|
الملحمة: قضايا وإشكالات
عبد العالي كركوب
الحوار المتمدن-العدد: 5295 - 2016 / 9 / 25 - 10:27
المحور:
الادب والفن
الملحمة: قضايا و إشكالات تعد الملحمة شكلا أدبيا قائما بذاته، وذلك لما لها من خصائص تميزها عن باقي الأشكال الأخرى. وقفزا على البحث في دلالات مفهوم الملحمة وخصائصها الأدبية، حاولت في موضوعي هذا، مناقشة بعض القضايا والإشكالات المرتبطة بها، تأكيدا منا على كون الملاحم تتجاوز البعد الأدبي إلى أبعاد أخرى تاريخية وأنتروبولوجية... تجعلها موضوعا للعديد من العلوم الإنسانية. 1. الملحمة بين الواقع و الخيال تحكي الملحمة أحداثا بطولية لبطل/أبطال/شعب له ما يميزه، و إذا انتقلنا إلى مجال التاريخ نجد أن مجموعة من هذه الأحداث واقعية، كملحمة جلجامش؛ فجلجامش هو الملك السومري سادس ملوك الوركا (3000 ق.م)، و موضوع الملحمة هو حقيقة الموت المطلقة... و ملحمة الإلياذة، فشخصياتها الرئيسية (أخيلليوس، هيلين زوجة مينلاوس...) و الحرب الطروادية التي تحكي عنها واقعية أيضا...إلا أن الحكي و السرد بغرض المبالغة أو التشويق يقحم الخيال، و يتمثل ذلك في إدراج الآلهة و الشياطين و بعض المخلوقات الغريبة في الملحمة، وهذا يدخل ضمن الجانب الجمالي الإبداعي، و بالتالي فالملحمة بتعبير الشاعر البريطاني درايدن "أعظم ما يمكن لروح الإنسان أن تبدعه"(1). إن جدلية الواقع و الخيال حاضرة دائما في الملاحم، و هذا تفنيد لموقف هوراس والبول و سخريته من الملاحم بوصفها ”مزيج من التاريخ البعيد عن الحقيقة و من الرواية الغرامية العارية من الخيال“(2)، فوعي الإنسان يقصد دائما موضوعا محددا، حيث يستحيل الوعي باللامفكر فيه، و هذا ما يسميه الفيلسوف الألماني إدموند هوسرل بالوعي القصدي.
2. الملحمة و إمكانية فهم التاريخ إذا كان التاريخ يؤكد صحة الأحداث التي تتضمنها الملاحم، فإن هذه الأخيرة بدورها ساهمت بشكل كبير في مد الذاكرة بعدة وقائع لم يسجلها التاريخ، حيث وردت في الملاحم و أكدتها الاكتشافات الأركيولوجية و الأبحاث في مجال علم الآثار... و مثال ذلك، حرب طروادة التي ذكرت في الإلياذة، أو الفيضان الذي تقول الأسطورة بأنه ناتج عن حرب زيوس مع أبيه كرونوس في جبل الأولمب، حيث وصل علو البحر إلى 2400 متر، و تحكي الأسطورة أن هناك من نجا من هذا الفيضان عن طريق صنع سفينة، و هذا شبيه بقصة نبي الله نوح كما ذكرت في الثورات و القرآن.... و ما يؤكد هذا المعطى التاريخي هي أبحاث علماء الأثار الذين أقروا بحدوث الفيضان فعلا. إضافة إلى "سيرة بني هلال" فهي تحكي عن قبيلة كانت موجودة فعلا "استوطنت منذ العصر الجاهلي الجزيرة العربية، و تروي هذه السيرة رحلة القبيلة من نجد إلى تخوم الأندلس"(3)
3. الملحمة و إمكانية فهم الثقافة السائدة تساهم الملحمة - بالإضافة إلى فهم التاريخ – في فهم الثقافة السائدة في حقبة زمنية و رقعة جغرافية معينة، هذه الثقافة التي تحاول إدراك الماهية و الوجود الإنساني إضافة إلى وجود العالم الخارجي، لهذا و على سبيل المثال فملحمة الإلياذة و الأوديسة تمنحان الباحث منفذا لولوج مكونات الثقافة الإغريقية، و توظيفها للآلهة ما هو إلا جواب عن اندهاش حول بعض الظواهر، أو لنقل عدم فهمهم العلمي لها، خصوصا و أن الإنسان الإغريقي لازال في مرحلة التفكير البدائي. و الأكثر من ذلك، فهي تقدم لنا الثقافة الميثولوجية المتمثلة في طقوس العبادة و غيرها. 4. الملحمة و مفهوم الصراع إن مفهوم الصراع ليس وليد مرحلة محددة، بل يمكن اعتباره قانونا عاما يضمن التطور في التاريخ، و أوجه الصراع في الملحمة هي انعكاس للوعي الجمعي الناتج عن تداخل و تعدد أنماط التشكيلات الاحتماعية و الاقتصادية – السياسية، و النفسية أيضا. و بالتالي، يمكن حصر أنواع الصراع في الملحمة على هذا النحو: صراع الآلهة بعضها بعضا يمكن هنا الحديث عن صراع زيوس مع أبيه كرونوس، و الذي انتهى بانتصار زيوس تخليصه لإخوته من بطن أبيه، و اقتسامهم الغنيمة "فكان البحر من نصيب بوسايدون و العالم السفلي من نصيب هاديس، و أما زيوس فأصبح الحاكم الأعلى"(4) و تتضمن ملحمة الإلياذة في مجملها صراعات عديدة نذكر ما يهم الآلهة منها صراع هيرا و أثينا و أفروديت على التفاحة الذهبية...
صراع الإنسان و الآلهة لقد بدأ أول صراع بسخط زيوس على الإنسان "و ظل يفكر في وسيلة ينتقم بها منه و يعكر صفوه، فأمر بخلق المرأة" (5) فجمع زيوس الآلهة و ساهم كل بقواه و ما يميزه فمنحت الجمال و الحكمة و المكر و الخداع... تم نفخ زيوس من روحه فأعطاها الحياة، و سميت "بندورا". أما المثال الثاني فهي حكاية هراقل الذي نال المتاعب من زوجة أبيه زيوس، فانتهى به الأمر إلى حرق نفسه لنتهي في الأخير إلها كاملا، لأن النار خلصته من ذنوبه... صراع البشر بعضهم بعضا و خير مثال على هذا الصراع ما ورد في ملحمة جلجامش و صراع أنكيدو و الراعي الصياد... إلى غير ذلك من الصراعات التي عاشها جلجامش نفسه في رحلته للبحث عن الخلود. إضافة إلى مثال آخر ينتمي للملاحم العربية، و هو "سيرة بني هلال" فهذه السيرة تضمنت صراعا يمكن إجماله عموما في صراع البدو و الحضر، الصراع بين بني هلال و السلط القائمة في البلدان التي تحل بها.(6) الصراع النفسي داخل شخصية الإنسان. نذكر هنا مثال شخصية جلجامش التي كانت تعيش حالة من الإحباط؛ صراع بين الرغبة في الخلود و حقيقة الموت المطلقة...
عموما، فالملحمة ليست سردا خياليا لأحداث خيالية، أو سردا خياليا لأحداث واقعية فحسب، بل هي تعبير عن تاريخ و ثقافة شعب، تدعو كل مجالات العلوم الإنسانية و غيرها للتظافر قصد فهم سياقاتها الأنتروبولوجية والسيكولوجية و الابستمولوجية…
المراجع: ــــــــــــــــ 1) احمد أبو زيد، الملاحم كتاريخ و ثقافة: مثال الهند – الرمايانا، ورد في مجلة عالم الفكر، الملاحم، المجلد السادس عشر، العدد الأول أبريل-مايو-يونيو 1985، ص. 3 2) نفسه، ص. 3 3) عبد الرحمن أيوب، الآداب الشعبية و التحولات التاريخية الاجتماعية مثال: سيرة بني هلال، ورد في عالم الفكر، الملاحم و السير الشعبية، المجلد السابع عشر، العدد الأول أبريل-مايو-يونيو 1986، ص.22 4) خليل تادرس، أحلى الأساطير الإغريقية، دار كتابنا للنشر- لبنان (د.ت)، ص34 5) نفسه، ص.21 6) عالم الفكر، الملاحم و السير الشعبية، مرجع سابق، ص.24
#عبد_العالي_كركوب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مدخل لقراءة كتاب بول ريكور -نظرية التأويل: الخطاب وفائض المع
...
-
البنية الفكرية للراحل محمد عابد الجابري
-
مقولة الإرهاب بين الإيديولوجيا الزائفة و الواقع الحقيقي
-
الإسلام السياسي و تناقضات الممارسة
-
معاناة المثقف العربي!!
-
محمد عابد الجابري: حياته، مؤلفاته، مماته.
-
مملكة الجرذان
-
إشكالية الجبر و التخيير من منظور الفكر الديني
-
إشكالية الحرية في الفكر الفلسفي
-
الفكر السوفسطائي و العدالة كممارسة سياسية، تراسيماخوس و كالي
...
-
البعد الفلسفي لحقوق الإنسان
-
المغرب بين المرتكزات الدينية و أسس العلمانية
-
-هذا ليس مقتطفا من جمهورية أفلاطون و لا مدينة الفارابي الفاض
...
-
دعوة إلى التسامح
-
محمد عابد الجابري و مشروع نقد العقل العربي ، الجزء الأول: مك
...
-
الوضع العربي الراهن و نقد مفهوم الثورة
-
المشهد السياسي المعاصر: زمن بنكيران
المزيد.....
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|