|
حلب: إيش في، في السما؟
سندس القيسي
الحوار المتمدن-العدد: 5376 - 2016 / 12 / 19 - 15:22
المحور:
الثورات والانتفاضات الجماهيرية
حلب: إيش في، في السما؟
حلب يجب أن تكون القنبلة الموقوتة في ضمائرنا، نحن الأفراد والشعوب والحكومات العربية والأوروبية. وحلب هي الوجهة إلى السماء، إلى أعلى، إلى الأسمى، إلى فوق، إلى المطلق وإلى العقل. ولا وألف لا للعار البشري المتخاذل والمتفشي والمعدي أيضًا. لا ألوم أحدًا، بل أدعو إلى نظرةِ صدقٍ (مجرد نظرة ولو مختلسة وسريعة) لكنها ثاقبة في الروح. وتعالوا نحمل سلة الأسئلة المشروعة وغير المشروعة حتى نصل إلى اكتشافٍ رهيبٍ بديعٍ هو الإنسان بمعدنه وجوهره ولحمه وشحمه، الذي يتحول أحيانًا لوقود حرائق الطائفية والعنصرية والجهل والتعصب. الإنسان بخصوصيته وقدسيته وميزته في الحياة وتفضيله على سائر المخلوقات. هذا هو "المقدس" الحقيقي على الأرض.
المرأة الأم الوطن الخصبة المعطاءة، كلنا نفديها بدمنا أو هكذا نقول. الكلام الجدلي الكبير هنا هو من يفدي من؟ الأم تفدي أبناءها؟ أم الأبناء يفدون الأم؟ الثانية هي الأصح، لكن أيهما الأعمق والأعقل والأعقد؟ والأم هي موضوع طويل عريض، ونحن نقدس أمهاتنا بشكلٍ ليس له شبيه في أي ثقافة أخرى. نكاد نعبد أمهاتنا، ونفدي الأرض بأرواحنا خاصة إذا كنّا فلاحين. حلب، لماذا كل هذا الحب للأرض؟ هل هذا حبًّا أكبر من حب الإنسان للإنسان؟ هل يجب أن نستشهد؟ هل نذهب للموت برجلينا؟ وهل نقف في وجه الموت عندما يأتي ليواجهنا؟ الشجاعة خصلة جميلة، لكن قليلٌ منا يدرك أن الحياة قصيرة جدًا. أهالي حلب لا بد يعرفون أن حياتهم مهددة لحظة بلحظة، ساعةً بساعة ويومًا بيوم.
نقول الله ومن بعده الوطن، الأب، الكبير، شيخ القبيلة والملك والسلطان والخليفة. كل هؤلاء ينسون أن مرتبتهم تجيء بعد الله ويصبحون من نقدس ومن نصلي له صلواتنا الخمسة زائدًا صلاة الجنازة المحسومة والمحتومة للعربي وبخاصة إذا كان مسلمًا. هؤلاء هم الوطن والوطن أصبح امتدادًا مختزلاً لهم. وهم في عليتهم، قد نسوا "أسفل السافلين" مِن القوم. وتجاهلوا أغلبياتٍ وبدائلاً وحلولاً ترضي الجميع، في حين أن أحدًا لا يرضى ولا يقتنع. وما زال بعضهم يحاور ويناور من أجل مساحةٍ أكبر من كل شيء، فسحةٍ رحبةٍ من كلمةٍ لا يمكن أن نشبع منها ونتشبع بها أبدًا. كلمة ولا أجمل ولا أروع ولا أرقى ألا وهي؛ الحرية، ما أحلى الحرية!
الحرية وما أدراك ما الحرية؟ الحرية هي واحدة من أكثر الأسئلة الوجودية والفلسفية وحتى الروحية والدينية، إلى حدٍ ما، التي يجب أن نركز عليها في حياتنا الدنيوية. ما هي الحرية وما هي مكوناتها؟ وما هي حدودها؟ كلها أسئلة مشروعة. وهل برأيكم تتجزأ الحرية؟ الحرية التي نتغنى بها، والتي طالما قرناها بالوطنية وبالنشيد الوطني لبلادنا. الحرية المنغمسة بالدم، بالشهداء، بالمجانية وبالتضحية. الحرية المنقسمة والحريّة المتفككة والحريّة العاجزة والحرية القادرة والحريّة الجزئية والحريّة الكلية والحريّة السطحية والحريّة العميقة والحرية الإستراتيجية والحرية التكتيكية والحرية المرحلية والحرية الشمولية والحرية المحدودة والحرية المطلقة. والحريّة التي نحلف ونقسم باسمها، والحريّة هي بيت القصيد. لكن ما هي رحلة التحرر؟ وَمِمَّا علينا أن نتحرر يا حلب؟ وِمنْ مَن؟ ولماذا ينبغي علينا أن نتحرر؟ وكيف؟ وهل سيجرؤ أن يحررنا أحد ونحن جميعنا مسؤولون عن مستنقع الحرية الكريه، الذي نقبع فيه معًا في سوريا وفلسطين واليمن والعراق وليبيا؟
وقد يفكر كثير من الناس بأن الله يأتي بعد الوطن وليس قبله، وهذه قد تسمى علمانية أيضًا مما يعني أن هناك مقاومة لهكذا كلام باعتباره كفرًا وتتكدس الحقائق خلف التهم الدينية وغيرها. والغرض من كل هذا إيقاع الناس في مطبٍ وإشغالهم عن الحقيقة، لكي يتجنبوا الحديث في الآشياء المهمة والتي تفتح آفاقًا حقيقيةً في الدماغ. العقل الذي قد يكون هو أعظم ما خلق الله في أجسامنا، لكي نرى الحقائق في عقولنا ومن خلال بصائرنا، التي تحمل رؤانا الداخلية وهي خرائط ذهنية لتوقعاتنا. وباستطاعتنا كبشر من أي ملة أو دين أو جنس أن نغير من كثيرٍ من مفاهيمنا الخاطئة وطرق تفكيرٍ مغلوطة، تعتمد على الثقافة الإتكالية، وتغييب العقل وتجهيل الإنسان وتهميش الإنسانية وتبث سموم الإنتحار لفرض وجهة نظر أو للمطالبة بحق شرعي مسلوب، لأن هذه هي الوسيلة الوحيدة التي تطرح القضايا فيها للنقاش أو هكذا يظنون. ويذهب الدم هدرًا ومن ثم يأتي الرد بتعسف الدولة وإرهابها غير آبه، غير مكترث، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وتستمر الحلقة المفرغة ولم يعد من الممكن كسرها لأنها أصبحت تجارة وصناعة الموت مقابل لاشيء، لا حرية ولا حتى وهمها وبدون حل جذري وعادل جدًا جدًا جدًا للفلسطينيين وللسوريين والعراقيين والليبيين وللعرب. وهنا، علينا أن نتمعن في كلام الشاعر الكبير محمود درويش: "فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا".
حلب معكِ حق تسألي: "إيش في، في السما؟" والجواب التقليدي للحلبي هو: " في قاق عّم بيقاقي" وتلفظ القاف ألفًا باللهجة الحلبية والقاق هو طير. وهذا مثل على روح فكاهة الحلبيين، التي بهتت الآن. إلا أن طيور حلب فولاذية لا تجلب البهجة لأهالي ...ما تبقى من حلب من خراب ودمار وحزنٍ يائسٍ عميق. من لكِ في السماء فوق يا حلب؟ من يكتب تاريخك الآن؟ ومن سيقف منحنيًا أمام أمجادك يا حلب؟ من عندك، سننطلق يا حلب نحو التحرر من الأزدواجية والنفاق المحليين والدوليين، من هؤلاء الذين يحملون مشعل الحرية ليحرقوكِ به يا حلب، بينما يضيئون دربهم به. بعدك حلب لا مقدس على هذه الأرض سوى الإنسان. ولا نحتكم إلا إلى الضمير الإنساني الحي والعادل. ومن المنطقي، ومن باب المعاملة بالمثل، أن لا نقبل وأن لا نطلب لأنفسنا نظمًا علمانية في الدول "الإسلامية" دون أن يقترن ذلك في المقابل بلبنان علماني وبإسرائيل علمانية. من عندك حلب، تبدأ كل التساؤلات الإستفزازية كلها حتى المحرم والممنوع منها ولا تنتهي وتضيع الأجوبة وتصبح معقدة، فهل أنت يا حلب الطريق إلى فلسطين حقًّا؟ أم أن السماء انحنت لتلتقط موتاكِ؟
#سندس_القيسي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المعلمة الجزائرية مخطئة ومصيبة، أما وزيرة التربية والتعليم ب
...
-
على المجتمع والدولة التدخل عندما يضرب الأهالي والمربون الأطف
...
-
من الجاني الحقيقي؟ آباء وأمهات من جنس إبليس أم أمثال قاتل أم
...
-
كاسك يا وطن: الأردن في شهر
-
أبيع الدنيا كلها ولا أبيعك أنت يا فلسطين
-
يا حاج يا قاتل حتر، أين تفويضك الإلهي؟
-
الثورة السورية خازوق ومقالتي ليست حبًّا في بشار!
-
زين كرزون؛ راحت على تركيا سياحة ورجعت على سجن الجويدة سباحة!
...
-
اغتيال اليساري ناهض حتر في الأردن
-
آمنة الخروب؛ غيابك عن الحياة خسارة حقيقية
-
إلى اللقاء باريس
-
من لندن إلى باريس لقضاء العيد وقصة الجاسوسة القديمة على الحد
...
-
باريس ولندن والكيس أبو خمسة قروش
-
باريس وتفجيرات نيس والخدمة العربية
-
باريس وتفجيرات نيس والتطرف
-
لماذا لا يتعاطف العالم مع الإستشهادي الفلسطيني؟
-
لمن يكره الفلسطينيين: حلوا عنا
-
فلسطين وحواراتي مع اليهود
-
فلسطين: اللاسلم واللاحرب
-
فلسطين وطن وليست أرض ميعاد
المزيد.....
-
مادورو يعلن تأسيس حركة شبابية مناهضة للفاشية
-
الجزء الثاني: « تلفزيون للبيع»
-
عز الدين أباسيدي// لعبة الفساد وفساد اللعبة... ألم يبق هنا و
...
-
في ذكرى تأسيس اتحاد الشباب الشيوعي التونسي: 38 شمعة… تنير در
...
-
حزب الفقراء، في الذكرى 34 لانطلاقته
-
تركيا تعزل عمدة مدينتين مواليتين للأكراد بتهمة صلتهما بحزب ا
...
-
تيسير خالد : سلطات الاحتلال لم تمارس الاعتقال الإداري بحق ال
...
-
الديمقراطيون لا يمتلكون الأجوبة للعمال
-
هولندا: اليمين المتطرف يدين مذكرتي المحكمة الجنائية لاعتقال
...
-
الاتحاد الأوروبي بين مطرقة نقص العمالة وسندان اليمين المتطرف
...
المزيد.....
-
ثورة تشرين
/ مظاهر ريسان
-
كراسات شيوعية (إيطاليا،سبتمبر 1920: وإحتلال المصانع) دائرة ل
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي
/ الحزب الشيوعي السوداني
-
كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها
/ تاج السر عثمان
-
غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا
...
/ علي أسعد وطفة
-
يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي
/ محمد دوير
-
احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها
/ فارس كمال نظمي و مازن حاتم
-
أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة-
/ دلير زنكنة
-
ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت
...
/ سعيد العليمى
-
عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة
/ حزب الكادحين
المزيد.....
|