أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وليد الأسطل - إنّني لا أتّفق و إيّاك مسيو فيليب














المزيد.....

إنّني لا أتّفق و إيّاك مسيو فيليب


وليد الأسطل

الحوار المتمدن-العدد: 5314 - 2016 / 10 / 15 - 22:32
المحور: الادب والفن
    


فيليب لوجون philippe lejeune كاتب فرنسي، و من المنظّرين الكبار للسّيرة الذّاتيّة، كتبَ عشرات الكتب و الدراسات حول موضوع السيرة الذّاتيّة. فيليب لوجون يرتبط بمفهوم الحقيقة الماديّة، بمعنى أنّ الكاتب عاش حياةً ماديّةً، سيعيد إنتاجها في النصّ الأدبي.
إنّني لا أتّفق و إيّاك مسيو فيليب، و لي في الردّ عليك شواهد كثيرة، أوّلها فيلم القندس the beaver، بطولة MEL GIBSON و JODIE FOSTER، الشخصيّة المحوريّة هي شخصيّة (وولتر بلاك) الّذي يشغل منصب رئيس مدير عام،له زوجة تحبّه و ابنان رائعان، ولكنّه يعاني من مشكلةٍ داخليّة كبيرة، إنّه يعاني من اكتئابٍ حادّ، لا يشعر بالسّعادة و لا بالجدوى، (وولتر بلاك) ليس شخصيّةً خياليّةً لا وجود لمن يناظرها في دنيا النّاس، إنّه بالغ الحساسيّة و الصّراحة، إنّه بمثابة المرآة الّتي كانت تُزعج زوجة والدِ بياض الثّلج، حين تُخبِرها الحقيقة. (وولتر بلاك) ينتمي إلى من يسمّيهم جبران خليل في كتابه (العواصف)أبناء الحزن، حتّى و إن عاشوا ملوكاً و أباطرةً. إنّ أفضل نموذجٍ يؤكّد ادّعائي أيضاً،هو (إيليزابيث) إمبراطورة النّمسا و ملكة هنغاريا، الملقّبَة ب(سِيسِي)، و الملقَّبَة أيضاً ب(إمبراطورة الوِحدَة)، كانت شاعرةً رقيقةً أسيفَة(أَمشِي وحيدَةً منذ زمنٍ بعيد على هذه الأرض، مُنفَصِلَةً عن ملذّاتِ الحياة، لا رفيقَ يشاركني سِرَّ قلبي، لم تُحسِن أيُّ روحٍ فهمي، أهربُ من العالم بكلِّ أفراحِه، إنّني بعيدة عن البَشَر، سعادَتُهُم و آلامُهُم غريبان عنّي، أمشي وحيدةً كأنّني على كوكبٍ آخَر، يا أعزّائي أرواح الأزمنة القادمة، التي تتوجّه إليكم اليوم روحي، و ترافقكم دائماً، و ستجعلونها تحيا بفضل أشعاري).
يقول الأديب الهندي العظيم(طاغور) على لسان بطلته (ميلاني)(قلبي يسكنه العذاب، و لَستُ أعرِفُ سَبَباً لهذا العذاب). من هنا أقف مستغرباً موقف من انتقدوا الأستاذ (عبد الرّحمان الخميسي) بأنّه لم يكن مُقنِعاً في عرضه لشخصيّة(عبد الباسط أفندي) في قصّة(زوجان شريفان) و كيف أنّه انتقل من الفضيلة إلى الرّذيلة دون مقدّمات، و أقول لهم يا جماعة الإنسان ظاهرة غاية في التعقيد و التركيب، لا يمكن التكهّن بما يمكن أن ينتج عنها، الإنسان ليس عمليّة حسابيّة معروفة النّتيجة سَلَفاً.
إنّ من ينظر في رواية (آنّا كارينينا) مثلاً، يجدها تضيء الجانب الغير مادّي، أو بالأحرى الجانب اللّاسببي، الغير قابل للإحصاء، بَله السرّي للفعل الإنساني،ف(آنَّا) لم تكن قد جاءت للمحطّة لتنتحر، بل جاءت ترى (فرونسكي)، و قد ألقت بنفسها تحت القطار دون أن تكون قد اِتّخَذَت قراراً بذلك، إنّ القرار هو الّذي أخذ آنّا كما يقول(كونديرا). كما أنّ أغلب أعمال(تشيخوف) تتركّز حول الصّراع الدّاخلي لشخصيّاته، شأنه في ذلك شأن(بروست، كافكا، و جويس). أريد أن أصل إلى أنّ الإنسان يعيش داخليّاً و وجدانيّاً أكثر بكثير ممّا يعيش ماديّاً. لو كان الإنسان يعيش ماديّاً فقط، لَسَهُلَ التّنبُّؤُ بأفعالِهِ كلِّها، و في هذا الباب يقول (الشّاذلي القليبي)(الإنسان يُنشِئُ مستقبَلَهُ و يَدحضُ التَّوقّع، بذلك يمتاز و تلك هي معجزتُه).



#وليد_الأسطل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السيّد إبراهيم و زهور القرآن
- لِأَنّهُ ماذا ينتَفِعُ الإنسان لَوْ رَبِحَ العَالَم و خَسِرَ ...
- حكاية البرونكس
- أيّام الرّعب(الظّلاميّة و التنوير)
- جسور مقاطعة ماديسون
- الشّموع
- نَدَى كفِّك
- لماذا نكتب الشعر؟
- سينما باراديزو
- الأَوْلَى بِقَلبِك
- لا رجوع
- العَصَا السِّحرِيَّة
- لا يُرِي النَّاسَ وَجهَه
- أين الحقيقة؟
- مَنْ أَكُون؟
- حَظُّ شَاعِر
- الشِّعر
- فِتنة الشّعر
- نِهاية عذاب
- أَلَمْ


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وليد الأسطل - إنّني لا أتّفق و إيّاك مسيو فيليب