فاضل الخطيب
الحوار المتمدن-العدد: 1417 - 2006 / 1 / 1 - 09:37
المحور:
كتابات ساخرة
كانت تعيش في إحدى قرى المقرن الشرقي أم مزيد رحمها الله, وهي امرأة فلاّحة لم تتعلم في المدارس والجامعات, وكانت ربّة منزل مثلها مثل الملايين من الأمهات اللواتي لا يهتمنّ بالسياسة ولا يعرفن قوانين الإقتصاد, وكانت تقول لي وأنا في العشرينات من عمري "يا بني عليك أن تطعم التسعة حتى تأكل العشرة", قالت ذلك من خلال معرفتها القروية وفطرتها الفلاحية.
وقبل أن تولد أم مزيد بآلاف كثيرة من السنين وقبل أن يخترعوا النقود كوسيلة للتبادل السلعي, كان الناس يلبسون ثياباً بسيطة جداً لا تحوي جيوباً لأنه لم يكن حاجة لها, ولذا لم تكن الأيادي متعودة على الجيوب وأهميتها!
ومع التطور البشري والاقتصادي والعلمي صارت الجيوب من أهم مستلزمات الحياة, وصارت البدلات تفصّل تناسباً مع الجيوب التي يقترحها ويفكّر بها أصحابها, وبدأت تظهر محلات ومدارس لصناعة الجيوب المختلفة, فمنها الداخلي المخفي ومنها الخارجي.. واسعة.. ضيقة ..
عريضة.. مزدوجة.....إلخ.
ورويداً وريداً صارت الأيادي تتعود على الجيوب, وصارت الجيوب تألف الأيادي التي تنزلق بخفة وحضارة إما واضعةً أو آخذة شيئاً ما وصارت حركة الجيوب بكل أنواعها تزداد حركة وصارت الأيادي المتحركة تزداد حركة, وصار الناس صغيرهم وكبيرهم يعتبر علاقة الأيادي علاقة لا مفرّ منها, وصرت لا أعرف الأيادي التي تتسلل إلى جيوبي ولا أعرف الجيوب التي تتسلل إليها يدي.
هذه الحركة التي صارت أزلية تزداد حركة ومنذ عشرات السنين ليس فقط في قرى المقرن الشرقي بل في كل مقارن الوطن!
شيئ واحد تغيّر من وفاة المرحومة أم مزيد وهو أنه بدل أن تطعم التسعة لتأكل العشرة صار عليك أن تطعم العشرة لتأكل التسعة, وبقي فائض القيمة -الذي لم تسميه أم مزيد بهذا الإسم- موجود, وصارت حركته تزداد مع تزايد حركة الأيادي والجيوب, فالقيمة الفائضة صارت قيم فائضة, ونحن شعب قيّم نؤمن أنه بالحركة بركة!
بودابست30/سمبر/2005 د. فاضل الخطيب
#فاضل_الخطيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟