أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - الحزن دراسة في فهم المعنى وكشف الدلالة _ ح3














المزيد.....


الحزن دراسة في فهم المعنى وكشف الدلالة _ ح3


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 5318 - 2016 / 10 / 19 - 23:17
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


بعد أن فهمنا الحزن من خلال تصورات مختلفة لظاهرة واحدة ومن زوايا عدة لا بد لنا من العودة إلى رؤية الحزن من خلال تاريخ الحزن ذاته، فليس من المعقول أن ندرس الموضوع وكأنه قضية طارئة أو مستحدثة بدون عمق تأريخي لها، لقد أرتبط الحزن بالفقد بمعناه فشل الإنسان أن يحتفظ بما لديه من وجود مادي أو معنوي، حتى حزن آدم على ما أرتكبه من خطيئة وإن كانت مقدره له دليل على أن الحزن طريقا طبيعيا للتصحيح والتصويب، الرواية الدينية التي يؤمن بها كثيرون تقول أن حزن آدم على ضياعه وأضاعة فرصة البقاء نقيا مطلقا تمثلت بالأستغفار والأنابة التي تعني العودة للذات الأساسية الذات في نقطة الأنطلاق الأولى الذات الخالية من الخطيئة، هكذا مارس آدم عملية التصحيح وأنتقل من كائن مستقر متوازن إلى كائن قلق يبحث دوما عن التوازن المفقود ويسعى له.
التحزن والحزن التاريخي بقى سمة من سمات العقل البشري وجزء من الشخصية التي تنتقل من جيل لجيل لتمارس نفس القضية بطرق مختلفة وبمناهج متنوعة ولكنها جميعا تنتمي إلى قضية الإصلاح والمراجعة في الغالب، هنا نؤكد مثلا أن الشعوب التي لم تجرؤ على أن تتخطى حالة الحزن وحالة الفرح وحالة الهوس بهما لا يمكن أن تنتقل للعمل الإيجابي إلا بحدود ضيقة، هذه الحدود لا يمكنها أن تساهم في التغيير ولا يمكنها أن تعد مظهرا تطويريا، لذا تحرص القوى والمؤسسات السلبية في نظرتها للحزن أن تعمق حالة الشعور المفزع والمتطرف بالحزن لتبقي المجتمع تحت سطوة الخوف والقلق واللا توازن الذي يحفظ لهذه القوى قدرتها على التحكم والأستكمان في العقل الجمعي.
كثيرا من الشعوب والمجتمعات عانت من ويلات الظلم ومأسي وإشكاليات كادت أن تؤدي بوجودها الحقيقي، وعانت من الحزن والشعور به لكنها لم تستلم للحزن ولن تستغرق به تماما ولم تجعله طبيعة للشخصية الخاصة والعامة وأمكنها ذلك من الأنتقال والتطور دون أن يكون للحزن التاريخي قدرة على منعها من العيش مجددا وتجاوز حالة اللا أستقرار في وعيها الذاتي، علينا كمجتمع مصبوغ بطابع الحزن وغارق في مفرداته ومنغمس حد الذوبان به أن نلتفت لهذه القضية، وأن نجعل من الشعور بالظلم والقلق والخوف دوافع إيجابية لمواجهتها دون أن نعطيها الظهر ونستجيب لها بكل قوة، لأن ذلك يجردنا من طبيعتنا ويجرنا نحو المزيد من الظلم المركن والحزن المتراكم.
السؤال الذي نطرحه في نهاية بحثنا هذت متى ولماذا كيف نسخر الحزن لتصحيح مسارات حياتية في واقعنا اليومي يسمح لننا من خلالها أن نستعيد توازننا، ونحمي الشخصية الفردية من أثار الإفراط والأنغماس في الحزن للدرجة التي تجعل تصنيف سمات الشخصية عندنا بالشخصية الحزينة، الجواب من خلال دراسة الواقع وما لمسناه في أستنتاجاتنا نستطيع أن نقول فشلت الشخصية العراقية في تحويل ظاهرة الحزن الطبيعية إلى قوة أنطلاق، بل أكثر من ذلك تحولت الشخصية العراقية بفعل الإدمان بالشعور بالظلم والحزن إلى شخصية (السيكوباتيه) أو الشخصية المضادة للمجتمع وتعريفها (بأنهم أولئك الأشخاص الذين تكون حالات الخلل في سلوكهم ومشاعرهم ظاهره في تصرفاتهم دون أن ينجحوا في محاولة التوافق مع الواقع أو القدرة على التجاوز، وأيضا فشلهم في طريقتهم في التوافق مع محيطهم الاجتماعي).
هذا التوصيف نجده واقعا من خلال فشل الوعي الفردي والجمعي التخلص من ظاهرة الحس والتخلص أيضا من ظاهرة الشعور بالمظلومية، لذا يلجأ أصحاب هذه الشخصية إلى مسلكين لتفريغ الطاقة السيكوباتيه المختزنة في الوعي، أما بطريقة جلد الذات ومن ثم الأستغراق التام بالشعور بالذنب أو مواجهة الأخر بروح عدوانية، أو حتى أنفعالية شديدة الوضوح لتقول له أن الواقع الذي تعيشه هذه الشخصية هو الواقع الأمثل، وأن التغير أو التخلص منه جريمة وجودية بالنسبة له، وقد تبحث عن تبرير لهذا التصرف فترجعه دائما للقضية التاريخية وتقوم بالبحث عن حزن تاريخي لتجعله عنوان ومبرر ومثال لها.
إن البحث في ظاهرة الحزن العادي والطبيعي هو بحث في إنفعالات طارئة سرعان ما تتبدل وتتحول إلى سيرورة أعتيادية في حياة الفرد، أما التحزن والإدمان المفرط والغوص كليا في معايشة مستديمة لظاهرة الحزن الإنفعالي لا بد لنا أن نبحث في أدواتنا العلمية والنقدية كي نجد الأسباب والمبررات والعلل التي تجعل الفرد غير قادر وغير مهيأ لأن يكون قادرا على تجاوز المحنة ومن ثم الأنتقال إلى الأستواء الموزون للشخصية الإنسانية الطبيعية، وهنا لا يكفي مثلا أن نبحث عن تبريرات خارج النظرية العلمية وربطها بالشعور الجمعي أو أحتسابها على معطى ديني مقدس نحاول من خلاله إيهام العقل أن التحزن والغرق في عالم الأحزان والألم هو حالة طبيعية ننسبها أحيانا إلى شخصيات تاريخية لها قداسة أو كونها قدوة سلوكية لنا.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحزن دراسة في فهم المعنى وكشف الدلالة _ ح2
- الحزن دراسة في فهم المعنى وكشف الدلالة _ ح1
- النار تحرق وجه الارض
- رحلتي في المرافئ القديمة
- قراءة باردة على صفيح يغلي
- قتل الطفولة وتجريم المجتمع.
- وما ذا بعد؟
- في ذكراه الخالدة “الحسين ينهض من جديد-.
- في رحابة ليلة الحزن السرمد
- جرد حساب فكري _في كتاب الإسلام والماركسية , للكاتب ذياب مهدي ...
- جرد حساب فكري _في كتاب الإسلام والماركسية , للكاتب ذياب مهدي ...
- تقديم وتوطئة ومدخل ضروري لكتاب الماركسية والإسلام _ذياب مهدي ...
- دور المثقف ومعالجة المشكل الأجتماعي
- العراق التاريخي هو عراق اليوم والتجربة لم تنجح في التغيير
- العدل الألهي..... والظلم البشري في تسخير النصوص الدينية المض ...
- التحريف الكهنوتي ومنهج الأستحمار الديني
- أحيوا أمرنا ....ح2
- أحيوا أمرنا ....ح1
- فلسفة الثورة والدين ومنطق الحرية _ح1
- فلسفة الثورة والدين ومنطق الحرية _ح2


المزيد.....




- شاهد كيف تخطى آيساب روكي مقاعد المحكمة لعناق ريانا لحظة الحك ...
- ألقى بنفسه بين ذراعيها في المحكمة.. ريانا تعبر عن سعادتها بت ...
- حزب البديل من أجل ألمانيا مهدد بغرامات ضخمة بسبب تبرعات غير ...
- زعيمة حزب المحافظين البريطاني ترد على وصف ترامب لزيلينسكي بـ ...
- من نجم على السوشيال ميديا إلى متهم بتصنيع المخدرات.. قرار قض ...
- إفريقيا قارة المستقبل
- خامنئي: نعتبر قطر دولة صديقة وشقيقة لنا رغم بعض -القضايا الم ...
- روسيا تحذر من مخاطر تفكك ليبيا وتؤكد ضرورة دعم جهود توحيد ال ...
- ترامب يقول إن زيلينسكي -ديكتاتور من دون انتخابات- وينتقد شرع ...
- لماذا ترفض إسرائيل الانسحاب الكامل من جنوب لبنان وما الأهمية ...


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - الحزن دراسة في فهم المعنى وكشف الدلالة _ ح3