أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى حسين السنجاري - بعض من بديهيات قواعد اللغة العربية















المزيد.....

بعض من بديهيات قواعد اللغة العربية


مصطفى حسين السنجاري

الحوار المتمدن-العدد: 5425 - 2017 / 2 / 7 - 00:25
المحور: الادب والفن
    


من بديهيات قواعد اللغة العربية :

1) العرب لا يبدأون بساكن ولا ينتهون بمتحرك
إلا في قافية الشعر.

2) المعرّف لا يُعرَّف.. لا يجوز تعريف الاسم مرتين.
3)المعرّف لا ينوَّن.. وكذلك العكس أيضا.
4)أوّل الساكنَين يجرّ ..
5)كل اسم في اللغة مرفوع ما لم يتعرض لما ينصبه أو يجره.
6) الاسم لا يسكّن إلا في الشعر فهو متحرك أبدا .
7)الفعل المضارع معرب مرفوع ما لم يسبقه اداة نصب أو جزم
8) الفعل الماضي مبني دائما
9)فعل الأمر مبني ومجزوم
10)الفاعل مرفوع دائما
11)المبتدأ والخبر مرفوعان دائما
12)الصفة تتبع الموصوف في جميع حالاته
13)الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال
14)الضمة علامة رفع المفرد المعرب
15)الفتحة علامة نصب المفرد المعرب
16)الكسرة علامة جر المفرد المعرب
17)الاسم المقصور علامة ضمه وجره حذف الياء إلا عند التعريف
بـألـ أو بالإضافة فتلحق به الياء
18)كلمات تعرب دائما(مفعولا مطلقا) لفعل محذوف :
سبحان وخصوصاً وعموماً
ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ
ومهلاً وحقاً وشكراً
وعفواً بمعنى صفحاً
وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً
*******
19)الحال : اسم نكرة منصوب(من الأسماء المنصوبة)
يقع في نهاية جملة فعلية على الأغلب ، ليدل على كيفية حال
الفاعل أو المفعول به ، ويكون جوابا للسؤال بكيفية الحال فمثلا :
حين يسألك احدُهم كيف قضيت الصيف هذا العام ..
فيكون الجواب :
قضيتُ الصيف سائحاً ..وهو حال قضائك الصيف ومنها
عاد القائد منتصراً - استمعت إلى المعلم مصغياً .
وقد يعوض بجار (الباء) ومجرور :
قضيت الصيف بالسياحة
استمعت بالإصغاء
وعاد القائد بالنصر
وهناك كلمات تعرب دائماً (حالاً) :
أولاً وثانياً وثالثاً إلخ ،
مادياً ومعنويا وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات.
و جميعاً ، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، وسوياً، و معاً ، وكلمة (وحد) المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: تعال وحدك ، جاء وحده.
*********
20)اسم الإشارة (هنا ، هناك) يعربان خبراً مقدما
مثل/// هنا بغدادُ
ــــــــــــــ هناك القاهرة.
كل اسم يقع بعد (لولا) يعرب مبتدأ وخبرُه محذوف وجوبا..
مثل /// لولا اللهُ ما اهتدينا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21)الاسم الذي يأتي بعد (بخاصة) يكون مبتدأ مؤخراً(بالرفع طبعاً) ..وهو في محل رفع خبرٌ مقدّم.
مثل/// أحبُّ الشعرَ وبخاصةٍ الغزلُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
22)الاسم الواقع بعد (خاصةً ، وخصوصا) يعرب مفعولا به منصوبا وهما (مفعول مطلق لفعل محذوف)
مثل /// أتابعُ الأفلامَ الهنديّةَ خصوصاً المثيرةَ منها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
23)مُذْ ومُنْذُ :
يكونان ظرفين للزمانِ مَبْنيين ، إذا وَقَعَ بَعْدهُما جُملةٌ فِعليةٌ أو اسميةٌ . ويُضافان إلى الجملةِ بعدهما ، مثل :
استيقَظْتُ مُذْ ، مُنْذُ ، الآذانُ مرفوعٌ .
استيقظتُ مُذْ ، مُنْذُ ، رُفِعَ الآذانُ .
وإذا وقع بعدهما مُفْرَدٌ – غير جملة – رُفِعَ على أنّهُ فاعلٌ لفعلٍ محذوفٍ . مثل : ما تَعَامَلْتُ مع الشركةِ مُذْ ، مُنْذُ عامّ ، عامان ، أي مذ ، منذ مضى عامٌ ، عامان .
أما إذا وَقَعَ بعدهُما اسمٌ مجرورٌ ، فيكونان عندئذٍ حرفي جَرٍّ ، مثل :
لم اسْمَعْ الأخبارَ مُذْ ، مُنْذُ يومٍ ، يومين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
24)الاسم المعرف بألـ الذي يأتي بعد اسم الاشارة (هذا ,هذه ،هؤلاء، تلك .ذلك ,اولئك) يكون بدلا مطابقا.
مثل /// هذا الولدُ ، هذه البنتُ , تلك المدينةُ ,هكذا
25) الاسم العلم الذي يأتي بعد اسم معرف بألـ يكون أيضا بدلا مطابقا وكذلك ما جاء بعد مضاف ومضاف إليه مثل /// الإمامُ عليٌّ سيد البلغاء
المعلمُ أحمدُ , الشقيقةُ لبنانُ
بلدُ الكنانة مصرُ / أمير الشعراء شوقي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
26)(معَ) تعرب ظرف زمان وما بعدها مضاف إليه, إلا إذا نوّنت بالنصب فتعرب حالاً
مثل /// وصلتُ مع غيابِ الشمسِ
وصلَ الطلاّبً والمعلمون معاً
27)الكلمات (دائماً –
أبدا - قط أو فقط - أمس - قديماً - حديثاً - عوض - ريثما –
عند) تعرب ظروف للزمان ،
و (دون - حيث - ثم - لدى - وسط) تعرب ظروف مكان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
28)إذا دخلت (ما)
على (إن وأخواتها) فإنها تبطل عملها وبذلك يكون الاسم الواقع بعدها يعرب مبتدأ مع ملاحظة أن
(ما) عندما تلتحق بـ (ليت)
يجوز فيها الإعمال والإهمال
إنما المؤمنون أخوة - ليتما الشبابَ [الشبابُ] يعود يوماً
*********
كلمات تعرب دائما(مفعولا مطلقا) لفعل محذوف :
سبحان وخصوصاً وعموماً
ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ
ومهلاً وحقاً وشكراً
وعفواً بمعنى صفحاً
وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً
*******
29) نون المثنى مكسورة دائما
30) نون جمع المذكر السالم مفتوحة دائما

******
31) الذينَ : يكون بفتح النون ..اسم موصول يعبر عن الجمع المذكر
جاء الرجال الذين أحبهم
32) اللذانِ ..اللذينِ : يكونا بكسر النون لأنها للمثنى
وصل المعلمانِ اللذانِ أحبهما
عاقبَ المديرُ الطالبينِ اللذينِ وصلا متأخرينِ

*****
33) كل كلمة فعلا كانت أو إسما مفردا أو جمعا , أولها مضموم وآخرُها ألف
تكتب مقصورة ما لم تكن الحركة تنويناً كما في إنّ مع العسرِ يُسراً:
لُبنى / يُسرى /لُمى / دُنى /رُبى / موسيقى / مستشفى / يُمحى
يُسجى / دُمى / تُقى / هُدى / سُدى / مُدى /
وما لم تكن مضمومة يصاغ منه الفعل المضارع فما كان مضارعها
ياء أو ألفا مقصورة فتكتب مقصورة وإلا فبالألف
يرمي / رمى.......يحكي / حكى.....يعي / وعى
يرعى / رعى....يسعى / سعى
سما يسمو سماء (السما)
صبا يصبو (الصِّبا)



#مصطفى_حسين_السنجاري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بحر المديد يستغيث
- **لامات اللغة العربية
- ** فاءات اللغة العربية
- ** باءات اللغة العربية
- ** ألِفات اللغة العربية
- التبرُ و التبن
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 18
- قالوا وقلتُ
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 17
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 16
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 15
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 14
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 13
- كوجو توأم حلبجة
- سنجار .. من وحي النزوح
- لزوميّة
- سيرة ذاتية لبرلماني
- لم يزل يحكم شعبي عفلقُ
- بكُلِّ شُهورِ الله قتلي مُحَرّمٌ
- يا حشدنا يا أيها المولودُ معجزةً


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى حسين السنجاري - بعض من بديهيات قواعد اللغة العربية