أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زكريا كردي - أفكار بسيطة حول مفهوم الدولة (1)














المزيد.....


أفكار بسيطة حول مفهوم الدولة (1)


زكريا كردي
باحث في الفلسفة

(Zakaria Kurdi)


الحوار المتمدن-العدد: 5412 - 2017 / 1 / 25 - 05:01
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1- رأى بعض المُفكرين أن أسباب ودواعي وجود الدولة، تعود في جذورها إلى طبيعة العلاقة بين الإنسان والطبيعة ، والتي تقوم في جوهرها على فعل الصراع الحتمي بينهما، والمرتكز على السعي الحثيث للانسان في محاولة فهم و اخضاع الطبيعة او التمرّد والسيطرة على نواميسها أو تسخيرها لخدمته ورفعة فهمه ومعرفته، وفي أي حال فقد استدعى هذا الصراع ، منها الحاجة الى التوحد والتكاتف بين مجموعة من الناس تربطهم صلات مختلفة، أمام جبروت الطبيعة وسطوتها ، حفاظاً على بقاء حياتهم واستمرار معاشهم ..
2- كما وجد كثير من الباحثين في الفلسفة السياسية أن فعل الصراع هذا يتجلى بالضرورة على هيئة أحوال متغيرة وانقلابات عديدة لا تتوقف ولا تركن أبداً ..
الأمر الذي يستدعي إلى الذهن المعنى اللغوي العميق لكلمة " الدولة " في اللغة العربية ، و المُعبّر عنه في بعض القواميس ، مثل "لسان العرب " و "المحيط " الشهيرين، من أنها - أي الدولة - هي " الفعل والانتقال من حال إلى حال" أو هي "إنقلاب الزمان والدهر من حال إلى حال . ..
3- والدولة يمكن تعريفها ببساطة : بأنها الكيان الشامل الذي يتصف وجوده بطابع الاستمرارية، ويضم مجموعة كبيرة من الناس ذات سمات تاريخية متشابكة ، تعيش في رقعة جغرافية ، ويكون بينها صلات لغوية و ثقافية متعددة، وعلاقات مشتركة ومتناصة في مصالحها المتشابكة بين كل الفئات المكونة لما يسمى الشعب ..
وهي – أي الدولة - تتبدى على هيئة كينونة وظيفية لأنظمة متداخلة ومتناغمة فيما بينها، وتتألف من مجموعة من المؤسسات المُكلفة بتدبير الشأن العام لكل أعضاء المجتمع بوصفهم مواطنين، وتتم إدارة تلك المؤسسات من قبل الحكومة التي تسير على نظام سياسي ما ..
4 - لعل من أوليات المعرفة السياسية التمييز بين مفهومي الدولة والحكومة ( النظام ) والتي هي الآداة أو الآلية التي تؤدي من خلالها الدولة سلطتها ، والتي تشكل الظهور الموضوعي للروح الكلية - على حد تعبير هيغل - وتحويلها من فكرة الدولة المُجردة في الذهن، إلى أفعال منظمة يُعَبّر عنها على أرض الواقع ، من إدارة وتحكم وقسر..الخ وهو ما يعنيه وجود النظام الحكومة والذي يأخذ دورعقل الدولة العملي إن جاز التعبير.
5- في إعتقادي يعتبر هيغل في كتابه فلسفة القانون والسياسة " أعظم من بين وشرح المعنى الأعمق والأشمل للدولة في كل تاريخ الفلسفة، فقد قدم عنها معنى مختلفاً عن تلك الصورة القاتمة والشر المطلق أوالقهر الدائم الذي تحدث عنه كلا من هوبز وميكيافللي وغيرهما من الفلاسفة ..
حيث رأى أن الدولة غاية تأتي في المرتبة الأولى و المجتمع في المرتبة الثانية ، ويقول أنها يجب أن تكون غاية الفرد لأن اقتناعه بوجودها بمثابة تحقيق لوجوده العاقل نفسه ..
6- واعتبر هيغل الدولة بمثابة الروح الجماعية للمجتمع ، و هي تشكل الإرادة العامة العليا التي تضم بين جوانحها كل الارادات الأخرى. و أنها – أي الدولة - موئل الحرية الحقيقية للفرد ، التي لا يمكن أن تتحقق الا من خلال الدولة . بل وذهب ابعد من هذا ، حين اعتبر الحرية بمثابة النتيجة الإيجابية لوجود الدولة بالذات ..
كما أن حاجة وجود الدولة هي بمثابة نتيجة عقلية تقول ان لا يمكن لمصالح الناس أن تكون وتستمر دون وجود الدولة ،
فلا حرية للإنسان بلا دولة ..
وللحديث بقية..



#زكريا_كردي (هاشتاغ)       Zakaria_Kurdi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أحاديث المقهى الثقافي.. (2)
- تهويمات حول الحرية..(1)
- وقفة صدق مع الذات السورية..
- العلمانية بداية الحل ..
- من أجل سوريتي.. !!
- أعز الأماني السورية 2017
- لا تُصَدّقوهم ..
- هو النَصيحُ العَاقلْ وأنا الشبّيحُ الغافلْ
- صراع الكراهية
- التعليمُ السَيّء مَهْلَكةُ الأمَمْ ..
- مُجرَّد تجربة..( نصٌ نثري)
- المَوّتورُ الثقافي ..
- يا بُنيَّ، كنْ إنساناً قبل أي شيء..
- المنطق السوري الأعوج ..
- انطباعات هولندية ( 2 )
- انطباعات هولندية (1)
- أفكار حول حرية الرأي والتعبير (2)
- أفكار حول حرية الرأي والتعبير (1)
- ملاحظات على هامش الثورة ..
- السوريون حتى إشعارٍ آخر


المزيد.....




- الملكة رانيا والأمير الحسين يهنئان ملك الأردن بعيد ميلاده
- بعد سجنه في -معسكر بوكا-.. ماذا نعلم عن أحمد الشرع الذي أصبح ...
- الجولة الثالثة.. بدء إطلاق سراح الرهائن في غزة و110 أسرى فلس ...
- من هي أغام بيرغر الرهينة التي أطلقت سراحها حماس الخميس؟
- هواية رونالدو وشركائه.. هذه مضار الاستحمام في الماء المثلج
- سقطتا في النهر.. قتلى في اصطدام طائرة ركاب بمروحية عسكرية قر ...
- مراسم تسليم الرهينة الإسرائيلية آغام بيرغر للصليب الأحمر في ...
- -كلاب و100 ضابط من أوروبا على حدود مصر-.. الإعلام العبري يكش ...
- أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يصل إلى دمشق في أول ...
- دقائق قبل الكارثة.. رجل يكشف آخر رسالة من زوجته قبل حادثة مط ...


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زكريا كردي - أفكار بسيطة حول مفهوم الدولة (1)