|
الأشهر الحرم
حسين سميسم
الحوار المتمدن-العدد: 5367 - 2016 / 12 / 10 - 06:55
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عرفت الحرب التي قامت حول سوق عكاظ بحرب الفجار ( 43 - 33 قبل الهجرة ) لانها حدثت خلال الاشهر الحرم ، وهي حرب قامت بين قبائل هوازن وبين كنانة وقريش منهم ، ولم يسجل بعد هذا التاريخ حربا خلال الاشهر الحرم (حوالي 34 سنة) ، والتزمت هذه القبائل بعدها بالاشهر الحرم ، ووسعت قريش هذا الامر بعقدهم الايلاف الذي تم بموجبه حماية التجارة على الخط التجاري بين اليمن والشام مرورا بمكة خلال اشهر الصيف والشتاء . واكتسبت الاشهر الحرم معانٍ دينية وعرفية واخلاقية ، وسجل اول خرق لتلك الاشهر على يد عبد الله بن جحش الذي ارسله النبي محمد على راس سرية لاعتراض قافلة صغيرة كان يقودها عمر بن الحضرمي ، فقتلت تلك السرية عمر بن الحضرمي مع اثنين من رفاقه واسروا آخرين ، وقدحدث ذلك في شهر رجب وهو احد الاشهر الحرم ، فانكر العرب ذلك ومنهم قبائل المدينة ، وارسلت قريش وفدا يفاوض النبي لكي يعرفوا منه هل هو محلل ام محرم لكي يتعاملوا معه على هذا الاساس ، ولا ندري هل كان التوقيت متعمدا ام حدث بالصدفة ؟ ويبدوا ان هذا الامر كان مقصودا بسبب نزول اية قرآنية تؤكده ( يسألونك عن الشهر الحرام ( رجب ) قتال فيه ؟ قل : قتال فيه كبير ( شديد ) . كان هذا اول اقرار اسلامي بعدم حرمة شهر رجب ، وقد برر الامر بشكل عقلي وذلك بموازنة الامور التالية التي جاءت في سياق الاية مع الحرمة ( وصد عن سبيل الله + وكفر به+ والمسجد الحرام + واخراج اهله منه ( كل هذه الامور ) اكبر عند الله ( من القتال في شهر رجب ) . والفتنة أكبر من القتل . ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا ، ومن يرتد عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت اعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ) ( البقرة 217 ) . تقول الروايات أن النبي انكر على اصحاب السرية قائلا : ما امرتكم بقتال في الشهر الحرام ، واوقف العير والاسيرين وابى ان يأخذ الخمس من تلك الغنائم ( شرع خمس الغنائم في هذه السرية قبل ان ينزل بها قرآن ). لكن الروايات التالية تنسف الاولى فلم يطلق سراح الاسيرين ، وبعثت قريش مالا لفداء عثمان والحكم بن كيسان ( انظر البداية والنهاية ج3 سرية عبد الله بن جحش ) ولم تظهر كذلك رواية في رد العير . لقد انكر المسلمون كذلك ما وقع خلال الشهر الحرام ، لان حرمتها مازالت متأصلة ومحترمة في نفوسهم ، وحاولوا تغيير معطيات الحدث لابعاد تهمة خرق الشهر الحرام ، وذلك بالقول بأن القتال لم يقع في الشهر الحرام بل في جمادي الاخرة في رواية ، وفي شعبان في رواية اخرى ، كان هذا بعد الحادثة مباشرة . وبعدما نزل قرآن بحلية هذا العمل وأخذ النبي فدية عن الرهينتين أقر هذا العمل ولم يبق نقاش او اعتراض على القتال في الاشهر الحرم ، ولم يحترم المسلمون عمليا حرمتها بدليل وقوع بعض السرايا في الاشهر الحرم كما يلي : 1 - سرية سعد بن ابي وقاص الى كنانة ، رجب 2 هج 2. - سرية عبد الله بن جحش الى نخلة رجب 2 هج . 3- سرية السويق ذو الحجة 2 هج . 4 - غزوة ذي امر اشترك بها النبي في ذي الحجة سنة 3 هج . 5ـ سرية ابي سلمة الى طليحة الاسدي في محرم 4 هج 6.ـ سرية عبد الله بن انيس الى خالد الهذلي في محرم 4 هج . 7ـ سرية عبد الله بن عتيك لقتل ابي رافع بن سلام بن ابي الحقيق اليهودي في ذي الحجة 5 هج . 8ـ مقتلة بني قريظة في ذي القعدة سنة 5هج . سرية محمد بن مسلمة الى القرطاء في محرم 6هج . 9ـ سرية زيد بن حارثة الى وادي القرى في رجب 6 هج . 10ـ سرية ابي العوجاء السلمي الى بني سليم في ذي الحجة 7هج . 11 غزوة خيبر في محرم 7 هج . 12ـ سرية عيينة بن حصن الى بني تميم في محرم 9هج. 13ـ سرية طلحة بن عبيد الله لحرق بيت سويلم اليهودي في رجب 9 هج. 14 ـ سرية خالد بن الوليد الى اكيدر في رجب 9هج . 15 غزوة تبوك في رجب 9هج . ان الملاحظ لتلك السريا والدارس لظروفها يخرج بنتيجة بأنها لم تكن سرايا وغزوات للدفاع عن النفس ، بل كانت سرايا لتوسيع رقعت الدولة الاسلامية الوليدة والحصول على الغنائم والوقاية من خطر محتمل ، لذلك لايمكن تبريرها والقول بأنها حرب دفاعية عن النفس لا تتناقض مع حرمة الاشهر الحرم . بعد هذا لا يمكن القول بأن الاشهر الحرم ظلت على حرمتها .ـ حرمة القتال والصيد ـ بالرغم من نزول ايات مدنية متاخرة في سورتي التوبة والمائدة تذكر الاشهر الحرم لكنها لا تبين دورها ومعنى حرمتها ! ، فقد تغير دور الاشهر الحرم واصبحت شكلية بحته لذر الرماد في عيون العرب الذي تعودوا عليها واحتاجوا الى فوائدها وقدسوها منذ قرنين . لقد جرى تحديد حرمتها بحرم مكة مكانا ، وأقتصرت على ايام الحج زمانا وبعد الاحرام فقط ( حوالي ستة ايام ) وجرى كذلك تغيير معنى الصيد من حرمة صيد الغزلان والدراج والبط والقطا الى حرمة قتل القمل والبراغيث ، ( انظر الفتاوي الواضحة السيد محمد باقر الصدر باب الحج ) ، وابيح بنص قرآني صريح صيد البحر ( أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما ) ( المائدة 96 ) وهي من اواخر السور المدنية ، اي ان تحريم صيد البر قيد بايام الاحرام التي تنعقد من المواقيت الخمسة حول مكة وليس طيلة الاشهر الحرم او كل المناطق التي يتواجد بها المسلمون لم يأت هذا التحريم اعتباطا ، بل ان جملة من الاسباب تدخلت وادت الى نسخ الاشهر الحرم بصيغتها المعروفة قبل الاسلام ، ومن هذه الاسباب : - الغى الاسلام مجموعة من التدابير والقواعد التي سنها المجتمع قبل الاسلام منها : ايلاف الشتاء والصيف ، والتجارة بين الشام من جهة وبين اليمن من الجهة الاخرى ، والغيت ملحقاتها كالربا والنظام الاقتصادي السابق الذي يعتمد على التجارة والذي تحول الى نظام دولة عسكرية تعتمد على الغنائم والزكاة والجزية . ـ اخترق التوسع الاسلامي كل القبائل والغيت بينها الحروب البينية ، فحل السلام وتوحدت القبائل داخل المنظومة الاسلامية . ـ فرضت شروط الامان الاسلامية ـ الاسلام او الجزية او القتل ـ واصبح العدو - الذي لا يتجسد بقبيلة محدده - كل من لا يرضح للسلطة الاسلامية ، وقد سماهم الاسلام بالكفار او المشركين ، ولا امان لهم حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ، وليس من حقهم التمتع بالاشهر الحرم . - اخذ امان الاسواق الموسمية شرعيته من خضوعه للدولة الاسلامية التي اصبحت توفر له الامان طيلة شهور السنة . - قام النبي بتكليف تجار قريش بألاعمال العسكرية قادة وممولي غزوات ، وتبين فيما بعد انهم يربحون من الغنائم ارباحا مضاعفة . لقد اعطت سورة التوبة عفوا عاما لمدة محددة عن المشركين ، وهي آخر سورة نزلت قبل الاخلاص وبعد فتح مكة ، وحددت لاتزيد عن خمسين ليلة هي اخر مهلة لتمتع غير المسلمين بالاشهر الحرم ، ونسخت بعدها الاشهر الحرم لحد هذا الوقت ، فقد ورد في تلك السورة ( فإذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ان الله غفور رحيم ) ( التوبة5) وقد قال ابن عباس عن هذه الاية ( حد الله للذين عاهدوا رسوله اربعة اشهر ، يسيحون في الارض حيثما شاءوا وأجل أجل من ليس له عهد ، انسلاخ الاشهر الحرم من يوم النحر الى انسلاخ المحرم ، فذلك خمسون ليلة ، فاذا انسلخ الاشهر الحرم أمره ان يضع السيف فيمن لاعهد له ( انظر صحيح البخاري ص 369) . لقد اضحى الاسلام دولة تفرض قوانينها الخاصة ، وقد بدأ ببناء اعراف هي مزيج من الطاعة لولي الامر الجديد ، والخضوع لقوانين الدولة الوليدة ذات النظم الاوسع من نظام القبيلة ، وسوف تتمركز الدولة سريعا وتتحرر من من قواعد الاشهر الحرم ، وتفرض الحلال والحرام حسب مصلحتها . يتبع حسين سميسم
#حسين_سميسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مشكلة التقويم الهجري
-
القران الكريم دراسة تاريخية حديثة
-
دين السلطة
-
دين العنف
-
تضخم الدين
-
دين الرحمة
-
تنقيط القرآن تنزيل أم اجتهاد
-
فضائيات الفقراء
-
حرائر تونس يحملن مشاعل التنوير
-
من يتذكر ابكار السقاف
-
جذور التطرف الديني
-
رشيد الخيون والتطرف المسالم
-
الشخصية المحمدية بين العقل والنقل
المزيد.....
-
إطلاق نار على قوات إسرائيلية في سوريا وجبهة المقاومة الإسلام
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد بجودة HD على جميع الأقمار الصناع
...
-
بدء احتفالات الذكرى الـ46 لانتصار الثورة الاسلامية في ايران
...
-
40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
تفاصيل قانون تمليك اليهود في الضفة
-
حرس الثورة الاسلامية: اسماء قادة القسام الشهداء تبث الرعب بق
...
-
أبرز المساجد والكنائس التي دمرها العدوان الإسرائيلي على غزة
...
-
لأول مرة خارج المسجد الحرام.. السعودية تعرض كسوة الكعبة في م
...
-
فرحي أطفالك.. أجدد تردد قناة طيور الجنة على القمر نايل سات ب
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|