|
تساؤلات في الاشتراكية/ حوارعلى الفيسبوك
علي عباس خفيف
الحوار المتمدن-العدد: 5480 - 2017 / 4 / 3 - 22:32
المحور:
مقابلات و حوارات
تساؤلات في الاشتراكية/ حوار على الفيسبوك هذا الحوار في الاشتراكية كان حواراً بين مواقف متباينة من موضوع الاشتراكية، حصل فجأة ودونما اعداد. ونتيجة لموقف شباب (حزب اليسار الشيوعي العراقي) الذين استنسخوه ورقيا وتداولوه، اقترح اخوة ورفاق كثيرون، بينهم الرفيق رزكار ان يجري نشره على صفحات الحوار المتمدن، ونحن ننشره كما جاء على صفحة الدكتور محمد دوير احد اطراف الحوار:
محمد دوير March 29 at 9:50pm • تساؤلات في الاشتراكية .. 1. كيف سندير الاقتصاد 2. هل سيعترف دستور الدولة بتداول السلطة 3.هل الثورة الاشتراكية ستقوم بالتأميم 4.ماذا عن صفحات التواصل الاجتماعي 5. ماذا عن حرية التعبير 6.ما هي حدود الملكية الخاصة 7.ما هو الموقف من الدين ومؤسساته 8.ما هو الموقف من الاتفاقيات الدولية خاصة الاقتصادية 9.هل الثورة الاشتراكية أممية ....تساؤلات راهنة لمستقبل غامض عبد الستار العشرى وهل هناك مجتمع طبقى او مجتمع بدون طبقات محمد دوير الاشتراكية بتقول كدا
عبد الستار العشرى: طبعا بتقول مجتمع لا طبقى اذن كيف تكون عمليه تداول السلطه ...هل ممكن يكون هناك حزبان يتنافسان لقد قرأت لسمير أمين اقتراح مثل هذا
محمد دوير صدقني لا انا ولا غيري عندهم إجابة واضحة
عبد الستار العشرى هناك أسئله لم يتطرق إليها أحد طيب ما نعمل ورشه عمل ونتناقش بحريه ونتحاور اى كل المهمومين بالاشتراكيه وقضاياها
محمد دوير هههههه اي حاجة انا فيها هتفشل ..كل أما اتحرك يقولوا بيخرب عقول الشباب
عبد الستار العشرى: مين قال كده ؟؟؟لم اسمع بهذا انت انسان عقلاني وموضوعي ممكن اكون عرفتك من خلال الفيس ولكنى اعرف محمود فى التجمع ولم أرى منك اى تخريب
SayedKarawya صفحات التواصل تستمر .. فقط نصادر وسائل محمد دوير للإتصال ..
محمد دوير كدا متبقاش اشتراكية اصلا .. 😃 طالما انا مش فيها
SayedKarawya هو يعنى لما غاب تروتسكى الدنيا خربت .. كله مشى .
محمد دوير ههههه صحيح 😂 😃 😅
Mahmoud Ahmed Ragab يجب ان تسيطر الاشتراكية علي العقول من خلال منظومة علمية شامله تعد المجتمع نحو انشاء مجتمع اشتراكي،،،وعليه أسئلتك صعبه الاجابه ما دام الاشتراكيين غير مؤهلين للتمكن من قلوب الجماهير العريضة
Ashraf Ghoniem كمان غير مؤهلين للإدارة
Ashraf Ghoniem كمان غير مؤهلين للإدارة
Ashraf Ghoniem أنا بس يهمني فكل ده انك تكون قائد هذه الثورة
محمد دوير هههههه هرمنا خلاص البركة فيكم
Ashraf Ghoniem دكتور هو حضرتك تقصد من أممية الثورة هو تصدير الثورة وبس وللا ازالة الحدود بين الدول ؟
محمد دوير تصديرها
Nagi Ali كلامك مهم جدا وأفكر فيه سرا وأحيانا بشكل علني ولكنه يحتاج لحوار منظم ومنضبط بين رفاق جادين ومخلصين تماماً وقد يكون بدايه فهم جديد الاشتراكيه ، تحياتي
Shaban Abd Elrahman فيه سؤال آخر خاص بى ،، عن أى إشتراكية تتحدث ،، و أين طبقت ، و مجرد السؤال عن إمكانية تداول السلطه فى ذاته مخيف .
Amr Omar تساؤلات رائعة بس تداول السلطة مع مين ؟ !!!
محمد دوير ليه ..هم هيروحوا فين ؟ اخوانا البعدا 😅
Amr Omar ما ينفعش يا دكتور مرحلة ما بعد أى ثورة فى الوقت الحالى هتحتاج إعادة بناء للدولة بالكامل و دول بتوع هدم مش بتاء :)
AliabbasKhafeef 1- الاقتصاد علم موضوعي فعملياته تجري بالضرورة نحو اعادة الملكية للمجتمع. 2- سيكون هناك تعددية تمثل على تعددها عموم الكادحين فلا كيانات طائفية ولا قومية ولا منطقية ومن يحظى برنامجه بتمثيل منظمات المناطق الشعبية فله حق ادارة البلد ..حيث الادارة وظيفة يمكن نزعها بسهولة ممن يسيء استعمالها مهما كان المركز الوظيفي. 3- اعادة الملكيات الى المجتمع والغاء الملكية الخاصة هي ما يجري في المجتمع الاشتراكي. 4- من يمنع مواقع التواصل الاجتماعي يعتدي على الحريات العامة ، كما ان ديمقراطية العمال وعموم الكادحين مع احترام استخدام الناس لهذه التقانة الرائعة. 5- ستبقى حرية التعبير من اهم الحريات في المجتمع الاشتراكي، وسيجري تاسيس منظمات قادرة على رقابة اداء الحكومة. 6- سيجري التخلص من الملكية الخاصة تدريجيا ومعها سيختفي العمل المأجور. 7- كل العقائد تحظى باحترام المجتمع عندذاك، وستحترم طقوس الناس الدينية جميعها ويمنع المساس بالمراكز الدينية. 8- لابد من الخروج من كل الاتفاقيات الدولية التي تهيمن على الاقتصاد الوطني وتصادر القرار الستراتيجي الوطني، وهي اول الخطوات نحو التحرر. 9- نعم اممية بقدر ما هي قادرة على هزيمة الهيمنة الامبراطورية وازاحتها عن كاهل الشعب.
محمد دوير مجهود محترم منك ...ولكن لاحظت فيه الخطابية أكثر من العلمية .مثال..كررت أكثر من مرة عبارة ملكية المجتمع..ماذا تعني بها؟ كيف يمتلك المجتمع الثروة؟ ثم تحدثت عن التعددية مع حرية التعبير ..ما هو الموقف من جماعة قررت بناء تنظيم يدعو للاقتصاد الحر..ما موقف الدولة الاشتراكية منهم ؟ ..تقول نقضي تدريجيا علي الملكية الخاصة ..هل ستختفي تماما حتي المنزل الذي اسكن فيه ؟ وأخيرا ماذا تعني الديمقراطية في المجتمع الاشتراكي؟ تحياتي
AliabbasKhafeef لمعرفة معنى ملكية المجتمع لابد من معرفة ماذا تعني الاشتراكية.. ولأنك بدأت بهذا التساؤل عن الاشتراكية فانني افترضت علمك بهذا المعنى.. ثم ان الخطابية التي تقول عنها، اود ان اوضح ان الفيسبوك لايتحمل اجابات فيها من البحث والتدقيق ما يفلق الراس .. بل يتحمل مايشبه الشعر.. وما قلته بشكل موجز ليس فيه خطابية بل ما يمكن من تيسير يقصد منه الافصاح عن موقف
محمد دوير لفظ المجتمع ذاته..لم يحسم بشكل كاف في العلوم الاجتماعية..فهناك خلافات كبيرة حوله ابتداء من مفهومه عند هيجل حتي هابرماس..اضف الي تعقيد الأمر.. فكرة الملكية كمعني وتعريف اقتصادي..يجد نفسه في الاقتصاد الحر أكثر..اما عن فهمي من عدمه الاشتراكية فهذه قضية لا تشغل بالك بها كثيرا ..الاسئلة هي الأهم.. مرة أخري تحياتي
AliabbasKhafeef فيما يتعلق بالمجتمع .. فان هيجل يفترض ان تغيراته لاتصيب روحه باي خلل ، وعند اخرين كذلك. اما هابرماس فهو يتناول الشعب اكثر مما يتناول المجتمع لكنه لديه هو الصورة الترابطية للشعب التي يحميها القانون عندما يقبلها الشعب من ذلك ياتي تصوره عن الامة .. والمجتمع هو بنية لدى الجميع ما عدا الرؤية الماركسية.
AliabbasKhafeef اما الملكية فهي اما ملكية خاصة واما ملكية عامة ولا ثالث لهما ، لان الملكية الثالثة التي هي الملكية التعاونية فان طبيعة النظام الاقتصادي الاجتماعي هو من يعطيها وصفها اما خاصة واما عامة.. تجد مثل ذلك عند لينين في مقالته ( عن التعاون) المنشورة في برافدا يناير 1923 ان لم تخنّي الذاكرة..
محمد دوير تمام..لم نزل في نفس المربع.. ماذا تعني امتلاك المجتمع للثروة..هنا جوهر الموضوع..الرد بالملكية العامة ليس كافيا إلا لو كنت تريد تكرار النموذج السوفييتي....بخصوص الخلاف علي مصطلح المجتمع..فهو كما ذكرت لم يحسم حتي في الماركسية نفسها ..تصورات ماركس خاصة في المخطوطات والايديولوحيا الألمانية لم تبلور فهم واضح له ..ويؤكد ذلك ان جرامشي وجد ما يقوله بعد ماركس وربما أضاف الكثير..كما فعل لوكاتش في نظرية الوعي الطبقي...ما اريد ان اقوله هنا..ان التغير الذي نحياه يؤدي بالضرورة الي فهم الواقع جيدا حتي يمكن أن نقدم إجابات
AliabbasKhafeef هذه مصادرة ياصديقي.. ونحن نعرف ان سلطة الحزب الواحد لابد من تؤدي الى هيمنة من نوع جديد..المجتمع لايملك الثروة ولم اذكر الثروة .. بل ذكرت الملكية التي هي خاصة واعادتها الى المجتمع يعني تحويلها الى ملكية عامة.. المجتمع في الماركسية محسوم تعريفا ومعنى.. لذلك قالت بالتشكيلات الاقتصادية الاجتماعية .. اما غرامشي فلم يغادر هذا المعنى وما قاله من جديد انما يتعلق بعنصرين اثنين في المجتمع هما ( الهيمنة) و ( المقاومة) وهو ما يندرج فعلا تحت عنوان الممارسة .. اما جورج لوكاتش فهو ليس مفكرا ماركسيا يعتد بقوله كما حال شومبيوتر في الاشتراكية .
محمد دوير سلطة الحزب الواحد ؟ وماذا عن تأكيدك علي دعم التنوع ؟ وهل هناك ضرورة تربط سلطة الحزب الواحد بالملكية الجماعية لوسائل النتاج ؟ وما هو الموقف من السوق في ظل ذلك النوع من الملكية ؟ ... من الصعب اعتبار أن كتابات ماركس حسمت كل التعريفات ..والا سنغلق قاموس علم السياسة علي القرن 19
Amr Omar التنوع ممكن يكون داخل التنظيم السياسى الحاكم
محمد دوير كيف؟ وماذا لو ظهرت مجموعة تدعو باقتصاد السوق؟ أليس من حقهم؟ هل تعطيهم حق الاعتقاد وتمنع عنهم حق الولاء اليديولوحي؟
Amr Omar إذا أمتلكنا مشروع واضح و مدروس بشكل جيد و قدرت تحقق نجااخات فى مراحله الأولى لن يجرؤ أى إنسان أنه يتكلم عن الأقتصاد الحر ... تذكر تجربة عبد الناصر ... فى الفترة الأولى مع النجاحات اللى حققها أختفت تماما أى مناداة بالعودة للأقتصاد الحر ...
محمد دوير اممممم مقدرش استند علي الفكرة دي يا رفيق..لانها بنتقلنا للسيكولوحي
Amr Omar متفق معاك سيكولوجية الجماهير النهاردة مختلفة عن فترة ناصر ... لكن فى نفس الوقت من الصعب و يمكن اقرب للمستحيل أننا نبدأ مرة تانية من الصفر ... مافيش حل غير بعض المخاطرة
Amr Omar يا دكتور ايام 25 يناير ... كنا بنعمل أحصاء للمصانع اللى لازم تتأمم و رغم أن ناس كمثير كانت بتنتقد ناصر لكن فى نفس الوقت مقدرتش تخرج عن الطريق اللى مشى فيه
محمد دوير وقت الثورات بتكون لحظات صدق ..بعد الثورة تبدأ الثورة المضادة محليا وعالميا في العمل الجاد..نموذج شيلي
Amr Omar علشان نموذج شيلى و نموذج فنزويلا حاليا لازم التاميم لكل المراكز الأقتصادية الأستراتيجية اللى ممكن الرأسمالية من خلالها تهد التجربة ...
Amr Omar خطا تشافيز الكبير أنه أمم البترول فقط .. لكن البنوك و التجارة و المصانع كانت فى أيد البرجوازية اللى قدرت من خلالها تحاصر التجربة و تقريبا أصبحت شبه متوقفة و بتعانى بشدة
محمد دوير التأميم ..ليس هو موضوعنا فقط..نحن نتحدث في ما هي اشتراكيتنا عموما
Amr Omar التحول الأشتراكى الكامل محتاج شروط أهمها توفير الكوادر اللازمة لعملية التحول ، المنظومة القانونية و الأقتصادية ، وعى الجماهير ... إذا توفرت الثلاث شروط دول أعتقد أننا هنكون على الطريق السليم ... لكن الموضوع محتاج دراسة عميقة جدا لدراسة الجوانب الأقتصادية و السياسية على مستويات متعددة داخلية و أقليمية وقارية و دولية ، بالأضافة إلى الدراسة الأجتماعية للجماهير و ألوصول إلى خيط يربط ما بين القيادة السياسية و بينها لأنجاح التجربة ... المشكلة أننا لازم نبدأ من أعلى بس المهم إزاى نوصل بيها للناس تحت لان هما اللى هيحافظوا عليها
محمد دوير هو دا اللي عايز اوصل له شكرا لك
Amr Omar فى فترة الستينات مصر حصل فيها أهتمام شديد بعلم الأجتماع و دراسة أثر التغيرات السياسية و الأقتصادية على المواطن خصوصا فى الريف ، لو راجعت مكتبات الجامعات المصرية مئات و يمكن آلاف الدراسات عن التغيرات الأجتماعية فى مصر اتعملت فى الفترة دى ، كانت الجامعات بتنظم ما سمى وقتها بقوافل المجتمعيين كانت بتضم طلبة الدراسات العليا و الاساتذة بتقوم بعمل رضد كامل للتغيرات ، أعتقد أننا ممكن نستفيد من التجربة دى بإعادة دراستها و تطويرها
AliabbasKhafeef الاخ محمد دوير .. لأنك تنسى ان المجتمع يخضع لما يدعى سيكلوجيا (مستوى الوعي الجمعي) الذي تبثه الحكومات مرة ومجاميع التأثير مرات اخرى، فأنني لابد من تذكيرك بأن ما يقوله الصديق عامر عمر سليم جداً بينما الافتراضات التي تقترحها هي مجرد تخييلات لاتنتمي الى الوقائع مثل افتراضك ظهور من يطالب باقتصاد السوق في مجتمع سليم اقتصادياً، وانت بافتراضك تفترض المرض هو صحة المجتمع.. وافتراضك اننا نتبع ماركس كالسلفيين وما إليه .. لابد لكي يكون النقاش مثمر من الذهاب وراء الحقائق لكشف قدرتها على التوضيح لأن التخييل واسقاطه على الوقائع يقوم بصنع الالتباسات.. وبودي ان اشير الى تقارير السي آي أيه حول تدخلها المفزع في شيلي، وانتهاءه بالمجزرة، ومنه لايمكن اخذ شيلي مثالاً عن ثورة مضادة لأنه تدخل استعماري واضح. وانا اتفق مع الصديق عامر بخصوص خطأ شافيز في قصر التأميم على النفط. وما يتعلق بتهيئة الكوادر فهو منهجية ضرورية لبناء أي بلد وهو موقف سليم تماماً.. شكرا لكما .. ايها السعيدين بالمعرفة د. محمد دوير والصديق عامر عمر.. الف تحية من القلب..
محمد دوير اذا اتفق مع الرفيق عمرو..فهذا حيد طبعا..واتمتي قراءة آخر تعليق له بخصوص انتي افترض المرض فهذا لم يحدث..رغم ان المنهج العلمي السليم هو البحث عن حالات سلبية وليس العكس..انا لم اقل سلفيين دي خالص ..هناك فرق بين الأصولية والتأصيل..وانا تدعو للتأصيل
AliabbasKhafeef شكرا لتفهمك ايها العزيز.. ما قصدته هو قولك ان ماقاله ماركس حسم كل التعريفات .. نحن مع ( التحليل الملموس للواقع الملموس) ولسنا مع الكليشهات والتعاريف الجاهزة لحركة المجتمع ومتغيراته..
محمد دوير اتمني العودة لآخر تعليق عند عمرو
AliabbasKhafeef نعم .. قرأته وهو لب النشاط الانساني الذي يتطلع للتقدم والنهوض.. انا معك ومع السيد عمرو
Mohamed Hammoud انت فايق النهارده يا دكتور
محمد دوير هههههههه ابدا والله
Loay Mohamed Elkholy رأيي المتواضع يا دكتور هو 1: هو تحويل الاقتصاد لمؤسسات اقتصاد تشاركي يكون العامل فيها مساهم ومالك يتم اختيار الادارات بالانتخاب حتى الوصول لشكل جديد من الاقتصاد وهو اقتصاد الوفرة والادارة الزكية الذاتية (مشروع فينوس zeitgeist) 2: يجب ان تتم اعادة تعريف مفهوم السلطة من كونها امتياز لكونها مسؤلية بدون اي امتيازات عن طريق تعديل اساليب التعليم والتربية واعادة هيكلة مفاهيم المجتمعات 3: بالضرورة يجب ان تقوم الثورة بالتأميم او دعنا نقول اعادة تمليك المؤسسات الانتاجية للعاملين فيها 4: مش لاقيلها حل موضوع صفحات التواصل دي لانها مضرة ومفيدة في نفس الوقت وصعب او خلينا نقول مستحيل السيطرة على اضرارها زيها زي باقي النت 5: حرية التعبير تحكم بقوانين لابد ان تكون رادعة لحماية مفاهيم وقيم المجتمع الاشتراكي (المجتمع الاشتراكي مش الحزب الحاكم 😅) 6: حدود الملكية الخاصة يتم تلخيصها في (يمكنك ان تمتلك ما تحتاج لا ما تريد) 7: مجتمع علماني وكل حر فيما يعتقد ما دام اعتقاده لا يضر بغيره او يضر بالمجتمع ومفاهيمه الجديدة 8: المجتمع الدولي الرأسمالي يحاربك ان التزمت بها او لا لأن وجود دولة او مجموعة دول أشتراكية يسبب خسارة لهم سواء خسارة سوق او خسارة بلد منتج 9: ان لم تكن اممية ستفشل من البداية او ستتحول لفاشية وتسقط في النهاية (الانغلاق اصبح مستحيل)
محمد دوير أشكرك جداااااا
Loay Mohamed Elkholy عايز رأي يا دكتور شكرا ايه بس اكيد عندك رأي في اللي انا كاتبه اتمنى ترد عليا انا كاتب الكلام ده عشان تناقشني واستفاد منك
Loay Mohamed Elkholy محمد دوير
محمد دوير حاضر..انزل من الموصلات بس ونتكلم
AliabbasKhafeef لم تكن التشاركية حلاً لمشكلة الاقتصاد الرأسمالي وعلى الرغم من الدعوة المتصاعدة من مفكرين مهمين لمثل هذا الاقتصاد بسبب الازمة التي تعصف خلال فترات متقاربة باقتصاديات السوق والتي لايمكن حل اغلبها إلاّ بمجازر كبيرة، يبقى هذا الاقتصاد التشاركي ينحو باتجاه الاشتراكية الانسانية التي فشل أوين وغيره في اقامتها على ملكيته الخاصة..
محمد دوير التشاركية..طردحعا مليباند كحل بديل لليبرالية..ولم يقل انها مقدمة للشيوعية.. وانا موقفي منها غير متحمس
AliabbasKhafeef نعم طرحها بوصف ان الحلول التي تضعها سياسة السوق تسير نحو افق مسدود.. وليس حلاً اشتراكياً حتى
AliabbasKhafeef والاشتراكية الانسانية على طيب نواياها وخيرها الكبير تبقى قاصرة ويدعوها البعض منهم لينين بانها مهزلة وابتذال
محمد دوير ومن قبله إنجلز نقدها ..ولكنها تبقي جزء مهم من تراث التقدم
AliabbasKhafeef بالفعل لقد شقت تلك التجربة نهرا من الضوء في ظلام القرن التاسع عشر
Khlel Abd Elhmed م
الاء فضل كيفية اعادة الاقتصاد اولا ثم بعد ذلك كيفية ادارته
Loay Mohamed Elkholy AliabbasKhafeef
محمد دوير لتشاركية افضل وسيلة لتربية المجتمع وتغيير مفهوم الملكية الخاصة لديه بروباجاندا الستينات لم تعد ممكنة غير انها لم تكن فعالة انا لم اطرح التشاركية كبديل دائم او حل أول وأخير التأميم ثم اعادة التمليك ثم التشاركية ثم اقتصاد الموارد الزكي انا لم اطرح التشاركية كحل لأزمة السوق بل الثورة والتأميم هم الحل التشاركية خطوة لتدريب المجتمع على مفاهيمه الجديدة وايضا حل للخروج من ازمة سلطة الحزب الواحد حيث تدرب الكوادر السياسية داخل ادارات المصانع لا داخل قاعات الحزب
محمد دوير مش عارف اتفق أو اختلف معاك ..النص او التعليق غير واضح أو انا لم افهمه .. ولكن لي أكثر من ملاحظة ..مين جاب سيرة بروباجندا الستينات ؟ الحوارات السابقة متخطية بمسافة اقتصاد الستينات ...الملاحظة الثانية انت نتحدث عن رفض سلطة الحزب الواحد ..فهل فعلا ترفض الحزب الواحد في المجتمع الاشتراكي ؟
AliabbasKhafeef من يقوم بهذا العمل الجبار الذي اسمه(التشاركية) اي القوى او اي الطبقات يمكنها ان تأخذ بيدها السير نحو تربية المجتمع في مصانعها لكي يتعلم كيف يدير حياته؟ نحن نتحدث عن وقائع لا تنظيرات؟؟
Cinan AH Al Khalaf هذه أسئلة مهمة جدا وضروري أن نجيب عليها لكن الموضوع أكبر بكثير مما يمكن التعامل به على صفحات التواصل الاجتماعي ، عسى أن يتوفّر لنا الوقت والجهد اللازم للإجابة
محمد دوير عندك حق ..بس للأمانة يعني.شيوعيين العراق قمة في الوعي والاحترام
Cinan AH Al Khalaf هذا ثناء من إشتراكي حقيقي ولهذا لهم أن يعتزّوا به كثيرا
AliabbasKhafeef شكرا لف شكر لك ايها الغالي ، سيصيبنا الغرور نحن في العراق.. هههه الف تحية لنبلك
محمد دوير التحية واجبة لكم
AliabbasKhafeef لقد اخجلنا نبلك وطيبتك.. ايها الغالي
محمد دوير شوف يا لؤي ..احيي اجتهادك بصراحة..ولكن عندي بعض الملاحظات علي تعليقك ..انت بتقول إعادة تعريف مفهوم السلطة عبر التعليم والتربية ..كم من الوقت لتحقيق ذلك..وهل سيتركك العالم نعمل مستقرا؟ ثم كيف نعيد تعريف السلطة ونحن الان لا نتفق علي تعريف الاشتراكية اصلا ...وانت تقول أن المجتمع العلماني بارك للجميع حق التعبير ولكن في إطار قيم المجتمع الاشتراكية..ومعلومة ان جزء كبير من العلمانيين ضد الاشتراكية ومن ثم ضد الدولة الجديدة ..فكيف ستتعامل معهم؟ موافق علي آخر نقطة..الانغلاق اصبح مستحيل ..ولكن الأممية ستبدأ من الثورة أم بعد قيام الدولة ؟
Khlel Abd Elhmed Loay Mohamed Elkholy Ezzat Helal السؤال السابع عن الدين هو اساس التقدم لقد انتهى تسلط الاديان مع المسيحية والإسلام ولكن خلفائهم جاءوا بصيغة جديدة تعترف بمثلث الحاكم والكاهن والشعب وبدلا من كون الكاهن هو المسيطر وينصب الحاكم اصبح الحاكم هو الذي يحتار كهنته. لابد من العودة الى الأصل وألغاء الكهنة ويختار الناس كل الناس الحاكم فيكون حاكما منهم وليس متسلطا عليهم. الخطاب الديني لن يتغير الا بعد نزع السلطة عن الكهنة.
محمد دوير معك تماما في تغيير الخطاب الديني يحتاج نوع جديد من السلطة
Ezzat Helal ليس نوعا جديدا من السلطة بل نزع السلطة من الدين. فلا يعقد القران في الكنيسة ولا يسجل المتحولين الى الاسلام في الأزهر ويتحول كل ذلك الى الدولة من خلال قامون مدني ويتحول الدين الى علاقة بين الله والبشر دون وسطاء.
انتهى
#علي_عباس_خفيف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
علي عباس خفيف - ممثل عن الحزب الشيوعي العراقي- اليسار - في ح
...
-
في : نظرية الأوتار الفائقة (أسس قوانين الديالكتيك في الطبيعة
...
-
ما معنى الحراك الجماهيري وإلى أين يسير؟
-
شكراً لتضامنكم مع عمال نفط الجنوب
-
برخت في جريدة عراقية .. بقلبه البارد!!!
-
الطبقة العاملة في عصر العولمة
-
يوم واحد في مشغل البصرة السردي
-
ليست كلمات .. ولسنا افراداً في القطيع! - في الرد على فالح عب
...
-
الحزب الشيوعي العراقي -التشويه المحبط في: وثيقة مشروع البرنا
...
-
عشب استوائي يزهر بين الرماد - روح هيروشيما
-
الإنتهازية اليساروية والمزايدات على مصالح الطبقة العاملة الع
...
-
دان براون - ماقبل شفرة دافنشي- رواية ملائكة وشياطين
-
هتروتوبيا - أماكن معادية
-
الحرب غير المقدسة ضد النقابات العمالية, تشنها حكومة المنطقة
...
-
كلمة علي عباس خفيف رئيس إتحاد المجالس والنقابات العمالية- فر
...
-
الآلهة التي لا ترضى أن تمس أرجلها الأرض
-
ليتهم تركوا رأسي
-
مخاطر الخصخصة - خصخصة قطاع النفط العراقي
المزيد.....
-
ترامب: لا ناجين في حادث اصطدام الطائرة بالمروحية فوق نهر بوت
...
-
مغنية راب سودانية.. صوت يصدح أملا في زمن الحرب
-
غزة تشهد إطلاق سراح رهائن إسرائيليين جدد من أمام منزل يحيى ا
...
-
سلوان موميكا.. مقتل حارق القرآن في بث مباشر على تيك توك في ا
...
-
هل تمكّنت إسرائيل من إضعاف حماس عسكرياً؟
-
كيف استطاع أحمد الشرع أن يصل إلى رئاسة سوريا؟
-
من دمشق.. أمير قطر يدعو لحكومة -تمثل جميع الأطياف- في سوريا
...
-
ترامب: ليس هناك ناجون في حادثة تحطم الطائرتين فوق مطار ريغان
...
-
بن غفير: إطلاق سراح الرشق والزبيدي شهادة على الاستسلام ويجب
...
-
حافلات تقل سجناء فلسطينيين أفرج عنهم تغادر سجن عوفر الإسرائي
...
المزيد.....
-
تساؤلات فلسفية حول عام 2024
/ زهير الخويلدي
-
قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي
/ محمد الأزرقي
-
حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش.
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ
...
/ رزكار عقراوي
-
ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث
...
/ فاطمة الفلاحي
-
كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي
...
/ مجدى عبد الهادى
-
حوار مع ميشال سير
/ الحسن علاج
-
حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع
...
/ حسقيل قوجمان
-
المقدس متولي : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
«صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية
...
/ نايف حواتمة
المزيد.....
|