أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ثامر مهدي - للروح مطر ... لايكفي















المزيد.....



للروح مطر ... لايكفي


ثامر مهدي

الحوار المتمدن-العدد: 392 - 2003 / 2 / 9 - 05:41
المحور: الادب والفن
    


ثامر مهدي_شاعر سعودي
 

 ثامر  مهدي 5 مايو 2001

ماطرةً روحي، ..

                  زنابقَ بيدٍ، ..

                               قنْطَرَةً للزُّنجِ*1، ..

                                                يجرونَ صهيلاً وعَتَادْ؛

 

**************

                                

ماطرةً روحي في الليلِ،

               إوزاتٍ تنأجُ في أثَرِ الشّمسِ، ..  

                        توقِظُ وجهَ " الأهوارِ"2، .. وتقرأُ                  

                                                  رَعْشَةَ قنديلِ الصيّادْ؛

 

************

 

سَبَخَاتُ المِلْحِ، ..

               أعطَتْ ما يحتَاجُ الثوّارْ؛

صنَعَتْ أحذِيَةَ الطينِ لَهُم، ..  أخفَتْهُمْ،

                              مِثْلَ مجاهيلِ الأَحْرَاجْ،..

ولدَتْهُمْ، .. كالقصَبِ الممتَدِّ، .. عبيداً أحرَارْ؛

             لبسوا ألق الفجر ، .. .. ..

                      خلعوا وسخ التُّاج ،

                     دفعوا ثمنَ السُّكرِ للأرضِ،

                              نتحوا عرَقَاً كالزهْرِ، ..     

                                     سلخوا فِكْرَ الجَنَّةِ والنَّارْ؛

 

************

1.إشارة إلى ثورة الزنج، الذي فجرها علي بن يحي والذي لقب بصاحب الزنج على إقطاعيين الخلافة العباسية ؛

 في منتصف القرن الثالث الهجري .   2.الأهوار ، مقاطعة في جنوب العراق، كثيرة البسط المائية وكثيرة الأحراج .  

 

 

ماطرةً روحي في الليلِ، ..

                             حُلُمًاَ يرتادُ شبابيكَ " البَصْرَةْ".

              خلقتني نورسَ حزْنٍ حطَّ على صاريةٍ مفقودةْ،

                             حدَّقَ في كلِّ زوايا الدّورِ المحمُومَةِ والنّخلِ،

        ألنَاسُ نِيَامْ؛!..

                           المَقهَى ما عادَ المَقْهَى،

                                          عُرْسِ النّهرِ تَبَدّدْ؛ ..  الجِسْرُ تَغَيّرْ،      

         هَمَسَتْ للنورسِ صاريةُ العُمْرِ، وشَدَّ عليها إِحْدَى قَدَمَيه:

                                 " أحيا واموتْ*"1 ، .. أغنِيَةٌ "للبَصْرَةْ"،

           يكتَمِلُ الوجَعِ الكامنِ في النهرِ ،

              ويمتدُّ لهيبُ النورسِ، .. يصرخُ :

                          " ألبَصْرَةُ ليستْ للتصديرِ ،

                                     وليسَتْ ترنيماً يُكمِلُ طَقْسَ الموْتِ المتحضّرْ "

                         هنا في البصرةِ أشكالاً للمَوْتِ ؛      

                                         ولا يُوْجَدُ شكلاً للموتِ يُبَرّرْ؛

                                                ونحنُ نموتُ بِلا مَوْتٍ، .. والمَوْقِفُ أكبَرْ،

                                         تربّى الصمتُ بعافيةِ النهرِ، ..

                                                                واختزلَ النايُ خُطَىْ المَعْبَرْ،

                 ألناسُ نِيَامْ؛ .. .. لا أحدا يتلو وجْهَ حَبِيْبَتِهِ،

                                                     أو ينْظِمُ شِعْرَاً "للبَصْرَةِ"، .. أو يَسْهَرْ؛

                  وَصَارَ النورسُ في الصمتِ المُوْحِشِ، ..

                                                   زهرةَ ثلجٍ  تتذَكّرْ ؛

                                 تفهَمُ أنَّ " البصرةَ " قد رحَلَتْ للتوِّ ،

                                             ولم تبقَى غيرَ جدائِلِهَا المقَطُوْعَةْ ؛

                                                       لَكَمْ انتظرتهُ ، .. وصلّتْ ؛

                                                    لكنَّ النورسَ، .. ربُّ العِشْقِ تأخرْ ؛ 

                                                *************** 

               *1    " أحيا واموت عللبصرة "  ، أغنية من الفلكلور العراقي تتغنى بمظاهر محافظة البصرة .                                 

 

 ماطرةً روحي؛

           بكلِّ نواياها المسموعةِ في الفَجْرِ ؛

                          أَلَمْ يَكُنْ اللّه بماءِ الصّبحِ ،

                                       يدغدغُ خَدّي " بغداد"؟ ؛

وتنهضُ، .. تغسِلُ ساقَيْهَا المتبرجتين" بدجلةْ " ؛

       ومِنْذُّ نهارين، .. لم تنهضْ " بغداد" ؛  

             تُصَابُ بحمّى الطقسِ المتغيّرِ ؛

                وتسألُ :       " أينَ العِشَّاقُ ؟! ؛

                        ماذا فعلَ الزمَنُ الغابرِ " بالحلاّجْ "؟؛1

                      و"ابنَ ُزرَيْق" 2؛ ألنْ يأتي " للكَرْخِ " ؟؛

                        ألمْ تستدرِجَهُمْ رائِحَتِي ؟؛                          

               أما زالوا ثملينَ بَخَمْرِي لا يلتفتون لساقيَّ المُتَبَرّجتينِ؟ ؛"

 

 آهٍ بغدادُ، .. تُباَلغُ في الهذيَانْ ؛

             لن تتعافى من حمّى الطقسِ المتغيّرِ ؛

                   تتمنّى عَصْرَاً عباسيّاً آخرْ ؛

                            تتمنّى حتّى لو كِسْرَى ؛  

         تتمنّى، .. تتمنّى، .. تتمنّى ، .. ..

                           رائِحَةَ تِبْغٍ تنْضَحُ من "مقهى العزّاوي" 4                                    

                           رعشةَ قنديلٍ متعب في " دِجْلَةْ "؛

                                   أو أغنيةً تَصْدَحُ في مَقهى ؛

                       أو أَنْ تغسِلَ ساقَيْهَا بفتورِ فتاةٍ " جَلَبِيَةْ "5؛

                               تتبَعُهَا شَمْسٌ متّئِدَةْ ؛

                                     أو يَغْزِلَهَا  شِعْرَاً صيّادْ ؛

***************

1 الحسين بن منصور الحلاج، أحد أعظم متصوفة بغداد .      

2 ابن زريق البغدادي فارق بغداد ثم ندم وقال قصيدته المشهورة : +

3 الكرخ، محلة بغدادية أصيلة ، 4.مقهى العزاوي من أشهر مقاهي بغداد ، 5.  جلَبِيَة، نسبةً إلى بيت الجلَبِي .                  

                       



#ثامر_مهدي (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- ليلى علوي تخطف الأضواء بالرقص والغناء في حفل نانسي بالقاهرة ...
- -شرفة آدم-.. حسين جلعاد يصدر تأملاته في الوجود والأدب
- أسلوب الحكيم.. دراسة في بلاغة القدماء والمحدثين
- الممثل السعودي إبراهيم الحجاج بمسلسل -يوميات رجل عانس- في رم ...
- التشدد في ليبيا.. قمع موسيقى الراب والمهرجانات والرقص!
- التلاعب بالرأي العام - مسرحية ترامبية كلاسيكية
- بيت المدى يؤبن شيخ المخرجين السينمائيين العراقيين محمد شكري ...
- مصر.. الحكم بحبس مخرج شهير شهرين
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي بتهم -الاعتداء والسب-
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي شهرين لهذا السبب


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ثامر مهدي - للروح مطر ... لايكفي