|
لا أحد يقرع الباب
دينا سليم حنحن
الحوار المتمدن-العدد: 5350 - 2016 / 11 / 23 - 09:54
المحور:
الادب والفن
سلسلة يوميات أنثى عازبة
لا أحد يقرع الباب دينا سـَليم حـَنحن - كاتبة فلسطينية تقيم في استراليا
غسلت عنها أحلامها... نفضت فستان السهرة بعد أن خلعته وألقته على كتف أريكة قريبة، حرّكت الكلوت الأحمر حتى يستقيم فتعقّد أكثر، نفضته بعصبية، نفضته بإهانة، لم يستقم فرمته في الحاوية فاستراحت. صباحا، وصلها كلوت جديد بلون آخر ورسالة صوتية بكلمتين (هذا للغد)، مغلفا بكيس مع صورة فتاة يسيل لعابها من لسانها المتدلي. راقبت الحيوان الذي تكوّر داخل القفص، أكلت الأرنبة كل الجزر الذي أحضرته لها، (هذه الأرنبة تلتهم كل شيء...ستلتهمني في يوم ما)، قالت، ورمت لها المزيد! ليل البارحة كان مختلفا، على الأقل احتفظ بها مالكها ثلاثة أشهر قبل أن يتركها فريسة رجل آخر، لقد رحل دون أن يترك عنوانه، جملة وحيدة تركها لها على الماسينجر، (أنا مسافر إلى وطني والدي ينتظرني، أنا مشغول جدا)، ماذا تفهم من هذه الجملة؟ وطن، والد، عن أي وطن يتحدث وهل والده ما يزال على قيد الحياة، وكم سيكون عمره إن كان هو قد بلغ الستين؟ ولماذا لا يخبرها صراحة أنه سيفترق عنها دون أن يؤلف لها حججا واهية، ثم لماذا الرجل هو الذي يقرر دائما، لم لا تستطيع أن تتركه هي ضائعا بين الشكوك والأوهام، لسان حالها... هل أحبته؟ يا لها من فتاة بائسة، لقد أحبته فعلا ولأول مرة تشعر أنها إنسان مهم وهي بين أحضانه، تركت جسدها عاريا ملتصقا بجسده العاري طوال الليلة الفائتة ومنعت نفسها من النوم، أرادت أن تفرح بكل لحظة وهي معه، ألصقت مؤخرتها بمؤخرته متعمدة، تبتسم سعيدة لكل ثانية من ساعات الليل الطويل، فرحها يهمس لها بأذنيها ويوشوش مثل ملاك (لا تفكري كثيرا واستمتعي بكل دقيقة لأنه سيختفي عاجلا من حياتك)، تسترجع كل خطوة من البداية وحتى النهاية، تمتعت بأدائه وطريقته بالمعاشرة، ابتسمت حتى احتلت ابتسامتها كل سنوات الحزن التي عاشتها، وملأ الحبور وجنتيها، ابتسمت للفضاء، لليل، لعطره ورائحة جسده، لصوت شخيره، ابتسمت فرحة لأنها علمت مسبقا أنها ليلة الوداع، وإن حصل الوداع يجب أن تقتنع بانتهاء العلاقة بترو وحكمة وعدم الانهيار أو الشعور بالخيبة، لتتذكر الاتفاق الذي تمّ بينهما، عندما أخبرها أنه لا حب وأن هذه العلاقة مكرسة فقط لممارسة الجنس! ماذا تفعل بالكيلوت الجديد، هل ترتديه استعدادا لمعاشرة جديدة تستمر أو لا تستمر، أم تلقيه في الحاوية وتهرب وتتخلص من حياتها المزرية المخزية، ماذا تفعل وهي التي اختارت هذا الطريق عندما وجدت نفسها وحيدة تماما دون معيل، ولولا ابن عمها (مغدور) لبقيت تتوسل لقمة في الطرقات، فالحرب السائبة لم تترك لها خيارات أخرى، حرب مستمرة لم تبق شريفا إلا وأحرقته بنارها، حتى عندما توسلت (مغدور) أن يستر عليها متعهدة أن تبقى خادمة له مدى الحياة، رفض ولكمها واعتاد على لكمها كلما اعترضت، ثم ما بوسع متسول أن يفعل غير أن يبحث عن لقمة رخيصه يسد بها جوعه تؤمنها هي له! ليلة ثالثة تمر حتى نفذ صبر (مغدور) الذي بدأ يهددها بالقتل إن لم ترتدي الكلوت الجديد وتذهب إلى الزبون الجديد لتمكث معه ساعة، بما أنه مسافر، طلبت المزيد من الكالوتات تظلل بها عيبها المكشوف، بما أنها ستمكث مع إثنين إضافيين ذات الليلة، وهددته بالتخلف عن المواعيد، استغرب (مغدور) قوة نبضها ورمى إليها نظرات الشك بعينين حادتين تشبهان السيف، صارخا في وجهها (ستبقين داخل القفص مثل هذه الأرنبة إن تخلفت عن موعدك)! ثم رمى ما بيده للأرنبة الجائعة وخرج. أتت بسكين حادة وهيأت نفسها للذبح، سوف تتخلص منها ومن كل شيء يشبه الأنثى الخاضعة الخانعة المستسلمة، ستفعلها، ذبحت الأرنبة وقطعتها إربا ووضعها داخل درجها المليء بالكالوتات، شهقت الأرنبة قبل أن تلفظ أنفاسها، شهقة كهزيم الرعد في ليلة عاصفة، اختلط الليل بالنهار ولم يعد بيدها سوى السكين التي أزهقت روح الحيوان المسكين الخاضع. صوت ما أخذها إلى النافذة فإذ بها تسقط على حقيقة أخرى وهي أن (مغدور) عاد إليها بأرنبة ثانية، أحست بالإهانة والقهر والخوف، بدأت تبحث عن طريقة ما تمسح الدماء التي لوثت الأرض، لكن صرير الباب أسرع من أي تدبير يمكن أن تتخذه، تركت المكان يعج بالدماء واختبأت داخل خزانتها، اختفت خلف فساتينها المشنوقة داخله، هكذا فقط استطاعت التخلص منه عندما ظن أنها قتلت نفسها، لم يبق له سوى خيارا واحدا قبل أن يكتشف أحدا النائبة، فرّ هاربا وهو يلهث فزعا تاركا الأرنبة تتجول في المكان والباب مفتوحا. هل هربت من بعده واختفت من عينيه؟ هل بقيت؟ وعلق السؤال!
#دينا_سليم_حنحن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وصمة على عنق
-
ورق سوليفان
-
ذكريات - أول قصيدة
-
مقعد أنيق
-
الخطيئة
-
قاطرة الزقاق
-
لا يمكن أن تكونَ خائنا
-
ضمائر
-
رقم البيت ...صفر
-
إمرأة... والتنانير فضفاضة
-
سباعية المستحيل
-
عروس بدون زواج
-
يا بو الشويرة الحمرا – تي رشرش
-
نقوش على الرمال
-
نظرات الانتظار
-
شبشب أمي
-
اشترينا تلفزيون جديد
-
تحت العشرين
-
ريشة الفرح
-
من مكيدة الشيخوخة إلى جحر الرومانسية
المزيد.....
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|