أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد صالح عويّد - لا أنام















المزيد.....

لا أنام


محمد صالح عويّد

الحوار المتمدن-العدد: 5304 - 2016 / 10 / 4 - 04:05
المحور: الادب والفن
    


لا أنام ......
قبل أن أوقِظَ العصافير
أرقدُ جائعا ، فتلتقِط القوتُ
أتدثّر بنُتفِ ريش الأرَقِ ، في الهزيع الأخير من المذابحِ ..
خسرنا بحورا من دماء
خسرنا قرونا من كنوزِ الوقتِ
خسرنا ...خسرنا ...
تشتمنا الأرواح النبيلة
تحوم منذ ألف عام حول مضارب القبيلة
ما زلنا فاشلينَ بتحديد طريق المسير
ما زلنا تائهينَ ، كيف نبدأ من جديد
لا ننفكُّ عن التعثّرِ والسقوط
لا ننتعلّم من الإرتطامِ بأحذيتنا ، بالأرضِ ، بفكرةِ الطفلِ الوليد
لكننا نبدأ ، سنبدأ من جديد
ننهضُ من عثراتنا ، لنلمحَ سراب المُقبل البعيد
كفراخِ الطير نرفعُ زغبَ الحلمِ للتحليقِ
لنرى على مرمى الأفقِ هزائمنا ، والزمنَ المقبلَ المديد
الطيور لا تحلّق فجأة
لا ترفع أصداءَ النشيد
تسقطُ ، ثم تنهضُ
فتتلو في الفضاءِ بهجة التغريد
إنهضوا بني قومي :
أيُها الغافلون ، لا أحد يتعلّم وهو مشلولٌ قعيد
لا ملائكةً بيننا على الأرضِ
بل ثمّةَ شيطانٌ مُريد
لا بُد من عملٍ دؤوبٍ ، لا بدَّ من خطأً ....فنستفيد
لا يستسلم الإنسان فينا
لا يتنازل ، وبعد عثرةٍ يُصحِّحُ بكلِّ تأكيد
ونحنُ كفراخٍ بزغبها
نحتاجُ إرثاً من هزائمِ
علّنا في ظلمة الليلِ نعودُ في فجرٍ وليد
إرثناً من علمٍ ، وتأملٍ ، ومدارسَ لحسنِ تدبير
مرّ بنا ما يكفي من نكساتٍ ، ونبشنا منذ قرونٍ
طموحنا بضحالتنا ، وهشاشةِ تفكير
لم نتوقف عند أسباب خساراتِنا
لم تلتئم جراحُنا
لم ندرِ كيفَ نتجاوزَ خيباتِنا
تمرُّ قوافل النزقِ ، جحافل غزواتنا الرعناء
نناديها لتنزل في حياضنا
ولسنا بالمُتفكّرِ ، لسنا بالمُنتظر غوثَ عقلٍ
لسنا نأمل خلاصنا بأيدينا
كلما مرَّ بنا طيفُ خلاصٍ تآمرنا عليهِ
ذبحناهُ بالخياناتِ
والتنظير ، وقصائد الهجاءِ
ووصمناهُ بالأفكِ
بالبهتانِ
بموثّباتِ الثأرِ تطفحُ فوق أجنحة الهواءِ
نحنُ يا سادتي محض ظاهرةٍ صوتيّةٍ نحنُ :
سادة العدمِ والغرورِ والهباءِ .
يقولون كُنّا سادةَ الأمم
يقولون كنا .... ينشدنا المُستجيرُ
وفينا شِرعةٌ ترفعُ عن المظلوم
الحيفَ و الُلممَ
تعالوا :
جرّبنا كدأبنا البليد كل الأشياء التافهةِ
كل دعارات السلاطين ، و مشايخ التسوّل الرخيصِ ، و قذاراتِ أمراء الحروبِ
كل الأشياء الغبيةِ
كلنا يا سادتي نبحثُ عن الأشياءِ المُستعجلةِ
لكننا نتهاوى بعدها بنزقِ السفهاءِ
بالسذاجةِ ، بالحماقةِ ، بانسلالِ الغيظ بيننا
بالحقدِ على الحقولِ ، بلفظنا البغيضِ ، باعتلالِ الهواء
نحنُ يا سادةَ ذبحِ الإنسانِ
كجدارٍ مُتداعٍ عتيق
كنزاً عظيماً تحتهُ ، والأيتامُ لن يبلغوا أشُدّهم
يغتالهم التشرّدُ
تسرقهم البحار والبلادُ النائيةُ
كلّنا غريبٌ ناءٍ ، غريقٌ
مُهترئين كأسمالٍ باليةٍ
كشمعةٍ أشعلها القدرُ
تهاوى رمادُ الفتلِ ، والعمرُ ورجاحة العقلِ العميق
ووهجُ الشبابِ وفقرنا واختناق الهواءِ يؤجِّجُ في صدورنا
ألوان الحريق
في الثوراتِ الهائمةِ بين شطآنِ الغرباءِ
شيئاً يُشبه الموت
وحيدين ننتظرُ التحافَ التُرابِ
لا أرضاً ، لا سماءَ
لا ديارَ
لا أخِلَّاء
لا أنثى لها ضوعُ البريق
أمهاتنا يتسوّلن البؤس على أعتاب اللصوصِ
على أطراف البلاد
وملائكةُ السماءِ لم تَعُد ترمي أرغفةً
لتسدّ جوع الأولاد
والليلُ بهيمٌ ، وئيد
ألآفُ المآذنِ تنوءُ بالصراخِ ، تنحني
عقيمةٌ ضمائرنا ، وقلوبٌ عاقرةٌ شِداد
نواقيسُ الكنائسِ تُرتلُ هللووووووياااا
تتشققُ السماءُ
والرنينُ لا يهدي مُهجةَ التائهين
يلتحفون عارنا ، توسدوا مرارةَ السؤال
والأوباش من الأمراء
من رُفاتِنا ، على سُررٍ مُتقابلين
والطينُ يُرفرفُ هازئاً
يبصقُ بوجه الملح والماءِ
خذلناهُ بيقين
أحداقُ الحلم فقأوها
أوسمةً فوقَ صدورِ البُلهاءِ
تبكي فتوشّي أحذيتهم اللمّاعة
تسيلُ ، تصيرُ مهمازاً يلكزون بهِ الجنود
نحو مذابح جديدة
تبثُّ للسماءِ خطوطا كالحةً
كأسرابِ نملٍ طوابيرَ الهاربين
ها نحنُ أكوامُ نفاياتٍ من الحجارةٍ
نزعمُ أنَّ كان تحتها أسُّ الحضارة !؟
نزعمُ ، والإرثُ مسروقٌ
نهبه أولي الأمر وتركوا لنا بؤسَ الإدّعاءِ
ونعيمَ القذارة
وعينُ بولسٍ الرسولِ فقأها مخرزُ المسألةِ
وإسكافيّاً
قاد ركبَ الخلاص
وكان للثائرينَ الأوائلِ هدياً ومنارة
شاخَ أطفالنا في ضبابِ الدروبِ
بين سياطِ الجلادينَ وصراخ الجوعِ وإجتراحِ مُعجِزةَ الجهل
في فيافي الخسارة
بين وحولِ الرحيلِ يلملمون بلهفةِ الخائفِ
ضوءَ النهارِ
يُدفِئونَ أسمالَ أحلامهم
يتربصونَ من ماضيهم للثار
للبلادِ
للأهل
لذكرياتهم الذائبة كملحٍ في البحار
لكنهم دون أن يعلموا ...
نعلم أنهم سيقتلون البلاد لمرةٍ عاشرة
الحماقة ، والجهلُ
وجهانِ كالحانِ نعتزُّ بهما
نتداولهما كعملةٍ وافرة
وبعد ألف غدٍ سنظلُّ نبكي كالأيتامِ
تتبخّرغُدرانُ دموعنا ، ويبقى الملحُ ليقتلَ الخصبِ فينا
والغيوم مُسمّرةً فوقنا
كالبوادى القاحلة !
هذهِ رُقعة شطرنجٍ أزلية
و أنتَ وحدكَ بمواجهةِ الجميع
بمواجهةِ نفسِكَ !
تحرَّك بحذرٍ ، وأحياناً بجنون
سترى امامكَ :
مُدناً وقِلاعاً و أنهاراً تترادفُ ، تتهاوى
بمستنقعاتِ السوادِ
وأنتَ وحدكَ فيلقاً من جنود
والملوكُ تتهاوى
تحتَ سنابكِ الجسارةِ
بيدِكَ ختمُ الإمارة
وبينَ كتفيكَ ختم السماءِ
مهرتكَ للفعلِ والقيادة
أنتَ وحدكَ
حينَ ترتحِلُ
تولدُ من جديدٍ
تسيرُ حياً ،شامِخاً في نعشِكَ
فيما الآخرون يطأطِئون
يتلمظّون الخسارة
تعالوا نبدأ من جديد
حتى لو كنا قدّ فشلنا كما المرات السابقة
فشلاً ذريع
لن أستسلم ، لن أتنازل بكل تأكيد
حتى أبذل جهدًا من حديد
ثم سأبدأ من جديد
لن أنسى حلمي
أريد أن أجرب كل شيء يُلهمني
أريد أن أحاول بطيئا ، مُترنّحا
حتى لو كنت سأفشل فشلاً ذريع
أجرب كل شيء
سأواصل ارتكاب تلك الأخطاء الجديدة
سأواصل ارتكابها كل الأيام القريبة والبعيدة
ها أنذا ...
أجرب كل شيء
حتى بعد موتي القريب
فانتصاري قادمٌ
لن أدعهُ يهربُ لبعيد ....



#محمد_صالح_عويّد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد صالح عويّد - لا أنام