أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى حسين السنجاري - ** فاءات اللغة العربية














المزيد.....


** فاءات اللغة العربية


مصطفى حسين السنجاري

الحوار المتمدن-العدد: 5421 - 2017 / 2 / 3 - 20:19
المحور: الادب والفن
    


الفاء في اللغة العربية

الفاء / هو الحرف العشرون من حروف اللغة العربية
وله استعمالات وأوجه مختلفة وعديدة نذكر منها :-

1) فاء العاطفة :تفيد الترتيب والتعقيب المباشر (جاء زيدٌ فـــعَمْرو)
وكذلك عطف جملة على أخرى
والشاهد في قوله تعالى: ( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ )

2) فاء السببية : يكون ما قبلها سبباً لما بعدها
نحو (نادَيتُه فجاء)
وفي قوله تعالى: ( فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)
وهذه (الفاء) لا تعطف الجملة كما يتوهم البعض،
وإنما تعطف المصدر المؤول من (أن) المضمرة على مصدر يُنتزع من الكلام الذي يسبقها.

3) فاء الرابطة لجواب الشرط : لا عمل لها، غير أنها تقع في الجواب إذا كان لا يصلح أن يكون جوابًا للشرط،
نحو ( إن كنتَ تحبُّني فاحفظْ وصيَّتي)

4) فاء الرابطة لشبه الجواب بشبه الشرط : نحو ( مَنْ يأتيني فله كذا)

5) فاء الناصبة للفعل المضارع : وتأتي بواسطة أَنْ المضمرة : نحو ( زرْني فأكرمَك)
وهذه (الفاء) للسببية، الناصبة للفعل المضارع بـ (ان) مضمرة وجوبًا، وهي في حقيقتها ترجع للعاطفة،
ويشترط فيها أن تكون مسبوقة بنفي محض، أو طلب محض للنهي، استفهام، دعاء، ترجي، تمني، وحض.
مثال النفي:
قوله تعالى: ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا )
مثال النهي:
قوله تعالى: (وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي )
و(الفاء) التي تُضمرُ (ان) بعدها فتنصب المضارع،
ويُشترط فيها أن تُسبقُ بنفي أو طلبٍ، وهي تساوي المعنى (لكي) أو (لكيلا).
مثل تضمُّنها معنى (لكي): أدرس فتنجح. (ادرس لكي تنجح).

6) فاء الاستئناف : تبتدئ بعدها جملة جديدة منقطعة عمّا سبقها
لكنّها مرتبطة بها بوجه من الوجوه كأن تكون تفسيريّة أو تعليليّة ...أي تقطع المعنى السابق وتبتدئ بغيره نحو (كنْ فيكون)

7) فاء الزائدة : لا عمل لها.
الشاهد في قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. قُمْ فَأَنذِرْ. وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ. وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ. وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ)
ونحو ذلك قولنا : (لمّا قمتَ فقمنا)

8) فاء التي تأتي بعد النّفي : وتكون ناصبة (ما تأتيني فَأُعْطيَكَ)
إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها منفي: بـ ( لا)، (لن) ( أو (ما) .
الشاهد في قوله تعالى: (إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ

9) فاء التي تأتي بعد الأمر : وتكون ناصبة أيضا (ائتني فأَعْرِفَ بكَ)

10) فاء التي تأتي بعد النهي : وتكون ناصبة أيضا (لا تنْقَطِعْ عنّا فَنَجْفُوَك)

11) فاء التي تأتي بعد الاستفهام : وتكون ناصبة كذلك ( أما تأْتينا فنُحَدِّثَك)

12) فاء التي تأتي بعد العَرْض : وتكون ناصبة أيضا( ألا تنزِلُ عندنا فَتُصيبَ خيرا)

13) فاء التي تأتي بعد التمنّي : وتكون أيضا ناصبة ( ليتَ لي مالاً فَأُعْطِيَك)

))))))))))))))))))))))((((((((((((((((((((((



#مصطفى_حسين_السنجاري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ** باءات اللغة العربية
- ** ألِفات اللغة العربية
- التبرُ و التبن
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 18
- قالوا وقلتُ
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 17
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 16
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 15
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 14
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 13
- كوجو توأم حلبجة
- سنجار .. من وحي النزوح
- لزوميّة
- سيرة ذاتية لبرلماني
- لم يزل يحكم شعبي عفلقُ
- بكُلِّ شُهورِ الله قتلي مُحَرّمٌ
- يا حشدنا يا أيها المولودُ معجزةً
- لو ألفُ قرآن......
- إليك أيها العربي القبلي
- نادية..ليت البراءة محصنة


المزيد.....




- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى حسين السنجاري - ** فاءات اللغة العربية