر رئيس بنما: تحركوا ضد الصين وإلا -سنت
...
-
ماسك: ترامب وافق على إغلاق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
...
-
الكويت.. سقوط عصابة -الثعلب المصري-
-
وزير الكهرباء السوري يكشف عن خطط لزيادة ساعات الوصل وتحديات
...
-
تايلاند تسهل إجراءات السفر وتقدم مزايا جديدة للسياح
-
باكستان.. مقتل شرطي خلال حملة تطعيم ضد شلل الأطفال
-
تعليق إيراني بشأن -حقائب أموال ترسل إلى لبنان-
-
بسبب مقاطعة خطاب زيلينسكي.. استبعاد حزبين في ألمانيا من مؤتم
...
-
السياسي الأوكراني ميدفيدتشوك: أوكرانيا تعود إلى -زمن الخراب-
...
-
صحفية أوكرانية: لا مزيد من الأموال لزيلينسكي بعد الآن!
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|