أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعد محمد مهدي غلام - مقاربات ومداخيل تنظيرية لايجاد نواصي فهم قصيدة النثر















المزيد.....

مقاربات ومداخيل تنظيرية لايجاد نواصي فهم قصيدة النثر


سعد محمد مهدي غلام

الحوار المتمدن-العدد: 5376 - 2016 / 12 / 19 - 12:27
المحور: الادب والفن
    


مقاربات ومداخيل تنظيرية لايجاد نواصي فهم قصيدة النثر
((((((((سلسلة من المباحث تستهدف استنباطات قاعدية لفهم الجنس المغدور ))))))))))
----------------الميزات الصوتية ، بصمات مائزة نتلمسها حتى في الكﻻم المحكي وهي خاصيات للكتابة نثرا او شعرا وتوافق على تسميتها باﻻيقاع مهما بلغ الندرةفي القبول فان الحس يميزه وقد وضعت له دروس اتضحت اكثر في المنظوم حيث القصد لمتابعة ما يستساغ بالسليقة السمعية من قرون خلت في المنظوم سميت بالوحدة اﻻيقاعية وهي بصمة الجملة من وحدة نحوية عامة في كل اﻻنواع النثر هو اﻻخر يكتب بجمل فاطلق على ما في الشعر من سطور كلمة ابيات رغم انها في اﻻنكليزية Line خط اوسطر ولكن لنفهما في لغتنا ونميز الشعر عن سواه هكذا توافق على ترجمتها بيت الشعر من نفس النمط الوزني كما تسمى باﻻوزان اﻻيامبية ويطلق النظم Verse وعلى مطلق الشعر Poetryاﻻخير اشمل يضمن المنظوم وفق اﻻوزان وسواه واﻻيامبي من آيامبيس تفعيلة ذات نبرين ضعيف-قوي التقسيم ذاتة واﻻسم مختلف في اللغات اﻻوربية تبعا لطبعة اللغة من حيث المقطع والنبر ولكن لجميعها تفعيﻻت توحدها البحور التي سناتي على ابرزها .ان تحوﻻت في نهاية الحرب العالمي الثانبة قادها بيرون وشيلي وكيتس وبودلير كامو سارتر وغوركي وتسيخوف واليوت واديت سيتويل وارغون ونيرودا ولدينا جرى تداول الشعر المنطلق الجديدوالحديث والحرالاخير متحررمن الوزن والقافية
المرسل من الخماسي الايامبي ﻻقافية له شكسبير مسرحياته مثال.
النبر هو اظهار المقطع عما سواه في السياق وهو تشديد في الخماسي خمس من النبرات واحدة ضعيفة من اليسار الى اليمين
ضعيف-قوي خمس مرات
والشد تشديد المقطع
للنبر في الشعر اوزان نبرية صرف ولم تدخل القافية الى اوربا اﻻ بعد ان عبر الشعراء الجوالة جبال البرينيه في القرن الحادي عشر فﻻ في اﻻيامبي والﻻتيني قبل هذا التاريخ وجود واستقوه من شعراء اﻻندلس والموشحات وشاع في ايطاليا والمانيا وفرنسا قبل انتفاله الى بريطانيا.
الشعر اﻻنكليزي زاخر بالبﻻغة وشائع في الدارج والنثر والشعر مثﻻ عين الهواء تعني النافذة الكل يعرفها
والقافية الغنية تطوير فرنسي الحق بالشعر وهو تشابه كلمتين يختلف المعنى وتتردد في اخر البيت الشعري.
الشكل البطولي تسمية لبناء خماسي تجمعه قافية ويتركز المعنى في البيت اﻻول اما الثاني فهو شرحا اوتعليقا واشتهر في القرن الثامن عشر.
هناك شعراء تركوا بصماتهم في التاريخ اﻻنكليزي الوسيط منهم كرستوفر مارلو المعاصر لشكسبير وكتب قطع من قصائد الشعر النثرية ولذلك بعض من يؤرخ للادب يعده من اوائل من استخدم البروس وان لم يكن يدعى كذلك ولكن كان معروفا انه جنس شاذا ﻻمن الشعر المعروف وﻻمن معهود النثر.
في النثر اﻻيقاعات ﻻحصر لها لكنها في الشعر محدودة واقلها في المنظوم.
البيت الشعري وحدة ايقاعية كاملة يمكن ان يتبعها عدد من الوحدات اﻻيقاعية.
يتميز الشعر اﻻنكليزي بالنبر الموصوف المتداول مثﻻ Convictتاتي فعل وتاتي اسم صيغة اللفظ نبرويا تميزها ويعرفا السامع ويفرق بين النوعين وهكذا كل كلمة لها نبرها المميز في الكمية او الطول للمقطع مثل bidيامر اطول من bit قطعة وbideيبقى هي اﻻطولاﻻختﻻف الطولي ﻻيؤدي الى زعزعة المعنى ومن شم فانةالوزن يبقى في دائرة المستقر.
لو اخذنا كلمة hospitable مضياف فيها ثﻻث درجات نبرية بل وفق مدرسةتريكر اللغوية لها اربعة نبرات .
في التقطيع اﻻمريكي الذي يدعى عامل السلم
elevator -operator
توضع ارقام بدل الرموز للنبرات المقطعية الصوتية
لناخذ بيت لشكسبير
shall l compare thee to asummers day

هل اشبهك بيوم صيف
Shall 1l2com3 pare4 thee5to 6
a7 sum8mers9day10
التفعيلة اﻻيامبية وحدة وزنية ذات مقطعين اﻻول اضعف
ولكن في اﻻنكليزية اربع درجات من النبر
تتباين التفعيﻻت عن اﻻسلوب اﻻيامبي معةماهو فيما يدعى الترويكية
اذن اﻻنكليزي اﻻصيل تميل الى التقطيع الايامبي وتعده اوقع اثرا ﻻنه ﻻيكرر
مثل
weep no l more
كفى بكاء
تاريخيا جون دون اﻻكثر تقبﻻ من مثﻻ بن جونسن لدن المعاصر لهما ﻻن اﻻول ﻻيراعي التشديد وان اوزانه الشعرية ايامبية نقية
التوكيد لديهم يعني التشديد اما بﻻغي او وزني
weep me not/dead inthine/
arms but for beer
To teach/the sea/what it/may do/too soon
ﻻتبكيه ميتا ، بين ذراعين ،بل انتظري كي تعلمي البحر ما قد يفعل عما قريب
القصيدة تدور حول me thee
انا وانت
يكون التوكيد الوزني على الكلمتين ومشتقاتهما
النبر الصرف تضع البيات وزن
النبر عدد متساويا من النبر الصرف
ومن نوع نبر المعنى والدرجة اﻻولى
ولكنها ﻻتضم عدد متساويامن المقاطع وﻻ تنقسم الى تفعيﻻت
ﻻقاعدة تحدد مكانها ذات النبر الرئيسي في القرب اوالبعد.
التقا ء نبر المنظوم والنثرفي نبر الصرف
ولذلك اعتمدوا نبر المقاطع
افضل شعرهم ذي النبرات الخمس والمقاطع العشرة
التي تقسم الى خمس تفعيﻻت
يسبق فيها المقطع ذو النبر اﻻضعف المقطع ذا النبر اﻻقوى
وهناك التقسيم الى ست تفعيﻻت وهو اﻻسكندري.
ﻻيكاد يتميز الوزن الرباعي عن التفعيلة اﻻيامبية .
الكﻻسيكيون يتنبهون للكمية في التنظيم بالنبر-المقطع
في الفرنسية يحسب المقطع باﻻضافة الى القافية وهو الذي يحدد ابيات الشعر .
اليابانية لغة ذات مقاطع قصيرة مفتوحة ﻻيستطيع الشعر ان يستخدم القافية وتواتر الحروف الصحيحة ﻻتوجد تواجدهما في الكﻻم العادي يدفع للقول ان ﻻجمالية قيمية متحصلة
اشهر انماط الشعر بيت من خمسة مقاطع يعقبه اخر من سبعة مقاطع ثم ثالث من خمسة وهو ما يسمى بالهايكو
مثﻻ ما يقوله باشو
فورو يكي يا
كاوازو توبيكو مو
مزو نو اوتو
بركةاجل
ضفدع يتقافز
ماء بالاضافة صوت
فو رو ي كي يا 1 2 3 4 5
كا وا زو تو بي كو مو 1 2 3 4 5 6 7.
مي زو نو أو تو21 3 4 5
تواتر الحروف في شعر النبر الصرف
من شانه الربط بين نصفي البيت الشعري او عزل المربوطين لكي يصبحان شعرا او قطعة نثر
في الشعر اﻻنكليزي اصﻻ ست انماط من النظائر الصوتية
صحيح *-عله-صحيح
صحيح -عله*-صحيح
صحيح-عله-صحيح*
صحيح* -عله*-صحيح القافية المقلوبة
صحيح*-عله-صحيح* نظبره القافية
صحبح-عله*- صحيح* القافية الصحيحة
الشعر الحر
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
هربرت ريد صاحب كتاب علم الجمال
يعتقد ان كيتس احسن من يمثل الشعر المرسل
سنرى انه يعني الحر وليس المرسل
عندما تغيب المقطوعة ذات الطول المحدد او نظام القافية المعين حيث توجد ابيات معلقة او غير مقفاة وتتداخل ابيات اقصر بين اطول على غير نظام يكون الشعر حر واخذوا ذلك من شعراء القرون الوسطى متاثرين باللغات الﻻتينية ومنها الفرنسية واﻻيطالية....
وتعتبر دراسة عزرا باوند لشعر وليم موبس وغيره وشيوع مدرسة الصورية 1908 وانظمام عدد كبير من الشعراء انطﻻق تاسيسي للحر
كما ان التقليلية الامريكية التي قادها كارلوس وليمز وجماعة الجبل اﻻسود مثل روبيرت كريلي هي واحدة من ممارسات الخروج عن مالوف الشعر
عندما التقى ت س اليوت بعزرا باوند يقول انه ان يمارس ذات ما تمارسه الصورية وﻻيعرف وعموما فان الصورية كانت بتاثر ثابت تاريخيا من محاوﻻت جول ﻻفورك الفرنسي وكان يكتب حرا بﻻ وزن ولكنه مقفى
كتابات اﻻن بو وخصوصا قصيدته Ulalume
كانت ايحاءا لنازك المﻻئكة لتكتب الجرح الغاضب
ما يسميه اﻻنكليز ضربات هي ما نسميه التفعيلة كما السطر هو البيت توصلت نازك وسبقها البعض موضوع بحاجة الى بحث منفصل ﻻيقع ضمن توجهاتنا الحالية وﻻتقر بهذا هو امكان استعمال ابحر ذات تفاعيل كاملة ويختلف عددها من بيت ﻻخروهو ما استخدمه السياب في هل كان حبا؟
وقصيدته المشهورة انشودة المطر ويطلق بلند الحيدري عليه تسمية موسيقى القوافي الداخلية صدى اليوت وباوند وسيتويل نجدها في عبد الصبور والسياب وخليل حاوي و....
يقول كونكويست ان مايميز شعر الخمسينات ليس مرده اﻻنظمة لشروط نظرية وﻻالى الﻻوعي انه مثل الفلسفة تجريبي ويؤكد الفاريو ان الجميع من المبدعين مشتركين في تجنب العادات السيئة وقاد حركة التجديد اﻻوربية الحديثة توم كن وفليب ﻻركن
الخﻻصة ان المرسل شعر بﻻ قافية اي ابيات موزونة نزعت قافيتها وهو Blank verse
اما الشعر الحرهو ﻻيتقيد بعدد التفعيﻻت في البيت الواحد وقد يكون البيت تفعيلة او اثنتي عشرة وما بينهما بمعنى ﻻالتزام بالعدد وايضا بﻻ قافية ويسمىFree verse
دريني خشبة يقول ان البداية من قصيدة ترسينو الموسومة ماساة سوفونيسيا1525
يعني المرسل . اما الحر فيقول 1889 عندما وصف فرانس كرافن في مقدمة لجويس ان هذا هو شعر حر وفكك هوغو البحر اﻻسكندري
وقام هولم وباوند بتاسيس المدرسة الصورية
التي اثرت على الشعر العربي
وان استدعى نتناول تاريخيا نشوء الحر والمرسل لدينا نحن العرب ان اقتضى الحال وقراءة في العمود والتدوير والتشطير في انجازات عربيه كما الموشح والكان كان والقوماليس مثل الحر والتفعيلة التي استقدمت من الخارج
نماذج مختارة لن تشمل بروس وﻻيوريكا(اﻻسم الذي يطلقة بو على قصائدة النثريةكما نشير بعضها موزونه ولكن في الترجمات تفقد كل القصائد اوزانها المقطعية والنبرية ولهذا نعتبرها قصائد حرة

....ت س اليوت اﻻرض اليباب
5 ماقاله الرعد
ش وهج المشاعل على الوجوه العرقة
بعد صمت الصقيع في البساتين
بعد اﻻﻻم في اﻻماكن الحجرية
ح والعويل
والسحن والقصر وتجاوب
رعد الربيع على الجبال القصية
الذي كان حيا هو اﻻن ميت
الذين كنا احياء نحن اﻻن نموت
بقليل من الصبر

ﻻماء هنا بل محض صخر
صخر وﻻ ماء والطريق الرملي
الطريق الملتوي صعدا بين الجبال
التي هي جبال صخر بﻻ ماء
لو كان ثمة ماء لوقفنا وشربنا
بين الصخور ﻻيستطيع المرء ان يقف او يفكر
العرق جاف واﻻقدام في الرمل
لوكان ثمة ماء في الصخر
فم جبلي ميت باسنان نخرة ﻻيقدر ان يبصق

ادغار اﻻن بو
الغراب

هكذا دفعت المصراع بقوة
واذا بغراب مهيب الطلعة،من عصور الورع الخيالية
يندفع بكل خيﻻء ورفرفة
لم يلق باي تحية اجﻻل
ولم ينتظر او يتوقف للحظة ما
بل بجبروت السيد (او السيدة)
جثم فوق الباب
جثم على تمثال باﻻس النصفي،فوق باب الغرفة
جثم ، واستراح
ليس ثمة شئ آخر ، أبدا
واذا اغراني ذلك الطائراﻻبنوسي،
من قلب خياﻻتي الحزينة، باﻻبتسام
بما كسى وجهه من ثرامة واعتداد
قلت:(رغم ان عرفك مجزوروحليق
فانت لست جبانا بالتاكيد
ايها الغراب المتجهم العتيق
القادم من شاطئ الليل
قل لي ، ما اسمك الكريم هناك ، في شاطئ الليل
البلوتوني)!
رد الغراب (لم يعد لي اسم، ابدا).

ديﻻن توماس
فوق تل السير جون

حيث مالك الحزين الرثائي يطعن ويخبط
في الضحضاح والبردي المحصى الملئ
بالدب ، والصقرمن عل يصيح
( هيا، هيا، تعالوا لتقتلوا)،
وانا افتح صفحة في الماء عندعبارة
من مزامير وظﻻل بين سرطانات الرمل
المكلبة المتقافزة،
الموت واضحا كجرس الطافية:
اﻻ فليمجد الصقر ملتهبا
في الغسق الصقري الناظرين،
عندمايتدلى فتيله اﻻفعواني في حاقةمن نار
تحت جمرة الجناح،
وبورك في الفراخ الفتية
الخضراؤ
في الخليج والحلفاء ، وهي تقرق،

عزرا باوند
اتفاق

ها انذا..اعقد معك اتفاقا..يا وولت ويتمان!
وكنت كرهتك طزيﻻ ما فيه الكفاية
واﻻن اقبل عليك فتى سويا
كان له أب عنيد!
واليوم ادركت الشيخوخة
ولست بقادر على تكوين اصدقاء لي
وما كان اﻻسواك
ذلك الذي هشم الخشب الصلد!
*
نحن اليوم في عصر التشريح
لكننا نملك جذرا واحدا ، وعصارة واحدة
فدعهم يمزحون بيننا ...بعيدا...بعيدا!!

رامبو
احساس

في اماسي الصيف الزرق، ساذهب عبر الدروب
منقرا بالقمح،ادوس العشب الناعم
حالما ، ساحس بنداوته على قدمي
سادع الريح تضمخ رأسي الحاسر

------------
المصادر:
علم اﻻدب /اﻻب لويس شيخو
الشعر والزمن/جﻻل الخياط
في النقد اﻻدبي/ناصر الحاني
قضايا الشعر المعاصر/نازك المﻻئكة
مجددون ومجترون/مارون عبود
الدراسة اﻻدبية /رئيف خوري
الشعر المرسل والشعر الحر/دريني خشبة
صراع المتناقضات في الشعر الحديث/غالي شكري
بدرشاكر السياب/ناجي علوش
الشعر الحر وحاجة العصر/فاضل الخالدي
تاريخ الادب العربي/جرجي زيدان
في اﻻدب اﻻنكليزي/لويس عوض
حركات التجدد/س.مورية
ادغار اﻻن بو / ديفيد سنكلير
ديﻻن توماس/س.بي كوكس
الوزن والقافية /ج.س.فريزر
ازهار الشر /بودلير
رامبو حياته/ترجمة خليل الخوري
نقاد اﻻدب / جورج واتسون



#سعد_محمد_مهدي_غلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- على يمين القلب /نقود انثوية 24/رشاالسيد
- شذرية عيون الشام
- شذرية مقل الشام
- على يمين القلب /نقود انثوية 23/رشا السيد
- زقني ياسمين
- على يمين القلب/نقود انثوية 22/ميادة مبارك
- مزاغل مشكاة غابة الصوان
- على يمين القلب /نقود انثوية 21/رشا السيد
- جفنات سهر عاشق موجوع
- على يمين القلب /نقود انثوية 20/د.سجال عبدالوهاب
- من أناشيد دار .....دور
- على يمين القلب/نقود انثوية 19/فاطمة منصور
- أنا وهي
- على يمين القلب / نقود انثوية 18/أحلام مستغانمي
- أحلام الدمى .......اضغاث.......
- على يمين القلب /نقود انثوية 17/ايمان مصاروة
- المقامة الطنبورية /الرابعة .....لا عزاء للمظلومين
- على يمين القلب /نقود انثوية 16/ايمان مصا روة
- ولع الموجوع
- على يمين القلب /نبود انثوية 15/ايمان مصاروة


المزيد.....




- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعد محمد مهدي غلام - مقاربات ومداخيل تنظيرية لايجاد نواصي فهم قصيدة النثر