عماد الدين رائف
الحوار المتمدن-العدد: 5348 - 2016 / 11 / 21 - 21:33
المحور:
الادب والفن
وكأن هذا اللحن اختار تلك الكلمات كي يراقصها، أو أن موسيقي عبقري دندن نوتاته قبل أن توضع له الكلمات.
قصيدة "الحنان" للشاعرين سرغي غريبانينكوف (1920-1988) ونيكولاي دوبرونرافوف (م. 1928)، لحنتها الموسيقية المبدعة ألكسندرا باخموتوفا (م. 1929) في العام 1965. وبالرغم من أنه في جعبة باخموتوفا نحو أربعمئة لحنًا إلى اليوم، إلا أن لـ"الحنان" نغمات تواصل بين الأرض والسماء، شاءت الأقدار لها أن تحتلَّ الصدارة في مجموعة أغنيات حملت اسم "احتضان السماء"، تكرّست للطيّارين السوفيات مدنيين وعسكريين، حيث كانت من أحبّ الأغنيات لديهم، والأقرب إلى قلبهم، ولا سيّما لدى أول روّاد الفضاء يوري غاغارين.
هي حكاية شعور غريب ينتاب الحبيبة عندما يحلّق حبيبها بطائرته، ولا تدري كيف ستنقضي الساعات القلائل بانتظاره. لكن ذلك الشعور عندما يتجسد بلحنٍ، ويغدو اللحن كافيًا أو يكاد، تتأرجح الكلمات فوقه، وتتنازع الحبيبة حبيبها مع النجوم. ولا تحتاج تلك الأغنية إلا إلى صوت رائع كصوت مايا كرستالينسكايا (1932-1985)، لتنطلق في كانون الأول/ ديسمبر 1965، من قاعة "بيت السوفيات" في موسكو، فتنفلت من عقال المغنّية لتصبح على كل لسان، حيث لا تحصي الموسوعات الموسيقية عدد المغنّين المحترفين الذين أدُّوها..
الأرضُ خاويةٌ بدونك مظلمة، تقسو عليّ
أُحصِي الثواني في انتظاركِ حالمةْ،
فارجِعْ إليّْ،
استهجن الأفكارَ.. وكيف تنتزعُ
أوراقَها الأشجارُ.. وأين تختفي
عن ناظري الآثارُ
والناسُ والشرفاتُ.. وتختفي العرباتُ
أبقى وحيدةً.. والأرضُ خاويةٌ بدونك مظلمة
تقسو عليّْ
وتطيرُ وحدَك فوق أطرافِ السَما
يغمُرك تحنانُ النجومِ الحالمةْ
فارجِعْ إليّ.
يطول الانتظارُ.. والأرض حائرةْ
الأشجارُ في عريِّها.. للنجمِ ناظرةْ
فمن يمدُّنِي بقوة الحنان
كيْ أستطيعَ أنْ أهدِّئَ الجنانْ
لألقى الطائرة
أبقى وحيدةً.. والأرضُ خاويةٌ بدونك مظلمة
تقسو عليّْ
أحيا انتظارَك لا أريدُك في السما
يغمُرك تحنانُ النجومِ الحالمةْ
فارجع سريعًا.. ارجِعْ إليّْ.
---
قصيدة "الحنان" رائعة ألكسندرا باخموتوفا – عيون الشعر الأوراسيّ المُغنّى (6)
#عماد_الدين_رائف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟