|
ثقافة الحلال و الحرام
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 5384 - 2016 / 12 / 27 - 21:38
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
ثقافة الحلال و الحرام تستطيع التعرف على ثقافة السكن و السكان و الاستقرار و الحلال و الحرام في الثقافة العربية من التمعن في المفردات العربية الخاصة بها و تستطيع ايضا ان تفهم التحول و التطور و التغير التاريخي بعد تخلي العرب عن الحياة البدوية القروية و بداية الحياة المدنية في التحول من القرية الى المدينة.
كانت الحياة البدوية العربية حياة متنقلة غير ثابتة و اذا كانت شبه ثابتة مستقرة فانها كانت قروية تحولت الى المدنية في المدينة الارامية. كانت القبائل العربية تنزل من ظهر البعير عند الحاجة لذا كان البيت العربي يسمى (اهل) الذي كان (خيمة من شعر الحيوانات) يشير سابقا الى الخيمة و عند زواج الابن الاكبر كان ينصب له (اهل) جديد و هذا هو سبب تحول معنى الاهل الى العائلة و انك ترى هذه الثقافة حتى بعد تعرف العرب على السكن في الاماكن المستقرة و التمدن اي حتى بعد استعارة مفردات البيت و المدينة من الارامية كما في عبارات من نوع (كل طنب من اطناب بيتك).
تتفشى عقلية النزول و النزلة ايضا في الايات القرآنية و النزلة العصرية في العربية العراقية تشير الى ترك المعسكر و الذهاب الى البيت او المدينة و اللغة العربية لا تزال تحمل اثار هذه الثقافة المتنقلة في (حلّ ضيفا) قارن ايضا القرآن (و انت حل بهذا البلد) . لاحظ كيف يشير (الحل) حتى الان الى التفكيك و الارخاء في (حل سرج او صهوة الفرس) عند النزول و ثقافة (الحلال) عكس الحرام (كان المعنى البدائي للثلاثي – حرم - يشير الى الاقفال و القطع او التشديد) في الجنس و الماكولات في حين كان البيت العبري مكانا هادئا مستقرا او بعبارة اخرى مسكنا متمدنا. لذا لا نتعجب ان نجد جميع مفردات التي تخص البيت (المكان الثابت المستقر) في العربية دخيلة: البيت و الباب من الارامية و الشباك من الفارسية (راجع مقالي الخاص عن البيت العربي) على هذا الموقع. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
انظروا الى اين وصل الغباء
-
ينتصر الخائف للخوف
-
اليزيدية = الكوردية
-
اصل الخطأ
-
النعومة الايرانية و الجنة الاسلامية
-
جميل بشرّه
-
من العالم الاول الى العالم الثالث
-
عقلية العبد و السيد - من المهد الى اللحد
-
العاشق الملحد
-
صوت العلك من فم البنت
-
ليس هناك مستقبل
-
الانسان اخطر سلاح في العالم
-
محمد - بين الحكيم و الحاكم
-
برد الكراهية
-
نار الكراهية
-
ليس هناك قول الفصل
-
لا يصلح الاسلام الا للمناخ الحار
-
الاحلام النقية
-
الاسلام 5.0
-
مطاطية معاني الحب
المزيد.....
-
تصعيد روسي في شرق أوكرانيا: اشتباكات عنيفة قرب بوكروفسك وتدم
...
-
روبيو يلتقي نتانياهو واسرائيل تتسلم شحنة القنابل الثقيلة
-
مئات يزورون قبرالمعارض نافالني في الذكرى السنوية الأولى لوفا
...
-
السيسي يلتقي ولي العهد الأردني في القاهرة
-
بعد حلب وإدلب.. الشرع في اللاذقية للمرة الأولى منذ تنصيبه
-
إيمان ثم أمينة.. ولادة الحفيدة الثانية للملك الأردني (صور)
-
السعودية تعلق على الأحداث في لبنان
-
إسرائيل تتسلم شحنة من القنابل الثقيلة الأمريكية بعد موافقة إ
...
-
حوار حصري مع فرانس24: وزير الخارجية السوداني يؤكد غياب قوات
...
-
واشنطن وطوكيو وسول تتعهد بالحزم لنزع نووي كوريا الشمالية
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|