أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى حسين السنجاري - ** ألِفات اللغة العربية















المزيد.....

** ألِفات اللغة العربية


مصطفى حسين السنجاري

الحوار المتمدن-العدد: 5419 - 2017 / 2 / 1 - 22:11
المحور: الادب والفن
    


** ألِفات اللغة العربية

الألف :أول الحروف العربية (الأبجدية والهِجائية)
وتأتي إمّا ساكنة كما في ((نامَ) ويقال لها اللينة..
وإما متحركة ويقال لها الهمزة
ولها استعمالات كثيرة في كلام العرب نذكر منها:-
1)ألف الوصل : همزة زائدة يؤتى بها في بدء الكلام ليتوصل بها للنطق بالساكن،
وهي ثابتة في الابتداء وساقطة في الوصل (أي في النطق)،
وصورتها في الرسم: حرف ألف من غير وضع همزة (العلامة - (ء)) فوقها أو تحتها وذلك لتمييزها عن همزة القطع، حيث تكتب هكذا: (ا).
وتكتب ، ولا ينطق بها في درج الكلام ..
ومن الأخطاء الشائعة : تسمية ألف الوصل بهمزة الوصل مع العلم أنها خالية من الهمزة..
وتقع ألف الوصل في الحالات التالية :
أ) في أول الفعل الماضي الخماسي وأمرِه ومصدرِه مثل:( اِستمعَ – اِستمعْ – اِستماعا).
ب) في أول الفعل الماضي السداسي وأمرِه ومصدرِه مثل : (اِستعملَ – اِستعمِلْ – اِستعمالا ).
جـ) في أول فعل الأمر الثلاثي مثل : (اِقرَأْ – ادرسْ – انهضْ ).
د) في أول الأسماء المبدوءة بـ(الْ) مثل : (الشمس- القمر- الوطن).
هـ) تدخل همزة الوصل على الأسماء السماعية والقياسية:
السماعية:
هي عشرة أسماء، سبعة منها وردت في القرآن الكريم هي:
(ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم)،
والتي لم ترد في القرآن الكريم ثلاثة هي:
(است، ابنُم ، ايمُن)، لكنّها لم تعد تستخدم في الكتابة العربية حديثاً.
القياسية:
فالمقصود بها مصادر الأفعال الماضية الخماسية والسداسية التي ذكرت سابقاً.
1) ألف القطع : هي الهمزة التي ينطق بها دائما في بدء الكلام ودرجه , وتلحق ألفها في الكتابة العلامة (ء) محرَّكة, وتقع في : -
أ) أول جميع الأسماء ما عدا المذكورة في (هـ) من همزة الوصل .
ب) أول جميع الأحرف , عدا ( ال) .
جـ) أول الفعل الماضي الثلاثي ومصدرِه : ( أخذ- أخذاً – أكل أكلاً).
د) أول الفعل الماضي الرباعي وأمرِه ومصدرِه : ( أسرَعَ- اسرعْ - إسراعا). و أشباهِها مثل : أنصتَ-أفتى
هـ) في الفعل المضارع المبدوء بالهمزة : أَكتبُ- أستشيرُ ).
2)الهمزة الوسطية: وترسم على حروف المد (أ- و- ي)..وتكتب على الألف في حالات أربع وهي:
أ) إذا كانت مفتوحة بعد مفتوح (سأَلَ ,تأَلَّمَ, مكافأة)
ب) إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن (فَجْأة ,مسْألة ,مرْأة)
جـ) إذا كانت ساكنة بعد مفتوح:( يَأْخُذ ,مَأْمور ,بدَأْتُ)
د) إذا جاءت مفتوحة بعد فتح أو ساكن وتلتها ألف المد أو ألف التثنية أو علامة جمع المؤنث السالم:
(وتكتب مَدّه فوق ألف) مثل ((مآثر , ظمآن ,مُنشآت ,مبدآن).
وترسم الهمزة المتوسطة على الواو في الحالات الخمس التالية:
أ*) إذا كانت مضمومة بعد ضم (فؤوس ,شؤون ,كؤوس).
ب*) إذا كانت مضمومة بعد فتح )مَؤونة , يؤوبُ , يَؤُمُّ)
جـ) إذا كانت مضمومة بعد ساكن:(مَسؤولية ,تفاؤل ,عطاؤك)
د) إذا كانت مفتوحة بعد ضم ( فُؤاد ,مُؤَنَّث ,مُؤَجِّل)
هـ) إذا كانت ساكنة بعد ضم (بُؤْس ,رُؤْية ,يُؤْثرون)
وتكتب الهمزة المتوسطة على كرسي الياء في سبع حالات وهي:
أ*) إذا كانت مكسورة بعد كسر(مُهَنِّئين ,مُتَهَيِّئين ,مِئين)
ب*) إذا كانت مكسورة بعد ضم : (سُئِل ,وُئِدت ,رُئِيت)
جـ)إذا كانت مكسورة بعد فتح :(أَئِمّة ,يَطْمَئِنُّ ,لَئيم )
د) إذا كانت مكسورة بعد ساكن : (مسائل ,أفْئِدة, مَوْئِل)
هـ) إذا كانت مفتوحة بعد كسر :( تجزِئة ,سَيِّئَة, رِئة)
و) إذا كانت ساكنة بعد كسر)فِئْران ,مِئْزَر ,استِئْذان)
ز) إذا كانت مضمومة بعد كسر(سيِّئون ,ظمِئوا ,قارِئون)
وترسم الهمزة المتوسطة على السطر إذا وقعت بعد المد بالألف والواو وكانت مفتوحة مثل( تثاءبَ, مخبوءة ، مجزوءة )

3) الهمزة المتطرفة : ولها حالتان (الأولى)أن تكون بعد حرف متحرك فتكتب على احرف يناسب حركة ما قبلها (شاطِئ , لُؤلُؤ, صدَأ)..
و(الثانية) أن تكون بعد حرف ساكن فتكتب مفردة على السطر(فضاء ,ضوء ,شئ , دفء)
وإذا اتصلت الهمزة المتطرفة(المفردة بعد ساكن ) بألف التثنية أو ألف تنوين النصب كتبت على حالتين:
أ) إذا كان الحرف الذي قبلها يمكن وصله بما بعده تكتب على كرسي الياء(دفئا/دفْئان)..
ب) إذا كان الحرف الذي قبله لا يمكن وصله تكتب مفردة(ضوء/ ضوءان / ضوءا )

4) ألف الاستفهام
5) ألف التعجب
6) ألف التثنية : وهي ألف المثنى (يكتبان) (تكتبان) (اثنان) ( شاعران)
7) ألف الجمع ( الف التفريق) : هي الألف الزائدة التي تلي الواو في الأفعال الخمسة العائدة للجمع بعد أدوات النصب والجزم (لن يحلموا) (لم يسيروا).
ونفرق به بين واو الجماعة وغيره كما في (نسمو) ( حاملو الأعلام).
8) ألف التعدية :
الفعل الثلاثي اللازم قد يُتعدى إلى المفعول به بزيادة همزة في أوله، مثل:
أنجى الصدق صاحبَه.
والفعل الثلاثي المتعدِّي إلى واحد، قد يُتعدى بالهمزة، إلى مفعولين، مثل:
أَفهَمَ الإعلام العربي العالم حقيقة إسرائيل.
والفعل المتعدِّي إلى مفعولين قد يصير بالهمز متعديا إلى ثلاثة، مثل:
ـــــ أعْلمْته الخبر صحيحا.
9) ألف لام التعريف
10) ألف المخبر عن نفسه: مثل ( أدخُلُ-أخرجُ)
11) ألف الحينونة : كأن نقول (أَحْصَدَ الزرْعُ :أي حان حصادُه)
12) ألف الوجدان :كأن نقول(أكْذَبْتُ فلانا/أي وجدته كذّابا)
13) ألف الإتيان : كأنْ نقول ( أحسنَ زيدٌ/أي أتى زيد بفعل حسن)
14) ألف التحويل : كقوله تعالى( لنسفعاً بالناصية/وأصلها نون التوكيد)
15) ألف القافية : كقول الشاعر(....... قضيتُ نحبي ولمْ أقضِ الذي وَجَبا)
16) ألف الندبة : كقولنا (وا إِبناه..)
17) ألف التوجّع والتأسُّف : وهي تشبه ألف الندبة كقول المتنبي ( وا حرَّ قلباهُ )
18) ألف النداء للقريب :أزَيْدُ أَقْبِلْ
19) ألف التسوية :كقولنا ( سواء عليّ أقمتَ أم قَعَدْتَ)
20) الألف اللينة :وهي ألف المد الساكنة المفتوح ما قبلها
وتأتي في وسط المفردة وفي آخرها
ولا يمكن الابتداء بها لعدم قبولها الحركة ..ومن حالاتها:
أ) تكتب في وسط الكلمة ألفا قائمة سواء أكان توسطها أصليا مثل(سار/عاد)
أم كان عارضا مثل (هواك/ يداك)..
ب) تكتب في آخر الحروف قائمة فيما عدا ( إلى /على/ بلى /حتى)
جـ)تكتب في آخر الأسماء المبنية ألفا قائمة فيما عدا( لدى/ ومتى/ وأنّى/
والاسم الموصول (الأُلى) واسم الإشارة (أُلى) ..
د)تكتب في آخر الأسماء الأعجمية قائمة مثل ( فكتوريا/ يهوذا)
ما عدا أربعة أسماء تكتب فيها بصورة ياء مهملة( عيسى/ موسى/ كسرى/ بخارى).
وتكتب الألف اللينة في الأفعال الماضية الثلاثية ألفا قائمة إذا كان أصلها واوا
مثل (سما/ دعا / بدا)
وتكتب ياء مهملة إذا كان أصلها ياء
مثل( روى/مشى/ هدى)
ولمعرفة أصل الألف نأتي بمضارع الفعل الماضي
أو نسند الماضي الى ضمير المتكلم( سما الى سموتُ )(رأى إلى رأيتُ).
وتكتب الألف اللينة في الأسماء الثلاثية بصورة الياء المهملة
إذا كان أصلها ياء مثل ( النَّدى)
وتكتب ألفا قائمة إذا كان أصلها واوا مثل(الذّرا)
ولمعرفة أصل الألف نأتي بمثنى المفرد (قفا/ قفوان)
أو بجمع الاسم المفرد مثل (عصا/ عصوات)(هدى /هديات)
أو بإفراد الجمع (دُمى / دمية) (قُوى / قوّة)..
وتكتب ألف المد ألفا قائمة في الاسم الثلاثي والفعل الثلاثي
إذا اتصل بهما ضمير( ضحاها/ تلاها)..
وتكتب الألف اللينة في آخر الأفعال والأسماء غير الثلاثية ياء مهملة
إذا لم يكن قبلها ياء مثل ( أحيا/ استحيا ) (دنيا/ رؤيا)..
وتكتب في آخر أسماء الأعلام غير الثلاثية ياء مهملة
سواء أكان قبلها ياء أو لم يكن مثل (سلوى /مصطفى/ يحيى / ثُريّى)
21)ألف التأسيس : والتَّأْسِيْس يكون بالألف حصرا أي قبل حرف الرَّوِيّ بحرف واحد،
فالتَّأْسِيْس يكون حرفَ ألفٍ بينها وبين الرَّوِيّ حرف صحيح .
وهذا الحرف الصحيح يسمى (الدخيل) اذ يفصل بين ألف التَّأْسِيْس وحرف الرَّوِيّ
وهما متلازمان دائما..ولأنه يُحَافَظُ عليها في قافية القصيدة كالأساس فسميت بألف التأسيس
وقيل: لأنها تقدمت على جميع حروف القافية.
كما في قول ابي الطيب المتنبي:

على قدرِ أهلِ العزمِ تأتيْ العزائمُ * وتأتيْ على قدرِ الكرامِ المكارمُ

))))))))))))))))))))))((((((((((((((((((((((



#مصطفى_حسين_السنجاري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التبرُ و التبن
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 18
- قالوا وقلتُ
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 17
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 16
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 15
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 14
- إنثيالات بين يدي أنثى/ 13
- كوجو توأم حلبجة
- سنجار .. من وحي النزوح
- لزوميّة
- سيرة ذاتية لبرلماني
- لم يزل يحكم شعبي عفلقُ
- بكُلِّ شُهورِ الله قتلي مُحَرّمٌ
- يا حشدنا يا أيها المولودُ معجزةً
- لو ألفُ قرآن......
- إليك أيها العربي القبلي
- نادية..ليت البراءة محصنة
- قراءة في (موت ظل) للشاعرة عطاء العبادي
- انثيالات بين يدي انثى (12)


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى حسين السنجاري - ** ألِفات اللغة العربية